-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعتبر من المحسوبين على التيار الديمقراطي

بن بيتور عند تبون في الرئاسة.. أي رسالة؟

محمد مسلم
  • 16528
  • 14
بن بيتور عند تبون في الرئاسة.. أي رسالة؟
ح.م

عادت الحركية إلى أروقة رئاسة الجمهورية منذ الخميس المنصرم، بانعقاد أول اجتماع للمجلس الأعلى للأمن منذ سنين، تبعته نشاطات أخرى، منها استقبال الرئيس الجديد، عبد المجيد تبون، للوزير الأول، عبد العزيز جراد، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتحول قصر المرادية على مدار أزيد من سبع سنوات إلى هيئة من دون سيادة، فقد فقدَ هيبته لصالح إقامة الرئاسة بزرالدة التي تحولت إلى منتجع عائلي، ضاع فيه ختم الرئاسة بعد أن اختطفته قوى غير دستورية، أدارت دفة الدولة بطريقة مافيوية.

عودة الحيوية إلى قصر المرادية، جسدها أيضا، استقبال رئیس الجمھورية عبد المجید تبون، رئیس الحكومة الأسبق أحمد بن بیتور، في لقاء تشاوري، حسب ما أفاد به بیان لرئاسة الجمھورية، أوضح أن “اللقاء التشاوري بین الطرفین سمح باستعراض الوضع العام في البلاد والوضع الاقتصادي وآفاق العمل الجاد لتجنید الكفاءات الوطنیة وتسخیر الإرادة الطیبة لإرساء الجمھورية الجديدة”.

وشغل بن بيتور العديد من المناصب السامية في الدولة، منها وزير المالية، ورئيس حكومة خلال الأشهر الأولى لفترة حكم الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، قبل أن يستقيل بسبب خلاف نشب بين الرجلين حول طريق تسيير دواليب الحكومة حينها.

ويأتي لقاء تبون ببن بيتور بعد يوم واحد فقط من اختيار أول وزير أول في فترة عهدة الرئيس الحالي، ما يعني أن اللقاء يرجح أنه لم يكن مناسبة لعرض مسؤوليات على بن بيتور، لأن تطلعات الرجل لا يمكن أن تتوقف عند عتبة حقيبة وزارية، طالما أن منصب الوزير الأول حسم في أمره.

بعض ما تسرب من لقاء رئيس الجمهورية برئيس الحكومة الأسبق، هو التشاور حول كيفية تسيير المرحلة المقبلة، والتي تتطلب توسيع قاعدة الاستشارة والمشاركة، على أمل أن يتجسد طموح غالبية الجزائريين في تشكيل حكومة في مستوى الآمال المعقودة عليها.

ووفق بعض ما رشح من هذا الاجتماع، فقد تباحث تبون وبن بيتور “آفاق العمل الجاد لتجنيد الإطارات والكفاءات الوطنية وتسخير الإرادات الطيبة خدمة للبلاد”، ما يرجح فرضية أن رئيس الجمهورية استمع لتصور رئيس الحكومة السابق، بشأن حل الأزمة المتعددة الأبعاد التي تعصف بالبلاد، فضلا عن إمكانية إرشاده إلى الإطارات التي يمكن أن تقدم الإضافة خلال المرحلة المقبلة.

كما يمكن النظر إلى اجتماع تبون ببن بيتور على أنه بداية فعلية من قبل الرئيس الجديد، لمشروع الحوار الذي كان قد أطلقه في خطاب النصر، الذي ألقاه بعد إعلان فوزه من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ويعتبر بن بيتور من أبرز الشخصيات التي غابت عن المنتدى الوطني للحوار، الذي انعقد في عين البنيان غرب العاصمة في جويلية المنصرم، رفقة ما يسمى “أحزاب البديل الديمقراطي”، وهي الأطراف التي عارضت إجراء الانتخابات الرئاسية بكل السبل، ما يعني أن جلوس بن بيتور إلى جانب تبون في رئاسة الجمهورية، يعتبر أولى أمارات تفكك المعسكر الديمقراطي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • الواضح الصريح

    أخذت بقايا عناصر عصابة النهب والفساد في الحراكات الأخيرة بتأجير مجموعة من بعض الشباب المنحرف لأستعمالها في التشهير لبعض الأسماء التي سبق أن ساهمت رفقة عصابة النهب في الفساد حتى تتمكن من الأستفادة من الحقائب الوزارية كمطب للحراك .

  • ياسين دروال

    معك الحق يا مسعود العلمي لكن لا حياة لمن تنادي، والدليل أن أغلب من قرأوا تعليقك لم يعجبهم ..... يبدو أن الجزائر ذهبت إلى اللارجعة في مسار الفساد والعالمثالثية والانهيار في كل الجوانب .

  • سناء بنزاوي

    ان شاء الله عام خير على الجزائر

  • عبدالرحمن

    قبل الشتم والسب والتجريح الذي هو طريق الشيطان فلنكن متاكدين باننا لن ننتصر ولن نخرج من الازمة الا بالرجوع الى اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وهو الدعاء الى اولي الامر ان يرزقهم البطانة الصالحة وان يسدد خطاهم للعمل الصالح وان نصلح نحن انفسنا من الشرور (ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم)الرعد11

  • جزائري حر

    عليه أن يتدكر أنلا احد فوضه التكلم بإسم الحراك(الثورة الشعبية)

  • جزائري حر

    إن كان من الحراك كما يدعي فيجب عليه إستشارة الحراك قبل أن يتكلم بإسمه

  • محمد☪Mohamed

    إلى حد الأن لم نسمع شيء من وعد تبون من إ سترجاع المال المنهوب , المنطق يبدأ بهذا الملف.

  • مليح

    مشكل ان شعب يعمل 2 ساعة يوم و متكبر عن العمل و قاعد يقولك زدلي شهرية...جيب كوريين احسن ناس نتاع عمل... هذا شعب نتاع حرقة و رجلة نتاع موح باب واد لا غير...سقسي من يملك مقهى او دوش او مصنع يحكيلك مليح عن عقلية DZ

  • HOCINE HECHAICHI

    من المفروض ، بالنسبة إلي، أن بن بيتور هو الرئيس
    مع احترامي للرئيس تبون

  • Ahmed

    LES MEMES VISAGES YA LATIF

  • بوكوحرام

    يجب على السيد تبون ان يحذر كل الحذر من ثلاث أشخاص انهم خطيرين جدا
    والحسد اعمى بصيرتهم وهم بن قرينة وجاب الله ومقري ..انهم شر البرية..

  • حفيذ بن باديس

    لقاء محمود إن كان صادق،

  • محمد رضا

    السلام عليكم
    الأغلبية الساحقة من الشعب الجزائري لا يعترف بهذه الحكومة الهرمة التي لم تقدم للجزائر شيء يذكر، و تراهم اليوم يجلبون عجائز للتحاور أو للتشاور فيما بينهم أمثال تبون و بن بيتور، ما عساهم أن يقدموا اليوم حيث لم يستطيعوا تقديم مثقال ذرة من تطور و تقدم لما كانوا في مناصب عليا في الدولة.....لا يمكن تطوير آلة بأدوات قديمة....

  • مسعود العلمي

    لو كان أصحاب القرار احقيقيين الذين يحكمون الجزائر فيهم خير لرشحوا بن بيتور لرئاسة الجزائر في هذه المرحلة، فهو من الرجال القلائل الذين يشكلون إجماعا وطنيا حقيقيا من طرف الشعب والحراك والأحزاب وحتى في النظام، لكن لأنه مثقف وحر ومستواه عالي فقد خافوا منه كما يخافون من كل ذكي .....