السبت 16 جانفي 2021 م, الموافق لـ 02 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بن سبعيني يحقق رقما خرافيا في “البوندسليغا”

حقق الدولي الجزائري رامي بن سبعيني رقما خرافيا في الدوري الألماني، وذلك عندما احتل المركز الثاني في ترتيب أفضل اللاعبين نجاحا في الكرات الفضائية في ألمانيا، وفقا لأرقام موقع “سيس” المختص في الأرقام وإحصاءات كرة القدم.

وفاز صخرة دفاع “الخضر” بـ20 صراعا ثنائيا في الكرات العالية من جملة 24 صراعا مع منافسيه المباشرين، محققا نسبة نجاح بـ83.3%.

ونجح لاعب وحيد في تحقيق أرقام أفضل من بن سبعيني في “البوندسليغا”، وهو النجم السنغالي ساليف ساني، الذي فاز بـ28 كرة في 33 صراع على الكرات العالية.

ويأتي هذا الرقم الجديد ليؤكد التطوّر الكبير الذي شهده رامي بن سبعيني منذ انتقاله للدوري الألماني.

وارتفعت أسهم خريج أكاديمية بارادو بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ما جعله يدخل اهتمامات أندية أوروبية كبرى على غرار باريس سان جيرمان الفرنسي.

وشارك بن سبعيني في 10 مباريات مع بروسيا مونشنغلادباخ الألماني خلال الموسم الحالي سجل فيها 3 أهداف، من بينها هدفان في مسابقة رابطة أبطال أوروبا.

ووصلت القيمة التسويقية لهذا الأخير لمستويات قياسية في الفترة الأخيرة، حيث وصلت لمبلغ 15 ملايين يورو في موقع “ترانسفير ماركات”.

نهائي السوبر الجزائري
“السياربي” وسوسطارة يفتتحان موسم “المدرجات الصامتة”
شباب بلوزداد ـ اتحاد الجزائر سهرة السبت 20:30 سا

توفيق عمارة
يفتتح فريقا شباب بلوزداد واتحاد الجزائر الموسم الكروي الجديد الاستثنائي في زمن كورونا، بلعب نهائي الكأس الممتازة سهرة اليوم على ملعب 5 جويلية، وبعد أن توقف النشاط الكروي منذ شهر مارس الماضي بعد انتشار فيروس كورونا.

وسيلعب النهائي المنتظر في ظروف استثنائية وتدابير احترازية صارمة جدا ومدرجات صامتة ينتظر أن ترافق الموسم الكروي الجديد إلى غاية نهايته، بعيدا عن أجواء “الداربي” العاصمي المثير بين الناديين، وكانت الرابطة المحترفة أعدت مخططا صارما جدا لإجراء هذه المباراة التي ستلعب ما بعد توقيت الحجر الصحي الجديد في العاصمة، وسيتبع كلا الفريقين التعليمات الصارمة وأبرزها أن لا يتجاوز تعدادهما الرسمي 35 فردا.

وينتظر الجزائريون بشغف كيف سيكون وجه المباراة الرسمية الأولى على الملاعب الجزائرية منذ شهر مارس الفارط، تاريخ توقف المنافسة بسبب فيروس كورونا، لا سيما في ظل غياب الأندية واللاعبين الطويل عن الملاعب، وهي التي استأنفت تدريباتها يوم 20 سبتمبر الفارط فقط.

ولن تكون مهمة شباب بلوزداد واتحاد الجزائر الفنية سهلة اليوم، لتشاركهما في عديد المعطيات، أولها الغياب الطويل عن المنافسة والتأثر بفيروس كورونا بعد العودة إلى التدريبات.

وكان شباب بلوزداد اضطر للتوقف عن التدريبات لنحو 10 أيام بعد إصابة 31 فردا منه بكورونا، الأمر الذي أثر على تحضيرات بطل الجزائر للموسم الماضي باعتراف مدربه الفرنسي، فرانك دوما، ولو أن الأخير أكد بأن فريقه سيلعب على كل الألقاب المتاحة هذا الموسم.

كما توقف 7 لاعبين عن التدرب في اتحاد العاصمة بسبب كورونا وتم إلغاء تربص له في مستغانم، علما أن المدير الرياضي للفريق، عنتر يحيى، سيكون غائبا عن النهائي لخضوعه لإجراءات الحجر الصحي بسبب إصابته بفيروس كورونا، في وقت سيبحث فيه المدرب الجديد، الفرنسي سيكوليني عن تحقيق انطلاقة جيدة في أول مباراة له مع النادي.

يجدر الذكر، أن اللقاء سيديره الحكم الفيدرالي قاموح وبمساعدة كل من عماري بوعبد الله وأكرم زرهوني، في حين وقع الاختيار على عثمان لمياء لتكون الحكم الرابعة، وهذا لأول مرة في تاريخ كرة القدم الجزائرية ستكون امرأة حاضرة في لقاء للمحترفين، علما أن اللقاء سيعرف قبل بدايته الوقوف دقيقة صمت على روح الراحل محند شريف حناشي.

مدوار في حيرة!

تعجب عبد الكريم مدوار، رئيس الرابطة المحترفة، من التغيير الحاصل في موقف بعض الأندية، التي طالبت بمراجعة نظام المنافسة.

وقال مدوار في تصريحات صحفية “صراحة، لا أفهم سبب هذا التغير في موقف الأندية، بعد أن اختارت بالإجماع في شهر أوت، بطولة تضم 20 ناديًا و38 جولة.

وأضاف “بعض الأندية المحترفة تطالب بنظام منافسة آخر، بحجة الوضع الصحي المرتبط بفيروس كورونا، وهذا الأمر لم يحدث في أي مكان”.

وتابع مدوار “علينا أن نتكيف مع الوضع، فلا توجد دولة في العالم غيرت نظام منافستها بسبب الجائحة، إلا الجزائر التي تصر أنديتها على التغيير”.

وختم “هناك 5 أندية في المجموع تريد مراجعة هذا النظام، في حين قام نادٍ آخر من الغرب الجزائري ببعث مراسلة لتغيير الصيغة، قبل أن يتراجع”.

بلال دزيري: الأندية تواجه صعوبات كبيرة لتطبيق البروتوكول الصحي

ع.ع
أكد بلال دزيري، مدرب نادي أهلي البرج، صعوبة انطلاق البطولة المحترفة، في ظل انتشار جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الأندية المحترفة ستواجه صعوبات كبيرة لتطبيق البروتوكول الصحي.

وقال دزيري، في تصريحات لوسائل صحفية: “لحد الآن لا نعلم ماذا سيحدث، وهل نمتلك الإمكانات التي تسمح لنا بخوض الدوري في أفضل الظروف، خاصة وأننا مطالبون بإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا كل أسبوع”. وأضاف: “الأندية ستكون مجبرة على دفع أكثر من 18 ألف يورو شهريا، كتكاليف الاختبارات والتنقلات، وهذا الأمر يعد صعبا للغاية بالنسبة للأندية، خاصة وأننا نرى الكثير من الفرق تواجه أزمة مستحقات في بداية الموسم”. وختم: “كنا نتمنى تغيير المنافسة هذا الموسم، لكن عندما ترى غالبية الأندية، لم تتقدم بطلب رسمي لتغيير نظام المنافسة، تفهم جيدا أننا لن نغيّر أي شيء”.

قفزة جديدة مرتقبة لـ”الخضر” في تصنيف “الفيفا”

سيصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم 26 نوفمبر المقبل التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات، وذلك في أعقاب فترة التوقف الدولي الأخيرة.

وكان المنتخب الوطني واجه منتخب زيمبابوي في مناسبتين خلال الأيام القليلة الماضية، حيث فاز في المباراة الأولى بنتيجة 3-1، قبل أن يتعادل معه في المباراة الثانية بنتيجة 2-2.

موقع “فوتبول راكينغ” نشر الترتيب الجديد للمنتخبات، الذي سيعلن عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم رسميا الخميس المقبل. وحل المنتخب الوطني، في المركز الـ28 في التصنيف الجديد محققا قفزة بمركزين، مقارنة بالترتيب السابق له.

في المقابل، حافظ على مركزه الثالث إفريقيا وراء المتصدر السنغال، صاحب المركز 19 عالميا ووصيفه تونس، الذي يحتل المركز 26 عالميا.

ويجمع عديد الملاحظين أن المنتخب الوطني هو الأفضل قاريا في الفترة الحالية، غير أنه يدفع ثمن “الحقبة السوداء” التي عاشها بين 2015 و2018 التي حقق فيها نتائج مخيبة.

ويعتبر التصنيف الشهري للمنتخبات مهما للغاية في تصفيات كأس العالم قطر 2022، باعتباره سيكون المعيار الأبرز الذي سيقع الاعتماد عليه في الدور الثاني والحاسم من هذه التصفيات.

يذكر أن بطل إفريقيا حقق في السنتين الأخيرتين سلسلة بـ22 مباراة دون انهزام، حيث تعود آخر خسارة تكبدها لشهر أكتوبر من عام 2018، تاريخ المواجهة أمام بنين ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019.

ملال يمهل الزلفاني أسبوعا للحصول على إجازة “كاف أ”

قال مصدر مقرب من بيت شبيبة القبائل، إن إدارة النادي برئاسة شريف ملال، أمهلت المدرب التونسي يامن الزلفاني مدة أسبوع لتسوية مشكلته الإدارية بالحصول على إجازة “كاف أ”، التي يفرضها الاتحاد الجزائري على أي مدرب، ليتمكن من ممارسة مهامه ضمن الرابطة المحترفة الأولى، ومن ثم تفادي تكرار سيناريو الموسم الفارط، والذي أجبر فيه التقني التونسي على عدم الجلوس على دكة بدلاء شبيبة القبائل.

وأضاف ذات المصدر لـ “الشروق”، أن اجتماعا مصغرا ضم الرئيس شريف ملال والمدير الرياضي كمال عبد السلام وعددا من المسيرين، قبل ثلاثة أيام للنظر في قضية المدرب التونسي، حيث خلص ذلك بمنح المدرب الزلفاني مدة أسبوع للحصول على إجازة “كاف أ” لمواصلة مهامه على رأس العارضة الفنية للفريق، أو التخلي عنه نهائيا، علما أن الرئيس ملال صار يخضع لضغوط رهيبة من قبل الأنصار الذين يرفضون مواصلة الزلفاني مع الفريق، وهو الأمر الذي جعل ملال يخرج عن صمته ويؤكد للزلفاني ضرورة تسوية مشكلته أو الرحيل نهائيا.

 يشار أن كمال عبد السلام، وخلال تدخله قبل أسبوع على أمواج الإذاعة الوطنية، كان قد تطرّق إلى مشكل إجازة المدرب الزلفاني، فضلا عن انتقاده لطريقة عمل التقني التونسي وكذا العناصر التي تدعم بها الفريق خلال فترة التحويلات الصيفية، إضافة إلى فتحه النار على المهاجم التونسي أسامة الدراجي، والذي قال بشأنه أنه لم ولن يقدم أي إضافة للفريق، كلها أمور جعلت الحرب “الباردة” تشتعل بين عبد السلام والزلفاني، علما أن الأخير لا يمتلك أي عقد مع التشكيلة القبائلية بسبب التحاقه بالفريق نهاية شهر جانفي الفارط، قبل أن تقرّر السلطات العليا في البلاد تجميد النشاط الكروي بسبب تفشي فيروس “كورونا” منتصف شهر مارس.

وفي سياق آخر، قرّر شريف ملال تسوية مستحقات اللاعبين بدءا من الأسبوع الداخل، أي عشية انطلاق الموسم الكروي الجديد المقرر في 28 من الشهر الجاري، وذلك بهدف تحفيز المجموعة لتحقيق نتيجة إيجابية في أول خرجة في الموسم أمام أهلي برج بوعريريج، تحسبا للجولة الأولى من المسابقة المحلية، علما أن ملال قرّر أيضا عقد اجتماع مصغر مع اللاعبين بحر الأسبوع المقبل وذلك بهدف الرفع من معنوياتهم ودعوتهم لتحقيق موسم جيد.

الفاف تكرّم رمزيا الراحل محند شريف حناشي

حرص المكتب الفيدرالي، بالاتحاد الجزائري لكرة القدم على تقديم تكريم رمزي للرئيس التاريخي لنادي شبيبة القبائل، محند شريف حناشي، ويأتي قرار الفاف، تكريما للراحل حناشي بعد وفاته الأسبوع الماضي بالمستشفى العسكري بعين النعجة، عقب تعرضه لوعكة صحية.

وقال الاتحاد الجزائري في بيان عبر موقعه الرسمي، إن المكتب الفيدرالي قرّر تخصيص جزء من اجتماعه، أول أمس، لتكريم حناشي بشهادات رمزية، وأضاف البيان، أن كل أعضاء المكتب الفيدرالي قدموا شهادات تستذكر إنجازات الراحل، الذي خدم شبيبة القبائل من قلبه، وكان خلف تحقيق الكثير من الإنجازات المحلية والقارية.

مولودية وهران
لجنة المنازعات تدرس شكاوى جديدة ضد الفريق

ع.ع
يتهدّد خطر المنع من الانتدابات خلال الميركاتو الشتوي فريق مولودية وهران بعد الشكاوى الجديدة التي تقدم بها بعض لاعبي وأعضاء الطاقم الفني لتشكيلة الموسم الفارط لدى لجنة المنازعات، حسب ما علم من إدارة النادي.

وينتظر مسيرو المولودية، الذين يجدون صعوبة في تأهيل الطاقم الفني الجديد بقيادة الفرنسي برنار كازوني على خلفية عدم فسخ عقود أعضاء الطاقم السابق، أن تحسم لجنة المنازعات خلال الأيام المقبلة في ملفات اللاعبين معزوزي وسباح وناجي، فضلا عن المدرب مشري ومدرب حراس المرمى بن عبد الله، الذين يطالبون بعدة أجور متأخرة عن الموسم الفارط، وفق نفس المصدر، وفي حال حكمت اللجنة المعنية لصالح هؤلاء، فإنه يتعين على إدارة ”الحمراوة”، التي تواجه مشاكل مالية كبيرة، تسوية وضيعتهم إذا ما أرادت القيام بانتدابات جديدة خلال فترة التحويلات المقبلة.

وفي انتظار ذلك، نجحت إدارة الرئيس الطيب محياوي في تأهيل لاعبيها الجدد المنتدبين خلال فترة التحويلات الصيفية وعددهم عشرة عناصر، حيث أدرجت رابطة كرة القدم المحترفة، عبر موقعها الرسمي، أسماءهم ضمن القائمة الرسمية للنادي الوهراني تحسبا لموسم 2020-2021، وهو الأمر الذي أراح كثيرا المدرب كازوني قبل عشرة أيام عن انطلاق النسخة الجديدة من بطولة الرابطة الأولى، كما أشير إليه.

تصفيات كأس أمم إفريقيا “الكاميرون 2022”
حكم يعتدي على مدرب ومنتخب تونس بلا “كهرباء”

شهدت الجولتان الماضيتان من تصفيات كأس أمم إفريقيا “الكاميرون 2022″، أمورًا ربما اعتادها متابعو القارة السمراء، المعروف عنها طرائفها سواء داخل المستطيل الأخضر أو خارجه، لكنها أثارت جدلًا كبيرًا ولفتت الأنظار إليها باعتبارها غير مألوفة أو مسبوقة، وأطرف تلك الأمور، كان اعتداء الحكم المساعد لمباراة غانا والسودان على مدرب الأخير، خلال اللقاء الذي انتهى بتفوّق الأول على الضيوف بهدفين نظيفين.

وبدأت الحادثة حينما وقع احتكاك في الشوط الأول بين مهاجم السودان ومدافع الفريق الغاني، ليطالب المدير الفني للسودان الفرنسي هوبير فيلود بركلة جزاء لصالح فريقه، حكم الساحة تجاهل مطالب المدرب، ليتوجه الأخير بعدها إلى الحكم المساعد احتجاجًا على قرار زميله، مما أثار غضب الحكم المساعد وقام بدفعه وإسقاطه أرضًا، وتدخلت جميع الأطراف بعدها من لاعبين، حكام والأطقم الإدارية لتهدئة الطرفين وامتصاص غضبهما.

وفي ملعب بنجامين مكابا الوطني بدار السلام، حيث اضطر لاعبو المنتخب التونسي إلى استعمال هواتفهم للإنارة داخل غرفة ملابس الفريق بعد انقطاع التيار الكهربائي عن ملعب مباراتهم أمام مضيفهم المنتخب التنزاني خلال الجولة الرابعة من التصفيات،

وشهد مطار بانغول الغامبي الواقعة الثالثة، حينما تم احتجاز لاعبي المنتخب الغابوني لأكثر من 8 ساعات من قبل السلطات الغامبية، قبل يوم واحد من إقامة المباراة بين المنتخبين، وعلى غير العادة، لم يتواجد أي مسؤول من اتحاد غامبيا لكي ينهي كافة الإجراءات المتعلقة بوصول المنتخب المنافس.

وفي الإطار ذاته، هاجم بيير إيمريك أوباميانغ قائد منتخب الغابون ونجم أرسنال الإنجليزي الاتحاد الإفريقي، حيث نشر تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر كتب فيها: خسرنا كالرجال، شكرًا للفهود. ثم قام بتوجيه “حركة مشينة” إلى حساب اتحاد كرة القدم الإفريقي

نيوكاسل يقاضي رابطة الدوري الإنجليزي

أعلن نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم أنه تقدم بدعوى قضائية ضد رابطة الدوري الممتاز على خلفية فشل صفقة الاستحواذ المقدّمة من صندوق الاستثمارات السعودي في أواخر يوليو الفائت.

وكانت مجموعة تضم صندوق الاستثمارات العامة، شركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز” والأخوين البريطانيين ديفيد وسايمون روبن، قد سحبت في يوليو عرضها المقدرة قيمته بـ300 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على نيوكاسل بعد عملية مطوّلة امتدت لأشهر.

وسبق أن أشار مالك النادي مايك آشلي الى أنه سيستعين بمحامين بعد فشل الصفقة حيث كشف نيوكاسل الخميس عن الدعوى القانونية ردًا على “تسريبات” من رابطة الدوري الممتاز.

وجاء في بيان صادر عن النادي: يتفهم النادي أن هذه الأمور ستشكل مصدر قلق كبير لجماهيره، وبالتالي يعتبر أنه في ضوء المعلومات التي كشفت عنها رابطة الدوري الإنجليزي، ليس أمامه سوى خيار الرد وإطلاع جمهوره على المستجدات، لا يعلّق النادي على مضمون الدعوى، لكن يمكنه تأكيد أنه تقدّم بها ضد رابطة الدوري. وأردف: من غير الواضح متى سيتم حل هذه الإجراءات، نظرًا إلى مقاربة رابطة الدوري ومحاميها من شركة (بيرد أند بيرد) ومع ذلك، سيواصل النادي بذل قصارى جهده للضغط من أجل جلسة استماع لمطالبه عادلة وشاملة وملائمة.

النشرة الرياضية رامي بن سبعيني رياض محرز

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close