الإثنين 06 أفريل 2020 م, الموافق لـ 12 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 08:23
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
رويترز

متضامن يرفع صورة للصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي خلال وقفة احتجاجية أمام القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 5 أكتوبر 2018

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الخميس، إنه قبل عام من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أحد مساعديه أنه سيستخدم “رصاصة” ضد خاشقجي إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأجانب حاليين وسابقين مطلعين على تقارير مخابرات القول، إن تصريحات ولي العهد لمساعد بارز في 2017 كانت قبل مقتل خاشقجي في أكتوبر الماضي في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقالت الصحيفة، إن وكالات مخابرات أمريكية رصدت هذه التصريحات وإن خبراء المخابرات فسروها تفسيراً مجازياً يعني أن ولي العهد لم يكن يقصد بالضرورة إطلاق النار على خاشقجي، لكنهم يعتقدون أن التصريحات أظهرت نيته في الأمر بقتل الصحفي إذا لم يعد إلى المملكة.

ولم يرد ممثلون عن السفارة السعودية في واشنطن والمخابرات الأمريكية ووكالة الأمن القومي الأمريكي بعد على طلبات للتعقيب على تقرير الصحيفة.

وقتل خاشقجي، الذي كان مقرباً من الدوائر الملكية قبل أن يتحول إلى منتقد لولي العهد السعودي ويبدأ في الكتابة لصحيفة واشنطن بوست، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول على يد فريق سعودي في الثاني من أكتوبر مما أثار استنكاراً دولياً وشوه صورة ولي العهد.

وبعد أن قدمت الرياض تصريحات متناقضة كثيرة حول مصير خاشقجي أقرت بأنه قتل وقطعت جثته بعد فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى السعودية.

ويوم الخميس، خلص تحقيق تقوده الأمم المتحدة في مقتل خاشقجي إلى أن الدلائل تشير إلى جريمة وحشية “دبرها وارتكبها” مسؤولون سعوديون. وجاء في التحقيق أن المسؤولين السعوديين “قوضوا على نحو خطير” التحقيق التركي في القضية وتسببوا في تأخيره.

وعلى الرغم من أن تحقيق تركيا المشترك مع مسؤولين سعوديين شمل تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول ومقر إقامة القنصل وعدة أماكن أخرى فإن مكان جثة خاشقجي ما زال مجهولاً.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى مستويات القيادة السعودية لكن الرياض رفضت الاتهامات بتورط ولي العهد.

https://goo.gl/czt4xB
السعودية جمال خاشقجي محمد بن سلمان

مقالات ذات صلة

  • "مثل المطر"

    رئيس البرازيل يجدد استخفافه بكورونا

    واصل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو استخفافه بفيروس كورونا، مجدداً انتقاده للتدابير التي اتخذتها الإدارات المحلية لمكافحته. وقال بولسونارو، الجمعة: "كورونا مثل المطر سيبلل 70 في المائة…

    • 2343
    • 0
  • مع إضافة 884 وفاة في دور المسنين

    ارتفاع كبير لحصيلة قتلى كورونا في فرنسا

    أعلنت السلطات الفرنسية ارتفاع حصيلة فيروس كورونا المستجد، الخميس، بعد تسجيل 471 وفاة جديدة في المستشفيات خلال 24 ساعة. ويضاف للحصيلة الإجمالية من المتوفين نحو 884…

    • 3617
    • 2
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close