-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيويورك تايمز:

بن سلمان هدد باستخدام “رصاصة” ضد خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 1452
  • 0
بن سلمان هدد باستخدام “رصاصة” ضد خاشقجي
رويترز
متضامن يرفع صورة للصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي خلال وقفة احتجاجية أمام القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 5 أكتوبر 2018

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الخميس، إنه قبل عام من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أحد مساعديه أنه سيستخدم “رصاصة” ضد خاشقجي إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأجانب حاليين وسابقين مطلعين على تقارير مخابرات القول، إن تصريحات ولي العهد لمساعد بارز في 2017 كانت قبل مقتل خاشقجي في أكتوبر الماضي في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقالت الصحيفة، إن وكالات مخابرات أمريكية رصدت هذه التصريحات وإن خبراء المخابرات فسروها تفسيراً مجازياً يعني أن ولي العهد لم يكن يقصد بالضرورة إطلاق النار على خاشقجي، لكنهم يعتقدون أن التصريحات أظهرت نيته في الأمر بقتل الصحفي إذا لم يعد إلى المملكة.

ولم يرد ممثلون عن السفارة السعودية في واشنطن والمخابرات الأمريكية ووكالة الأمن القومي الأمريكي بعد على طلبات للتعقيب على تقرير الصحيفة.

وقتل خاشقجي، الذي كان مقرباً من الدوائر الملكية قبل أن يتحول إلى منتقد لولي العهد السعودي ويبدأ في الكتابة لصحيفة واشنطن بوست، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول على يد فريق سعودي في الثاني من أكتوبر مما أثار استنكاراً دولياً وشوه صورة ولي العهد.

وبعد أن قدمت الرياض تصريحات متناقضة كثيرة حول مصير خاشقجي أقرت بأنه قتل وقطعت جثته بعد فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى السعودية.

ويوم الخميس، خلص تحقيق تقوده الأمم المتحدة في مقتل خاشقجي إلى أن الدلائل تشير إلى جريمة وحشية “دبرها وارتكبها” مسؤولون سعوديون. وجاء في التحقيق أن المسؤولين السعوديين “قوضوا على نحو خطير” التحقيق التركي في القضية وتسببوا في تأخيره.

وعلى الرغم من أن تحقيق تركيا المشترك مع مسؤولين سعوديين شمل تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول ومقر إقامة القنصل وعدة أماكن أخرى فإن مكان جثة خاشقجي ما زال مجهولاً.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى مستويات القيادة السعودية لكن الرياض رفضت الاتهامات بتورط ولي العهد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!