الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 21:15
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ادى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح صباح اليوم الاحد صلاة عيد الاضحى المبارك بالجامع الكبير بالجزائر العاصمة في جو من السكينة والايمان والخشوع وسط جمع من المصلين.

وحضر صلاة العيد كل من رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين والوزير الاول نورالدين بدوي وعدد من اعضاء الحكومة بالإضافة الى اعضاء السلك العربي والإسلامي المعتمد بالجزائر.

وفي خطبتي الصلاة ذكر الامام بقيم ومعاني عيد الاضحى المبارك باعتباره يوم فرح وابتهاج تسوده صلة التراحم والتآزر بين افراد المجتمع الواحد داعيا الى ترجمة هذه المعاني في نفوسنا وقلوبنا وواقعنا.

كما ذكر الامام بضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام الذين وقفوا امس على صعيد عرفة في اجواء ايمانية مهيبة متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة متضرعة أن يغفر ذنوبهم ويتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم منوها بموقف عرفة الذي يعد أعظم يوم في السنة وفيه أعظم ركن في الحج والذي قال عنه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “الحج عرفة”.

فيوم عرفة هو أكبر تجمع تعرفه البشرية كل سنة توحد الحجاج فيه عبارة واحدة هي “لا إله إلا الله محمدرسول الله” .

في موضوع متصل دعا الامام الاقتداء بهذا المشهد الموحد للمسلمين على اختلاف الوانهم ولغاتهم واجناسهم والامتثال به في حياتنا لنصرة قضايانا منها قضية فلسطين والقدس المحتلة مؤكدا بان “الجزائر في هذه الظروف في امس الحاجة لكي نمتثل بهذا الاجتماع الموحد للمسلمين وان نكون على كلمة واحدة وصفا واحدا وان نضع ايدينا ببعضنا البعض متحابين متعاونين متضامنين لبناء وطننا الجزائر” .

كما حث الامام المسلمين التقرب لله بهذه الاضحية في صورة حضارية والمحافظة على البيئة ونظافة الشوارع محذرا من التسبب في اشتعال النيران في الغابات كما حدث في الايام القليلة الماضية من تدمير للثروة الغابية والحيوانية.

كما دعا جموع المصلين الى الحفاظ على صلة التراحم والتسامح والتغافر والتضامن والتزاور والتصدق للفقراء بهذه الاضحية

وبالمناسبة قام الامام بتقديم في خطبة العيد اخلص التماني واطيب الاماني للشعب الجزائري والمسلمين كافة راجيا من المولى عز وجل ان يعيده علينا وعلى كافة المسلمين باليمن والخير والبركات والامان والسلام .

وعقب ذلك تلقى رئيس الدولة تهاني العيد المبارك من قبل اعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي بالإضافة الى جمعمن المصلين.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر عبد القادر بن صالح عيد الأضحى

مقالات ذات صلة

600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي الهادي

    مافهمت فيها والو ( بن صالح عباءة مغربية والكثير عباءات سعودية من النوع الرديء ماعدا عباءتين بدويتدن أو ثلاثة مستعملة في التراث الجزائري البدوي فقط أحدهم لبسها وزير . ( أنفصام الشخصية اضحى رسميا )

  • 123

    في جو من السكينة والايمان والخشوع ؟؟؟

  • Justice

    السلام عليكم عيد مبارك للشعب الجزائري والامه الاسلاميه إذا كان قانون الفيزياء يقول: إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول: إن الضغط يولد النفاق الاجتماعي …

    عقدنا العزم ان نحب الجزائر شكرا

  • ايعجز اللسان. عن قول الحقيقة

    ايعحز اللسان عن قولها….كلمة الحق. سلاطين وعبيد وهناك نبدأ كلمة تقال ليصدع الحق جدران كل مسجد على ارضنا الجزائر
    وامام. كل هؤلاء الجموع. اقولها. يا ايها الناس خسئتم. اليوم وستبكون. يوم لا ينفع الند . لديكم حاشية غير مرئية بالامس تقرع الطبول وتزف الاهازيج اننا معه. والان غمي علينا. يجب ان نكون. معه. نصبوا انفسهم ولي. امر المسلمين. اعلنها. ثورة جهاد بالغالي والنفيس لسنا جرذان. ولسنا لصوص نحن شعب ابى. الا السلام نعى. كفن. الحق ليستتاب كل لحظة وما من توبة لمرتد ان كان هذا دينكم فلنا ديننا والله اكبر الله اكبر الله اكبر

  • عبد الله طالب

    لماذا بنينا ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين؟ و صرفنا عليه أكثر من مليار دولار؟ ألم يحن الوقت لاستغلاله؟

  • التطرف الجديد

    بكل انانية تم تقليص. الفاتوورة. ليدفغها الشعب التقشف سياسة. قسما. وما وراء. الفكر الرجعي ايام. التشتراكية والكلام على خيانة ووفاء ومحاكمة وفرنسا وفرنسية واعطاء. غلاف ببريق. مكشوف لانهاء المهام والحفاظ على المالةةالعام بحوزةةة فرنسا. وليس لهؤلاء الا تجهيل الشعب وخروجد

  • مهاجر

    ياللعجب هذه الأحزاب سرقت البلاد شردت الشعب الناس تاكل من المزابل و بدون سكن شباب بدون عمل اخذو من مستقبلنا وشبابنا. و فيه ناس بعد كل هذا الحراك تصدق ماتقوله هذه الأحزاب وتصدق ما تقوله السلطة الله يهديكم و الله يجيب الخير للبلاد

  • عابر سبيل

    صلاة القياد الجمعة والاعياد
    أمثال هؤلاء الذي يصدق فيهم انهم أفيون الشعوب ومجددو الانظمة الطاغية يجعلونك تكره الجنس البشرى عبر العصور

  • سي الهادي

    بدوي أفضلهم هنداما , شيء من الحياء ياقوم # صلاة القياد لامحل لها في الدين والشعب لايرغب في رؤية بعض الكمامير ولو أبيضت جلابيبهم , #خاصهم غير الخمار وياليتهم تنقبوا#

  • سس

    هذا ليس عرض للأزياء لكن يحي البرنوس…الحر…الذي يعكس الشخصية الجزائرية!!! ولكن هذه صور تؤلمني لأني أتمنى من قلبي أن يقف كل مسلم و مسلمة أمام الله بدون رياء ولا نفاق؛ لا أتهم أحد لكن أخشى فقط أن لايكون ذلك. لذا كلنا شعب وحكومة علينا أن نتقي يوما نلقى فيه الله..ماينفع غير الصح..ولذا فعلى كل فرد في المجتمع أن يتحمل مسؤولياته أمام الله قبل فوات الأوان..خصوصا في مثل هذه الضروف التي نعيشها البلاد.

  • امير

    لا اظنهم خاشعين هذا الخشوع من اجل الصلاة
    فياتُرى فيم يفكر كل واحد منهم ؟

  • هديبل نورالدين-بابور

    عيد مبارك على الشعب الجزائري المسلم.نتضرع الى الله جلت قدرته ان ينزل السكينة والرحمة والطمانينة على امتنا الموحدة مهما كانت الاعاصير ونيران الغابات ودسائس ونفاق البعض.الاخوة المعلقون:الله يهدينا ويهديكم:نحن في عيد مبارك يجمع الامة بكل اطيافها ولا يهم اللباس ان كان جزائريا او مغربيا او تونسيا او تركيا.فالصناعة التقليدية اندثرت في بلادنا بفعل فاعل،زرت ليبيا منذ 10 سنوات واردت شراء لباس تقليدي لابني:قندورة+سروال+شاشية،ابلغني الاخ الليبي ان الشواشي الليبية اصبحنا نستوردها من المغرب وتونس،ما هو السبب؟؟؟؟وجدت لباس الفورميلا الليبية فقط بقي يقاوم،لان البترول جيحنا.اللهم اهدنا للخير والحب والامل.

  • أيوب

    صلاة القياد……هكذا كانت تؤدى هذه الصلاة في الخمسينات ..القياد والحاشية…والاتباع

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – تفبل الله أعمالكم
    عيد مبارك لكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم

  • عاشور

    عيد مبارك
    اول شيء خطر بدهني العناءة المغربية!
    الجزاير بلد قارة ولدينا عدد متنوع من اللباس او العباءة التقليدية اللتي تمثل الزي الجزايري. لمادا يرتادون الزي المغربي و السعودي نيتثناء ثلاثة منهم بالزي التقليدي الجزايري. ادا كان تراثهم مغربي فليدهبو الى المغرب و يتركون الجزاير للجزاير يين!
    تحيا الجزاير

  • Algérie

    هؤلاء شرار القوم والعياذ بالله

  • HOCINE HECHAICHI

    ب.”لمرافقة” الحراك (المخترق من الFIS وMAK ) : القيام “بتصحيحية” لتسريع إزالة الرموز الكبيرة لنظام بوتفليقة (خاصة بدوي وبن صالح) .
    ج‌. للخروج من الأزمة الاقتصادية ومن ثم من التخلف: الدخول في” اقتصاد حرب ” لمدة 10- 15 سنة أساسه الشعب العامل والتقشف والانغلاق وتنظيم النسل وتنظيف المحيط بإدارة تكنوقراطيين (مع احترام التوازن الجهوي ونوع من “الديكتاتورية”) في إطار الجمهورية الثانية.
    الحلول الأخرى : خطب رنانة وشعارات جوفاء.

  • nacer el harrach

    meme ouyahia , sellal , boutef fesaient la priere le jour de l’Aid , pour revenir au sujet ,la priere ne veut rien dire
    ils partent tous du meme principe ,apres moi la fin du monde , alors qu’ils partent au diable tous

close
close