الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، الإثنين، أن نهاية الدراسة بالنسبة للأقسام المعنية بالامتحانات النهائية، ستكون يوم الخامس عشر من شهر ماي، فيما روعيت تداعيات الإضراب بالنسبة للمؤسسات التي طالها، حيث زحزح موعد نهاية الدراسة استثناء إلى 25 من الشهر ذاته.
وأضافت الوزيرة أن تاريخ الـ20 ماي حدد موعدا لامتحانات نهاية السنة، بالنسبة لتلاميذ الطور النهائي الثانوي وهو ما يعرف بالبكالوريا البيضاء. فيما سيُمتحن تلاميذ السنتين الأولى والثانية من الطور ذاته ابتداء من 27 ماي. وأضافت الوزيرة أن تحديد هذه المواعيد، جاء على ضوء نتائج عمل مفتشين من الوزارة، عكفوا على تقييم مدى التقدم في استكمال المقررات الدراسية.
وكشفت الوزيرة خلال زيارة إلى ولاية تيارت، بمناسبة عيد العلم، المصادف ليوم 16 أفريل، عن إدراج أكبر للأدب الجزائري المكتوب باللغات الثلاث في المقررات المدرسية لأجل خلق الحماس لدى المتعلمين حين تعاملهم مع النصوص التي يجدون فيها أنفسهم. وكشفت عن تعاون جزائري تونسي من اجل انتقاء نصوص مدرسية مغاربية.
وذكرت بن غبريط بمجهودات مصالحها بمشروع القراءة الممتعة والمسرح المدرسي والندوة الوطنية، حول فهم المكتوب وتظاهرة أقلام بلادي التي أشرفت على انطلاق تصفياتها الولائية بثانوية محمد ديب بعاصمة الولاية.
دوليا، أشادت الوزيرة بمشاركة التلاميذ الجزائريين في المسابقة الدولية لكتابة رسائل الشباب لسنة 2018 وكذا تحدي القراءة العربي الذي نظمته الإمارات وكانت الجزائر في الصدارة في طبعته الأولى.
وقد أشرفت بن غبريط على توزيع سبعة آلاف كتاب من كتب مشروع تحدي القراءة العربي كهدية لمجموعة من المدارس.

https://goo.gl/prbDXc
الجزائر تيارت نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

  • مصالح الحماية المدنية تحذّر في إرسالية خاصّة

    ثلاث ولايات مهدّدة بارتفاع منسوب وادي الشلف

    حذّرت مصالح الحماية المدنية، الأحد، من فيضان وادي الشلف على مستوى مجراه الذي يمتدّ عبر ثلاث ولايات هي الشلف وغليزان ومستغانم، وذلك نتيجة كميّات الأمطار…

    • 1382
    • 1
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    ***وقد أشرفت بن غبريط على توزيع سبعة آلاف كتاب من كتب مشروع تحدي القراءة العربي كهدية لمجموعة من المدارس****.
    أقضل هدية للتلميذ الجزائري يا رمعون هي أن تتعلمي أولا أنت اللغة العربية وتحبينها مثل حبك للغة الضرة الفرنسية،،،
    فالتلميذ الجزائري وهذا واقع الحال ،نطقها بكل عفوية وصراحة متسائلا :
    كيف يمكن لوزيرة لا تعرف لغة تدريس برنامج أعدته هي ،وتدعو إلى القراءة بالعربية في الوقت الذي لاتعرف هي نفسها الحديث بها؟؟؟

  • nacer

    Elle veut passer de longues vacances d’été tranquille. QUAND AUX élèves et le programme scolaire, elle s’en fou éperdument.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أنتم تقولون الدراسة انتهت قبل رمضان و أنا أقول الدراسة انتهت منذ زمان.

  • المسعود الجلفة

    ومتي بدأت الدراسة حتي تنتهي في 15 ماي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mokhtar

    كانت تزعم انها ستجعل الدراسة 36 اسبوعا لبلوغ النصاب العالمي فاذا بها تقلصها الى 24 اسبوعا . يبدو انها تنازلت عن كثير من برامجها لتحاظف على منصبها بعد هزات متوالية كانت كفيلة بالاطاحة بها لولا… لست ضد الوزيرة لانها امراة ، ولا لانها تحمل ايديولوجية معينة ، ولكن المؤسف انها لبعدها عن مجال التعليم استعانت بحثالة فاشلة زادت من مشاكل القطاع وازماته سواء على مستوى وزارتها او على مستوى اغلب مديري التربية الذين لا خبرة لهم في مجال التسيير و عينوا بطرق ملتوية ، فصار همهم ارضاء الوزيرة على حساب مصلحة المتعلمين والاساتذ ة و المنظومة التي تعرف تراجعا رهيبا معرفيا وسلوكيا .نسال الله اللطف و الصبر .