الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 09:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • "البطاقة التركيبية" في امتحان البكالوريا والامتحان في 3 أيام الموسم القادم

  • تنسيق بين التربية والداخلية والصحة لتفادي وصول الداء إلى المدارس

رفضت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الإثنين، طلب نقابات القطاع المستقلة المتعلق بتأجيل الدخول المدرسي لتفادي وصوله إلى المدارس، حيث أعلنت أن الدخول سيكون في وقته أي في 5 سبتمبر المقبل، خاصة وأنها لم تتلق تعليمات من الحكومة في الأمر.
واغتنمت، بن غبريط فرصة الندوة الصحفية التي نشطتها بمقر الوزارة بالمرادية، حول الدخول المدرسي المقبل، لتؤكد أن الدخول سيكون في الآجال المحددة له، على اعتبار أن لا مبرر للتأجيل، خاصة وأنه قد تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية في كل الولايات، بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والولاة على المستوى المحلي، لتفادي وصول الكوليرا إلى المدارس من خلال تدعيم شروط النظافة وتطهير وتغيير خزانات وصهاريج المياه وتنظيف المراحيض والمطاعم المدرسية، وأكدت أنه قد تم عقد اجتماع مع 5 مديرين للتربية لدراسة مستجدات انتشار الوباء، فيما وجهت نداء للتلاميذ إلى عدم الانسياق وراء الإشاعات التي من شأنها خلق الارتباك والخوف.
وأعلنت الوزيرة عن تنصيب خليتين لمتابعة الدخول المدرسي، الأولى تعمل على مستوى المركزية الوطنية وتتابع النقائص على مستوى المؤسسات التربوية، والثانية تعمل على مستوى المفتشيتين العامتين لاستغلال المعلومات، يكون دورها المتابعة اليومية للدخول المدرسي.
وطلبت،الوزيرة من مديريها الولائيين ترشيد النفقات لتقليص فاتورة الكهرباء والماء في إطار محاربة التبذير من خلال ضمان صيانة العتاد بأقل تكلفة، مثمنة مبادرات بعض المديرين الذين قاموا بترميم العتاد المدرسي والحرص على النظافة، بالمقابل دعت مهنيي قطاع التربية للتحلي بالضمير المهني حتى يكونوا في خدمة التلاميذ خلال السنة الدراسية المقبلة والعمل على مدار 11 شهرا خدمة وتكفلا بالتلاميذ مهما كانت الصعاب، أين شددت على أن تعليم الأطفال هو أمانة في أعناق الجميع سواء كان التلميذ كسولا أو مشاغبا أو ذكيا أو متوسطا أو صعب التعلم، لأنه بعد تعليمه يمكن له أن يكون خبيرا أو مهندسا خدمة لنفسه وبلده.
وستشرف الوزيرة على انطلاق الموسم الدراسي المقبل من ولاية معسكر، منتصف شهر سبتمبر المقبل، تحت شعار “لنجعل من العيش معا في سلم مكسب تربوي ووطني”.
وفي سياق مغاير، أعلنت الوزيرة إدراج بصفة رسمية “التقويم المستمر” في امتحان شهادة البكالوريا، موضحة بأنه سيعتمد من بداية السنة ثانية ثانوي ويتم إضافة العلامات للسنة ثالثة ثانوي، عقب امتحان المترشحين “كتابيا”، الأمر الذي سيترتب عنه تقليص في الاختبارات الكتابية، ليتم فيما بعد جمع معدلي السنتين “الثانية والثالثة” ليتم إضافتهما لمعدل البكالوريا للحصول على معدل النجاح النهائي، مع التقليص في أيام الامتحان من 5 إلى 3 أيام فقط.
وبخصوص الدروس الخصوصية، نفت بن غبريط على هامش الندوة، أن تكون قد طلبت من الأساتذة التوقيع على “تعهد” يلزمهم بعدم تقديمها خارج المدارس، معتبرة الأمر مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، على اعتبار أن هناك ميثاقا لأخلاقيات المهنة يضبط سلوكه، وبالتالي فكل أستاذ يعمل وفق ساعات الدوام المنصوص عليها قانونا، وأما الساعات الإضافية التي يقدمونا فهي خارج أوقات العمل فهي تخصه لوحده.

https://goo.gl/PsBXit
الدخول المدرسي نورية بن غبريط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    الوزارةتعمل في صمت و النقابة تشراك الفم و الذراع الخالي حابة (النقابات) تركب موجة المرض
    ا بن عمي هذوك الفاعي ……….. با با با
    زعم زعمة يخمو على التلاميذ …………. او فاقو

  • عبد الحكيم الثانى

    لم يعجبنى استعمال السلم فى افتتاح الدخول المدرسى لان الكلمة تستعمل فى حالة حرب لتحقيق الهدنة
    لقوله تعالى (وان جنحوا للسلم فاجنح لها ).. الكلمة الجميلة هى السلام وهى الامن التام والاستقرار وقد ورد فى الاسلام بمفهوم السلام عليكم اى من قالها يقصد عليك الامن التام والاستقرار… 2- بالنسبة للدخول المدرسى : ندعو الله سبحانه وتعالى ان يتم فى سكينة وسعادة ومحبة

  • موووح

    بن غبريط واش دخلها …. لو أن كل التلاميذ الجزائر يموتون لا تهتم لأن أولادها كلهم في الخارج

  • ملاحظ

    بن غبريط وزيرة شاطرة فقط في قطع ارتنت لمدة 5 ايام في الباك وتمتثل لتعليمات سيدها وزير التعليم الفرنسي الحالي وتقليد بالعوج المناهج التعليم Made in france وعلمانية وشطيح الرديح ككل طاقم الحكومة التي تتصرف بالوقاحة واللامبالاة في داء الكوليرا لان اولادهم في الخارج

  • جزائري حر

    وزير التربية والتعليم من المفروض يكون متربي ومتعلم. مند 1992 لا تربية ولا تعليم. وديحا المتربي لا يفسد داره (بلده) ثم ينتفل لأفساد بيوت الأخرين(بلدان الأخرين). العبر والعرب أكبر مخلوقات الخالق فسادا في الأرض خاصة العبر.

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    نعم لها الحق رمعون أن ترفض كل ما له علاقة بالتلميذ الجزائري المغلوب على أمره ،مادام أحفادها لا يدرسون في المدارس الجزائرية ،ولا يشربون من الياه الجزائرية التي يشرب منها تلاميذ الجزائر ،وحتى وإن أصيب أحفادها بالكوليرا فلا يعالجون في الجزائر كباقي تلاميذ الجزائر …….

  • عبدالرزاق

    تاريخ الدخول أصلا تغير بالنسبة للموظفين الاداريين من 28 الى 26 وبالنسبة للتلاميذ من 04/09/ الى 05/09/ وهذا في ولاية باتنة والكل نائم ولا يعلم، مراسلة مدير التربية نشرت على صفحات الفيسبوك ولا أحد تساءل كيف لمراسلة أن تلغي القرار المحدد للعطل المدرسية.

  • أحمد

    ما دخل الكوليرا بالدخول المدرسي ، كوليرا ظهرت في منطقة محدودة في تيبازة و تم القضاء عليها و حتى عدد المصابين محدود ، هل التللميذ قبل الدخول المدرسي يقبعون في البيوت ؟ تجدهم يتجولون طيلة اليوم في كل انحاء المدينة يشربون الماء من المقاهي من الوديان من المستنقعات ، و لم يصابوا بأي مرض ، و عندما يدخلون المدرسة سوف يموتون ؟ هذا مبرر واهي للإستمرار في الراحة و تقاضي الأجر بدون عمل ؟

  • litalienn111

    وهدو النقابات واش يقترحو كي ينقصو 2 اسابيع. ولا يديوها عطلة خالصة

  • جزائري حر

    وهل بن غبريط يهمها الصحة الجسدية والعقلية لأطفال الجزائر. بن غبريط يهمها المنصب الذي أهدي لها والمزايا التي التي تتحصل عليها وتنفيد ما يملى عليها من هناك. بن غبريط ليست جزائرية . بن غبريط هي من المطاشين الذين رمت بهم أوربا في شمال أفريقيا مثلها مثل مدلسي بسبب فسادهم تربيتهم الفاسدة وبالرغم من ذلك تجدهم يشيتون للأوروبيين بسبب بطونهم مثل الحيوانات.

close
close