الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:49
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
  • آلاف المتخرجين كأساتذة غارقون في البطالة منذ سنوات

يعتزم مدير الموارد البشرية السابق بوزارة التربية الوطنية، وبالتنسيق مع خريجي المدارس العليا للأساتذة، انشاء تنسيقية لحملة الشهادات من هذه المدارس، والذين يعانون أزمة بطالة منذ تخرجهم. والمبادرة التي انطلقت بمنشور بسيط على ” فايسبوك” لقيت استجابة واسعة من أساتذة المستقبل، والذين سارعو بإرسال قوائم البطالين عبر جميع الولايات، وهو ما تفاجأ له بوخطة وجعله يقرر المضي في مبادرته بكل عزم.

تفاءل المتخرجون من المدارس العليا للأساتذة، والذين يعانون البطالة منذ سنوات، بمبادرة إنشاء تنسيقية تجمعهم، في ظل اعتماد وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريط سياسة التوظيف الخارجي، حيث بات توظيف حاملي الليسانس لمختلف الشعب في قطاع التعليم قاعدة، أما توظيف الأساتذة المتكونين فأصبح استثناء.
ويشرح الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية، محمد بوخطة في لقاء مع ” الشروق” الخميس، مبادرته التي اعتبرها مهمة، فحسبه الأصل أن يتم توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة مباشرة بعد تخرجهم، دون مرورهم على مسابقات التوظيف، وذلك تبعا لدفتر شروط وزارة التربية الوطنية الوطنية مع وزارة التعليم العالي، والمتعلق بضبط الاحتياج السنوي وملامح التكوين.
ويضيف: “المتخرجون بشهادة أستاذ يربطهم عقد التزام مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي”.

والمؤسف في الموضوع، حسب تعبير بوخطة، أنه منذ مجيء وزيرة التربية الوطنية السابقة، نورية بن غبريط ” شنت حملة على المدارس العليا للأساتذة…بدأتها بإعلان عدم التزامها بتوظيف المتخرجين منها في الولاية، وانتهت بتسويتهم مع منتج الجامعة العام الذي لا علاقة له بالتربية والتعليم، والذي يعتبر استثناءا في التوظيف وليس قاعدة”.
كما أنّ بن غبريط أجبرت المتخرجين كأساتذة، على الخضوع لتكوين تأهيلي مثل غيرهم من حالي شهادة الليسانس في مختلف التخصصات، “وهذه جريمة في حقهم” على حد تعبير محدثنا.

واعتبر بوخطة، أن حملة الوزيرة السابقة كانت “إيديولوجية بحتة، هدفها محاربة المدارس العليا للأساتذة والتي تعتبرها مدارس عروبية وطنية”، فكانت تسعى، حسبه، إلى لاستبدال هذه المدارس بمشروع آخر “ينسجم مع توجهاتها التغريبية”، وهو ما حطم عزيمة المتخرجين وأزهدهم في العمل بقطاع التعليم. والدليل حسب محدثنا هو “تراكم أعداد كبيرة من خريجي المدارس العليا بدون توظيف، لأن شهادتهم لا تُقبل في بقية القطاعات من غير التعليم”.
وفكرة إنشاء تنسيقية، بررها الإطار السابق بوزارة التربية “هو تنصل الدولة من التزامها الأخلاقي الذي يربطها مع مواطنيها، لأن خريجي المدارس العليا يربطهم عقد توظيف مع الدولة، والتي أقنعتهم باختيار مجال التعليم دون غيره”.

ولقيت مبادرة بوخطة استجابة واسعة من المتخرجين المعنيين بها، حيث تلقى مئات بل آلاف الرسائل على صفحته الرسمية بـ “فايسبوك” وعلى بريده الإلكتروني، بعدما طلب من المتخرجين بدون توظيف اختيار منسق لهم بكل ولاية، والأخير يتكفل بإعداد قائمة لخريجي المدارس العليا البطالين منذ سنوات.

146 أستاذ علوم طبيعية دون توظيف بعين الدفلى منذ 2017

فمثلا بولاية عين الدفلى يتواجد 146 متخرج غالبيتهم من شعبة العلوم الطبيعية والحياة بدون توظيف منذ العام 2017، وبتيسمسيلت 41.
وبدءا في الخطوات العملية لمبادرته، باشر بوخطة اتصالاته مع إدارة وزارة التربية الوطنية لمناقشة الحلول التقنية للمبادرة “والتي هي موجودة”، حيث عرض عليهم فكرة البدء بإعطاء الأولوية لخريجي المدارس العليا للأساتذة في التوظيف والتوقف عن توظيف الاحتياطيين من مسابقات التوظيف الخارجية، ويؤكد بن خطة أن “مسؤولين بوزارة التربية اعترفو بوجود تقصير اتجاه خريجي المدارس العليا”، وأنهم أبدو رغبة في تصحيح الوضع.
ولكن ما يعرقل المبادرة، يقول محدثنا “هو بطء آلية الإدارة”، والحل لهذه الإشكالية والتي تحتاج جهدا، يؤكد الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية هو “وجود انضباط من مديريات التربية، والتي عليها أن تولي العناية الخاصة لمنتوج التكوين المتخصص”.

المدارس العليا للأساتذة نورية بن غبريط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • علي صدّيقي يتبرأ من القيادات السابقة المتابعة بالفساد

    الأفلان لن يدعم أي مرشح في الرئاسيات!

    خلص اجتماع قيادة حزب جبهة التحرير الوطني المغلق، مساء الخميس، بفندق الزينيت بوهران، برئاسة أمينه العام بالنيابة علي صديقي وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية لـ…

    • 3299
    • 7
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدو

    ما السر وراء الحصانه التي تتمتع بها بن غبريط من الملاحقه القضائيه بالرغم من الكوارث التي ارتكبتها خلال فتره توليها الوزاره
    هل المال اهم ام الاجيال ؟ اليوم يلاحق من سرق لكن من دمر اجيال بكاملها ينجو بفعلته

  • سامي

    متى نشاهدها فى الحراش

  • الوطني

    هذه النكرة واحدة من العصابة المجرمة التي كانت تدمر الجزائر أيعقل ان تصبح الدارس العليا تخرج بطالين في وقت الفاسدين المفسدين ومنهم هذه المجرمة بينما توظف خريجي الجامعات من هم ليسو مختصين في التعليم والمؤسف ان البعض من المرض من الشعب يؤيدونها في الفساد هذه الخبيثة همشت خريجي المدارس العليا من القبة قسنطينة وهران خوفا من مستواهم الذي هو احسن من مستواها وزيرة لا تستطيع تكوين جملة مفيدة انه زمن العصابة والمشسكل ان الفساد في كل المؤسسات نتيجة العملاء الخونة من اذناب واجراو فرنسا لن نترككم بامجرمين وحان الوقت لمتابعتكم وقطع كل اواصل فرنسا وزما ياتي منها.

  • المرصاد

    هذه المرآة المشكوك في أصولها كانت منتدبة لدى الصهيونية في مهمة خاصة تتمثل في تخريب البلاد و التربية فقد حاربت المدارس العليا و المدارس القرآنية و اللغة العربية و قواعد الإسلام و لم تكون حتى تريد تعلم اللغة العربية التي كان من المفروض على أي وزير للتربية إتقانها أولا و أولا. و للأسف كل التيار الذي يدعى بالتيار الديمقراطي كان يساندها حقدا على العروبة و الإسلام.

  • أين المنجل؟

    ليست العاطفة من تجبرنا على الوقوف في صفكم، بل المنطق من يفرض ذلك.
    بالله عليكم: ماذا قدمت بن غبريط للتعليم؟ مجرد فضائح وأخطاء في الكتب واستفزاز في الاعلام، ثم يأتي التيار العلماني يدافع عنها فقط لأنها عنيدة تكره العربية والاسلام، ولا داعي لأن نذكر الامثلة في ذلك، فالاطفال يعرفونها قبل الكبار.
    لا ننسى أخطر شيء وهو إحضار خبراء فرنسيين سرا لتخطيط مستقبل أبنائنا بأوامر من العصابة، فمن حق المنجل أن يصلها بتهمة التخابر سرا ضد الاجيال.
    عندي سؤال آخر: أين هي “زهرة فاسي” التي كانت تظهر في كل الحصص وتهاجم الشعب وتدافع عن الوزيرة زروا وبهتانا مضللة بذلك الاجيال ومساهمة في رداءة الحال؟

  • lakder

    يا سي بوخطة إن شاء الله لن ترجع إلى وزارة التربية الوطنية فأنت هو المسؤول الأول عن مهزلة 12/240 التي لم تحدث في أي بلد في العالم أما خريجو المدارس العليا فسينالون حقوقهم كاملة و بدونك

  • جزائري.

    السلام عليكم:
    إلى جانب جريمة إهمال خريجي المدارس العليا, لا ننسى جريمة لا تقل فظاعة عن الاولى وهي إرغام آلاف الاساتذة والمعلمين ذوي الخبرة على التقاعد المسبق ( أستاذ ب20 سنة خبرة يعوض بحديث خريج الجامعة الذي لاعلقة له بالتربية والتعليم !!!!)
    إن لم تصل العدالة الى ملفات هذه المرأة ومعاونيها …فأنا أشك في الامر. وإنشاء الله ستحاسب عاجلا أم آجلا.

  • tina batbout

    Ayna kounta ya boukhata , akounta toudafi3″ala khirijou el madaris l 2oulya fi 3ahd ben ghabrit am kounta tousanid kararatiha?

  • محمد

    قبل تحميل بن غبريط كل كوارث التربية الوطنية يجب توضيح أسس التوظيف المباشر في كل الإدارات العمومية التي تعتمد على موافقة السلطات المركزية ذات الاختصاص إذ ترسم شروط فتح المناصب المالية بعد تعيين الشاغرة منها والأخذ في الحسبان المتعاقدين الشرعيين من الخاضعين للتكوين المهني المسبق بالمعاهد التكنولوجية أو المدارس العليا.القرار المعتمد توقع عليه عدة إدارات (المراقب المالي والوظيف العمومي ووزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي).إذا كان هناك إجحاف فذلك ناتج عن عجز فادح لكل هذه الإدارات.لكن هل المدرسة العليا تقوم فعليا بالتكوين المهني طيلة الدراسة أم أن دروس البيداغوجية لا تذكر والتربصات منعدمة؟

  • من الحراك

    مطلب المدارس العليا :
    -وقف الاساتدة المتعاقدين vacataires و استبدالهم باساتدة دائمين
    -كل طالب يأطر لوحده حتى يتجنب الاتكال و تكون مصداقية للطالب المتخرج
    -ادراج مقاييس لها علاقة بالبتحول الطاقوي و الطاقات المتجددة

  • هاجر

    هذه المجرمة يجب ان تشنق امام وزارة التربية وامام الجميع لما فعلتهم بالتعليم و بخريجي المدارس العليا…وكيلك ربي اااا غبروطة تخرجنا وحكمنا الحيط عندنا عقد.التزام بصح الوزارة للاسف لم تلتزم بواجبها لا هي لا الدولة ككل

  • ahcene

    فلى للاساتدة ضعيف جدا و مستوى طلبة او تلاميد المدرسة السفلى للاساتدة متدني كثيرا .. و لدا قررت الويرة الى توضيف طلبة الجامعات عوض هؤلاء الغير مؤهلين. و هدا الرءي ابدى به الاستاد سعدالله من مدرسة القبة. وكفى من الزندقة

  • ahcene

    علينا غلق المدارس للاساتدة كما فعلتها كها و نهنئها على كل ما فعلت الدول الجادة و توضيف طلبة الجامعات. كثير من الاراء ايديولوجية بحتة لا علاقة لها بالحقيقة…انتم تدافعون عن لغة و دين جاءوا بوسيلة الغزوات و هما دخيلان على المجتمع. ان بن غبريط اصابت في سياسته و نشكرها.

  • علي

    من يطلع على ابحاث بن غبريط كان سيعرف توجهاتها وخططها من البداية
    المراة تدعم بشكل واضح كل المخططات الغربية خاصة المساواة بين الاجناس والمثلية الجنسية
    بل ابحاثها تسعى لتكريس حقوق المثليين حتى بالمدارس والتعريف بهم
    لو بقيت هذه الشيطان على راس الوزارة ستكون القنبلة و دمار شامل للاجيال القادمة
    الواجب هو تنظيف قطاع التربية والتعليم العالي من هؤلاء جذريا وليس نقلهم او اعفائهم
    وانما محاسبتهم حتى يكونوا عبرة لانهم تركوا خلفهم بذور مخربة ستختفي خوفا من كشفها بمختلف القطاعات وتصريح سفير فرنسا بخصوص استبدال اللغة يكشف ذلك
    مثلما تركوا نطاف لهم لتخريب البلد والحفاظ على ثقافته ولغته .

  • جزائري حر

    سايي ديجا نسيتو بن بوزيد. بن بوزيد بن غبريد بن صالح بن بن بن ………………….. كلهم باءات يصلحون إلا للفساد ويقولون ان اليهود أدكياء.

  • احمد

    لا يخدعنكم بوخطة هذا لأنه جزء من العصابة و يريد العودة الى الوزارة ، ابحثوا فيما فعله مع بن بوزيد ، و هو الا في تحاليله عبر القنوات يسوق للحلول المرفوضة من الحراك ، فاذا كنا لا نختلف حول بن غبريط و ما فعلته من فساد في قطاع التربية فلا يجب ان نسوق لكل من كانوا في عصابات الحكم زمن بوتسريقة

  • جزائري حر

    أكبر المجرمين من جهل هدا الغاشي القابل للتجهيل(للإستعمار) بحيث يمكنك توجيهه حيث أردت حتى ولو بالتليكوموند.

  • عبد الرحمان الجزائري

    بن غبريط كانت الاكثر خطورة لانها كانت تطبق لتدمير مستقبل الجزائر بمباركة لي ما يتسماش بوتفليقة

  • هشام

    الوزيرة مجرمة حقا و لكن الكذب كذلك حرام
    مشكلة المتخرجين من المدارس العليا للاساتذة انهم يريدون توظيفا قرب بيوتهم لا اقول في ولايتهم بل قرب بيوتهم يرفضون اي تعيين خاج بلدية اقامتهم خصوصا النساء منهم و هن الاغلبية
    الكذب كما قلت لك حرام

close
close