-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إضافة إلى كتاب "سؤال الاعتراف" لبومنير، الصادر عن "ميم":

بوباكير يكشف أسرار “علاقة كارل ماركس بالجزائر”

حسان مرابط
  • 4698
  • 0
بوباكير يكشف أسرار “علاقة كارل ماركس بالجزائر”
أرشيف

صدر مؤخرا، عن منشورات” ميم” التي تديرها الكاتبة آسيا علي موسى مجموعة من الأعمال في مجالات مختلفة تندرج ضمن إصدارات 2019 منها مؤلف تحت عنوان “موريسكي في الجزائر: رحلة كارل ماركس إلى الجزائر” للكاتب الصحفي عبد العزيز بوباكير، وعمل ثان عنوانه “سؤال الاعتراف: في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة” للكاتب كمال بومنير.
وجاء في تقديم “موريسكي في الجزائر” بموقع دار “ميم” للنشر على الفيسبوك على لسان الناشرة آسيا علي موسى: ” نُسجت عن علاقة كارل ماركس بالجزائر وإقامته بها وموقفه من الاِستعمار العديد من الخرافات، وشاعت بين النّاس الكثير من المعلومات الخاطئة”.
وقالت الناشرة: “وسبب ذلك هو أن كتّاب سيرة كارل ماركس لم يولوا اهتماما خاصا لهذه الفترة من حياته، وأحيانا لا يذكرونها سهوا”.
ووفق المتحدثة “هي بالفعل لا تقدّم شيئا جديدا في النظريّة الماركسية، لكنّها في المقابل تسمح بتكوين فكرة دقيقة عن شخصية ومزاج ومشاعر كارل ماركس الإنسان وهو في خريف عمره، في تجلّيه وشروده، وفي لحظات قوّته وأحايين ضعفه.
وبخصوص كتاب “سؤال الاعتراف: في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة” قالت الناشرة في موجز عنه إنّ مفهوم الاعتراف احتل مكانة مركزية في النقاش الفلسفي المعاصر، بحسبانه البديل النظري الأساسي لتجاوز مختلف أشكال الاحتقار وتجارب الظلم والإذلال واللامرئية الاجتماعية في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عرفها العالم في العقود الأخيرة”.
وأضافت المتحدثة: “لذلك يمكن أن يلقي هذا الكتاب الضوء على أهم النظريات الفلسفية التي قاربت هذا المفهوم، بداية من أكسل هونيث ووصولا إلى لوي كاري، مرورا بالعديد من الفلاسفة المعاصرين الذين كان لهم باعٌ طويلٌ وإسهامٌ جدير بالاهتمام والدراسة والبحث في الحقل الفلسفي الاجتماعي والسياسي المعاصر”.
وذكرت منهم على وجه الخصوص نانسي فريزر وشارلز تايلور وميشيل سيمور وبول ريكور وإيمانويل رونو وفرانك فيشباك وستيفان هابر وإستيل فيرارز وجان فيليب ديرانتي وغيرهم من الفلاسفة الذين انشغلوا كثيرا بمفهوم الاعتراف وأسهموا في تعميق النقاش حول العديد من القضايا والمسائل والإشكاليات المتعلقة بهذا المفهوم.
وبالإضافة إلى العملين، أصدرت “ميم” عدّة منشورات تتناول مجالات ومواضيع مختلفة منها كتاب للباحثة مديحة عتيق تحت عنوان “النقد العربي الحديث- بين النظريات والتطبيق”، وهو عمل يأتي بعد كتابيها “أسطورة العالم الأخر، فصول في الأدب المقارن” الصادرين عن “ميم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!