الخميس 24 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 06 صفر 1442 هـ آخر تحديث 14:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

كشف نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا السابق (2007-2012) النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية، ففي كتاب عنوانه “زمن العواصف”، قال إن اللقاءات مع الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة “لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات”.

في الجزء الأول من مذكراته التي تحمل عنوان “في زمن العواصف” والذي صدر نهاية الشهر الماضي، خصص نيكولا ساركوزي، رئيس فرنسا السابق (2007 -2012) أجزاء طويلة حول العلاقات التي كانت تربطه ببعض رؤساء دول افريقيا والمنطقة المغاربية، على غرار عبد العزيز بوتفليقة وملك المغرب محمد السادس والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وآخرين.

وبخصوص الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ذكر ساركوزي أن “اللقاءات التي كانت تجمعه به كانت طويلة وتدوم ثلاث ساعات على الأقل”، مشيرا إلى أن “بوتفليقة كان يرفض أن نتناقش وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب”، وأشار “كان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه”.

وتابع “الساعة الأولى من اللقاءات مع بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”، مضيفا أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب، لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.

وتحدث نيكولا ساركوزي عن ليبيا وزعيمها المقتول معمر القذافي والخيمة البدوية التي نصبها في 2007 في حديقة فندق مريني الفاخر بقلب باريس قائلا “ذلك هو الثمن الذي كان ينبغي أن ندفعه للتعبير عن شكرنا بعد تحرير الممرضات البلغاريات”.

وانتقد ساركوزي تصرفات الزعيم الليبي السابق قائلا بأنه “لا يتحدث لا بالفرنسية ولا بالإنجليزية، وكان يتوجب على كل واحد منا اللجوء إلى مترجم وكان ينطق بأصوات وكلمات لم أكن أفهمها جيدا”.

واختتم نيكولا ساركوزي الصفحات المخصصة لرؤساء دول المنطقة المغاربية بالحديث عن زين العابدين بن علي، الرئيس التونسي الذي غادر السلطة مرغما في 2011 جراء مظاهرات شعبية غير مسبوقة.

ووصف ساركوزي زين العابدين بن علي بـ”الرجل الغريب” ذي الوجه “المنفوخ”، معتقدا “أن الجراحة التجميلية تركت عليه آثارا كثيرة”.

ورغم أن ساركوزي كان ينظر إلى بن علي على أنه الرئيس الذي ينظر إلى العالم بأكثر “واقعية” مقارنة بالزعماء المغاربيين الآخرين، إلا أنه كانت “تنقصه العفوية في تصرفاته” حسب الرئيس الفرنسي السابق.

واعترف أنه لم يتنبأ بسقوط الرئيس التونسي في 2011. “سفراؤنا والمتخصصون الفرنسيون والاستخبارات ورجال الأعمال الذين كانوا يعملون هناك (في تونس) لم يشعروا بأي شيء ولم يتوقعوا سقوط النظام التونسي السابق”.

عبد العزيز بوتفليقة فرنسا نيكولا ساركوزي

مقالات ذات صلة

600

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جلول

    يعاتبه على الاستعمار وهو يعالج في مستشفى عسكري فرنسي استغباء الشعب ايعقل ان يعاتبه من تفنن في سرقة ثرواة بلاده بوتفبيقة خان الشهداء يعاتبه على الاستعمار اللوبي الفرنسي يريد تحسين صورة عملائه مثل بوتفليقة

  • صالح

    لهذا كان يعالج في مستشفى عسكري فرنسي 🤔🤔😫

  • نواز

    سياتي يوم سيفهم العرب ان الربيع العربي و الحراك كان ممولا من الماسونية العالمية

  • essah

    إلى مزبلة التاريخ هو وكتابه. من يصدق أقواله إلا مهبول.
    إنه مثل أشباه المجاهدين عندنا، شاهدناهم في تصريحاتهم يتكلمون ولا يأتون إلا بأموات كشهود، لكي لا ينتقدوهم. لا يتكلمون عن الأحياء خوفاً من إكتشافهم.

  • ان شاء الله

    ان شاء الله يوم القيامة يكون بوتفليقة وساركوزي جنبا إلى جنب في قاع جهنم

  • ادم فارس

    و لم لا تتحدث عن تمويل القذافي لحملتك الاتخابية و انقلابك عليه بعد ان اردت اكثر فرفض و كلفت اخاك الصهيوني الملعون الاخر بمهمة نشر الفتنة و هندسة خراب بلاد عمر المختار رحمه الله الذي لو بقي رجال من طينته في لبيا لما وصل بها الحال علی ما هي عليه اليوم.

  • نورالدين

    اللهم لا تآخدنا بما فعله السفهاء منا يا رب أرزقنا حكام رجال ذوركرامة و عزة يرفعون من قيمتنا وً يخاف الله فينا و لتذهب فرنسا إلى الجحيم الىًمتىًسنظل تابعين ليهم و مذلولين لا قيمةً لنا يا رب إستجب و الله شيئ يبكي الحجر يارب إبعد عنا المفرنسون العملاء الخونة التي لا تحب الخير للعباد و البلاد

  • عمر

    هذا ما لديكم فقط حول هذا الموضوع ؟

  • dzair

    هذا دليل على أنه كان يمقت الصهاينة

  • elgarib

    شهادة اليهودي الكذاب لا قيمة لها.

  • buffalo

    هذه كذبة ، النقاش لا يكون جنبا لجنبا بل وجه لوجه.التحاور و النقاش يكون دائما يكون الرجل مقابل الرجل أما جنبا لجنبا فهو عندما تكون الحرب أو في محنة و غيرها.هذا تعريض حتي تغلطون الشعب بالألفاظ ذات مفهوم مختلف أي كل واحد يفهمه كما يشاء و نحن نطالب بكلام واضح لا تؤويل له.

  • قدور لنقري

    هل نسي ما أهدى له من هدايا ضخمة لم يذكرها لنا،
    حصان عربي أصيل نادر ثمين ،
    وجمل أصيل ثمين من صحراء الجزائر،
    وهما الآن في مزرعته الخاصة (ranch)،
    وهدايا معتبرة أخرى ،
    وكل هذا خزينة خلي موح، كول وأوروح،
    والمقابل لا شئ سوى لحمال عيونهم والبرستيج،
    ونفس شئ كان لهولاند إلاّ هذا كانت له الشجاعة،
    أن يهدي للحاج بوتاف تمثال صغير لحصان من الرخام لا من الذهب،
    مقابل حصان أجود من جياد عنتر العبسي،
    وبعد كل نسمع من هؤلاء الفرنسبة التقزيم.

  • ملاحظ

    نظام بوتفليقي هو اكثر نظام مواليا لفرنسا واكثرهم عمالة فسابق الاوان تكلم هذا رٸيس صهيوني فرنسي ومجرم السابق ليروي مذكراته حسب اهواٸه لتمييع الصورة كذبا ان نظام بوتفليقي اكثرهم وطنية وهو كان يرسل الرٸيس سابق بوتفليقة لمستشفی فال دوغراس
    لا تصدقوا هذا صهيوني الذي يشبه شكله شيطان التي خرب ليبيا وغدر بشعب الليبي وقتل راحل قذافي لسبب ان قذافي حاول خلق اول عملة افريقية مستقلة بالقارة بداية من الدول الساحل التي تستعمل عملة فرنسية CFA ناهيك حقده للعربية والاسلام فهو مرار وتكرارا اتبث عنصريته وهذا كتاب الذي الفه مليٸ بزيف ومغالطات ونظام بوتفليقة كان صديق حميم لفرنسا وساركوزي حمی عن المسروقات

  • ابن الجبل

    يقول ساركوزي ، بأنه لم يتوقع سقوط الرئيس التونسي … فليعلم أن سقوط الأنظمة الديكتاتورية تسقط فجأة وبدون مقدمات ، وهذا بعدما يصل الفساد الى القمة .

  • احمد احمد

    صفعة مدوية بسبب ساركو المغرب محظوظ له ملك مثل محمد السادس

  • نسومر الأوراس

    ما فعله بوتفليقة بالجزائر يساوي أو يفوق جرائم المستدمر الفرنسي ، إنه كان يعمل على تقويض أركان الدولة …

  • العربي

    هل هذا ما كياج جديد لتلميع وتحسين صورو بوتف؟؟

  • محمد

    احترمت رئيسين اثنين لأنهما حافظا على كرامة من خلفوهما بومدين الذي سجن الرئيس بن بلة ولم يذكره علنا مدى حياته وبوتفليقة الذي حاول إعادة مكانة البعض وحافظ على تاريخ البلاد من خلال تكريم من كانوا يوما في السلطة قبله.أما ساركوزي المجرم والصهيوني العدو اللدود للمسلمين أصبح اليوم عندنا مرجعا من خلال الترويج لكتاب يطعن فيه فيمن تصدوا لأفعاله الاستعمارية لأنه يشفي غليل صدور بعضنا على بعضنا الآخر.لو تركنا العدالة تحاكم بموضوعية أي مجرم في حق شعبه لطالبت بإنزال أقصى العقوبات ضد كل الخونة وليس البعض منهم ولو كانوا اليوم في السلطة لكن الخبث القائم جعلنا نحكم دون وعي ولا إنصاف فضاعت العدالة واستقر النفاق

  • مهدي

    1 -زين العابدين بن علي، الرئيس التونسي الذي غادر السلطة مرغما في 2011
    2- الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة
    هنا تفهم كولشي الرئيس التونسي ذكر انهو مخلوع اما بوتفليقة فوصف بالرئيس السابق وكان الجزائر لم يكن فيها حراك ولم يتم خلع بوتفليقة.

  • متتبع

    لم تقولوا لنا شهادته في حق الملك محمد السادس

  • El jijeli tamazight

    FAKHAMATOUHOU ABDELAZIZ BOUTESSRIKA ,NE PEUT REGARDER EN FACE SARKOSY .PARCEQUE FAKHAMATOUHOU , YAHCHEM BEZAF .

  • Kirak

    هذه عادة الفرنسيين في تطويع حكام المنطقة ثم فضحهم بعد استعمالهم…

  • لزهر

    ساركوزي بالنسبة لبوتفليقة تلميذ
    بوتفليقة ٢٤ سنة وزير خارجية و كان يحضر كبار المؤتمرات في العالم

    حلل و قارن و ناقش
    ماذا تفعلون في سن ٢٤ اليوم
    والو.

  • Am

    لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات!!!

  • عبدو عبدالقادر

    بعد تبييض الأموال..
    هل سنشهد مرحلة تبييض الأشخاص؟؟!!

  • مجرد راي

    ساركوزي احكيلنا لقائك مع الرئيس بوتين و كيف بعد اللقاء امام الصحافة تعلثم لسانك و كدت ان تسقط ارضا.

  • Omar one dinar

    اهل الرجولة والزعامة والإجهاد.. يرفض النقاش وجه لوجه، لكن العلاج((( بفال دي يقراص)))

  • mohamed

    تصريح لا يسمن و لا يغني من جوع من يهودي الاصل باغي يعاون ابن عمومته

close
close