الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 21:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - 8 مارس 2018

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتوقع فوزه بولاية رابعة في الانتخابات المرتقبة، إنه لا يخطط لإجراء تعديل دستوري يسمح له بالبقاء في الكرملين إلى ما بعد 2024.

ورداً على سؤال لشبكة “إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية حول ما إذا كان سيحذو حذو الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي يسعى لرئاسة مدى الحياة، أكد بوتين أن ليس لديه مثل تلك النوايا.

وقال في المقابلة التي نشر الكرملين محتواها، السبت: “لم أغير الدستور قط، لم أفعل ذلك ليتوافق معي وليس لدي أي مخططات للقيام بذلك اليوم“.

ويتهم المنتقدون بوتين الذي انتخب رئيساً للمرة الأولى في 2000 ويسعى لولاية رابعة في انتخابات 18 مارس، بإخفاء نوايا للبقاء في السلطة لفترة غير محددة.

وكثيراً ما تباهى بوتين باحترام الدستور الذي يمنعه من أن يشغل الرئاسة أكثر من ولايتين متتاليتين.

وفي 2008 تولى بوتين رئاسة الحكومة، لكنه بقي ممسكاً بالسلطة، فيما تولى ديمتري مدفيديف المقرب منه الرئاسة لغاية 2012 عندما عاد بوتين إلى الكرملين في مواجهة احتجاجات معارضة كبيرة.

ورفض تلميحات عن عدم تخليه عن السلطة لأن ذلك سيعرضه للخطر قائلاً إنه سمع “الكثير من الهذيان حول الموضوع“.

وقال “لماذا تظنون أنه من بعدي سيتولى السلطة في روسيا بالضرورة أشخاص مستعدون لتدمير كل ما فعلته في السنوات الماضية؟”. وتابع إنه يفكر منذ 2000 بخلفه المحتمل. وأضاف “التفكير لا يؤذي لكن القرار بنهاية الأمر هو للشعب الروسي“.

وينافس بوتين في الانتخابات سبعة مرشحين، لا يشملون المعارض الرئيسي له أليكسي نافالين الممنوع من الترشح، بسبب إدانة قضائية يقول مؤيدوه إنها عقاب له على الترشح بوجه الرجل القوي.

ورفض بوتين تأكيد ما إذا سيمنح نافالني عفواً. وقال “يمكن منح عفو لأي شخص إذا كان يستحق ذلك“.

وأشار الرئيس بوتين الذي لم يناد أبداً نافالني بالاسم علناً، إلى السياسي البالغ من العمر 41 عاماً بـ”بعض القوى السياسية”. وقال بوتين: “ما الذي يعجبني في المبدأ؟ يعجبني إنهم يعرضون مشكلات وهذا جيداً، فعلاً هذا الشيء الصحيح“.

وأضاف “هذا غير كاف للتطور الإيجابي للبلاد. غير كاف على الإطلاق. لأن تركيز الانتباه على المشكلات، ليس غير كاف فحسب، بل خطير لأنه يمكن أن يؤدي إلى دمار معين ونحن بحاجة للإبداع“.

مقالات ذات صلة

  • سمتها مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية

    السعودية تقدّم 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في سوريا

    أعلنت السعودية، الجمعة، أنها قدمت مساهمة تبلغ 100 مليون دولار لصالح مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في مناطق…

    • 542
    • 4
  • مع تغيير حلة الكعبة المشرفة

    ضيوف الرحمن يتوافدون على صعيد عرفات

    بدأت جموع حجاج بيت الله الحرام، التوافد على صعيد عرفات، مع إشراقة صباح الإثنين، التاسع من ذي الحجة، للوقوف على صعيده الطاهر، لأداء ركن الحج…

    • 682
    • 2
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أبى آمين الجزائري

    اللهم أهلك الكافر بوتن و جيشه الصليبي و كل ملل الكفر قاطبة على رأسها حاملة الصليب أمريكا بقياداتها و حلفائها و عبيدها حكام المرتدين و أمراء و ملوك الشرق الأوسخ و كل من سانده و ناصره و عاونهم و لو بكلمة واحدة في نار جهنم خالدين فيها اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.

  • محمد البجاوي

    تعديل الدستور للبقاء في الحكم من ابتكار العرب يا بوتين..و النتخابات الشكلية أيضا من اختراع العرب..أمّا إذا أرادك شعبك رئيسا لعهدة 4و5ووو فلأنّك أهل لذلك .

  • مجرد رأي

    رئيس واحد صالح وعادل ،ينفع شعبه وبلده لـ30 عاما أفضل من 6 رؤساء فاسدين لصوص وعملاء أو مجرد دمى للبنوك . الديمقراطية على شاكلة الغرب ليست إلا حصان طروادة للفساد. صدق أفلاطون حين إنتقد ديمقراطية الغوغاء…. من يملك الإعلام ، البنوك ، والمال يفوز بكل شيء في كل دورة ..سواء بالإشهار المضلل أو التزوير أو تمويل حملات إنتخابية مع شروط مسبقة ..رشاوي ..وغيره. لذلك حرصت أمريكا على نشر نسختها الفاسدة من الديمقراطية. هل الديمقراطية تضمن أن يحكم الأحسن علما ووعيا وأخلاقا بلده ؟ طبعا لا.

  • 0

    _/ حتى لو قام بتعديل الدستور فأنه خدم بلاده وأرجع لها العزة والكرامة

  • 0

    شكرا لك يا بوتين على الدرس لرؤساء العرب الذين يزورون الدستور ليحكمو 20 و 25 سنة لن أعدل الدستور للبقاء في السلطة عاش من عرف قدره. حتى عند الروس البلد الذي يقال في الغرب ان حكامه دكتاتوريين في الحقيقة حتى الحكام الروس اقل دكتاتورية من الحكام العرب و حكام البلدان الافريقية.

  • 0

    بوتين يؤمن بالله لأنه مسيحي أرثوذوكسي …أظن أن الإسلام يطلق عليهم قول “أهل الكتاب” . ولانعرف رأيه هل يعترف بأن الإسلام ديانة سماوية أم لا لنطلق عليه إسم كافر.
    ثم من الذي دعا بوتن للإسلام وأقر رفضه له؟ ..الكافر هو من يدعى للإيمان بالله واليوم الآخر ويشرح الإسلام له بطريقة مثلى ويرفض ويتكبر..مثلما دعى الرسول صلى الله عليه وسلم قومه وصبر عليهم سنوات عديدة . فهل منكم من ارسل بعثة لبوتين لدعوته للإسلام؟ لاتفعلون شيئا وتكفرون الناس وهناك حتى من لم يعرف أصلا ماهو الإسلام سواء في الغرب أو الشرق.