إدارة الموقع
في الذكرى الـ61

بوقدوم: تفجير فرنسا في الصحراء يعادل 4 أضعاف قنبلة هيروشيما

الشروق أونلاين
  • 4121
  • 12
بوقدوم: تفجير فرنسا في الصحراء يعادل 4 أضعاف قنبلة هيروشيما
الأناضول
وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم

قال وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقدوم، السبت، إن أول تفجير نووي قامت به فرنسا في الصحراء الجزائرية في ستينيات القرن الماضي كان يعادل من 3 إلى 4 أضعاف قنبلة هيروشيما في اليابان.

وأضاف بوقدوم في تغريدة على صفحته في موقع تويتر: “في مثل هذا اليوم من عام 1960 على الساعة 7:04 صباحاً، قامت فرنسا الاستعمارية بأول تفجير نووي في منطقة رقان بالصحراء الجزائرية، في عملية سُميت بـ’الجربوع الأزرق’. بقوة 70 كيلوطن، وهو ما يعادل من ثلاثة إلى أربعة أضعاف قنبلة هيروشيما، كان لهذا الانفجار تداعيات اشعاعية كارثية لا تزال”.

واختار الوزير بوقدوم موعد تغريدته في صباح السبت على الساعة 7:04، وهو نفس التوقيت بالضبط الذي قامت فيه فرنسا بتفجير أول قنبلة نووية في الصحراء الجزائرية قبل 61 عاماً.

وتابع بوقدوم في تغريدة أخرى نشرها في نفس التوقيت: “أضرارها (التفجيرات النووية الفرنسية) على السكان والبيئة قائمة إلى اليوم”، موضحاً “لهذا، كانت الجزائر ولا تزال في طليعة الدول المرافعة من أجل الحظر الشامل للتجارب النووية، وساهمت من خلال رئاستها أشغال اللجنة الأولى للأمم المتحدة، في اعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية في 7 يوليو 2017”.

كما أرفق الوزير بوقدوم تغريدته بفيديو لكلمته خلال رئاسة الجزائر أشغال اللجنة الأولى للأمم المتحدة، في اعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية في 7 جويلية 2017.

ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ، في جانفي 2020، بعدما صادقت عليها 122 دولة، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ووفقاً لمؤرخين، أجرت فرنسا 17 تجربة نووية في مناطق مختلفة من الصحراء الجزائرية، في الفترة ما بين 1960-1966.

ويشكل ملف التجارب النووية الفرنسية، موضوعاً إشكالياً بين الجزائر وفرنسا، حيث تطالب الجزائر بشكل رسمي وعبر مؤسسات أهلية أيضاً الجانب الفرنسي بالكشف عن أماكن المخلفات النووية، بالإضافة إلى تعويض الضحايا ومن تعرضوا لعاهات مستديمة، مقابل رفض باريس لهذه المطالب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Fares adam

    یا من تقول لا بد من العودة ال سیاسة بومدين من كان رئيس الجزائر في في 1966 عند التفجيرات ؟؟؟ من مكن دفعة لاكوست من نزار و بلخير والعماري و غيرهم من العملاء من التغلغل و السيطرة؟؟كفانا كذب لا رئيس من من تولوا زمام هذه البلاد يصلح كلهم باعوا انفسهم و ذممهم للبقاء على الكرسي للمماة.

  • المحلل+

    يافرنسا قد انتهى وقت العتاب _لابد من العودة إلى سياسة بومدين وتركيع الأعداء الجزائر الجديدة تقتضي القوة.

  • مار من هنا

    أنتم من تواطأتم مع المستعمر لذلك التفجير المشؤوم الذي بلغت آثاره المغرب و أسبانيا... أنتم رخصتم لذلك مقابل مبادئ الارث الاستعماري..العالم كله و الرأي العام عن دراية بدموع التماسيح التي تظهرونها و كأن القيم بادية في خصالكم... حسابكم عند ربكم بالضحايا و الآثار التي عانى منها ابرياء... لا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد أن ينكسر...

  • benchikh

    ياترى ما العلاقة التى تبحث عنها فرنسا المريضة "lécher ses bottes "

  • من المغرب

    على فرنسا الاعتذار عن كل ما فعلته في الجزائر وتعويض الضحايا هاذا اقل ما يمكن فعله لرد الاعتبار للشهداء.

  • دوناتوس

    لماذا رفض حزب جبهة التحرير الوطني -الحزب الثوري كما يدعي ويتفاخر - تمرير قانون تجريم الاستظمار الفرنسي بالجزائر ومطالبة فرنسا بالاعتراف رسميا وكذا الاعتذار للشعب الجزائري بينما البرلمان الفرنسي اصدر سنة 2005م قانون تمجيد الاستعمار واعادة الاعتبار للحركي بلا خوف ولا تردد وبكل شجاعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    الشعب الجزائري ينتظر م جبهة التحرير اصدار قانون تجريم فرنسا والا سنتهمه بالخيانة للشهداء وللجزائر والعمالة لفرنسا الارهابية

  • حكيم

    الشعب الجزائري لا زال يطالب فرنسا الاستظمارية الارهابية النازية الفاشية بالاعتراف رسميا بمجازرها وجرائمها التي اقترفها ظباطها وجنرالاتها السفاحون الدمويون المتوحشون باللجزائئر ابان الاحتلال الذي دام 132 سنة من الفظائع والقتل الممنهج والابادة الجماعية والتطهير العرقي ونهب الثروات والخيرات -استشهاد اكثر من 15 مليون جزائري -
    علي حزب جبهة التحرير الوطني -حزب الثورة - ان يمرر قانون تجريم فرنسا فورا وبلا تردد ولا خوف والا سنتهم هذا الحزب بالخيانة والعمالة لفرنسا

  • Tahar Mazouzi

    جل الشتعب الجزائري ان لم اقل كله ماعد احباب فرنسايعلمون ان فرنسا لم تفعل خيرا بالجزائر من نهب وتدمير وتقتيلل والمثيل والتنكيل بالشعب والاستهزاء به حتى بعد الاستقلال.فلماذا علاقات بلادنا بقيت مرتبطة من الاستقلال حتى يومنا هذا وهي تنخر في مواردنا الطبيعية بابخص الاسعر .يجب علينا ان نتخلى عنها في جميع المجلات لانها اصبحت هي الدولة المتخلفة في اوربا.
    بناء ا

  • بشير

    وتفجيركم أنتم لثروات الشعب يضاعف كنز قارون

  • Anis yahia

    Pourquoi jusqu'à 1966 on veut la vérité

  • أحمد برشلونة

    سلام عليكم لا أفهم مل هاذا فعلته فرنسا بنا لماذا لا نقطع العلاقة معهم لقد فعلو ما لم يفعله اليهود بفلسطين الحبيبة طرد السفير الفرنسي

  • Algerien

    Je ne comprends pas pourquoi l'algérie a laissé la France a utilisé les essais nucléaires jusqu'à 1966 sachant que l'algérie a e u don independace en 1962 on veut savoir la vérité