الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، الإثنين، أن ما تم ترويجه حول مشاركة الجيش الجزائري في عمليات عسكرية خارج الحدود غير صحيح.

وفي تصريح لقناة “الجزيرة“، قال بوقدوم إن “الدستور الجديد يقدر بأن مشاركة الجيش لا تتم إلا في إطار عمليات حفظ السلام والهيئات الدولية بعد موافقة البرلمان”.

وأضاف بأن “الإشاعات تروج وتقول ما تشاء ولكن الدستور واضح”.

وأوضح الوزير أن “خروج الجيش الوطني الشعبي والقوات الجزائرية يكون في إطار مقنن ومدستر وهو في إطار عملية حفظ السلام تحت إشراف الأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي أو الجامعة العربية بعد موافقة البرلمان”.

وكانت وزارة الدفاع الوطني نفت، الأحد، إرسال وحدات من الجيش الوطني الشعبي إلى دول الساحل، مفندة الأخبار التي تداولتها صفحات إلكترونية.

وكذبت وزارة الدفاع في بيان لها “بصفة قطعية كل هذه التأويلات المغلوطة ذات النوايا الخبيثة، التي يتوهم مروجوها إثارة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد”.

وأكدت على أن “مشاركة الجيش الوطني الشعبي خارج حدود البلاد تقررها إرادة الشعب وفق ما ينص عليه دستور الجمهورية”.

وطمأنت الوزارة “الرأي العام الوطني بأن الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني لم ولن يخضع في نشاطاته وتحركاته إلا لسلطة السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني ووفق مهامه الدستورية الواضحة وقوانين الجمهورية، دفاعا عن السيادة الوطنية ووحدة وأمن البلاد”.

الأمم المتحدة الجيش الجزائري صبري بوقدوم

مقالات ذات صلة

  • العثور على عظام بشرية، لحوم فاسدة، جريمة قتل

    أخبار الجزائر ليوم الأحد 28 فيفري 2021

    العثور على عظام بشرية خلال عملية تشجير بتيارت لوز محمد أمين اكتُشفت عظام بشرية خلال حملة تشجير قام بها شباب بلدية زمالة الأمير عبد القادر بولاية تيارت،…

    • 447
    • 0
  • خلال لقاء بمقر الوزارة

    بوقدوم يعلن عن 5 قرارات لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية للجزائر

    أعلن وزير الخارجية صبري بوقدوم، عن إطلاق خمسة قرارات من شأنها تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية للجزائر وتمكين الديبلوماسي من المساهمة في تقوية وإنعاش الاقتصاد الوطني. وأضاف بوقدوم،…

    • 2622
    • 4
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    لا نريد من جيشنا ان يشارك في حروب تحت راية فرنسا وامريكا وامم المتحدة ولو لحفظ السلام لان هذا لا يخدم الجزاٸر وسيلطخ صورة الديبولوماسية وسيجعل جزاٸر هدفا من الشعوب تلك الدول۔۔۔

  • salim

    qui a vote sur le oui ou le non,c’est pas ligitime deja

  • Mohdz

    البرلمان سوف يوافق , علاش كاين كاش قرار ماوافقش عليه

  • الباتول الحدوية

    عل فكرة الجبهة يمكن ان تخدم الغرض،المجال الصحراوي بتضاريسه وطبوغرافيته تفهم فيه اجبهةة اكثر من غيرها واستعمال السلاح حدث ولا حرج ، كان يجب ترشيح الجبهة لتلعب دورا في حفظ السلام ، فهم الفو طاعة من يمولهم وطاعة البزة العسكرية فلا مانع لديهم للذهاب هناك ليعوضوا ANP في هذه المهمة.

  • Sofiane

    كل التحية للجيش الجزائري

  • tlemcen bab el 3asa

    ركم أتقلو الجيش شعبي خليوه شعبي

  • حذاري من كلمة "الجامعة العربية" !!!

    هل تريدون توريط الجيش الوطني في عمليات كالتي تجري باليمن؟ هذا ما فهمته من قول بوقادوم “الجيش سيقوم بمهام تحت إشراف الأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي أو الجامعة العربية …” متى كانت الجامعة العربية تتدخل لخير الشعوب العربية؟ ثم البرلمان سيوافق كعادته ولكن لا جزائري يوافق على توريط جيشنا مع العرب الرجعيين ولتقتيل الشعوب مثلما يحدث باليمن تحت مسمى “التحالف العربي” وهو تحالف خليجي ضد اليمن وأبنائه وأطفاله ونسائه،، فحذاري من كلمة تحت إشراف الجامعة العربية فالجامعة التي تسيطر عليها الرجعية الظلامية هي من صوتت لتدمير العراق واستدعاء أمريكا لتدميره وهي من طردت سوريا وسكتت عن ليبيا واليمن.

  • WAHRANI

    الجيش الجزاءري .مؤسسة محترمة و مثقفة وبعيدة على كل المؤسسات .
    الجيش الجزاءري لا يخرج من الجزاءر الا يقرا ر البرلمان وقادته .
    تحية حارة لشباب الجيش الجزاءري .وقيادته الحكيمة .عاشت الجزاءر حرة .المجد والخلود لشهداء الجزاءر

  • الحق مر

    الجيش الوطني الشعبيي وجد لحماية حدوده ووطنه لا لحفظ السلام في دول اخرى فمهماتكن المبررات فلا يمكن القبول بهذه الفكرة
    تحت اي غطاء كان .

  • مامون

    جيوش اجنبية متموقعة. على حدودنا وتدير مخططاتها وتلحق الضرر بالبلاد من خلال تمويل الجماعت الارهابية وتكليفها بزعزعة امننا وما حادتة تقنتورين ببعيدة وخطف وقتل دبلوماسيين جزائريين بالساحل وعليه وجب تدخل الجزائر خارج حدودها لحماية امنها القومي استباقيا وفرض رؤيتها ومصالحها دون عدوان.

  • كمال

    وهل قرارات الاتحاد الافريقي بعيده عن قرارات فرنسا ؟ قوات الاتحاد الافريقي تشارك تواجدالقوات الفرنسيه في جنوب الصحراء بل تعمل تحت أمرتها .

  • Hassan Hassni

    يا ودي افتحولنا الحدود كرهنا من سياسة الشيوخ هذي كرهنا منكم و من سياستكم الغبية

  • saby

    لا تخافو ربما وضعو قانون للجيش خارج الوطن لكن نسيو بان يصبحو هم ذاتهم عرضة لجيش ابي شجاع ربما يكون الجيش الجزائري مفخرة في نصرة بعض الدول الضعيفة سا يحدث كما يقول المثل لي ربطها بيديه يفتها باسنانه ويتدخل لاجل فلسطين من يدري الايام تدور اذا بقي الصهاينة يعششون مع كلبتهم الامارات في جارتنا المعرب وربما يوجد في المغرب احرار يريدون او يطلبون نصرة الجيش الجزائري وتتحرر المغلرب من عبودية الملك للابد

  • drimos

    و تزيدو تتكلمو على الجامعة العربية التي باركت لتدمير العراق و ليبيا و سوريا . يصح ان نسميها جامعة التدمير العربي.

close
close