الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 04 صفر 1442 هـ آخر تحديث 12:11
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بعد تألقه مع السد القطري
بونجاح في التشكيلة المثالية لقارة آسيا

ن. ب
جاء الدولي الجزائري بغداد بونجاح نجم نادي السد القطري في التشكيلة المثالية لنسخة العام 2018 من دوري أبطال آسيا، التي أعلن عنها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عقب الانتهاء من الاستفتاء الجماهيري الذي أطلقه على موقعه الرسمي على مدار شهر كامل وشارك فيه 250 ألف زائر للموقع الإلكتروني الخاص بذات الهيئة.
وكان بونجاح قد توج هدافا لنسخة العام 2018 مسجلا 13 هدفا منها سبعة أهداف في دور المجموعات وستة في الأدوار الإقصائية، وصناعته لثلاثة أهداف، وسدد 49 مرة من بينها 25 تسديدة على المرمى، محتلا المركز الأول بين المهاجمين أيضا.
وأكد الاتحاد الآسيوي للعبة أن مهاجم السد فرض نفسه بقوة في رابطة أبطال آسيا 2018 بعدما فاز بجائزة هداف البطولة، وعادل الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة متساويا مع موريكي (2013) وأدريانو (2016) .
كما بين الاتحاد أن نادي السد امتلك في هذه النسخة قوة ضاربة من خلال تواجد بونجاح ومن خلفه الثنائي تشافي هيرنانديز وأكرم عفيف، وقد سجل بونجاح 7 أهداف في دور المجموعات ثم أضاف ستة أهداف خلال الأدوار الإقصائية.

أعلن عن إصابة فردين من الفريق
كورونا يظهر في أتلتيكو مدريد ويهدّد استكمال رابطة الأبطال

ق. ر
أعلن نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، عن أنباء صادمة بظهور حالتين لفيروس كورونا بالفريق، قبل مواجهة لايبزيغ في رابطة أبطال أوروبا. أتلتيكو يستعد للسفر إلى مدينة لشبونة البرتغالية، من أجل اللعب أمام نظيره الألماني لايبزيغ، في مباراة دور الثمانية من رابطة الأبطال.
الفريق أجرى اختبارات فيروس كورونا، وفقا للبروتوكول الذي وضعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد قراره باستئناف البطولة في البرتغال.
وقبل السفر إلى لشبونة، تم اكتشاف إصابة فردين من أعضاء الفريق، حيث رفض النادي الإسباني الإفصاح عن هوية أي منهما، سواء ضمن الجهاز الفني أو اللاعبين.
وأوضح أتلتيكو في بيان رسمي له، أن النادي قام بعزل الحالتين تماما عن أعضاء الفريق، لمنع انتشار العدوى بين الجميع والحد من ارتفاع عدد الحالات.
وأشار أتلتيكو إلى أنه سيتم عمل المزيد من الاختبارات خلال الساعات القليلة القادمة، لكل المخالطين للحالتين قبل الانتظام في التدريبات الخاصة بمواجهة لايبزيغ.
وناشد النادي جميع الفرق الإسبانية والأوروبية، بالالتزام بكل معايير وقواعد بروتوكول الوقاية من فيروس كورونا لضمان استمرار كافة المسابقات.
وتسبب هذه الأنباء صدمة جديدة في مساعي الاتحاد الأوروبي، لاستكمال هذا الموسم بنجاح، حيث من المتوقع توقف دوري الأبطال وتأجيل بعض المباريات في حالة ظهور المزيد من الحالات.
وبالرجوع إلى بروتوكول الاتحاد للمشاركة في البطولة خلال فترة انتشار كورونا، تنص اللائحة على إقامة المباراة في حالة تواجد ما لا يقل عن 13 لاعباً في القائمة.
وأما لو عانى الفريق من نقص في حراسة المرمى، فالحل وقتها يكون تأجيل المباراة، مع عزل جميع المخالطين، والسماح بإقامة اللقاء في وقت لاحق لو وافقت السلطات الصحية على ذلك.
ويحتفظ الاتحاد بالحق في تأجيل المباريات لو انتشرت الحالات الإيجابية بين الفرق، ولو انتهت كل السبل المتاحة، سيقوم بتحميل النادي المعني المسؤولية عن عدم إقامة المباراة، وإعلان خسارته بقرار من الهيئة التأديبية بنتيجة 3/0.
يذكر أن أتلتيكو يلعب ضد لايبزيغ يوم 13 أوت الجاري، بعد تغلبه على ليفربول حامل اللقب في دور الـ16 من عمر البطولة.

المدرب الفرنسي لشباب بلوزداد فرانك دوما:
علينا أن نكون في المستوى على كل الجبهات

ع. ع
أشار المدرب الفرنسي لشباب بلوزداد، فرانك دوما، إلى ضرورة تحقيق موسم 2020-2021 ناجح على كل الأصعدة وذلك من خلال الإعداد الجيد لمختلف المنافسات التي سيشارك فيها الفريق.
وصرح دوما في تصريح فيديو على صفحة التواصل الاجتماعي “فايسبوك” للشباب: “لي ثقة في مجموعتي، لن نختار أي منافسة الموسم المقبل، علينا أن نكون متنافسين في كل البطولات، للجميع الحق في الحلم برابطة الأبطال، إلا أنا، كون المنافس هو الذي يكشف عن قدراتنا. طموحاتنا ليست محدودة، لكن مثلا، سنكون أمام أندية لها باع طويل أو توجت بهذه المنافسة الإفريقية، وستكون الأمور معقدة عند مواجهتها.
وكان دوما قد التحق بالطاقم الفني لشباب بلوزداد شهر جانفي الماضي، خلفا للمدرب المستقيل عبد القادر عمراني، ونجح في بقاء فريق حي “العقيبة” في صدارة الترتيب وبالتالي التتويج بلقب البطولة الوطنية بعد قرار الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف) بتوقيف منافسات موسم 2019-2020 نهائيا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
ويضيف دوما: “منذ بداية الموسم، كان هدفنا التأهل إلى منافسة إفريقية وعلينا أن نستهدف كل موسم على الأقل مشاركة قارية، بالنظر للاستثمار الكبير لمجمع مدار. هذا أقل شيء، لنا الحق أن نكون طموحين، وهو ما يؤكد استقرار وطموحات النادي”.
و ختم المدرب الفرنسي يقول: “علينا وضع أقدامنا على الأرض، علما بأن رابطة الأبطال الإفريقية تتطلب طاقة كبيرة. لا يجب علينا أن نختار تلك المنافسة أو أخرى، سنسعى أن نكون متنافسين مرة أخرى على كل الجبهات، لكن هذا لا يعني بأننا سنفوز بكل شيء”.

المدير العام السابق لمولودية وهران شريف الوزاني:
أمور تحاك في الخفاء داخل بيت المولودية

ق. ر
أعرب سي طاهر شريف الوزاني، المدير العام السابق لنادي مولودية وهران، عن استيائه الشديد من مساهمي الشركة المحترفة، بعد أن اتفقوا على تعيين طيب محياوي، رئيسا لمجلس الإدارة، وقال شريف الوزاني في تصريحات تليفزيونية: “محياوي رئيس النادي الهاوي، قال إنه قام بالتدقيق في الحسابات حتى يضع المساهمون كامل كشوفاتهم المالية، رغم أن الشركة المحترفة مفلسة”، وأضاف “محياوي قدم شكوى ضد كل المساهمين في السابق، قبل أن يتفقوا اليوم على تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة في الخفاء، وهذا الأمر يؤكد أن هؤلاء الرؤساء والمساهمين لا يمتلكون كشوفات نهائيا”.
وختم “المساهمون اتفقوا سرا مع محياوي، لدفعه إلى سحب الشكوى المقدمة ضدهم، وهذا الأمر يؤكد أنه لا توجد أي نية لدى المساهمين لوضع حد لمشاكل النادي، وإعادته إلى مكانته الحقيقية”.

شباب قسنطينة: معمري وبغداوي يدعمان الفريق

ع. ع
تعاقد نادي شباب قسنطينة، مع الثنائي أحمد معمري، مدافع وداد بوفاريك، ومحمد الأمين بغداوي، جناح جمعية وهران، لتدعيم صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية..
ووقع الثنائي محمد الأمين بغداوي، وأحمد معمري، على عقد يمتد لـ3 سنوات رفقة النادي القسنطيني، إلى غاية 2023، في صفقة انتقال حر. ومن المنتظر أن يتم تقديم الثنائي، في مؤتمر صحفي، فور عودة نصر الدين مجوج، المدير الرياضي لفريق شباب قسنطينة، إلى الجزائر، حيث يتواجد منذ فترة بفرنسا، في زيارة عائلية.
وفضلت إدارة النادي التعاقد مع الثنائي من دون انتظار عودة مجوج، خوفا من تكرار سيناريو معاذ حداد، مدافع شبيبة سكيكدة، الذي وقّع في آخر لحظة لمولودية الجزائر، رغم اتفاقه مع مسؤولي شباب قسنطينة.

الكاف تراسل الاتحادات وتنذر كل المنتخبات والأندية
الجزائر أمام حتمية الإسراع في تجهيز الملاعب لاستقبال اللقاءات الدولية

سميح. ب
راسلت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مختلف الاتحادات المنضوية تحت لوائها، مطالبة إياها باستغلال جائحة كورونا وتوقف النشاطات الرياضية من أجل الإسراع في تجهيز ملاعبها، وصيانتها، بعدما حدّدت الكاف شروطا أساسية صارمة من أجل استضافة المباريات سواء الخاصة بالمنتخبات الوطنية، أو الأندية المشاركة في المنافسات الإفريقية.
ففي وقت لا يزال الجدل قائما في الجزائر بخصوص أحقية وفاق سطيف أو مولودية العاصمة بالمشاركة في رابطة الأبطال، ناهيك عن الصراع حول بقاء خير الدين زطشي من عدمه على رأس الفاف، والحديث عن قبضة حديدية بينه وبين وزارة الشباب والرياضة، فإن الجزائر قد تجد نفسها تلعب خارج ديارها في صدمة كبيرة، خاصة وأن الجماهير الجزائرية تريد رؤية محاربيها عن قرب بعد تتويجهم بالكان الأخير بمصر.
وتضمنت مراسلة الكاف حول الشروط التي ينبغي توفرها في الملاعب التي ستحتضن المنافسات الرسمية أن تكون الأرضية جيدة مع توفر إنارة قوية وكافية، ودكة احتياط تستجيب للمعايير وغرف تغيير ملابس للاعبين والحكام منسجمة مع شروط الفيفا، وهي كلها ظروف متوفرة في ملاعب مثل 5 جويلية ومصطفى تشاكر بالبليدة، لكن مستجدات فيروس كورونا وضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والاستعانة بالتعزيزات الأمنية اللازمة كوضع كراس متفرقة في مدرجات الملعب للحفاظ على التباعد بين الأنصار. كما ينص البروتوكول على توفير الإسعاف للمشجعين وكافة الحاضرين، وتجهيز المكان المخصص لرجال الإعلام بأحدث التجهيزات.
هذه البروتوكولات يمكن للسلطات توفيرها من دون أدنى مشكل، لكن ينبغي أيضا أن توفر الدول المستقبلة للمباريات القارية على فنادق بأربعة نجوم ومراكز طبية ومستشفيات بالقرب من الملعب وضمان تنظيم جيد لعملية دخول وخروج الأنصار، وباتت عدّة دول سبق لبعضها أن احتضنت البطولة الإفريقية كجمهورية إفريقيا الوسطى مهددة باللعب خارج ديارها.
وكشفت مصادرنا أن الكاف حدّدت قائمة بأسماء الملاعب الجاهزة، وهي قليلة جدا واقتصرت على ملعبي جوهانسبورغ ودوالا بجنوب إفريقيا والكاميرون وملعب القاهرة بمصر، إضافة إلى ملعبين بالدار البيضاء والرباط المغربيتين، وحتى ملعب رادس بتونس رفعت حوله تحفظات ولم يتم منحه الضوء الأخضر لاستقبال مباريات نسور قرطاج.
وتوجد الجزائر حاليا أمام حتمية الإسراع في تجهيز الملاعب الجديدة سواء بوهران أو ملعب براقي، أو محاولة الاستجابة للمعايير حتى لا يحرم زملاء محرز من اللعب بديارهم، قبل الحديث عن فرق شباب بلوزداد ومولودية العاصمة ووفاق سطيف التي ستمثل الجزائر في المنافسات القارية.

مولودية الجزائر تهاجم رضواني

هاجم مجلس إدارة نادي مولودية الجزائر، بقيادة عبد الناصر ألماس، لاعب وفاق سطيف، سعدي رضواني، بسبب تخلفه عن جلسة التفاوض؛ لضمه خلال فترة الانتقالات الجارية.
وكانت إدارة المولودية، قد ربطت اتصالاتها باللاعب منذ فترة، وضربت له موعدًا للانتقال إلى العاصمة، والجلوس إلى طاولة المفاوضات، قصد حسم الصفقة. وقال النادي العاصمي، في بيان عبر حسابه على “فيسبوك”: “على عكس ما كان منتظرا، تخلف اللاعب سعدي رضواني، عن موعده مع إدارة النادي”. وأضاف: “الموعد كان مبرمجا، ظهر هذا الأحد، لمباشرة المفاوضات مع الفريق”. وأتم: “اللاعب المذكور لم يكلف نفسه حتى عناء الاتصال بإدارة مولودية الجزائر، لتبرير غيابه رفقة وكيل أعماله”.

إصابة 16 لاعبا من اتحاد طنجة المغربي بكورونا

أعلن نادي اتحاد طنجة المغربي لكرة القدم، أن نتائج الفحوص الطبية الجديدة التي خضع لها جميع أفراد الفريق جاءت نتيجة 24 منها إيجابية وبينهم 16 لاعبا.
وبجانب 16 لاعبا معظمهم من الأساسيين، أصيب مدرب الفريق وعضوان من الطاقم التدريبي وعضو من الطاقم الطبي وثلاثة أفراد من إدارة النادي وشخص مكلف بمعدات الفريق.
وأوضح مجلس إدارة اتحاد طنجة أنه أجرى هذه التحاليل بعد ما ظهرت أعراض على عدة أفراد من أطقم ولاعبي الفريق رغم الاحترازات الوقائية الكبيرة التي خضع لها النادي واحترامه التام للبروتوكول الصحي. وينتظر تأجيل مباراة اتحاد طنجة مع نهضة بركان المقررة يوم الاثنين بسبب هذه التطورات.

الأنصار يحتفلون ويتخوّفون من تأخر التحضيرات ونقص الإعانات

إسلام. ب
أقام، أنصار شبيبة سكيكدة حفلا بقاعة “لابلاص”، احتفالا بصعود فريقهم إلى الرابطة المحترفة الأولى، وقد حضر أنصار أبناء روسيكادا من مختلف أحياء ولاية سكيكدة. هذا وقد تحدث بعض الأنصار عن سعادتهم وفرحتهم بصعود الفريق إلى الرابطة المحترفة الأولى مؤكدين أنها مكانة الشبيبة الحقيقية، في حين لا يزال التخوف يسود بعض الأنصار وأهل الاختصاص من تكرار سيناريوهات المواسم الماضية، من تأخر في عقد الجمعيات العامة، والمشاكل المختلفة منها تأخر التحضيرات ونقص الإعانات.
ورغم الحرارة ومخاوف العدوى من فيروس كورونا التي تمنع التجمعات وخاصة مواكب السيارات، إلا أن عشاق اللونين الأبيض والأسود خرجوا إلى الشوارع، وركبوا سياراتهم في مواكب جابت مختلف الشوارع الرئيسية، مطلقين الأبواق والأهازيج، معبرين عن سعادتهم بتحقيق الصعود للرابطة الأولى بعد غياب مدته 33 سنة، هذا وأمتعوا سكان عاصمة الولاية بالأهازيج والأغاني الرياضية خاصة منها المتعلقة بالفريق.
كما أثنى المدرب يونس إفتيسان على لاعبيه الذين أبلوا البلاء الحسن طيلة 23 جولة الماضية كما أشاد برئيس الفريق جمال قيطاري المحرك الأساسي لسفينة أبناء روسيكادا الذي تحمّل عبئا كبيرا وقد ظهرت عليه الغبطة والفرح بعد إعلان المكتب الفيدرالي، وكان أشدهم فرحا بعودة فريق “الجيسماس” إلى مكانه الطبيعي في دوري المحترفين للرابطة الوطنية الأولى بعد غياب مدته 33 موسما، حيث قال “عانينا كثيرا من أجل تحقيق هدف الصعود الذي أسعدنا به كل سكان الولاية البترولية من شرقها إلى غربها، ومن جنوبها وإلى شمالها”.
وبدا المدرب يونس إفتيسان في غاية السعادة جراء مساهمته في عودة فريق “الجيسماس” لمكانه الأصلي بعد غياب دام 33 موسما، فقد حسم لقب الصعود عن جدارة واستحقاق، وطالب الجماهير الوفية بمواصلة مساندتها لزملاء خير الدين مرزوقي الموسم المقبل في البطولة الاحترافية الأولى التي يحتاج خلالها اللاعب رقم 12 مقدما الشكر للجميع الذين ساهموا في هذا الإنجاز الكبير المتمثل في عودة “الجيسماس” لمكانه بين الكبار، سواء من قريب أو من بعيد. وأضاف أن السر الحقيقي فيما وصل إليه هو روح الألفة. من جهته الرئيس جمال قيطاري الرجل الأول في بيت شبيبة سكيكدة قال إن الجميع كان على قلب رجل واحد وفريقنا استحق العودة لبطولة القسم الأول المحترف بعد الأداء القوي في كل اللقاءات من بداية الموسم إلى غاية توقف البطولة في الجولة الـ 23 بسبب جائحة كورونا.

أتلتيكو مدريد النشرة الرياضية بغداد بونجاح

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close