الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

تأجيل قمة العرب حتى يحضر أمير عكة

  • ---
  • 17

قبل سنة كتبتُ مقالا تحت عنوان (قمَّة البحر الميت لتحنيط جامعة بلا روح) تطيرت فيه من اختيار ضفاف “البحر الميت” بأسفل نقطة تحت البحر في العالم وعلى مرمى حجر من فلسطين المحتلة منذ 70 سنة لقعد القمة العربية، لنُصدم هذا الأسبوع بقرار سعودي يؤجل عقد القمة الـ29 لجامعة الدول العربية بحجة انشغال السيسي بتدبير فوز “صعب” على عبد الفتاح!

القرار السعودي فيه إهانة لعموم العرب وتسفيهٌ لعقولهم، واحتقارٌ للإنسان العربي الذي بات يخشى على نفسه، ومصالحه، وأرضه، وعرضه، وسلامة عقله من قادته، أكثر ما يخشاه من قادة أي عدو تقليدي من الصهاينة ورعاتهم من الغرب والشرق.

يقينا، ليس للانتخابات الرئاسية المصرية دورٌ يُلتفت إليه، وقد كان موعدها معلوما منذ شهور، وليس للأزمة الخليجية دور؛ إذ لم يمنع النزاع مع قطر انعقاد قمة دول الخليج بالكويت، لنعلم بعد تحييد عذرين هما أقبح من ذنب، أن السبب الحقيقي ينبغي أن يُبحث عنه عند رب البيت الأبيض الأمريكي الذي يكون قد نطق بفيتو يمنع انعقاد أيّ قمة عربية، قبل نجاح قادة الخليج في ليِّ ذراع قادة السلطة الفلسطينية وإلباس عباس تاج أمير عكة.

قرار تأجيل القمة سبقته أنباء تقول: إن رئيس السلطة الفلسطينية يتعرَّض لضغوط لا تُطاق من بن سلمان والسيسي وحكام الأردن والمغرب والإمارات، تحثه على القبول بقرار ترمب، والإقلاع عن العناد، وإعداد القيادة الفلسطينية لقبول صفقة القرن الأمريكية الصهيونية، التي يمهِّد لها عسكر مصر بإخلاء “أرض الميعاد الفلسطيني” بصحراء سيناء، وتمهد لها سعودية بن سلمان بمشروع “نيوم” المُعَدّ للتطبيع الرقمي على إيقاع “عمي يا صاحب الجمال السح الدح امبو ادي الواد لابوه” بالأرض التي شهدت معركة تبوك مع فرنجة الروم. 

لنتذكر أن هذه الزمرة من القادة إنما تريد من المسلمين أن يسلِّموا أولى القبلتين وثالث الحرمين من دون قتال، في وقتٍ لم ينجح فيه لا الكيان الصهيوني، ولا حليفته أمريكا في تحقيق نصر عسكري  بيِّن على العرب وهم في أسوأ حال، لا في العراق حتى بعد تدميره، ولا في سورية حتى وهي تُدمَّر، ولا في لبنان الصغير الذي استعصى على شارون وأولمرت، ولا في غزة المحاصَرة من الجار العربي قبل العدو الصهيوني.

فكيف يطلب من الفلسطيني اليوم التنازلُ عن أرضه، والتفريط في عرضه إلى يوم القيامة، وهو ما يزال في رباط، لم يهزم الكيان الصهيوني روح المقاومة عنده، ورأينا صبية يقاتلون بأيديهم العارية كما فعلت الطفلة عهد التميمي، وشبابا يقاتل بالحجارة والسكين، ولم يعد أحدٌ منهم يعوِّل على الأشقاء، لا بدعم مالي محرَّم عليهم، ولا بحشد جيوش هي منشغلة بقتل المسلمين بأرض المسلمين، ويكفيهم أن يرفع الأشقاء عنهم أيديهم، فلا يساومونهم بالوكالة في حقوقهم.

وحتى لا يسوقنا أحدٌ إلى شعاب المواجهة المذهبية الباطلة التي يضحك بها علينا قادة عربٌ ومسلمون ومن والاهم نقول: هم عندنا سواء، يديرون حربا بالوكالة على المسلمين في العراق وسورية واليمن، ويخدعون الفلسطينيين وعامة المسلمين، وقد تساووا في جريمة الخيانة: خيانة الله ورسوله، وخيانة عامة المسلمين، وليس لهم أي تفويض شرعي أو وضعي للتسليم من دون قتال في أرض قد سالت فيها، وحولها، ولأجلها، دماءُ مقاتلين شرفاء من المشرق والمغرب.  

مقالات ذات صلة

  • انقلاب على رضا مالك!

    من تابع حوار الأمين العام لحزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي على شاشة "الشروق نيوز" قبل يومين سيخرج بعدة انطباعات، أهمها أن ساحلي ومن معه…

    • 2119
    • 10
  • مهرجان انتحابي

    بعدما تتبعت خطاب السبسي بشأن مشروع المساواة بين المرأة والرجل.. في الميراث، ثم متابعة خطاب السيسي حول رفع أسعار الوقود وقبلها إصلاح الدين وأكاديمية رجال…

    • 715
    • 4
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • فوضيل

    كذبوا علينا في صغرنا لما قالوا لنا أن ما يسمى بالوطن العربي من اليمن إلى تطوان هو وطن واحد موحد حتى كبرنا على أشلاء دويلات متناثرة،فقد قسم السودان بسبب فتاوي العرب،ودمر العراق تحت قصف طائرات الناتو المنطلقة من قاعدة قطرية وتركية وكذلك سوريا واليمن بقنابل الحلف السعودي الخليجي ولم تستطع القومية العربية حتى توحيد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية أمام عدو واحد لا يفرق بينهما! وقد حان الوقت لنرمي بفتاوي العرب وكل خزعبلاتهم عرض الحائط لبناء وحدة شمال إفريقية التي تتميز عن بلدان العالم بثقافتها..

  • عليلي عبد الحميد

    هم ليسو اوصياء علي فلسطين و لا علي القدس حتي يسلموها هكذا بدون قتال اني لهم ذلك و جذوة الجهاد لم تنطفيء و لن تنطفيء باذن الله و سيعلم الذين ضلموا اي منقلب سينقلبون

  • hocheimalhachemihh

    .. وأنا العبد الضعيف الذي لايخاف في الله لومة لائم ،أن يقول كلمة حق تجمع ولاتفرق ، ولو مت بعدها مباشرة ، والله أعلم مني ما في نفسي ولا يهمني بعده الا ما يجمع ولا يفرق، وهذا ما أمرنا به،خالقنا ورسولنا سيد الأولين والأخرين، أما نخبتنا ومثقفونا وعلماؤنا “قد ابتعدوا عن سواء السبيل واتبعوا ماتريده الأبالسة والشياطين، جنا وانسا” فعميت بصيرتهم وصاروا ،في كل فج يهيمون بما يزيد، من تفرقة الأمة ، الى شيعا وطوائف”ويجترون بكلام ينفر ولا يبشر بين الأخوة الأعداء “وكلهم حذر، من أن ينطق بما يسئ للأعداء التقليد

  • صالح بوقدير

    فليسطين بيعت في كومب دافيد وتوثقت في اوسلوا وقبل بذلك الجميع بعودةالجامعة العربية إلى مصر
    إن صفقة القرن قد أتت أكلهاقبل الإعلان عنها وما يدار في السر ليس كما نراه في العلن ولكن رغم خيانةالقادة فإن لفسطين جذوة لا تنطفء في قلوب الشعوت المسلمة التي ترفض بيع فلسطين بأي ثمن ففلسطين خط أحمر فستتداعى أركان العملاء بفعل هبة شعبية عاصفةتسقط الواحد منهم تلوى الآخر تكون المقدمة لتحرير كامل فلسطين وما صفقة القرن إلا نتاج خياننة لاتلزم إلا الخائنين.

  • hocheimalhachemihh

    حتى أنت يا راشدين صرت في درب “اللوامين ” على من يجتهدون بما استطاعوا الى ذلك سبيلا ؟! الذين هم أقرب ، للمعانات والمعنيين! وصرنا كمن يسمع ، لبليغ في اللغة فقلنا لو نشاء لقلنا مثله” ومن يتفرج على”فارس بجواده” يتفنن واياه في العرض .فقلنا والله لو كان لنا مثل جواده ،لفعلنا أجمل وأفضل مما قدم ،وهكذا لا نعرف الا تثبيط العزائم والطعن في كل ما يفعلون، وهذا يعتبر من سياسة الهروب الى الأمام “وغرس الرأس تحت الرمال” ان كان النخب والمثقفين هذا ديدانهم؟! فما بقى للعامة الا التهريج والتخلاط ليبقى الأمين حائر ف

  • جزائري

    يا أخ فوضيل : أن أذناب الإستعمار من الحكام العرب الذين يتآمرون على فلسطين ودمروا العراق وليبيا وهم يدمرون سوريا اليوم لايؤمنون بالقومية العربية ولا الوحدة العربية بل هم على طرفي نقيض منهما وهم مع الإستعمار والصهيونية يد واحدة للقضاء على هذه الأمة أولم تر ان الأنظمة العربية الوطنية المعادية لأمريكا والرافضة للخيانة وبيع فلسطين قد تم إسقاطها بدءا بالرئيس صدا م حسين ثم القذافي ويشنون حربا كونية على سوريا من أجل إسقاط نظامها الوطني وسبب ذلك أن هذه الأنظمة غير عميلة ورافضة للتطبيع مع إسرائيل .

  • hocheimalhachemihh

    حتى أنت يا راشدين صرت لا تتكلم الا على فلسطين التي يعلم ما بها وما يجري فيها كل الجزائريين الأربعون مليون حتى الذين لم يتكلموا قد فهموه قبل أن ينطقوا ؟! فلماذا تريدون وضع الأخر الذي صار مطلوبا وأهم وأخطر من الذي صار “شبه أمر عادي” للكل لماذا تغطية الشمس بغربال مقطع لماذا ترون بعين واحدة ،ولا تفتحون العين الأخرى التي ترى ب 10/10 أم أن السياسة لها قواعد تبيح فعل كل ممنوع للمصلحة الشخصية والذاتية ، لماذا تتركون العقل نائما تحت المنومات والمظحكات …

  • didin

    رائعة من روائعك عندما لا تتمذهب و تتجرد من النظرة المؤامراتيه الاماراتية … المهم مثلما ما قلت تتسابق هذه العاهات الخليجية المذنبة بشياطين الصهيوامريكية لبيع العرض قبل الارض و الفرض قبل القرض .. هذه الدراما و المأساة التي بطلها الخوارج و مخرجها ومنتجها دولتي الخمارات العربية و آل سقوف و بغباء ودون إدراك شاركت فيها الأنظمة بسلب الحرية مقابل الأمن .. ولا تنسى أن الضرب في الميّت حرام و هذه الجامعة ماتت قبل سنوات بمحاولة آل بطريق الاستحواذ عليها..

  • الطالب

    لدينا وطن من الخليج إلى المحيط. اما هاته المجموعة البلهاء سوف ترمى في مزبلة التاربخ. ويجب ألا تنسينا بانانيتها وجبنها قضيتنا. فأبن ملوك الطوائف؟ واين امراء الشام وفلسطين خلال حملة الفرنجة؟

  • الجزائر الحر ابن المجاهد

    العرب كلهم اغبياء ليس هذا جديد تقول لهم الشرق يقولون لك الغرب و ها هو الغرب يتحكم فينا كما يشاء لن ترضى عنك اليهود و النصارة حتى تتبع ملتهم لا جدوى في القمة العبرية مليئة بالخونة باعوا شرفهم من اجل الجلوس على العرش وهم يحضرون لبيع اولى القبلتين و ثالث الحرمين ثم اعلان الحرب على غزة و اجبار الشعب الفلسطيني على اللجوء الى مصر و بالتحديد الى سناء و يجبرونهم على البقاء هناك و تكوين دويلة فلسطين و الاستغناء عن القدس وهذا مخطط صهيوني من زمان الطبخة نضجت في الخليج و الان توزع بيد عربية خليجة واضحة وضوح

  • فضيلة

    و ما فائدة هذه القمّة ؟؟؟؟ حبذا لو يحلوا هذه “”الجامعة”” التي تفرّق و لا تجمع أما أرض فلسطين فقد اختار الله لها قوما يرابطون فيها و الله معهم فلا حاجة لهم بأراذل القوم…

  • Abdelkader

    قال الله سبحانه وتعالى :{ وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47)ابراهيم

  • 0

    هذا ما يحدث حاليا للمسلمين

  • الناقد

    الوحدة التي نحتاجها هي وحدة الدول الإسلامية لأنها تتعلق براطة الدين الإسلامي الذي يجمعنا و هو أصلب رباطاً من العِرق و الجغرافيا و غيرها.
    و ما احتلال فلسطين إلاّ بسبب ديني بحت و هي ثأر الصليبيين لإخراج صلاح الدين الأيوبي لهم من القدس ! و ما احتلال العراق كذلك إلاّ لأنه تجرّأ و قصف تل أبيب !
    الأمة الإسلامية لو اتّحدت لهابها العالم أجمع أمّا الحديث عن العروبة و شمال إفريقيا و غيرها فكله يثير الحساسيات بين الشعوب.

  • يوسف

    اللهم اهلك الحكام والملوك الذين خذلوا الجهاد والمجاهدين في فلسطين ومن ادلوا باموالهم للكفرة وبثرواتهم وما منوا باسك اللهم اجعل باسك عليهم وعلى الكفرة والمنافقين عظيما وعاجلا لانهم ما قدروك حق قدرك ولكن جاهروا بمعصيتك وولوا مدبرين غير متحيزين لا لقتال وجهاد /اللهم خذاموالهم وصحتهم وزلزل عروشهم وارنا فيهم عجائب خلقك وعظمتك يارب /لانه ماستحوا ولا دافعوا عن مسلمين يذبحون اويحاصرون وما اهل فلسطين ولا الروهينغيا ولا اليمنببعيد اللهم استجب اللهم طهر اراضيك من دنس الخونة والعملاء فانه حسبنا انت وان

  • يوسف

    انت الحيب والناصر والمعز والمذل فاللهم اذل الشرك والمشركين والملوك المتخاذلين وعز الاسلام والمسلمين

  • 0

    راك تدعي ولا تحرش في كلب !!!
    المؤمن الحقيقي يدعي ربه بالهداية
    و خاصتا عند التعميم في الدعاء