الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
إي بي أيه

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل المغربي الملك محمد السادس خلال الاحتفال بمرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس يوم 11 نوفمبر 2018

تبادل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة، الأوسمة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلان “صفقة المقايضة” بينهما والتي تم بموجبها إعادة تطبيع المخزن لعلاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي، في مقابل اعتراف ترامب “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

ومنح ترامب، محمد السادس، وسام الاستحقاق المرموق، لما وصفه بـ”تأثيره الإيجابي” على المشهد السياسي في الشرق الأوسط، مشيراً بالخصوص إلى تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

ومن اللافت أن الإعلان الأمريكي لم يأت على ذكر الصحراء الغربية المحتلة بخصوص سبب منح الوسام لمحمد السادس، وهو ما تكرر في إعلان الرباط عن منح ترامب الوسام المغربي حيث تمت الإشادة بدور الرئيس الأمريكي في عودة العلاقات مع تل أبيب فقط.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن “الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة”.

وأضاف “إن رؤيته وشجاعته، خصوصاً قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل، كان له أثر إيجابي على المشهد (السياسي) في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا”، ما يمثل “بداية عهد جديد من الأمن والازدهار” للولايات المتحدة والمغرب.

وقال البيت الأبيض، إن وسام الاستحقاق هو وسام عسكري يُمنح تكريماً لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

وسام مغربي لترامب

وفي وقت سابق الجمعة، قال مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية، لوكالة رويترز للأنباء، إن ترامب تسلّم، أرفع وسام من المغرب، لمساعدته في التوصل إلى اتفاق التطبيع مع “إسرائيل”.

وفي احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، قدمت الأميرة لالة جمالة العلوي، سفيرة المغرب إلى الولايات المتحدة، لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تمنح سوى لرؤساء الدول، وقدم كهدية من الملك محمد السادس.

كما تلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، جائزتين أخريين، لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه.

ولم يتم السماح لوسائل الإعلام بحضور مراسم منح الجوائز.

وفي العاشر من ديسمبر الماضي، أعلن ترامب أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع “إسرائيل”، وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

أمريكا دونالد ترامب محمد السادس

مقالات ذات صلة

  • حسب ما أعلنه المكتب الوطني للمطارات

    المغرب تعلق الرحلات مع الجزائر ومصر

    أعلن المكتب الوطني للمطارات المغربية، تعليق سلطات البلاد للرحلات الجوية من وإلى الجزائر ومصر إلى غاية 21 مارس الجاري. وأوضح المكتب في منشور على صفحته…

    • 10055
    • 10
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كمال

    اعلن المغاربة ولاءهم لترامب المهبول وليس لامريكا،وكوشنر حاكم المغرب الحقيقي لان اليهود هم الحكام الفعليين للمغرب و ادت بهم الجراة الى اركاع المغاربة اهانة لهم و هم قابلين،من يعبد بقرة من السهل ان يعبد حشرة منتهية الصلاحية

  • ندير

    ياصبحان الله
    المخزن ينتهج نفس السياسة في الصحراء الغربية مثل الصهاينة في فلسطين مثل المعنى “خلطها تسلك”
    C’est a dire perdurer le pourrissement pour ne trouver aucune solution

  • .nass al gorba

    les signes d’une revolution qui se rapproche au maroc , les marocains attentent juste une étincelle

  • Houria

    De nos jours, recevoir an AWARD de la part de Trump est une HONTE et non pas un honneur.
    Avec cet AWARD Trump n’a fait qu’enfoncer le Maroc dans le gouffre.

  • noura

    لو كان الغباء يزيد دكاء لصارت الجزائر يابانا

    انتمنى تكون الرسالة وصلت ومفهومة

  • الساخي

    ترامب ءاعترف بجميل المغرب الذي كان اول بلد في العالم يعترف بامريكا في العالم،بينما الذين ضحينا بالغالي والنفيس من أجل نيل ءاستقلالهم يكيدون لنا بالليل والنهار،علما ان ترامب مسيحي،والذين ساعدناهم مسلمين؟؟؟؟؟؟!!!!!!.حلل وناقش؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • amremmu

    تحية حارة لكل من يركض وراء مصالح بلده وأبناء بلده ولو وراء الشيطان بغض النظر عن ما يقال هنا وهناك من قبل الحمقى والثرثارين

  • محمد رضا

    هذه من الاسباب التي تفسر تاخر الشعوب المقهورة، الشعب يتفرج والراعي يفعل ما يشاء.

  • عزيز

    مازال ماشفتوا وآلو يا بو صبع الزرق

  • mado

    APRES L ARANACAGE DU MAROC PAR UN TWITTER ,ET MAINTENANT UNE CRISE ECONOMIQUE FRAPPE LE MAROC ET LA FAILLITE DU SYSTEM MAKHZEN ESSAYE DE FAIRE DE FAIRE PLAISIR A TRUMP POUR AIDER LE MAROC AVEC QUELQUES DOLLARS

  • مشاكس

    المخنز البائس، إتضح له متأخراً أنه جرى النصب عليه و أن مقايضته لفلسلطين بالصحراء الغربية تمت بمباركة شخص مجنون بشهادة أصدقائه قبل خصومه (بل العالم أجمع) و هاهو الآن يحاكم ليعزل. و حتى نتنياهو قام بإزالة صورته (صورة ترامب) من حسابه على تويتر بعد أن انتهت صلاحيه ؟
    يعني الخلاصة أدخلتم الجرب إلى بيوتكم بدون مقابل ملموس ؟

  • ana

    قالت عائشة رضي الله عنها: (إنَّ لله خلقًا، قلوبهم كقلوب الطير، كلما خفقت الريح خفقت معها، فأفٍّ للجبناء، أفٍّ للجبناء).

close
close