-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الديوان المركزي لقمع الفساد يحقق مع وزراء القطاع

تبديد 30 مليار دولار بوزارة العمل والضمان الاجتماعي

نوارة باشوش
  • 13170
  • 15
تبديد 30 مليار دولار بوزارة العمل والضمان الاجتماعي
ح.م

شرع الديوان المركزي لقمع الفساد، في فتح تحقيقات فساد تتعلق بتبديد أموال عمومية بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تقدر بـ 30 مليار دولار، أي ما يعادل 6 آلاف مليار دينار، من خلال التلاعب بأموال “لونساج، لكناك، أونجام،والصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، “أفنبوس” الموجهة للزوالية والبطالين، وهي القضايا التي ستجر 3 وزراء تداولوا على القطاع فيالفترة الممتدة بين 200 و2019.

وفي هذا السياق كشف رئيس الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد خثير زرمان الأربعاء لـ “الشروق”،عن ملف تبديد ونهب الأموال الخاصة بالأموال الموجهة للفقراء والبطالين، على شاكلة “لونساج، لكناك، لونجام”، ناهيك عن الأموال الخاصةبالصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية “أفنبوس”، الموجهة لإعانات السكن، وغير ذلك، المقدرة حسب زرمان بـ 30 مليار دولار أي ما يعادل 6 آلاف مليار دينارالتي تم تبديدها منذ سنة 1999،إلى غاية2019، أي منذ تولي الوزير السابق للعدل الطيب لوح لمنصب وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في سنوات ” 2002 إلى غاية 2007″، و”2007 إلى غاية 2013″، حيث كانت تمنح المشاريع الموجهة للشباب البطالين إلى أشخاص وجهات بدون وجه حق على شاكلة أبناء الوزراء ورجال الأعمال والساسة.

وأضاف رئيس الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، أن الطيب لوح ليس هو الوحيد بقضية تبديد ونهب الأموال العمومية لصناديق وخزائن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بل سيتم استدعاء وزراء آخرين تولوا حقيبة الوزارة المعنية على غرار محمد الغازيالذي كان وزير للعمل منذ في 2013 ومراد زماليفي 2017 إلى غاية 2019″.

وإلى جانب ذلك سينظر الديوان المركزي لقمع الفساد في قضية لها علاقة مباشرة بملف تبديد الأموال العمومية ويتعلق الأمر بنهب “منظم” لأموال نصف مليون عامل منخرطين في التعاضدية الوطنية لعمال التربية والتعليم العالي والثقافة والشباب والرياضة والتكوين المهني، حيث حمل ملف قضية الحال نماذج من “العبث” والاعتداء على القانون وتبديد أموال تقدر بـ60 مليار بحجة الترميم والتأمين، رغم أنها وصلت إلى مكتب وزير العمل الطيب لوح باعتبار وزارته الهيئةَ الوصية على التعاضديات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الشيخ عقبة

    كان الأفضل أن يكون العنوان // الديوان المركزي لترقية الفساد وحماية الفاسدين .

  • الباتني

    الهلال الاحمر بباتنة فيه فساد كبير تبرعات المواطنين تذهب لجيوب المديرة و حاشيتها ...ليفتح تحقيق في الامر.

  • Djamilou djams

    Mais le malheur dans tous ça ils nous font faire croire que les caisses sont vide et le départ vers la retraite est à 60 ans par manque d'argent c'est pas possible avec c'est
    Hasbiya Allah ou neaama el Ouali
    truands

  • زوالي

    كليتوا البلاد ياسراقين

  • جزائري حر 11

    كذلك يجب فتح تحقيق في الفساد الذي كان يديره الوزير الحالي في التوضيف بدون مسابقة و مصاريف التكفل بالخارج.

  • مواطن زعفان

    نرجوا من الديوان ان يفتح موقعه لاستقبال بلاغات الفساد المؤوسسة و المرفقة بالادله و ان يلتفت لتعاضدية عمال الطاقة MIP

  • فارس

    لهذا ألغي التقاعد ونحن فئة من تجاوزوا الخمسين سنة وعملنا لأكثر من إثنان وثلاثون سنة مازلنا نعمل مع أولادنا لا ترقية ولا هم يحزنون حتى نغطي ما نهبه الأخرين حسبنا الله ونعم الوكيل الذي عمره خمسة وعشرون بطال وصاحب الخمسة والخمسين يعمل..

  • مار من هنا

    هل الان ؟ أين كانوا من قبل ؟ معيار فعال يتجاهل ! عندما تطبع النقود التضخمية، فذلك علامة من علامات النهب و الفساد في قطاعات أخرى متنوعة . قد لا يكون هذا في الجزائر وحدها. الكثير من الدول النامية تلجأ الى ذلك إلى إحداث ثقوب، هفوات في اقتصادها. لكن ان تلجأ الجزائر النفطية إلى ذلك ، فعليها مراجعة جذرية لنمط تدبير اقتصادها. ان لم تكن هناك حكمة فكل شيء سيتكرر في دوامة التخلف و الفساد.

  • جمال

    يلطيف على عباد وآلله مايحبو ابلادهم لازم اتجيبو بوتفليقة ولو من القبر وتشارعوه وأكبر راس الحوت هو طيب لوح

  • امال

    هذه كل الاموال التي سرقت بطريقة غير مباشرة يقلون خدمة الشعب والشباب هي كل النهب وتهريب ..مليار من دينار والعملات .لذي تجد عامل او موظف سنوات عمل وليس لذي اي سكن .انه الضمير .

  • خدام

    6 آلاف مليار دينار نهب “منظم و مقنن من طرف قنانون ” لأموال الموظفين و الخدامة زوالية ربي ينتقم منكم .
    و منحة الجنوب ( Prime de Zone calculé sur bareme 1989 ) !!!!!!!!!!!!!!!! نتاع الزوالية يحسبوها على اللجر 1989 كون صابو ينحيوها خلاص لا منحة و لا هم يحزنون

  • بحليطو

    لا حول ولا قوة إلا بالله .. 6000 مليار ؟؟؟؟!!!!! رزق الشعب سرقوه و عرق الخدام كلاوه و هانو الشعب البسيط في بلاد مات عليها مليون و نصف مليون شهيد ... لا حول ولا قوة إلا بالله

  • وسيم

    30 مليار دولار تم نهبها؟؟؟ 30 مليار دولار ميزانية دولة، هل لديهم بطون أو آبار؟؟؟ نطالب بتطبيق الإعدام على كل من نهب أموال الشعب، الإعدام ولا شيئ غير الإعدام مع البث المباشر، مثلما يتم في الصين الشعبية الشقيقة، لن ينجح مكافحة الفساد في بلدنا إن لم يتم تطبيق عقوبة الإعدام على ناهبي أموال الشعب

  • الشيخ عقبة

    ملايين الشهداء من خيرة أبناء الجزائر قدموا حياتهم فداء أن يتحول أبناءِ الأرض أساس تضحياتهم إلى قطيع وضع تحت حراسة ذئاب في رتبة وزراء .

  • alilao

    كان على الصحافة القيام بدورها والتحقيق في الاختلاسات في وقتها. لكنها انتظرت الى اليوم وهذا غير مهنى اطلاقا