الثلاثاء 21 جانفي 2020 م, الموافق لـ 25 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 19:13
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • قانونيون لـ"الشروق": عقوبة المتورطين في الفتنة قد تصل إلى الإعدام

  • أئمة: الإجراء سيعزز اللحمة الوطنية ويقطع الطريق أمام العابثين بالثوابت

  • لزهاري: قانون تجريم العنصرية جاء في وقته

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الوزير الأول بإعداد مشروع قانون يجرم كل مظاهر العنصرية والجهوية وخطاب الكراهية حسب ما أفاد به، الإثنين، بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر البيان أن رئيس الجمهورية وجّه تعليمات للوزير الأول عبد العزيز جراد بإعداد مشروع قانون يجرم كل مظاهر العنصرية والجهوية وخطاب الكراهية في البلاد.

وتابع المصدر: “هذا الإجراء، يأتي بعد ما لوحظ ازدياد خطاب الكراهية والحث على الفتنة خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي، كما يأتي لسد الباب في وجه أولئك الذين يستغلون حرية وسلمية الحراك برفع شعارات تهدد الانسجام الوطني”.

وخلص بيان رئاسة الجمهورية إلى أن “الجميع مطالبون بالتقيد بالدستور وقوانين الجمهورية، لاسيما فيما يتعلق باحترام ثوابت الأمة وقيمها، والمكونات الأساسية للهوية الوطنية والوحدة الوطنية ورموز الدولة والشعب”.

قانونيون لـ”الشروق”: عقوبة المتورطين في الفتنة قد تصل إلى الإعدام

وفي هذا الإطار، استحسن رجال القانون هذا الإجراء، حيث قال المحامي بوجمعة غشير الاثنين لـ”الشروق”، إن “القرار رائع، ويلبي مطلبا من مطالب الحركة الحقوقية منذ سنوات”، مؤكدا أن هذا القانون جاء في وقته وخاصة بعد تفاقم وتوسع خطاب الكراهية في الجزائر بحيث اكتسى طابعا عرقيا وأحيانا طابعا إيديولوجيا وعليه ومن أجل ضمان استقرار المجتمع وانسجام كل مكوناته يوضح غشير “لا بد من التصدي لظاهرة خطاب الكراهية وإصدار قانون يجرم هذا الخطاب ويعاقب كل شخص تبناه أو دعا إليه”.

وفي التفاصيل القانونية المتعلقة بالجانب الجزائي، كشف الأستاذ غشير أن الفعل يمكن أن يصنف على أساس جناية تتراوح عقوبته بين 5 سنوات و20 سنة، ويمكن أن تشدد العقوبة فيه وتصل إلى الإعدام، وهذا في حالة ما إذا كان خطاب الكراهية يؤدي إلى خلق الفتنة في المجتمع يصل فيها الأمر إلى الحرب الأهلية، كما إذا كان خطاب الكراهية الذي لم يكن له تأثير نسبيا لا يؤدي إلى الفتنة في المجتمع ويغذي فقط بعض النعرات يمكن أن يصنف كجنحة تتراوح العقوبة فيها بين 6 أشهر و5 سنوات.

مشروع قانون يجرم العنصرية والجهوية وخطاب الكراهية في #الفايسبوك !

🔴مشروع قانون يُجرّم العنصرية والجهوية وخطاب الكراهية في #الفايسبوك !#الشروق_ديجيتال#قصة_خبرية

Gepostet von Echorouk News TV am Dienstag, 14. Januar 2020

من جهته، وصف الأستاذ فاروق قسنطيني هذا الإجراء بالهادف والمهم جدا، وقال في تصريح لـ”الشروق”: “أصبحنا نجد صعوبة بالغة في مواجهة الكم الكبير من المعلومات الخاطئة والمضللة وخطابات الكراهية وتفشي العنصرية، خاصة في السنوات الأخيرة وبالأخص في الأشهر الأخيرة، وهو فعلا ما يؤكد أن هذه الظاهرة أصبحت مستفحلة على المستوى الوطني وتستدعي اتخاذ مثل هذا الإجراء الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون”.

وأوضح قسنطيني، أن النصوص التنظيمية لمشروع القانون يجرم كل مظاهر العنصرية، الجهوية وخطاب الكراهية في البلاد، ستقلل من ظاهرة القذف والشتم في حق الأشخاص والرموز والشخصيات، خاصة أن جريمة الكراهية أو المعروفة بجريمة التحيز، هي جريمة ذات دوافع مسبقة تحدث عندما يستهدف مرتكب الجريمة ضحية بسبب عضويته أو عضويته المفترضة في مجموعة اجتماعية معينة أو عرق معين، وبالتالي فإن هذه الأخيرة يمكن أن تصنف كجناية في حالة “الخطر”، أو جنحة عندما يتعلق الأمر بفعل أقل خطورة.

أئمة: الإجراء سيعزز اللحمة الوطنية ويقطع الطريق أمام العابثين بالثوابت

من جهتهم، رحب الأئمة بقرار الرئيس تبون، باعتبار أنه اجراء من شأنه تعزيز اللحمة الوطنية، وقطع الطريق أمام العابثين بثوابت ووحدة الأمة، وفي هذا السياق، قال حجيمي جلول المنسق الوطني لنقابة الأئمة، لـ”الشروق”، أن “نبارك قرار رئيس الجمهورية المتعلق بتجريم خطاب الكراهية والعنصرية، لأنه يعمل فعلا على تهدئة الأوطان والأوضاع وعدم إثارة النعرات القبيلة والعنصرية، فنحن شعب واحد ومتماسك لنا هوية تجمعنا جميعا والإسلام والعروبة والأمازيغية لا أحد يزيد عنها أو يتطاول و لا أحد يستغلها استغلالا سلبيا، لأن العلاقة تجسدت في المقاومة والشعبية”.

وأضاف حجيمي “ديننا الحنيف واضح، فالتنابز بالألقاب والإساءة إلى الشخصيات والرموز بغير وجه حق منهي عنه وإنما يجب النصح والتوجيه وتهذيب الكلمات والعبارات وقول الحق بالدليل والقرائن بعيد عن الاستغلال السيء لهذه النعرات.. فنحن لا نرضى أن تقسم الجزائر أو تجزأ ولا نرضى ان تسب جهة بجهة أخرى الجزائر حررها الجميع ويبنيها الجميع، وإن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية”.

حركة الإصلاح: مستعدون للإسهام في مشروع تجريم العنصرية والجهوية

ثمّنث حركة الإصلاح الوطني، الاثنين، في بيان لها، طلب رئيس الجمهورية بتحضير مشروع قانون يجرّم مظاهر العنصرية والجهوية وكذا خطاب الكراهية.
واكدت الحركة “استعدادها للإسهام” في هذا المشروع بالمقترحات التي سبق وأن رفعتها بخصوص ملف الحريات بشكل عام في الجزائر، لاسيما “التّنبيه إلى معالجة أكثر صرامة لمقترفي جرائم الإشادة بالعنصرية والداعين إلى إشاعتها أو الحث على الممارسات الجهوية المقيتة”.
وبعد ما أشارت إلى أن “التّعدي على الحياة الخاصّة للمواطنين خارج مقتضيات الضوابط القانونية والأخلاقية خاصة في وسائط التواصل الاجتماعي تحت عنوان إبداء المواقف أو بحجة ممارسة الحق الدستوري في حرية التعبير”، دعت الإصلاح إلى “ضرورة الإسراع في ضبط المفاهيم والمصطلحات بدقة” من خلال تشريع قانوني يضبط “الأمور وينقّي ملف الحرية من كل ما علق بها من سلوكيات عنصرية زائغة ويجرم بوضوح ممارسيها الذين تتناغم ممارساتهم مع مخططات ومؤامرات تحاك ضد ثوابت الأمة وتستهدف قيمنا الأخلاقية ومبادئنا الوطنية الثابتة”، مبرزة أن “تلك الممارسات تتغذى من خطاب تحريضي خطير لا يمكن السكوت عنه أكثر وتمارسه بعض الأطراف (…)”.

الأفافاس يجدد تمسكه الثابت بوحدة الشعب الجزائري

جددت جبهة القوى الاشتراكية، الإثنين، “تمسكها الثابت” بالدفاع عن السلامة الترابية وعن وحدة الشعب الجزائري، معبرة عن “انشغالها” بالسياق الإقليمي والدولي المهدد على حدود الوطن.
وأوضح بيان لحزب “الأفافاس”، وقعه الأمين الأول للحزب حكيم بلحسل، أن “جبهة القوى الاشتراكية المنشغلة بالسياق الإقليمي والدولي المهدد على حدودنا، تجدد تمسكها الثابت بالدفاع عن السيادة الوطنية والسلامة الترابية ووحدة شعبها”، معربة عن “تضامنها مع الشعب الليبي الشقيق وعن أملها في أن تجد الأزمة الحالية حلا في إطار الشرعية الدولية والحوار بين الليبيين”.
وعند تطرقه إلى الوضع الداخلي للبلد، أشاد حزب الراحل حسين آيت أحمد، “بالجزائريين والجزائريات الذين يواصلون ثورتهم السلمية”، مذكرا بأن مطلبه التقليدي المتمثل في “انتخاب جمعية وطنية تأسيسية تتمثل مهمتها في إعداد دستور جديد توافقي تتم المصادقة عليه عن طريق استفتاء شعبي”.

لزهاري: قانون تجريم العنصرية جاء في وقته

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، أن التعليمات التي وجهها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بإعداد مشروع قانون يجرم كل مظاهر العنصرية والجهوية وخطاب الكراهية في البلاد، “جاءت في وقتها”.
وقال لزهاري في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن الأمر الذي أصدره الرئيس تبون للحكومة “جاء في وقته، نظرا لتنامي ظاهرة خطاب الكراهية عبر مختلف وسائط التواصل الاجتماعي”، معتبرا أن هذا الإجراء “يصب في مصلحة حماية الحقوق الفردية والدفاع عن مبدأ المساواة والحفاظ على الوحدة الوطنية”.
وأوضح المتحدث أن إصدار مشروع القانون “يتماشى مع المعايير والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر والتي تلزم الدول بضرورة إصدار قوانين للعقاب على خطاب الكراهية، وذلك في إطار تجسيد حقوق الإنسان”.

العنصرية عبد المجيد تبون قانون

مقالات ذات صلة

  • شاحن الهاتف النقال يقتل فتاة بوهران

    تسبب إنفجار شاحن هاتف نقال في مصرع فتاة تبلغ من العمر 25 سنة، و التي لفظت أنفاسها الأخيرة صبيحة الاحد، بمصلحة الحروق بالمؤسسة الإستشفائية الفاتح…

    • 8054
    • 0
  • عائلاتهم تدير أنشطة تجارية ضخمة

    أبناء رجال أعمال يروّجون الحبوب المهلوسة بسطيف

    تمكنت مصالح أمن دائرة عين ولمان بجنوب ولاية سطيف، الإثنين، من تفكيك عصابة مختصة في ترويج الحبوب المهلوسة في عملية تختلف عن سابقاتها، لأنها تتعلق…

    • 155
    • 0
600

61 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • krimo

    Il était temps de passer aux sanctions, Naima est prévenue

  • ملاحظ

    ومتى يطبق القوانين من يتعدوا على التوابث الوطنية ويتطاولون على الدين الاسلام اليس هي ايضا عنصرية وحقد..

  • بوكوحرام

    شيء جميل جدا .. الهوية الوطنية الاساسية هي الاسلام..القران..العربية ….

  • saù

    نرجوا أن يطبق على الجميع ولا يكون فيه “جهوية” أيضا ومراعاة لمناطق على حساب أخرى فمن حق الأمازيغي أن يقول أنه أمازيغي والعربي أن يقول أنه عربي.,,ونرجوا أن يطبق القانون على الذين يتلفظون بالكلام البذيء ويسبوا الله جهارا نهارا

  • عمور

    قانون في محله
    نريد جزائر لافرق فيها بين ابيض واسود او بين عربي وامازيغي او بين ترقي ومزابي او بين اعمى ومبصر او بين ثرثار وعقون الجميع متساوون ولهم نفس الكرامة لافرق بينهم…ومن يرى نفسه افضل من الاخرين فليظهر لنا بطاقة تعريفه او جواز سفره .

  • عادل

    يجب ان يجرم رفع اي علم مهما كان الا العلم الوطني

  • algeriano

    لكمال من العاصمة صاحب التعليق رقم 1 : لو امتلكت ذرة من الحنكة والحكمة لرحبت فقط بالقرار أي ” تجريم كل مظاهر العنصرية والجهوية ” الذي جاء متأخر علما أن مثل هذه القوانين تعمل بها الدول المتطورة منذ عشرات السنين دون الكشف عن مكبوتاتك من الأحقاد والسموم يقول أحد الحكماء : رأيت الناس كيف تخون ورأيت الكلاب كيف تصون فكلما زادت معرفتى للانسان زاد احترامي للكلاب

  • عادل

    كنا يجب تغيير اسماء الفرق الوطنيه مثل شبيبة القبائل الى شبيبة تيزي وزو

  • ahmed

    خطاب الكراهية ضد العرب منذ عقود لا اقول سنين, سب الاسلام والصحابة,الفاتحين, تخوين العلماء, ولا احد تكلم ؟؟؟؟
    انا ارى ان هذا القانون فقط لتلجيم المواقع التي تفضح الفرنكوبربريست واتباعهم من تلك الجهة,
    هذا القانون سيكون سيف ذا حد واحد ومسلط فقط على الاحرار الذين يفضحون هؤلاء الخونة.

  • TADAZ TABRAZ

    لعادل المعلق 6 : كلامك خارج نطاق التغطية وبالتالي فيوم تفقه معنى ” تجريم العنصرية والجهوية ” يومها لكل حادث حديث

  • Ziri

    لقد حان الوقت. يجب على الدولة مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة بقوة. حرية التعبير ضرورية ، لكن لها حدود. على سبيل المثال ، يستخدم مصطلح Zouave غالبًا في سياق عنصري لتعيين جزء من الجزائريين الذين لم يترددوا ابدا للدفاع عن الجزائر.
    حتى الشهداء (عبان رمضان، …) وكبار المجاهدين (جميلة بوحيرد، …) لم ينجوا من هذه الضاهرة القذرة.

  • جزائري

    العديد من المعلقين يجهلون معنى تجريم العنصرية والجهوية ويربطون ذلك بالعلم وسب الله … التحريض على التمييز والكراهية والعنف ضد شخص، أو فئة بسبب الأصل أو الإثنية أو العرق. أو اللون أو الهوية أو الجهة أو الجنسية … بالألفاظ والكتابات أو الصور أو الرسومات أو الخطابات … وبأي وسيلة كانت وهذا معمول به في الكثير من الدول بما فيها دول مجاورة كموريطانيا وتونس وبالتالي فلا علاقة لذلك بما يعتقده العديد من المعلقين كالتطاول على الدين أو العلم … الخ

  • ملاحظ

    كل هذا منصوص في الحديث الشريف فقط طبقوه روى أحمد (22978) عَنْ أَبِي نَضْرَةَ : ” حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ، أَبَلَّغْتُ ؟ ) قَالُوا : بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “.
    صححه الألباني في “الصحيحة” (6/199) .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق عادل صاحب التعليقين 6 و 8 : حاول أن تجتهد أولا لتتعلم معنى تجريم العنصرية والجهوية أو على الأقل أصمت ولا تزج بنفسك في أمور لا تتقن خباياها وذلك أضعف الايمان فأبراهام لينكون قال : خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون.

  • مجيد

    العنصرية والجهوية و الكراهية مكرسة و محفوظة بالقانون بواسطة بطاقة الاقامة التي تأدي الى عدم تكافؤ الفرص في جميع الميادين ( العمل و الشغل و السكن و الاستثمار…..)

  • دليل

    وعليه لابد من تغيير ارقام السيارات التي تظهر رقم الولاية

  • سليمان

    المشكل ان هده الممارسات موجودة فى هياكل الدولة كالشرطة والادارة

  • ابن الجبل

    العنصرية والجهوية ظاهرة عالمية وفي الجزائر ايضا … لكن خلال السنوات الاخيرة ، وبالخصوص هذا العام ،عام الحراك الشعبي … خرجت الجهوية الممقوتة الى العلن ، في وسائل التواصل الاجتماعي ، حتى اصبحت ظاهرة التخوين والتجريح ، تكاد تؤدي الى تفكك الوحد ةالوطنية ، ونسيج المجتمع الجزائري ، الذي عاش واحدا موحدا منذ قرون غابرة من الزمن …. اوقفوا هذا السرطان الخطير !!!!!!.

  • Hocine

    حتى لا يفضح أمر الخونة الذين كشفهم الحراك

  • عادل

    الى التعليق رقم10 اوليس العلم يدل على الجهويه اوليس اسم فريق شبيبة القبائل يدل على الجهويه اذن يجب منع رفع العلم اي كان الا العلم الوطني ويجب تغيير اسماء الفرق التي يدل اسمها على الجهويه. هل من المعقول ان يسمي احدهم فريق شبيبة العرب مثلا اكيد لا اذن لابد من الغاء اسم شبيبة القبائل

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    يكون السيد تبون مشكورا وقدم خدمات ثمينة للشعب الجزائري لاتقدر بثمن بأمره بتحضير مشروع قانون يعدل قانون العقوبات بإضافة نصوص قانونية تعاقب على”الكذب،النفاق،التملق،الشيتة شفويا كانت أم كتاببة”عن طريق شهادات المجاملة أو غيرهافي الترشح والتوظيف دون دمجهامع نصوص الإقرارات والتصريحات الكاذيةالتي تشترط الرسميةكذلك الكسل(بحيث يعاقب كل كسول أو رافض للعمل مهما كانت وضعيته الأجتماعية والثقافيةبحبس لايقل على سنتين ويحول آليا إلى العمل في جمع الحلفاء وأعمال الفلاحة في الصحراء ” رقان ، إيلزي ، عين قزان لقضاء عقوبتهم مقابل أجر مقبول يمكنهم من بناء سكن والزواج “لبنات قاعدين بلا ازواج واولات….عاطيينها؟

  • dz

    نريد الرجوع الى قانون اسرة مبني على اسس اسلامية كما هو مدكور في الدستور
    الطلاق والعنوسة والمشاكل كثرت بسبب القانون الحالي

  • أسقاس أمقاز

    للمعلق 6 و8 : ما فشل في تحقيقه النظام الحاكم بكل ما يملك من امكانيات وتكتيكات على مدار 60 سنة : سجون وتعذيب واغتيالات …. من أجل الهوية التيتمثلها هذه الراية : لغة وتاريخا وثقافة وأصالة ………….. لن ينجح في تحقيقه الحمقى وبالتالي فحلمك لن يتحقق وكلامك ليس الا برق بلا مطر وشجر بلا ثمر فلا تجهد نفسك اذن يقول الحكيم : الحمقى يندفعون فيما تخشى الملائكة الاقتراب منه.

  • Mhammed zeggaoui

    عادت حليمة الى عادتها القديمة بينما يبحث الشعب عن قوانين لتعزيز حرية الراي وتجريم كل ما يعيقها يخرج علينا رئيس الجمهورية بمثل مشاريع القوانين هذه بدعوى محاربة العنصرية والتي لا هدف منها الا اعاقة حرية الراي وتجريم الراي المخالف

  • الى عادل

    كل واحد حر في اختيار الاسم الذي يرغب فيه والجزائر فيها الاف الاشخاص اسمهم (العربي) فهل تطلب منهم تغييراسمائهم…
    وانت اسمك عادل فكن عادل تع الصح واحكم بالعدل
    وحتى فرق كروية في الشرق والوسط والغرب اسماءها لها صبغة دينية (مولودية) نسبة للمولد النبوي الشريف …..مشكلتنا ليست في الاسماء وانما في الذهنيات

  • بلاد النفاق

    لبوكو حرام المعلق 3 : شيء جميل جدا .. الهوية الوطنية الاساسية هي الاسلام..القران..العربية .. الأمازيغية لغة لغة وطنية ورسمية 1– بقوة الدستور الذي هو القانون الأساسي للبلاد
    2 — بقوة التاريخ الذي يعتبر القاضي الذي لا يخطأ
    3 – بقوة وعزيمة أبنائها الأوفياء … كيف لا وهي في بيتها ولم تأتي وافدة لا من صحراء الحجاز ولا من بيزنطا ولا من باريس …… وبالتالي فهي لا تحتاج الى اذن من أي كان وأخيرا يقول المثل الروسي : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • MASS-ANSEN

    هل هناك عنصرية مثل رفض الادارة تسمية مولود جديد ب : ماسينيسا أو يوغرطة … في وقت تقبل تسمسيات : أسامة وصدام والكسندا ومهند … التي لا علاقة لها بثقافتنا ولا بتاريخنا
    وهل هناك من عنصرية أكثر من منع الأمازيغية في وسائل الاعلام والادارة… لعشرات السنين
    وهل هناك من عنصرية أكثر من السخرية من قبل مصالح الأمن من شخص لا يحسن الحديث الا بالأمازيغية ..وهل هناك من عنصرية أكثر من اعتقال وتعذيب انسان لأنه فقط تفوه بكلمة أمازيغ او كتب جملة أو كلمة بخط التيفيناغ .. ليأتينا اليوم بعض الحمقى ليحاولوا تحويل الضح الى جلاد والجلاد الى ضحية

  • HOCINE HECHAICHI

    وأخيرا
    ويجب أن يطبق بصرامة

  • HOCINE HECHAICHI

    وأخيرا
    ويجب أن يطبق بصرامة .

  • أحمد

    لا يجب أن يفرض على الشعب الجزائري امورا لا يريدها كفرض اللهجة الأمازيغية كلغة و لا يجب أن تفرض على كل الوطن لأننا لغتنا هي العربية و فقط و من أراد الأمازيغية فهي له وحده اما العلم فلا نعترف بغير علم الشهداء نجمة و هلال و غيره مرفوض و يعاقب عليه من يحمله لأنه يمس بالهوية الوطنية و التطاول على العربية و الإسلام غير مقبوال من أي كان

  • مواطن بسيط

    لعل الجدة نعيمة تجد لنفسها مكانا بين أمثالها في الحراش فهي من أوقد نار الفتنة ولا زالت تحججها…اتركوا الرجل يعمل فلديه المزيد من أجل سلام الجزائر

  • Amis

    للمعلق 20 : 1- تتحدث عن الراية وتتجاهل بأن هناك دول لها رايات وبالعشرات أ حيانا دون أن يؤثر ذلك على العلم الوطني : اسبانيا وكندا .. الخ ثم لماذا لا يشكل هذا العلم مشكلا في المغرب وليبيا .. ولماذا يرفع في مسيرات في : موريال و باريس وكندا ولندن وجونيف ..دون أي حرج
    2 – تتحدث عن وجوب تغيير اسم شبيبة القبائل و تجهل او تتجاهل أن اسمها تغير خلال الثمانينات الى شبيبة الكترونيك تيزي وزو لكن ذلك لم يغير شيئا من هويتها
    3 – الشبية ليست فريق كرة قدم بقدر ما هي أداة من أدوات النضال من أجل الهوية والأصالة في زمن تكميم الأفواه أما اليوم فالأدوات كثيرة والأهداف تحقق كثير منها وبالتالي فلا يهم اسمها

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 20 : هناك مشكلة يبتلي بها المثقفون والعلماء والعقلاء والوقعيين والخيرين الوطنيين الحقيقيين …… الذين يكتبون في مواقع التواصل الاجتماعي.. وهي دخول بعض السفهاء على الخط.
    والذين يعلقون بلغة هابطة أو بذيئة يقف لها العاقل حائرا، لأن ثقافته وأدبه لا يسمح له بالهبوط الى تلك المستويات من الانحطاط .. الا الاستنجاد ببعض أقوال الحكماء : .. الشجرة المثمرة دائماً ما ترمى بالحجر… ؟ والصواعق لا تضرب إلا القمم وأخيرا قيل لأحد العقلاء : ممن تعلمت الحكمة؟
    فقال: أرى أفعال السفهاء فأ تجنبها.

  • جمهورية النفاق

    للمعلق 3 ب حرام : شيء جميل جدا .. الهوية الوطنية الاساسية هي الاسلام..القران..العربية ..
    الأمازيغية لغة لغة وطنية ورسمية 1– بقوة الدستور الذي هو القانون الأساسي للبلاد
    2 — بقوة التاريخ الذي يعتبر القاضي الذي لا يخطأ
    3 – بقوة وعزيمة أبنائها الأوفياء … كيف لا وهي في بيتها ولم تأتي وافدة لا من صحراء الحجاز ولا من بيزنطا ولا من باريس …… وبالتالي فهي لا تحتاج الى اذن من أي كان وأخيرا يقول المثل الروسي : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • جزائري dz

    للمعلق 9 AHMED : الجهل هو الآفة التي تدمر المجتمعات التي يسيطر عليها وينتشر فيها . كتبت مجلة (زار كرمنجي). عن الجهل مقالا جاء فيه : سئل الجهل : من أنت وما أصلك ونسلك ونسبك وحسبك … الخ ؟???? فقال : أنا شر . والدتي جناية . والدي ظلم . أختي تعسف . أخي نفاق . عمي حسد . خالي فقر ,إبنتي مذلة . وطني خراب . شعبي أسر . طعامي فضلات . عشيرتي طائفة . صنعتي مصائب . رأسمالي علة . منزلي ظلام . نومي غفلة . صوتي موت . نهاري سواد . ليلي سجن … وقال المتنبي عن الجهالة :
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله … وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ

  • MASS-ANSEN

    هل هناك عنصرية مثل رفض الادارة تسمية مولود جديد ب : ماسينيسا أو يوغرطة … في وقت تقبل تسميات : أسامة وصدام والكسندا ومهند … التي لا علاقة لها بثقافتنا ولا بتاريخنا
    وهل هناك من عنصرية أكثر من منع الأمازيغية في وسائل الاعلام والادارة… لعشرات السنين
    وهل هناك من عنصرية أكثر من السخرية من قبل مصالح الأمن من شخص لا يحسن الحديث الا بالأمازيغية ..وهل هناك من عنصرية أكثر من اعتقال وتعذيب انسان لأنه فقط تفوه بكلمة أمازيغ او كتب جملة أو كلمة بخط التيفيناغ .. ليأتينا اليوم بعض الحمقى ليحاولوا تحويل الضح الى جلاد والجلاد الى ضحية

  • TADAZ

    لعادل المعلق رقم 20 : يظهر أنك تغرد خارج السرب بل تزج بنفسك في أمور تجاوزت مستواك بسنين ضوئية كيف لا والموضوع في وادى وأنت في واد اخر وبالتالي فمن الأفضل لك أن تسأل أساتذتك عن معنى تجريم العنصرية والجهوية لعلهم يساعدونك على فهم الأمور فهما دقيقا وخاصة والبلاد لا تحتاج الى مزيد من الحمقى وكم هم كثيرون كما أن القراء لا يحتاجون الى تعاليق تافهة بل يحتاجون الى تعاليق هادفة ثم أن ما يكتبه أي منا دائما تعكس شخصيته وأسلوبه وكيفية تفكيره بالحياة وبالتالي فلاتكن تافه ولاتكن سفيه اختر كلمات تليق بشخصك وتستحق أن يقرأها من يتابعك.

  • بلاد الغرائب

    للمعلق 9 أحمد : لعلمك يا أحمق أن قرار الرئيس عبد المجيد تبون كان نتيجة لتصريحات مدير الثقافة لولاية المسيلة التي خون فيها الشهيد عبان رمضان و كذلك منتج فيلم العربي بن مهيدي … مما جعل السلطات المعنية تصدر قرار انهاء مهامه وعزله من منصبه وهذا ما ينفي مزاعمك بل يعكس خزعبلاتك فكيف تتحدث اذن عن الفرنكوبربريست الكلمة التي أنا متؤكد أنك لا تعرف مدلولها بالمطلق وكيف تتحدث عن الجهة …. الخ
    يقول أبو نواس :
    إذا كان الزمان زمان حمق ……….. فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى ….. فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • علي الجزائري

    المعروف ان جهات من النظام تحاول توظيف هذه التفرقة والعنصرية منذ بداية الحراك الشعبي
    لتفريق الشعب
    وكان من المفروض ان تتحرك الجهات الامنية ومعها القضاء لايقاف كل اشكال التحريض
    لقد وصل الامر الى التخوين ولم يبقى الا ممارسة التطهير العرقي من بعض مستعلمي وسائل التواصل
    وبعض الوجوه معروفة
    احداهم رئيسة حزب
    ومعها بعض اشباه اعلاميين
    ويجب ان تتحرك العدالة بعد صدور هذا القانون حتى يكونوا عبرة لكل من ينشرون الحقد والكراهية بين الجزائريين .

  • بولرباح خنيش

    الاعدام؟؟؟؟؟؟ ……

  • watani

    Commencer par les régionalistes et racistes qui veulent diviser le pays et ont poussé Naima à riposter avec ses missiles terre terre.

  • الشيخ عقبة

    حتى يكون تطبيق القانون الجديد عادلا , يتعين جعل سريانه يكون بأثر رجعي لمدة 20 سنة حيث كانت المناصب المهمة تمنح بنسبة 96 في المئة بأعتماد مقياس واحد وهو معيار العنصرية الوحيد.

  • أحمد الأحمدي

    نتمنى ألا يكون كقانون تجريم من يعادي السامية . هم من يبدأون العنصرية ويدعون بأنهم أقلية يعانون من
    التمييز . من يحرضون على معاداة اللغة العربية و الدين ويسمي الفتوحات بالاستعمار والعرب بالغزاة ويطالب باستقلال منطقة من الجزائر …

  • عادل

    ثوابت الامة هي الكتاب و السنة فلا احد يجرء علي المساس بها و التعدي عنها لانها الوسيلة الانجع لاجتماع علي الحق و تفادي الخلاف قال تعالي . و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا

  • بوعقاب

    كان من الأولوية الأولوية إصدار قانون يجرم ناهبي أموال الشعب المهربة إلى خارج الوطن ، و إصدار قانون يجرم التلاعب بممتلاكات الشعب المقيمة على أراضيه مشاريع اللوصصة المقننة المدعة من بنوك الجمهورية الجزائرية و بأموالالغلابة من الشعب مثل ورشات نفخ عجلات السيارات ، و تضخيم فواتير ما يسمى مشاريع الاستثمار وووووو

  • ابو مروة

    أتمنى ألا يكون القانون ذو سيف واحد موجه بالخصوص ضد من أنتخبك يا سيد تبون، و حاميا و مدافعا عن فئة ظلت لعقود تتحكم في كل جوانب الدولة…اعتقد أن من قاطع الإنتخابات نجح في تمييل الكفة لجانبه، فأصبح الجميع يتوددون اليهم…..و الله خير الماكرين

  • momo

    الجهوية فهمنها او راهي موجودة بكثرة وهي نتاج هدا السيستام ولكن العنصرية لا أثر لها في الجزائر ربما بعض الحالات الشادة والشاد لا يقاس عليه.

  • رهينة

    ولما ان هده الافكار التفربقية ترعاها اوساط لها امتدادات بالخارج،فلننتظر حملة ضد القانون باسم الجزاؤر نحارب حرية التعبير ،كل المنظمات ستجند الضغط أعظم ثدور القانون

  • محمد

    داء العنصرية في بلدنا نما باستحياء منذ انبعاث الروح الوطنية لمقاومة الاستعمار.وقد عملت المخابرات الفرنسية على تأجيج هذه الظاهرة الغريبة على شعبنا بفعل الفرنسيين وبعض الذين انخرطوا في قضية الظهير البربري مما أدى إلى تفكيك نجم شمال إفريقيا ثم الطعن في زعامة ميصالي الحاج وكادت الثورة التحريرية أن تنحرف عن هدفها لولا إيمان المجتمع بوحدته والروح الإسلامية التي تصدت لكل مغامر.الحقيقة أن ظاهرة العنصرية والجهوية التي يتشبث بها البعض إنما كانت ولا زالت ضد اللغة العربية والدين الإسلامي لتبقى الفرنسية سيدة الموقع وما ينجر عنها من تبعية للمستعمر المتستر وراء جهة مغمورة بأساطير غير واقعية.العربية توحدنا.

  • عادل

    ينادون بالديمقراطيه لتطبيقها حسب مصالحهم وهواهم فاذا مستهم رفضوها.ياناس افيدوني ماذا يتبادر الى اذهانكم عندما تسمعون كلمة شبيبة القبائل وماذا يتبادر الى اذهانكم عندما ترون احدهم رافعا علما غير العلم الوطني اليس هذه الجهوية بعينها

  • adelo

    ولمذا لا يعملو قانون يجرم و يحبس كل من يتعدى على السلام و الرسل صلى الله عليه و سلم

  • البادئ اظلم

    من خاف على وطنه انتخب رئيسه ، ليحمي البلاد والعباد من الفراغ الدستوري وسوء مصير الامة لقدر الله ،يفعل البعض الافاعيل مثل مصاصي دماء الجزائريين في زمن العصابة وهم معروفين وجاءت حركتهم خوفا على مناصبهم المتوارثة السامية في الدولة ومكتسباتهم منذ الاستقلال الى العاصفة التي هزت عرش العصابة فاهتزت قلوبهم فجعا ، انا استغرب كلمة عنصرية في اي دولة اسلامية ، مابلك بدولتي الجزائر حفظها الله ، فالعنصرية والعنصريين معروفين في الجزائر .

  • أحمد/الجزائر

    لست قانونيا و لكني واقعي و منطقي و أعارض ما ذكره القانونيين أعلاه …
    المشكلة ليست فيما بفعله أو يقوله أو يصدره الرئيس …الرئيس مسؤول يصدر ما يشاء وفق ما يمليه عليه الدستور … المشكلة مع الذين كانوا يرحبون و يهللون لكل ما كان يصدره الرئيس السابق .. و هاهم جماعة جديدة ظهرت بنفس عقليات الجماعة السابقة إن لم يكونوا هم أنفسهم …
    كيف تثبت أيها القانوني أن هذا الكلام فيه فتنة و هذا فيه عنصرية و قائل هذا الكلام جهوي ؟ ما هو سندك القانوني ؟ ما هي مرجعيتك القانونية ؟
    أنا لا أشجع على الفتن و العنصرية بل أمقتهما .
    يمكن إثبات القذف لأنه موجه ضد عرض شخص بعينه و لكن كيف يمكن إثبات الفتنة ؟

  • محمد م

    قنون غير في محاله،
    أنا جزائري و العنصرية التي شهدتها في الجزائر تحبس العقل.
    وشيئ المطلوب هو تعليم و توعية الأمة و محربة الجهل والبروقرطية،

  • الواضح الصريح

    طبيعة تكوين الشعب الجزائري تتنافى وحس العنصرية بغض النظر على التكاتف العشائري الإيجابي الذي تتميز به القبائل البدوية الجزائرية في الماضي والذي تلاشى بفعل التطور والتحولات الأجتماعية,العنصرية الحقيقية كسلوك وممارسات تتجسد في نظام عصابة النهب والفساد ومقتصر على ممارسات المسؤولين المرتشين كونه الوسيلة الأمثل للمحافظة على الحكم للمزيد من النهب وما مظاهر محاولة إثارة الفتن سوى ردود الفعل لعناصر الفساد لعرقة إجراءات محاربة الفساد لا أكثر . (( القضاء على المسؤولين المرتشين الذين لازالوا مغروسين في مؤسسات الدولة هو في حد ذاته القضاء على العنصرية ومصادرها ))

  • وانتو تو ثري viva l' algerie

    إلى عادل
    يمكن لليمنيين في اليمن أو السعوديون تسمية فريق رياضي بفريق العرب ويصبح مقبولا ولو سمي في الجزائر بذاك الإسم فيبقى يتأرجح إسناده لمن لايعرفه بين اليمن والسعودية فقط ( قبائلي, شاوي , أمزابي , ترقي أوشنوي يسند مباشرة للجزائر لأبسط سامع ) روح ” ن….ك فيها عمرة أي أضرب فيها عمرة راك تعرف آشكون أنتا أوردلي لخبر . ” الجزائري يبقى جزائري ويختلف على عرب المشرق في كل شيء )

  • راجح

    لعله يشبه قانون تجريم معاداة السامية في فرنسا
    سيكون وسيلة قمع في يد من هم في السلطة
    خطره كبير على الجزائريين

  • العميل رقم0000

    الغرض من هذا القانون هو معاقبة كل من يحاول انتقاذ اليهود واذنابهم من الزواف
    حتى نصبح كالاوروبيين الذين لا يستطيعون انتقاد اليهود الذين سيطروا عليهم ونهبوا ثروات اوطانهم واستعبدوهم .ومن يتجراء وينتقدهم فمصيرهم سيكون مثل مصير الفيلسوف الفرنسي ر جاء جارودي
    يجب التحرك لاجهاض هذا القانون .او على الاقل ان لا يكون ذريعة لتكميم الافواه

  • Samir

    الاعدام لقاتلي الاطفال. و الاستخصاء لمغتصبيهم. العين بالعين و السن بالسن. هذا قضاء الله و من أحسن منه حكما عز و جل

  • العراب النبيل

    العنصرية مجرمة بالفطرة في كل القيم الانسانية السامية و في نصوص الكتب السماوية. انما تاتي التدابير البشرية الوضعية التي نصطلح عليها بالقوانين لتاكيد ذلك التجريم من خلال ما يترتب عليه من ردع، نامل ان يكون التجريم شاملا لكل انواع العنصرية و التفرقة و التمييز العنصري بداية من القطاعية و الجهوية و التشهير و القذف و التنابذ و نهاية التحرش و المساومة على الوطنية الي غير ذلك كما نامل ان ترفق نصوص التجريم بعقوبات لا تقتصر على الغرامات المالية بل تتعداها الي اقصى العقوبات التي يصلها سقف القانون الجزائرين،

  • شاوي فار من عذاب الجهل

    العنصرية والكراهية والعنف ليست من شيم الشعب الجزائري الموحد بقوة الطبيعة إنما سياسة عصابات التجهيل وتدمير القيم وتزييف التاريخ بغية التسلط بهدف النهب هي من حاولت عبثا وفشلت في تشتيته عن طريق مؤسساتها (التربوية, الثقافية ,الإعلامية والدينية) تنظيف المنظومات أساس التخلف الفكري من المسؤولين عديمي الكفاءة المرتشون والسموم الفكرية سيغنينا عن الأستنجاد بنصوص القوانين الجزرية .

close
close