الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 09:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

حادثة مقبرة العالية

علق الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون، الجمعة، لأول مرة على حادثة المقبرة الشهيرة بينه وبين السعيد بوتفليقة وعلي حداد بالتأكيد أن تصرفاتهما كانت “استفزازا له”.

وتزامنت الحادثة التي وقعت خلال جنازة الراحل رضا مالك بمقبرة العالية، مع أزمة بين تبون بصفته وزيرا أولا مع رجال أعمال مدعومين من شقيق الرئيس السابق سعيد بوتفليقة.

وظهر تبون خلال الجنازة مهمشا وسط قهقهات وعناق، بين كل من سعيد بوتفليقة وعلي حداد إلى جانب عبد المجيد سيدي سعيد، وخلفت جدلا في الساحة، باعتبار أن المكان كان غير مناسب، لكنها كانت رسالة سياسية بقرب عزل الوزير الأول.

وقال تبون في حوار مع قناة “الحياة”، أن ما حدث “فهمته أنه استفزاز لي، ولكن احتقرت ذلك التصرف، كون المكان غير مناسب للضحك وخاصة في جنازة رمز من رموز الثورة التحريرية”.
وروى تبون لأول مرة تفاصيل حول عملية إقالته من الحكومة، بالقول “أن القرار أبلغه به أحمد أويحي باعتباره مدير ديوان رئاسة الجمهورية يوما بعد عودته من فرنسا”.
وأضاف أن عمله على رأس الحكومة تعرض للعرقلة، كون هناك تعليمات كانت “توجه للوزراء من قبل أويحي وسعيد بوتفليقة دون علمي كما تم منع البنك المركزي ومؤسسات أخرى من التعامل معي”.

السعيد بوتفليقة عبد المجيد تبون علي حداد

مقالات ذات صلة

  • تقرير مجلس المحاسبة حول قطاع الثقافة يعود إلى الواجهة

    خليدة تجرّ مسؤولين سابقين إلى التحقيق!

    استدعت الضبطية القضائية عددا من الإطارات بوزارة الثقافة في عهد خليدة تومي للتحقيق معهم في قضية وزيرة الثقافة السابقة التي أودعت الحبس المؤقت الأربعاء الماضي…

    • 18063
    • 23
600

50 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    On S’en Fout
    شروق هل أنتم متاحزبين FLN لا نريد معرفة أي شيء بخصوص FLN.

  • omar

    علق لنا على قسمك بتنفيد برنامج سيدك بوتفليقة انت خادم النظام

  • abdel

    Al Maqbara darou fiha 3ars bi adhahk les criminels de l’économie du peuple, li aklaw lablad wa achaab wa izidou ighazlou fi Mr Tebboune.

  • للتذكير

    اهانوك و اهنت نفسك عندما أقالوك و أتيت أمام الكاميرة و مجدت الرئيس بالرغم من أنك تعلم أن الرئيس الفعلي هو السعيد.

  • الجيلالي بوراس

    ما شد انتباهي في هذه الصورة لبس سيدي السعيد هل هو لابس سروال موس أو سالوباتsalopette

  • البركاني

    كلكم سوى كلكم حرامية كلكم ضالمون سارقون مصاصو دماء

  • قناص

    ااااااااااه منكم يا خبثاء أهلكتم الزرع و الحرث
    والله الصورة تتكلم بنفسها أنكم من اخبث ما انجبته الجزائر منذ الإستقلال ….و والله أنٌ الإعدام خصارة فيكم
    القلب يدمي كيف أن خمسة أشخاص يتحكمون في بلد بأكمله مثل الجزائر….لن اسامحكم مدى الحياة و أبقى أدعوا عليكم إلى آخر يوم في حياتي…و حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا سراقين…نعم السارق مجرم و أنتم اجرمتم في حق الشعب

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    مع عمله الطويل في عصر العصابة لكن يبقى السيد تبون إنسان وإطار جزائري كفىء ونظيف ومنضبط ويستحق التقدير . ( معدن الذهب يحافظ على طبيعته ولو قدر له أن وضع في مكان غير نظيف )

  • ز ن

    الشعب يريد الاستقلال

  • فريد

    بغض النظر عما يقوله تبون سواء كان ظالما ام مظلوما لاننا لا نريده في جزائر الغذ ومثله مثل كل الوجوه البائسة التي ظهرت في الصورة مثل ميهوبي غلام رجل الاعمال الخليجي المدعو الشيباني وغيرهم الا ان ما جعلني اشمئز هو هذاك ولد عباس الذي يتملق التعيس بوتسريقة بابتسامة صفراء من بعيد ههههه الله يذلكم كلكم وينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة ثلاثة اشخاص اربعة اشخاص كنت اتمنى رؤييتهم في مزبلة التاريخ قبل ان اموت والحمد لله ان امنيتي تحققت هم تعيس بوتسريقة والخبيث لوح وولد عباس وهذاك الغازي اللي كان والي في عنابة وتم مكافاته بمنصب وزير نظير خدماته لابناء واحد اسردون راه في الحكم

  • mohand

    ولاد الكلبة قاع كلاب ، لوكان جيت وليد فاميليا ماتخدمش مع نظام العصابات أصلا ، ولكن دخولك وسطهم يجعلك منهم ولا فرق بينكم

  • عيساني خثير

    عندما تم عزلك كان يجب عليك العودة الى الديار وكتابة مذكراتك بدل بقائك في نادي الصنوبر لعل وعسى ترضى عليك الآ لهةفتمنحك فتاتا يعوض خسارنك لرئاسة الحكومة

  • sofiane

    كون جات فيك ولو قطرة من المروئة كون راك إستقلت آناذاك لاكن بقيت مسمر بالمنصب حتى رماوك جابوك برا و اليوم جاي تسرجل و تحكي علاه ماهدرتش في وقتها لأن الهدرة في وقتها دواء لاكن أمثالك عبدة الكادر ما نسحقوهمش لأن المثل يقول أقتل الخدام و خلي سيدو وأنت حياتك كاملة خدام وكنت ساكت على الباطل كالشيطان الأخرس.

  • سالم

    جمال ولد عباس ينظر للسعيد بوتفليقة و حداد ويضحك لضحكهما ولا يعلم ما يضحكهما هذا تصرف يدل على نفسية ولد عباس الشياته تعبد للسعيد بوتسريقة هؤولاء الواقفين هم كانو ارباب الجزائر لا عندهم ملامح جزايرية ولا وقفة صحيحة ناس لا يرتقو حتى لتنظيم مافيوي لا أدري كيف تحكمو في رقاب الجزايريين مدة 20 سنة

  • سالم

    كل مكتب في الجزائر وكل اداري بدون استثناء يعمل بالرشوة والمحسوبية و المعريفة اذن يجب قلب كل هذه السلسلة واعادة بناء نظام تسيير ليس ما بناه الأنظمة السابقة

  • محمد البجاوي

    صورة جماعية تاريخية للعصابة ..ستدرسها الأجيال القادمة في مادة التاريخ بعنوان :
    تاريخ العصابة في الجزائر و دورها الأساسي في تخريب البلد .

  • فضيلة

    الشعب حسب الطاهر لا يثق في :
    *) لجنة الإنتخاب وما وراءها.
    *) ولم يملأ عينه أحد من هولاء المترشحين.
    قديما قيل المثل الجزائري 🙁 الدّفان أعور والنعش مكسّر والميّت من أهل النّار.)
    اسمعوا لغالبية الشعب الذي هو الجزائر.

  • الوفي للحراك

    اللّص لا يستحي من لص مثله .

  • نحن هنا

    أردت أن تقول:أنا لست من العصابة ومن يصدقك؟

  • ابوعمر

    وجوه الشـــــــــــر ……لااستثني أحد…

  • alilao

    أردت أن أعلق على هذا المقال لكن لما رأيت التعليقات الأخرى وجدتها تكفي في التعبير عن رأيي. كلها تعبر عن رفض تبون وزمرته. شكرا لكل المعلقين الجزائر أصبحت واعية والحمد لله.

  • imazighen

    الجزاير بخير برغم سوء التسيير فلما تسودوا المستقبل، البشر يبقى بشر، واعلموا قليل من لا بذنب في هذه الدنيا، فالدنيا سياءات وحسنات

  • Adel

    في الدول المتحضرة رجال السلطة تتكلم عنهم كتب التاريخ للاجيال بفخر و اعتزاز على ما خلفوه لهم اما جماعة الكلاب الهاملة اتسائل ماذا اودعتم للاجيال القادمة غير بشاعة اعمالكم و تاريخكم الحافل بالنصب و الاحتيا ل تبا لكم

  • mohamed

    pouraoui tu n a pas parler comme ca quand t etait avec al isaba a l epoque ???
    vous etws tous patraeil ,tu est un symbole de l ancien system ,ta servi boutesrika ,cu n a pas dimissione ils ton demissione eux.donc prsonne ne va croire ton histoire

  • Mohammed pacha

    ياو رانا نقولولكم ما خسناش القديم لوكان كنت نضيف لوكان هدرت كلمة الحق وقت كنت وزير الشرفاء يتكلمون في السر و الضراء

  • لا يستحون

    من انجازات تبون العظيمة هههههه
    ما لقيتوش خبر اخر؟

  • مامون

    لما كل هذا التحامل على الرجل وتحميله أوزار غيره لو كان من طينتهم لما شوهوه وعزلوه ولانه نقي وحارب الفساد. واصبح حجر عثرة في وجوه الفاسدين اطلقوا كلابهم الاعلامية المأجورة لتشويه صورته النزيهة لدى الشعب وتم صرف الملايير لذلك فعزل في ظرف شهرين ويأتي جاهل من عامة الشعب لايدرك الفاعل من المفعول به ويتهم الصالحين والقادرين على ذلك فعلا.لهذا ليس كل من خدم الدولة الجزائرية خائن وفاسد وكفانا عواطف منساقة وراء. المكائد لتدمير الجزائر. وعليه التمس من الشعب الجزائري الأبي ان لا يفوت هذه الفرصة لاخراج الجزائر من ازمتها برجل محنك وخبير وممارس ومطلع على كل مفاصل التسيير الجيد للدولة. وتزكية تبون .

  • moh

    ولماذا لم ترمي على وجوههم المنشفة وتغادر وانت راسك مرفوع ,انتم المسؤولين الجزائريين لاحياء لكم ,رغم فشلكم في التسيير وتعرضكم للاهنات ,التهميش والتحقير الا انكم لاتبالون وتلتزمون الصمت وتضعون رؤوسكم في التراب كالنعام ,ولذلك تستحقون نهايات مهينة ومخزية بدون شفقة فيكم لانكم وبدون استثناء كلكم من طينة واحدة

  • kaka

    SIDHOUM SAID LE PLUS GRAND VOLEUR D ALGERIE J ESPER EN ENFER

  • علي

    مامون فهم غير وحدك. انصحك بتفرج فيديوه الذي يقسم فيه بتطبيق برنامج ربه بوتفليقه

  • جزائري حر

    محمد☪Mohamed هل أنت ضد ال fln?

  • انا لله وانا اليه راجعون

    هادوك الزوج حداد والسعيد يديرو فالطوايش داخل الجبانة وعلى يمينهما ولد عباس قاعد يقرعج ويضحك وكأنه في عرس ماشي في جنازة …هنا تدرك ان هاد القوم قلوبهم من حجارة لاخشوع امام الموت ولا خوف ربي

  • رايس حميدو

    الصورة وحدها تعلق أن كل أصدقائه في الحراش إلا هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

  • متابع

    وتستمر عملية التلميع كفانا يا شروق هل مثل ه\ا الخبر يستحق ان يكون ضمن واجهة أخباركم

  • alilao

    ;والله لو خرجت من جلدك لن يرضى عنك الشعب لأنك كنت راضيا على العصابة وقبلت أن تصبح وزيرا أولا ولم تنتقد سياستها حتى عندما طردوك التزمت السكوت طمعا في مناصب أخرى ثم جاء الحراك وظننت أن طموحاتك ستتحقق مع خلفاء العصابة. لكن الشعب يرفض العصابة وخلفاء العصابة ويريد تغيير منظومة الحكم جذريا بحيث لا يبقى لأمثالك دور في السياسة إطلاقا اطلاقا.

  • فؤاد عبدالله

    ارى تعليقات فيها كثير من الوقاحة تتهجم على السيد تبون أضن ان أصحابها من مأجوري العصابة، أو أذنا بها أقول لهؤلاء : أين كنتم يا أشباه الرجال في 2017؟ أين كنتم عندما قابل العصابة بصدره وتم إبعاده وإهانته من طرف حداد و أتباع السعيد بوتفليقة ؟ هو من فجر قنبلة العصابة و أول من كشف المستور وهو في أعلى هرم السلطة. إشترت العصابة ذممكم وصمتكم، و اليوم تستأجركم لتكسير و توسيخ أعراض من يحب الوطن ويسعى لحمايته وتخليص شعبه، فل تعلموا أن الله سبحانه يعلم الضهر و ما خفى وإن إفتراءاتكم ستحاسبون عيها في الدنيا قبل الآخرة، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أراد سوءا بهذا الوطن و أشرافه

  • DZZZ

    سؤال للشروق و باقي الجرائد التي تصف نفسها مع الحراك و التي صدعت رؤوسنا بهؤلاء الشيوخ الذين يروجون لانتخبات مرفوضة شعبيا. هل أنتم مجبرون على اطلاع الشعب على ما يعمله و يقوله أصحاب الافلان و الارندي و اخوانهم؟ لماذا لا تنقلون أخبار الاخرين الا نادرا و بطريقة تهميشية و لماذا على الأقل لا تعزلون اخباريا الذين رفضهم الشعب في مسيرات دامت 7 أشهر؟ هؤلاء لهم اليتيمة و باقي الاعلام الحكومي و النهار فلماذا تزيدون لهم اشهارا؟ هناك عدة أشياء أخرى يمكنكم التكلم عنها. هل تنتظرون التغيير الجذري للأحسن من طرف أناس عينهم بوتفليقة أم أنتم تريدون تلميع صورة من لا وجه له؟ هل حقا أنتم مع اصلاح الجزائر؟

  • سليم عين الكبيرة ...

    شرعا و عرفا السارق و المجرم و اللي يعس عليهم كيف كيف في سلة واحدة . انتهى الفيلم

  • nacer el harrach

    et vous parlez toujours de la revolution sans avoir honte
    vous etes tous des traitres et voleurs , vous marchandez avec le sang des chouhadas et vous dites que vous etes nationalistes, franchement les harkis qui sont partis en france sont plus honnetes que vous, eux au moins ils ont choisi la france , mais vous vous avez choisi l’algerie et vous l’avez trahi
    alors le peuple ne vous pardonnera jamais, RABI WKILKOUM POUR TOUT CE QUE VOUS AVEZ FAIT AUX ALGERIENS

  • layoul abdelhalim

    قال تبون (( تم منع البنك المركزي ومؤسسات أخرى من التعامل معي))) ,تبا لهم أي نظام كنا نحن فيه والله كارثة بكل المقاييس .

  • جزائري حر

    ما لم أفهمه هو واش كنت تدير في فرنسا وعلاه ماتحترمش الجزائريين وتضحيات الشهداء التي تتغنى بهم وتتكلم لغة من قتل أكثر من 10 ملاين جزائري أمام كل الأنظار ولا تستحي من نفسك ومن أغتصبت جدته وخالته أمام أنظار جده هدا دليل على توجهك الفرانكوبربري.

  • نور

    تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى .لانه لم تجمعهم مصلحة الوطن بل جمعتهم المصالح الشخصية .
    وطن فيه شركاء متشاكسون لن يخطوَ خطوة الى الامام بل يسير بسرعة البرق الى الخلف والتخلف.

  • mourad

    la réalité des chose sen Algérie, qu ele FLN était l’imlage que transporter le pouvoir profond avec un contre partie minime à ce qu a été donné aux partisans du FFS

  • سعيد

    لانريد أن نرى صور هذه الفيقورات أو نتفكرها من فضلكم

  • سوسو

    لماذا يا تبون لم تستقل كما إستقال قبلك الرجال بن فليس، بن بيتور…وسكتَّ و إنتظرت حتى أهانوك و أقالوك.
    الأن تريد ركوب الموج و تلعب دور الضحية، البريء و المسكين.

  • imene

    لا وجوه منيرة تشرح القلب ولا أيادي عاملة ترضي الضمير ……………….يا ويحكم لا التاريخ ذكركم بالمجد و لا الشعب راضي عن تصرفاتكم …………….ما حشمتو من كبر سنكم ………. ما تفكرتو سورة الهمزة و الزلزلة ……والله جهلكم بمصيركم في الدنيا ة الاخرة جعل منكم تخافون من كل شئ الا الله ……………………….حسبا الله و نعم الوكيل ……ربي أذقهم عذاب قوم عاد و لوط فانهم مفسدين في الارض

  • جزائري مسلم

    يعني حاب تقول انك انت اشرف واحد في العصابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههه

  • HABIB

    نحن ابناء مدينة المشرية نعرف تبون و عائلته اتم المعرفة و هده شهادة امام الشعب ابوه كان من جمعية العلماء المسلمين مات و هو يقدم الدروس في المساجد لحين وفاته عائلة محافظة جدا يخافون الله و كل اخوته لهم تلابية من درجة عالية هناك من اخوته من مات و هو وزير مات بدون سكن .عبد المجيد انسان متشبع بالوطنية و كابر فالخير انسان نثقف و له باع كبير في السياسة نرجو من الشعب الحر ان يلتف وراءه و صدقونوا انه رجل المرحلة و لن يخدلكم ابدا.

  • sam

    akhtina 3afna ya 3amil pleasssssssssse

  • الوناس ح

    احترمو الاموات اولا . انك لا تستحون يا سياسيين في المقابر و تصفية حسابات. يا لطيف لو كان مجوس يا يديروهاش. ليسو مركزيين على الجنازة. ياهثون وراء المناصب.

close
close