الأحد 27 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 09 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:51
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عبد المجيد تبون

كشف المترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل، عبد المجيد تبون، أن رجال أعمال ومسؤولين يكتنزون الأموال المنهوبة في بنوك خارج الوطن، على شكل استثمارات باسم رجال أعمال ومسؤولين وممتلكات بأسمائهم وعائلاتهم.

ولدى حلوله ضيفا على منتدى جريدة الحوار، قال تبون: “من الطبیعي ھي موجودة في دول الجنات الضريبیة وعلى شكل ممتلكات بأسماء المسؤولین ورجال الأعمال وذويھم خارج الجزائر وداخلھا”، مضيفا “من منا لم يسمع رجل أعمال يصرح بأنه سيستثمر أمواله في السويد أو في دول أخرى، هناك سنجد أموال الجزائريين المنهوبة”.

وعن كيفية استرجاع هاته الأموال المنهوبة، أكد عبد المجيد تبون أن “استرجاعها ليس بالشيء المستحيل”، رافضا تقديم أساليب استرجاعها مكتفيا بالقول: “أعرف الطرق القانونية لاسترجاع الأموال المنهوبة”، مستطردا بقوله: “استرجاعها ممكن جدا، عندما تكون لدى الرئيس مصداقية وخطاب قوي وشرعية”.

وأورد في السياق “لو استرجع 5 ملايير دولار، سأحل نهائيا مشكل المتقاعدين بما فيه متقاعدي الجيش”.

وقال تبون إن “القدرة الشرائية تدهورت والأسعار ارتفعت، الخضر والفواكه صعبة المنال دون الحديث عن البقول الجافة”.

ووعد المتحدث في حال انتخابه رئيسا بمراجعة الحد الأدنى للأجور، أو منحة شهرية زيادة عن الأجر للطبقة الهشة والتي تمثل أغلبية الجزائريين.

جدد تبون وعده بفصل المال عن السياسة، وتجفيف بؤر الفساد، وكشف عن استغلال أطراف للاستيراد قصد تضخيم الفواتير، متوعدا بمحاسبة كل من يحاول التلاعب والتحايل على الدولة.

وفي رده على سؤال الطرد التعسفي للعمال، قال تبون “هناك من يطرد العمال حتى يبرهن أنه يمتلك وزنا”، مضيفا “هذا شيء خطير وتصعيد، خاصة وأن مصاريف الأجور أضحت قليلة بالنسبة لمداخيل المصانع”.

سياسيا، قال تبون إنه مرشح حر وليس له أي علاقة بالسلطة أو بالجيش الوطني الشعبي، مؤكدا أن نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش قد أكد وأقسم أمام الشعب أن عهد صناعة الرؤساء انتهى.

وقال تبون إن العديد من الأطراف تريد ربطه مع النظام القديم ومع السلطة على الرغم أنه عمل مع عدة رؤساء بداية من الراحل هواري بومدين.

وبخصوص برنامجه الانتخابي، قال المرشح الحر للإنتخابات الرئاسية عبد المجيد تبون بأنه جاء ببرنامج للشعب الجزائري وليس للأحزاب فقط.

وأوضح بأن برنامجه برنامج بلد وبرنامج مجتمع وليس برنامج حزب أو فئة معينة، مؤكدا بأن الحلول للخروج من الأزمة هي حلول تسييرية أخلاقية.

وأكد تبون أنه جاء ببرنامجه للشعب وأنه يهدف إلى الحصول على أصواته مؤكدا بأنه يعتمد على الهيئة الناخبة التي تبلغ أزيد من 24 مليون ناخب وليس على حزب الأفلان.

وأوضح بأن أكبر حزب في الجزائر لديه 250 ألف مناضل على أقصى تقدير، في إشارة منه لحزب جبهة التحرير الوطني.

بخصوص رفض “الأفلان” دعمه رد تبون بقوله: “إنھم أحرار في قرارھم”، مؤكدا أنه لم يتلق أي اتصالا منھم ولم يحضر اجتماعا معھم، ولا يسعى لاستقطاب دعمھم، “لأنني أحمل برنامجا لكل الجزائريین”، يضيف المتحدث.

وأضاف أن “حزب جبهة التحرير الوطني حر في دعمه من عدمه”، مشيرا إلى أن “هناك أحزاب سياسية أخرى دعمته وأخرى دعمت مرشحين آخرين وهذه هي السياسة، يقول تبون.

وتعهد عبد المجيد تبون بأنه سيفتح حوارا مع جميع الأحزاب السياسية ومختلف فئات المجتمع المدني بما فيها الأحزاب المعارضة، مضيفا أن “أي حكم وأي سلطة لن تكون قوية إلا من خلال معارضة قوية”، مؤكدا بأنه “سيحاور الجميع بما فيه شباب الحراك وممثليه إن أصبح رئيسا”، مذكرا أن الأقلیة لا يمكنھا فرض رأيھا على الأغلبیة.

ورافع من أجل نظام شبه رئاسي، مؤكدا أن النظام البرلماني لا يصلح لجمیع الدول، مبرزا أن البرلمان يجب منحه الصلاحیات الرقابیة من خلال اللجان ومراقبة عمل الرئیس والحكومة.

ونفى المترشح للرئاسيات أن يكون رجل الأعمال عمر عليلات قد قام بتمويل حملته الانتخابية، مؤكدا أن قضية سجن هذا الأخير ليست لديها علاقة بحملته الإنتخابية.

وعلق تبون، على ذكر اسمه في قضیة رجل الأعمال، عمر علیلات، الموجود رھن الحبس، قائلا: “يؤسفني التركیز على شخصي والجزائريون كلھم ينتظرون حلولا لأزمتھم”، مضیفا: “علیلات عرفته كنائب عن “الأرندي”، وقد كان ھناك بلاغ رسمي لم يذكر اسمي لا من قريب ولا من بعید”، معتبرا ما حدث “زوبعة في فنجان لن يؤثر فیا”، مضیفا أن: “علیلات يوجد رھن التحقیقات المستمرة ولا أحد فوق القانون”.

الأموال المنهوبة الانتخابات الرئاسية عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

  • القضية أثارت جدلا واسعا في جزيرة سردينيا

    لجنة تقنية لترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وإيطاليا

    نصبت الجزائر وايطاليا، الأربعاء، رسميا لجنة تقنية كلفت بترسيم الحدود البحرية بين البلدين في إطار ما يعرف بالمنطقة الاقتصادية الخالصة أو الحصرية (ZEE)، بمناسبة زيارة…

    • 6233
    • 5
  • أكد أن موعد الدخول المدرسي بيد الحكومة

    بن بوزيد: فتح المجال الجوي مسؤولية كبيرة

    قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، الخميس، إن قرار الدخول المدرسي يعود بالدرجة الأولى لوزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة وبأمر…

    • 7870
    • 23
600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    تبون سمع بالقاضي الذي قدم قانون يذخل السجن من يعلم ويتستر على نهب ومكان تخزين المال , فا غير كلامه , من متيقن إلى يعلم كيفنا كيفه , ومن 100 مليار$ إلى ياربي 5 ملاير$ وماشي أكيد .
    ياتبون راك كبير في سن…. (فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ )
    المال خرجات عصابة بإستعمال طرق حديثة وخبيث , أحسن طريقة تبليغ الجاليات الجزائرية في بعض الدول على تمركز عائلاتهم في شقق فاخرة هذا لتأكيد للسارق وليس تعرف على كل المبالغ المهربة .
    Plus j’avance, plus j’grandis, plus j’comprends rien

  • محمد☪Mohamed

    Changer de position dans une interaction nous permet de changer l’équilibre de la situation.
    هذا كله ديل على صدق المترشح أو تلاعبه ,فكر قارن بين الموقفين تفهم.

  • jamel

    yaklhi baladaa yakhi loukane jate blad alkanoune houa ali yadiwah alhabsse yalam warahoum almoual et la justce madir walou touzzz wala man voter ala alkadabine wjouh achaar

  • محمد البجاوي

    عهد صناعة الروساء قد انتهى …و السؤال من رشحك لتكون رئيسا على الجزائر ؟؟ اتقوا الله .

  • جزائر العج

    تبون يكشف مكان اكتناز الأموال المنهوبة…. لم يكشف الرجل مكان تواجد هذه الأموال بل ذكر فقط أنها موجودة في بنوك خارج الوطن وفي الجنات الضريبية وهذا معروف لى جميع الجزائريين بما أن كل الأموال المنهوبة في العالم بأسره تكون وجهتها الجنات الضريبية
    يقول تبون : … أن الأقلیة لا يمكنھا فرض رأيھا على الأغلبیة….. وهذا ما يحدث حاليا للأسف فالأقلية تريد فرض الانتخابات التي ترفضها الأغلبية الساحقة من الجزائريين وهذا ما تؤكده المسيرات الرافضة لهذه الانتخابات وكذلك الحملة الانتخابية الباردة والتي وكأنها لا حدث لدى عموم الجزائريين

  • hamid

    “كشف … تبون، أن رجال أعمال ومسؤولين يكتنزون الأموال المنهوبة في بنوك خارج الوطن” … معلومة عضيمة الجزائريين قاع مايعرفوهاش حتي فضحها الداهية تبون. زيدو في غبائكم وتجاهل الشعب وسوف تعلمون انا هذا الشعب قد اقسم ان لاتراجع حتي اسقاط كل مخططات العصابة بما فيها الكارنفال في دولة.

  • ياسين

    يجب أن يحاكم هذا الأرنب السمين على إخفائه الحقيقة وتستره على جرائم نهب المال العام وتحويله إلى جنات التهرب في الخارج، على النائب العام أن يوجه تهمة التستر على جرائم مالية واقتصادية وأن يستدعي تبون للمساءلة كمتهم وكشاهد ……….

  • صنهاجي قويدر

    الغرابة في برامج المترشحين تركيزهم على الجانب المادي ، والاكيد ان الدول تبنى على العدل وصناعة الانسان الصالح المخلص الذي يخشى الله في السر والعلن ويساهم في بناء الوطن مساهمة فعالة ، خاصة وان مجتمعنا يغرق في اوحال الرذيلة هذا الامر الذي لا ينكره الا جاحد فالسرقة صارت حلالا والغش صار واجبا وضرورة ، و الآفات الاجتماعية كلها ازاحت الخير ليحل محله الشر ، هذا هو المستنقع الذي نبحث له عن رئيس ييجتثه عن آخرهه

  • Mohdz

    لم يقدم أي جديد هاذ ماقلو , الجزائريين كلهم يعرفوه . ياخي مترشحن ياخي . ماكانش إنتخابات مع بقايا العصابات . نقطة إلى السطر .

  • جزائري حر

    أاه يا مجرم أنت اللي خبيتها ومن بعد كشفت عنها لأجل هدا الهدف باه ينتخبوك رئيس . لعبة قديمة من لعب فرنسا وديجا كنت تعلم مكان تخبيتها ولم تخبر العدالة بدلك وهدا في نظر القانون جريمة تعاقب عليها.

  • سمير

    سبحان الله. مازالت الردائة في السياسة الجزائرية تلعب دورا هاما حتى بعد الثورة. مازال إلى هذا اليوم السياسي الأبله يتلاعب بعقول الجزائريين ويتكلم على أسعار المواد الغذائية و الفواكه. يعني أننا لم نخرج من هذه اللعبة القذرة. مازال اناس من الطبقة العجوز و الجهلاء مثل تبون و المترشحين الآخرين يريدون أن يديروا شؤون دولة عضمى مثل الحزائر. سبحان الله، أن تستخفوا بعقول الشعب بهذا الاسلوب هو إهانة إلى هذا البلد الشامخ والأرض الطاهرة قبل أن تهينو شعبها. تبا لكم، تريدون أن تأخذوا بلد مثل الجزائر إلى الهاوية. والله إن بلد مثل الجزائر بمقوماته البشرية قادر أن يكون من البلدان الرائدة. لكن لا حياة لمن تنادي

  • dzair

    لو كانت هناك عدالة في الجزائر لاستدعي تبون من طرف القاضي الذي يحقق معه في ما يدعي

  • KARIM

    يبدو لي انت ايظا برنامجك يعتمد على السوسيال تقريبا مثل برنامج بوتفليقة . سوف اقضي على ازمة السكن سوف ازيد في الاجور سوف سوف لكنك لم تقل ابدا كيف ستفعل دلك تريد استرجاع 5 ملايير للقضاء على ازمة المتقاعدين يعني الحلول السهلة فقط يا سيد الجزائر بحاجة لبرنامج متكامل فنحن نملك وزارة الصناعة ولا نصنع شئ ونملك وزارة الثقافة وليس لدينا ثقافة ونملك وزارة السياحة وليس لدينا سياحة ونملك وزارة الصحة وليس لدينا صحة ونملك وزارة المجاهدين وابنائهم وليس هناك اي جهاد … الخ هدا الكم الهائل من الوزارات بلا فائدة ولا قيمة ولو يتم التخلص منها فقط اقسم بالله ستوفر الجزائر اموال طائلة دون ان ننسى البرلمان و مج

  • Libre

    كول هوم من العصابات الرايس حميدة و النايب حميدة و ناخب حميدة و العب حميدة و ارشام احميدة تاتسما الجزائر بعيد الشر اعل الوطن اتعنا راهيفي خطر رايحا غير لي حميدة حتا تنغر الدنيا

  • مرشد متطوع

    كان الأفضل لك والأرتب ميهوبي الألتفاف حول السيد علي بن أفليس حتى تستفيدا من حمايته لكما لتفادي الحبس المؤقت وتوضعون في حالة الإفراج إلى حين المحاكمة .

  • Reda

    Les voleur ont investi leurs argents en Suède, …..quand les banques off short ont dévoiler l argents des responsables algerienne , vous avez tous démenti, ….. monsieur Teboun, le budget de l hôpital carolinska de Stockholm , c est l équivalent du budget de l agerie entiere, …..un petit pays comme la Suède gêner 40 fois se que l Algérie gêner en un an en argents , elle as pas besoins des voleurs algerienne

  • ابوعمر

    من يعرف خزائن اللصوص وأين توجد أكيد هو شريك فيها أيضا…

  • ابوعمر

    من يعرف خزائن اللصوص وأين توجد أكيد هو شريك فيها أيضا…..ولماذا لم تقم بأسترجاعها يوم كنت رئيسا للحكومة عند رئيس العصابة بوتفليقة…..لما لم تخبر الشعب أو وسائل الاعلام عن هذه الأموال المسروقة وأين توجد…؟

  • الخلاط الجلاط

    تبون انهارو كبير

  • Karim

    و الله لو أنزل رئيس من السماء لقالوا إنه من العصابة. اتقوا الله. في هذا الظرف الصعب نحن بحاجة و لو لنصف رئيس لإنقاد البلاد. الي أبغاها قاع خلاها قاع.انظروا ماذا يجري في فنزويلا و ماذا حدث في كواوبيا.الأوليغارشيا باستطاعتها أن تسترجع ثورتنا لصالحها بكل سهولة إن لم تكن هناك قوة تحميها و لهذا إنهم ركبوا الحراك لإسقاط الجيش.

  • مهاجر

    لنقف وقفة مع التاريخ فيما يخص المترشح تبون.. تبون كان وزيرا في حكومة بوتفليقة و لم يتكلم بوما عدا لمؤازرة بوتفليقة و تثمين عمله و مساعيه التي تبين للغافلين حاليا أنها كانت كارثية للبلد. ثم، أصبح تبون وزيرا اولا حين اصبح بوتفليقة عاجزا كليا عن التسيير و اخذ القرارات أي مرحلة ما يسمى البوم بتسيير الدولة من طرف قوى غير دستورية او بتعبير أخص ” العصابة” …. إذا تبون و لا شك أنه من العصابة و قضية إقالته إنما تدخل ضمن عدم التفاهم على إقتسام ما نهب أو ما يعرف بحروب التموقع حين أراد تبون ان بلعبها لوحده و رأى نفسه رئيسا خادما لعصابة جديدة قديمة …. ألا لعنة الله على من أوصل البلد إلى ما هو عليه.

  • مامون

    بالتوفيق لتبون النزيه والصادق والقادر على التغيير الهادئ الاجابي للجزائر ووضعها على السكة الصحيحة املنا فيه كبير .فلقد برهن على نطافته من الفساد بمحاربته منذ2017 وقد ابعدته العقابة واذنابها ومنهم من لا زال ينعق. الى اليوم. خوفا من المحاسبة من رجل. نقي اللهم وفقه وسدد خذاه واجعلها ذخرا للشعب الجزائري العظيم

  • دحمان 📛

    بعد جهد جهيد فسر الماء بالجليد هذا هو المحقق كونان يعرف المكان اللي فيه المنهوبة و يعرف كيفية إسترجاعها بصح ميقولش حتى تفوطيو عليه

  • Ferhat

    مادمنا باعدون عن الدين فلن يأتينا ا رئيس بل جلاد والايام بيننا

  • علي الجزائري

    الا يعاقب القانون الجزائري المتستر عن جرائم الفساد وجرائم القتل او مساعدة المجرم في تنفيذ مخططه ؟؟
    تبون يعترف انه يعلم مكان وطرق نهب المال العام وكل هذا يحدث امامنا
    ولا قاض قرر استدعائه لاستجوابه والتحقيق معه ؟؟
    اين هي مليارات الدولارات من اموال الشعب ؟؟
    كيف اخذت ومن سمح بسرقتها والتستر عليها واين صرفت ؟

  • عيساني خثير

    هل تستطيع ان تخفض أجرة الرّئيس من80مليون سنتيم إٍلى 40مليون سنتيم مثلا وأجرة الوزير من 06 مليون إِلى 30مليون مثلا وأجرة البرلماني من 30مليون إلى مجرد منحة تعطى له نظيير جلوسه في قبة البرلمان،إذا كنت تستطيع اخبرني كي انتخب لك

close
close