الأحد 12 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:10
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

عبد العزيز جراد

  • جراد: سأعمل مع الجميع في هذه المرحلة الصعبة

  • عمل مع كافي وزروال.. خبير في الإدارة وأستاذ جامعي

اختار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأكاديمي والدبلوماسي، عبد العزيز جراد، ليكون وزيرا أول، وكلفه بتشكيل أولى حكوماته، ليخلف بذلك الوزير الأول نور الدين بدوي، الذي كان قدم استقالته لتبون يوم أدائه اليمين الدستورية.
وشغل جراد مناصب سامية في الدولة، من بينها أمين عام برئاسة الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق اليامين زروال، كما شغل منصب أستاذ بمعهد العلوم السياسية، ومستشارا دبلوماسيا في عهد رئيس المجلس الأعلى للدولة سابقا، علي كافي، ومديرا للمدرسة العليا للإدارة، كما يعتبر من إطارات حزب جبهة التحرير الوطني، حيث لم يغادر عضوية لجنته المركزية منذ سنين.
وفي أول رد فعل له، تعهد جراد بأنه سيعمل مع فريقه الحكومي على “رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد”، وذلك بعد أن أثنى على الرئيس الجديد للثقة التي منحه إياها، وتعهد جراد بأنه سيعمل من أجل المصلحة العليا للبلاد، وقال: “نحن اليوم أمام تحد كبير من أجل استرجاع الثقة في مجتمعنا”.
الوزير الأول الجديد من مواليد 12 فيفري 1954 بخنشلة، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال. متحصل على شهادة الليسانس في عام 1976، ودكتوراه دولة في العلوم السياسية من جامعة باريس في عام 1981، كما يحوز رتبة أستاذ جامعي منذ سنة 1992.
ويكون التوازن الجهوي في تولي المسؤوليات، برأي مراقبين، قد لعب لصالح تكليف عبد العزيز جراد، فرئيس الجمهورية ينحدر من الغرب ورئيس الغرفة السفلى للبرلمان ينحدر من الجنوب، ولذلك يكون قد جاء تكليف جراد بقيادة الحكومة باعتباره ينحدر من الجهة الشرقية للوطن.
كما أن هناك من يرى في تكليف جراد لقيادة الحكومة المقبلة دلالات سياسية، فالرجل من مواليد ولاية خنشلة، وهي الولاية التي كانت نقطة انطلاق الحراك الشعبي ضد رمز النظام البائد، فهناك مزق المتظاهرون صور الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بينما كان التحضير في أوجه لإطلاق مشروع العهدة الخامسة.
وقد شرع الوزير الأول الجديد منذ تكليفه في البحث عن “العصافير النادرة” لتشكيل الحكومة الجديدة، على أمل أن تكون محل قبول لدى الرأي العام، الذي أصبح سقفه مرتفعا، منذ أن نجح الجزائريون في إسقاط الرئيس السابق، في أعقاب حراك أبهر العالم بسلميته.
ولم تتضح لحد الآن، طبيعة الحكومة التي سيشرع جراد في تشكيلها، هل هي سياسية أم تكنوقراطية؟ وبينما يحبذ فريق واسع من السياسيين والخبراء والمحللين، خيار الحكومة التكنوقراطية، تتحدث مصادر غير رسمية عن احتمال الذهاب إلى حكومة سياسية.
وفي هذا الصدد، تشير بعض المصادر إلى أن رئيس الجمهورية المنتخب، يكون قد اتفق مع اثنين من قادة الأحزاب السياسية، اللذين نافساه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وهما عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء، وعبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل، على المشاركة في الحكومة المقبلة، بحقيبتين لكل منهما.
ويبرر من يدافع عن هذا الخيار بالقول إن نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة أفرزت واقعا سياسيا جديدا، يتجاوز ذلك الذي صنعته الانتخابات التشريعية التي جرت قبل أزيد من سنتين، لكن هناك من يرى غير ذلك، لكون العديد من القوى السياسية لم تشارك في الاستحقاق الأخير.
أما أصحاب الخيار الآخر والمتمثل في الحكومة التكنوقراطية، فيبقى الأنسب، برأي البعض، لتفادي أي صدام مع الهيئة التشريعية، التي تتشكل من قوى سياسية، حققت مكاسب انتخابية في استحقاقات تبقى مطعونا في شرعيتها، لتلوثها بالمال الفاسد، وفق رأي غالبية الشركاء السياسيين، فضلا عن أن الأحزاب المشكلة لغالبية أعضاء غرفتي البرلمان، مرفوضة من قبل الجزائريين وقد عبروا عن ذلك في الأيام الأولى للحراك، عندما رفعوا لافتات طالبوا من خلالها برحيل كل من حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الشعبية وتجمع أمل الجزائر “تاج”، الذين يوجد جميع زعماؤهم خلف قضبان سجن الحراش، بسبب اتهامهم في قضايا فساد لا تزال تنتظر الحسم.

جراد: سأعمل مع الجميع في هذه المرحلة الصعبة

شاهد أول تصريح للوزير الأول الجديد بعد تعيينه من طرف الرئيس #تبون

شاهد أول تصريح للوزير الأول الجديد بعد تعيينه من طرف الرئيس #تبون

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 28. Dezember 2019

ومباشرة بعد تعيينه شكر الوزير الأول الجديد عبد العزيز جراد، اليوم السبت، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على الثقة التي منحه إياها.

وقال جراد، إنه سيعمل مع كل الإدارات والمواطنين والمواطنات، في هذه المرحلة الصعبة.

وأضاف: ”أنا متأكد أن البرنامج الذي يحتويه برنامج الرئيس، سيكون في اطار المصلحة العليا”.

جراد.. “صديق” القضية الفلسطينية والمدافع عن القدس الشريف

قال عبد العزيز جراد، بصفته محللا سياسيا، في وقت سابق، إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ساهم فيه بالدرجة الأولى تأثير اللوبي الاسرائيلي المحيط بالرئيس الأمريكي والمتمثل أساسا في طاقم العمل ومستشاريه الذين يعارضون عملية السلام في الشرق الاوسط.
ووصف جراد في تصريحات إذاعية سابقة، قرار ترامب بالحلقة التي تكمل حلقات الاستراتيجية الأمريكية المنحازة لدول الاحتلال الاسرائيلي منذ الأزل، موضحا بأن الرئيس الأمريكي ينفذ وعوده التي قدمها للاسرائيليين خلال حملته الانتخابية والمتعلقة بتنفيذ قرار الكونغرس المصادق عليه عام 1995 لنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة.
وأفاد “الخبير”، أن ترامب يحضر للعهدة القادمة بمكافأة الاسرائيليين الذين صوتوا عليه بنسبة 24 بالمئة والحفاظ على ودهم، معتبرا أن ترامب لا يؤمن بالقانون الدولي بدليل ضربه للقرارات الأممية عرض الحائط وتصريحه بأنه ينوي تقديم الحلول الممكنة للفلسطينيين على طريقته الخاصة مع استبعاد حل الدولتين.
وتوقع جراد في وقتها، توحيد القوى السياسية الفلسطينية التي ستقف صفا واحدا ضد قرار ترامب وتكثيف العمل الديبلوماسي على المستوى الدولي وتواصل الانتفاضات والمظاهرات المنددة والمناهضة لهذا القرار الجائر.

من هو عبد العزيز جراد؟

عبد العزيز جراد من مواليد 12 فبراير 1954 بمدينة خنشلة، متحصل على شهادة ليسانس في العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية بالجزائر في سنة 1976 وشهادة دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة باريس في سنة1981 .

كما أن الوزير الأول الجديد متحصل على رتبة أستاذ جامعي منذ 1992 ودرس في عدة مؤسسات جامعية بالجزائر وفي الخارج بالإضافة إلى إسهامه في تكوين عدة أساتذة وإطارات للدولة.

تولى جراد عدة مسؤوليات منها مدير المدرسة الوطنية للإدارة ما بين 1989 و 1992 ومستشار دبلوماسي برئاسة الجمهورية في سنة 1992 وأمين عام لرئاسة الجمهورية (1993-1995) ومدير عام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي (1996-2000) وأمين عام لوزارة الخارجية  بين سنة 2001 و 2003 .

كما يضم مشواره عدة مؤلفات ومقالات في العلوم السياسية والعلاقات الدولية .

أدى عبد العزيز جراد واجب الخدمة الوطنية من 1984 إلى 1986. وهو متزوج و أب لأربعة أطفال.

الحكومة عبد العزيز جراد عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

  • أكد نزوله إلى البرلمان شهري سبتمبر وأكتوبر

    قوجيل: الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة

    أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل، الخميس، أن الدستور الجديد بعد الاستفتاء سيبقى للأجيال للقادمة دون تغيير. وفي كلمة خلال جلسة اختتام الدورة البرلمانية، قال…

    • 989
    • 10
  • في آخر حصيلة تم تسجيلها بالجزائر

    9 وفيات و475 إصابة جديدة بكورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، تسجيل9 وفيات و475إصابة جديدة بفيروس كورونا بشكل يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 968 ضحية و 16879إصابة مؤكدة. وحسب الناطق باسم لجنة المتابعة…

    • 6781
    • 15
600

48 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مذكرات سجين

    لا يظلم ربك احدا

  • ملاحظ

    تعيين عبد العزيز جراد قرار صائب وتفائل خير كبير في الانتظار تبديل وجوه الفشل والتخلف في جميع المبادين على رأس الوزارات بإسثتناء وزير العدل الحالي زغماتي الذي يستحق البقاء في منصبه البقية من نظام البوتفليقي كلهم الى مزبلة التاريخ وزير النقل وتعليم وخاصة وزيرة Ptt فرعون..تروح تتعلم تقنية ارتنت في الغابة الامازون…

  • شخص

    اتمنى ان تأخذ العبرة من اويحيى و سلال و بلخادم و باقي وزراء العصابة القابعين في السجون بسبب سرقة مال فخامة الشعب الجزائري.

  • سيف الله

    ربي يوفق.

  • محمد☪Mohamed

    المنطق يرفض ها التوضيف لماذا.
    لا رئيس الدولة ولاهذا الوزير إختصاص إقتصاد , إختصاصهم إدارة وعلوم سياسية ,والمخرج الوحيد للجزائر هو إقتصاد قوي .

  • سيف الله

    ربي يوفق. آمين

  • Jezeyri

    اللهم انا نسألك باسمك العظيم الأعظم يا رحمان يارحيم ان تجعل بداية التغيير الجاد على يد هذا الشخص
    ا للهم وفقه يارب العالمين

  • mourad

    يشبه أحمد أويحي تقول التوأم تاعو سيناريو أحمد أويحي يتكرر سبحان الله وكتاش نتخلصو من أصحاب الشيب ألا يوجد في الجزائر شاب يوضعوه على رأس الحكومة ووزراء شباب اطلعولنا المورال

  • عابر سبيل

    مازالت حليمة على عادتها
    موسى الحاج حاج موسى
    نظام قديم تغيير الادوار فقط

  • salah

    رجل في المستوي وذات خبلاة علبا اتمني ل التوفيق له

  • صفات شخصية قائد الازمة

    يجب ان يتنحى عن تلبية ما هو يتنافى مع الحلال
    يجب ان يكون شخصية تتسم بالنفس الطويل
    ان يهتم لاثر الحرية في اعلام يتصيده رئيس عصابة
    يجب ان يقحم الشعب في عجلة التنمية بكثرة الاعلانات ودخول يد ماعرة في الحفاظ على. المال العالم
    تجزئة المشاكل بخرق البرامج الصديقة لمؤسسات ضخمة تنجي الصغرى

  • صنهاجي قويدر

    بشارة خير -ان شاء الله-

  • شعب مشدود الانتباه

    ان يتغلغل بصفة التحدي لان الحطام استفاق ينتشل جثته على هيئة سلطة سيادية مستقلة

  • مقبرة المواهب

    رئيس الحكومة يوفر المناخ الاقتصادي لرجال اعمال للاسثتمار خلق مناصب عمل تطوير الاقتصاد و الاعمال … و هو بحكم تكوينه دارس اقتصاد و نظريات الاقتصاد رجالاته و التجارب الاقتصادية الناجحة يالي ما تتسماش هههههه

  • الشيخ عقبة

    المعروف عنه أنه شخص نظيف وكفىء

  • Ismail Chev

    السلام عليكم

    هل أصبحت الجزائر الدولة إدارة أو مكتب، ما يسمى برئيس الجمهورية له دبلوم في الدراسات الإدارية و الآن رئيس الوزراء له نفس الشيء، نريد أناس بدبلومات في الاقتصاد و الأعمال و يعرفون كيف يخرجوننا من هذه الازمة الاقتصادية، هذا جراد يشبه سلال، كيف لشخص كان مع علي كافي و زروال أن يعود بعد أكثر من 25 سنة، و كأن الجزائر عاقرة و لها أزمة رجال، نفس النظام و نفس التاغننت، لك الله يا جزائر.

  • Bey

    العبرة بالخواتيم
    كي يوريلنا حنة يديه نحكمو عليه

  • سعيد

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله

    قال النبي صلى الله عليه وسلم «مَا عَلَى الأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. إِلاَّ كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ»

  • طارق

    تصويب موزون من الاخ الرئيس تبون اما الوزير الاول عليه بخلع وجوه الفساد مثل فرعون ولوكال وغيرهم باستثناء زغماتي

  • الشعب السيد الرئيس

    فنحن لكم بالمرصاد بعون الله،
    فإن خرجتم عن الصواب وجادة الحق،
    فضحناكم ويطركم الحراك بعون الله،
    كما طرد العصابة الفاسدة،
    فالجزائر لكل الجزائريين بقيم الحق والعدل،
    فالشهادات لا تدهشنا ولا تبلعيطونا،
    العمل في أرض الميدان والنتائج البينة هي
    التي نؤخذها بعين الإعتبار،
    وإلا سعدن إلى السرعة الخامسة،
    ذهب زمان اللف والدوران والتبليعط

  • الله غالب

    الوزير او الوزير الاول شغله تنسيق و اشراف اداري و ليس ميداني بامكانه استعانة بمختصين فى مجالات معينة سواء من الجزائر او حتى من الخارج فى كرة القدم هي مجرد لعبة يوظفوا مدربين اجانب من اجل النهوض وتطوير انديته و فرقهم الوطنية ؟؟!! وفى الاقتصاد و الفلاحة نفس شئ اذا ما كان عندك اطار مؤهل نستعين بالاجانب !!! حلال فى الرياضة وحرام في الاقتصاد والفلاحة و الصناعة اذا تطور الاقتصاد و الفلاحة و الصناعة تنهض الدولة !!!!! عجيب امركم

  • Samir

    اسمحوا لي اذا غلطت
    رئاسة مملوءة بالشياب
    مجلس امة مملوء بالشياب
    قيادة اركان مملوءة بالشياب
    حكومة مملوءة بالشياب
    الشباب لن يحكموا حتى يصبحوا شياب
    هذه الاستمرارية
    نفس العناصر ياتون بنفس النتائج
    الله يستر الجزائر

  • El jijeli tamazight

    SOUBHAN ALLAH ,KOUNT NAHCEB FIH OUYAHIA .

  • tabest

    تطبيل مجاني لكل من هب ودب كيف لا والرجل المعين في منصب وزير أول اشتغل في الظل ولا تعرفون عنه أي شيئ أو بالأحرى المناصب التي اشتغل فيها الرجل كأمين عام للرئاسة ومدير للمدرسة العليا للادارة … الخ مناصب ادارية كما أنها أصحابها يعملون في الظل وخلف الستار وبالتالي فهم ليسوا في الواجهة ليتمكم المواطن العادي من معرفة خباياهم لكن للأسف أصبح التملق والنفاق في بلادنا السلعة الأكثر رواجا

  • TABTAB

    …. وهاهو الرئيس الجديد تبون يستنجد بأحد أبناء جبهة التحرير الوطني مرة أخرى وهذا دليل من أدلة لا تعد ولا تحصى بأن لا شيئ تغير في جزائر ما بعد 22 فيفري 2019 بل نحن في العهدة الخامسة للعصابة بوجه جديد

  • LALAHOUM

    تولى السيد عبد العزيز جراد مسؤوليات لما كانت الجزائر والجزائريين في الحضيض والعصابة والقتلة في أعز قواهم ، مستشار دبلوماسي برئاسة الجمهورية في سنة 1992 وأمينعام لرئاسة الجمهورية (1993ء1995) ومدير عام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي (1996ء2000) وأمين عام لوزارة الخارجية في مابين سنة 2001 و 2003

  • امال

    يجب يكون اشخاص جدد لتعينهم في حكومة لا ينتمي اي حزب ولا سبق لهم عملوا في برلمان او بلدية او الولاية …حتى لا يكوننا من خارج يتعلم هناك هنا يحكم وحتى لا يكون مر على تلفاز بحوار نريد جديد للعمل

  • Samir

    …كما يعتبر من إطارات حزب جبهة التحرير الوطني…

  • Sadmagdz

    ندعوا بان يمده الله التوفيق و البطانة الصالحة، و أشير إلى بعض الآراء بان الكفاءة و النظافة و الوطنية و حسن النوايا ليس لها سن و لا جنس و لا عرق و لا أي اعتبارات اخرى.

  • avancer lalour

    وها هو التغيير المنشود يكشر على أنيابه بتعيين ابن الأفلان عبد العزيز جراد كوزير أول … avancer lalour

  • محمد☪Mohamed

    الجهل ملته واحدة , خلاص هدك تبني دولة بي إداريين وسياسيين ,في وجود اثروات الطبيعية , لا نبني دولة بالتمني ,FMI تنتظر.
    لازم عبقري إقتصاد لتغير الجدري لقارة الجزائر , رنا 44 مليون ,وشتى نوكلكم البلوط .
    السيد هذا هو الذي جاب أويحي للحكم في وقت زروال , أخطئ مرة ممكن يخطء مرة أخرى هو لا ينكر.
    لما يقابلك مستثمر دكتراء دولة إقتصاد وأنت إداري وسياسي يلعب بك كما يريد.

  • محمد☪Mohamed

    Vivre dans l’espérance. L’espérance d’un bel avenir.
    حقك لكن كن ذكي …
    الأمل هو صوت صغير يرصل لنا يؤكد لنا أنه لم يضيع أي شيء على الإطلاق 1500 مليار $ مثلا ,لكن لا تبني لنا قصر في خيال عندنا تجربة تصنيع السيارات DZ وهواتف النقالة , ومأخرا خط
    fibre optique بين وهران وإسبانيا 40 GIGA
    والثرة زراعية و صناعية وووو الواقع يعكس ذلك إستيقظ من حلمك وروح ذق باب FMI إذا كنت بدون برنامج إقتصادي .

  • نمام

    من السابق لاوانه الحكم على الرجل ولكن عضويته في الجبهة ومدير لمدرسة الادارة يوحي التحكم في التعيين من رحم السلطة ودر ع تحتمي به السلطةلفرض التحاور على المرحلة الاتية وان كان الدستور الحالي مفصلا على مقاس السلطة التنفيذية لتفادي اية مفاجاة الاعلام القضاء البرلمان المصادقة على ما تقدمه السلطة والاستعانة بالاعلبية البرلمانية للمرحلة القادمة

  • Malik

    بالتّوفيق إن شاء اللّه.

  • محلل

    ويستمر المسلسل ، بعد التخلص من بطل الفلم السابق أويحي ، جيء ببطل جديد ربما يسترجع المسلسل شعبيته

  • محمد☪Mohamed

    قلت لا ألى FLN لكن عبد العزيز جراد
    كان عضواً في المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني “المسؤول عن مجلس التقييم والمستقبل”

  • الواضح الصريح

    أول خطوة يخطوها السيد تبون بأختيار رئيس الحكومة أراها جد موفقة وأتمنىكجزائري أن تكون الخطوات القادمة مماثلة ( فقط بعض المتواجدين في الحكومة المكلفة بتصريف الأعمال والذين يعتبرهم البعض من من حيث المظاهر مهمين هم في قمة السوء والإساءة من حيث الجوهر والممارسات ) في التأني السلامة ، ربي يحفظ الجزائر )

  • شخص

    بسم الله. لندعه يعمل ثم يحكم عليه الشعب. أن التعطيل في إيجاد أشخاص للحكومة ليس في صالحنا لأن ذالك يزيد من اللا استقرار. خاصة بسبب ما يحدث على حدودنا. أن التكوين الحكومي يجب أن يتوافق بين التكنوقراط و السياسة. يجب علينا أن لا نعيد اخطاء دول مثل تونس و فرنسا انظروا مشاكلهم خاصة فرنسا. أما العمل فهو الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة و ذالك مثل المؤسسة العسكرية، في الانضباط و مسايرة التكنولوجيا….
    يجب على كل الوزارات أن تعمل بمثل ذالك الجهد لكي ننهض بكل المجالات. الله المستعان.

  • أ.د/ غضبان مبروك

    أعتقد أنه اختيار صائب جدا. أتمنى أن يوفق في ايجاد الكفآت المخلصة لله أولا وللوطن ثانيا . عليه أن يتخلص من الولاء الحزبي الضيق لأن التنظيمات الحزبية لم يعد لها مكانة محترمة في المجتمع عندما تحولت الة أدوات للثراء وليس التعبير عن البرامج وصنع السياسات. لقد قضت عصابات بوتفليقة على العمل الحزبي ولوثه أمثال أويحي وسلال وبن يونس وغول وكثر من أمثالهم.هل سيوفق الدكتور جراد في انتقاء الكفآت الفعالة والمخلصة والزاهدة في المناصب؟ هذا هو التحدي الأول والأساسي له.

  • moh

    يشبه أحمد أويحي

  • AISSA GRAIA . براقي

    الشعب يريد بقاء منجل الفساد معالي الوزير زغماتي

  • هبشوش

    مرحبا بشبيه المنبوذ اويحي ..وزيرا اولا هو من بقايا جبهة التحرير الوطني …

  • منير المايلي

    ما هذه المحاصصة الجهوية المقيتة والخطيرة التي تسير فيها الجزائر؟ هل الجزائر صارت لبنان أم العراق؟

  • ياسين نوار

    ألم يتعهد تبون بألا يختار وزراء حكومته من الأفلان أو الأرندي؟ لكن هاهو الوزير الأول بذاته من الأفلان ومن اللجنة المركزية، يعني قيادي في الأفلان؟ ما هذا العبث؟

  • سي الهادي

    إلى ياسين نوار
    المولودون قبل 1980 مروا جميعهم بتخمر في توابل جبهة التحرير الوطني المنتهية الصلاحية لكن ليس كل من أنضم بدافع وطني أو ضم من الجبهة لأستعمالة في الخروج من ازماتها اللامتناهية يكون بالضرورة فاسدا او لحق بفكره فسادا (قبل التعدد أي حتى 1999 كان يفرض على كل الإطارات بما فيهم المنتمين لمؤسسات ذات سيادة ، الأنضمام إلى حزب جبهة التحرير الوطني وإلا سيكون مصيرهم الإقصاء )

  • سعيد منصف

    إلى سي الهادي أنا من مواليد ما قبل 1980 واشتغلت في جهاز كبير من أجهزة الدولة ولم أنتم إلى الأفلان وعرض علي الانخراط ورفضت، نعم عانيت كثير فيما يتعلق بحقوقي المهنية ولم أرق إلى أي منصب مسؤولية لهذا السبب، لكنني ربحت حريتي وكنت أتكلم بصوت عال منتقدا النظام والفساد والرداءة في التسيير من مكان عملي، لكنني عندما اصطدمت بحائط من الجمود والعفن والإرهاب الإداري قبل الأمني غادرت البلاد ….

  • مقبرة المواهب

    حاجة وحدة تخوف هي الاسم عبد العزيز اخر واحد دخل بهذا الاسم في الستينات من القرن الماضي اضرب اكثر من نص قرن سلطة نرجسية و تفرعين … الله يستر برك …

  • جزائري

    يا معالي اولزير عبد العزيز جراد إن شاء الله يظهر إلى النور على يدك قانون المهن المتعبة الذي يتراوح مكانه منذ أكثر من عامين و تحيين منحة المنطقة و تنحية كل المصائب على الموظف المغلوب على أمره

close
close