الخميس 18 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 16 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

بادر العديد من تجار الخضر لإطلاق مبادرة سموها تجار “الرحمة”، حيث عمدوا من خلالها إلى وضع أسعار موحدة لبضاعتهم أقل بكثير من الأسعار المرجعية التي أعلنت عنها الوزارة، وذلك لتمكين السواد الأعظم من المواطنين من شراء احتياجاتهم خلال الشهر الفضيل وتلافي موجة السخط والغضب الكبيرين.

حظيت المبادرة لتي أطلقها تجار سوق شرفة بولاية البويرة، باعتمادهم 50 دج ثمنا لمختلف أنواع الخضر بترحيب المواطنين ودعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” لتعميمها عبر مختلف أسواق الوطن خلال الشهر الفضيل، حتى تتمكن الطبقة المتوسطة والفقراء وهم غالبية الشعب من تمضية شهر رمضان مثل الجميع وكي تتجسد المعاني السامية لشهر الرحمة على أرض الواقع. وبالفعل استجاب الكثير من التجار لهذا النداء في محاولة منهم لامتصاص الغضب الشعبي والسخط الكبير الذي ظل يطاردهم في الأيام الأولى من رمضان، بعدما أطلق هاشتاغ “كليتو لبلاد يالخضارين” بعدما شهدت الأسعار ارتفاعا غير مسبوق في الأيام الأولى من شهر الصيام، فكسروا بذلك الأسعار المرجعية المعلن عنها من قبل وزارة التجارة وحرموا المواطنين من شراء ضروريات الشهر الفضيل.

وبعد أن ذاع صيت مبادرة تجار الرحمة التي اعتمدها تجار سوق شرفة سار على خطاهم تجار ولاية تيزي وزو، لتبدأ سريعا بالانتشار في مختلف ولايات الوطن في محاولة لكسر الأسعار ومحاربة جشع بعض التجار وطمعهم في رمضان، حيث وضعوا أسعارا منخفضة جدا للخضر أقل بكثير من السعر المرجعي المعتمد من قبل وزارة التجارة فمثلا أسعار الجزر: 40 دج، البطاطا: 50 دج، السلطة “الخس”: تتراوح مابين 35 و50 دج، الكوسة “الجريوات”: 25 دج، القرنبيط “شوفلور”: 60 دج فيما كانت الوزارة قد حددت في وقت سابق سعر البطاطا مابين 40 و50 دج، البصل: 55 و60 دج، الكوسة: 65 و80 دج، الخس: 60 و70 دج، الجزر: 55 و60 دج.

ولاقت الأسعار المعلن عنها من قبل تجار الرحمة تجاوبا كبيرا من المواطنين الذين أنهكهم الغلاء وتدهور القدرة الشرائية، ورفضوا بشدة استمرار التجار في نهب الشعب في هذا الشهر المبارك وهو ما يتنافى مع أخلاقية الشهر الفضيل، فهو شهر الرحمة والغفران وللمساهمة في ترويج هذه المبادرة فضل الكثير من المستهلكين التوجه للأسواق والتقاط صور للخضر والأسعار ثم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع بقية التجار أن يحذو حذوهم ويقتدوا بهم.

الأسعار رمضان

مقالات ذات صلة

  • لفائدة هياكل الجيش والمؤسسات العمومية

    تسليم 485 شاحنة وسيارة “مرسيدس”

    تم تسليم 485 شاحنة متعددة المهام وسيارات نفعية، من علامة “مرسيدس- بنز”، وبإشراف مباشر من مديرية الصناعات العسكرية، الاثنين، بالناحية العسكرية الثانية، في تيارت. وحسب بيان…

    • 9998
    • 0
  • 150 مكتتب في الصيغة يتكتلون.. رئيس منظمة المستهلكين:

    اتفاقنا مع الوزير طمار بشأن "LPP" سقط في الماء!

    استقبلت المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، الأحد، قرابة 150 مكتتب في صيغة الترقوي العمومي lpp، حضروا من مختلف ولايات الوطن إلى العاصمة، لغرض الانخراط في الهيئة…

    • 888
    • 1
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close