الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

“السلام عليكم”.. لم تكن هذه الكلمة من إمام مسجد الرحمة بالعاصمة إلا إيذانا ببدء حناجر المصلين في إطلاق شعارات، دأب الحراك على ترديدها كل جمعة..

“دولة مدنية.. ماشي عسكرية”، “اييي فيفا لالجري يتنحاو ڨاع” وغيرها، بدأت تغطي على أزيز الهيلكوبتر، التي تثبتت فوق رؤوسنا طيلة خطبتي الجمعة والصلاة..

لكن الملفت في الجمعة 21 الماضية، هو تلك الشعارات الجديدة المنادية بإطلاق المجاهد لخضر بورڨعة، وتركيز المتظاهرين على ما سموه “خيانة الڨايد صالح”..

كنت قد سحبت ابنتي “ليلى”- التي تعرفت لأول مرة على الحراك- إلى الدرج المحاذية لمسجد الرحمة، التي تؤدي مباشرة إلى شارع ديدوش مراد المنتهي عند ساحة أودان..

لم يكن الزحام بتلك الكثافة التي عرفتها الجمعات الأولى للحراك، ولا التي تلتها.. بل واضح أن هذه الجمعة ستكون مختلفة من حيث الزخم، ومن حيث نوعية المشاركين فيها..

ففي خلال الأسبوع الذي سبق الجمعة 21، كانت دعوات أطلقت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي تدعو إلى عدم الخروج لهذه الجمعة بالذات الموافقة ل5 جويلية عيد الاستقلال..

بالنسبة إلى هؤلاء، فإن هناك مخططا عدائيا يجري تنفيذه، بمشاركة قوى سياسية تنشط منذ ما قبل عهد المخلوع، وبتحالف مفترض مع قوى أجنبية.. ويبدأ تطبيق هذا المخطط من هذه الجمعة وما يليها من ندوات حوار سياسية ستبدأ من السبت 6 جويلية..

شخصيا، وخلال بحر ذاك الأسبوع، كانت وصلتني معلومات حول “تحالف” يكون قد تشكل بين أقطاب من الدولة العميقة التي كان يتزعمها الجنرال توفيق، ومؤثرين من حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحل (FIS)..

بحسب المصدر، فإن “محادثات متكررة” جرت حول الدفع نحو إضعاف الجيش، والتعهد بإعادة إدماج وتعويض كل ضحايا من قتلوا أو فقدوا أو شردوا من عائلات مناضلي الفيس خلال العشرية الحمراء..

يشدد المصدر على أنه ليس متأكدا من الصيغة التي قدم عبرها هذا المقترح لقيادات في الفيس تضررت كثيرا من سلوكات النظام عبر مختلف حقبه، ولا التبرير الذي قدم لها في سبيل إنجاح المخطط، لكنه يصر على أن النتيجة هي نفسها: تحالف لإسقاط النظام مع ضمان تعويض آلاف المتضررين..

المصدر، وهو من الأفافاس ومن عائلتي الكبيرة، أوضح أن تنفيذ المخطط له عدة آليات، لكن رأس الحربة فيه هو قناة المغاربية، التي ستتكفل بهندسة وعي معين لدى هذه الشريحة المستهدفة في الاتصال.. والغرض هو الاستثمار في حالة اللاثقة بين هذه الشريحة والمؤسسة العسكرية، ورسم صورة ذهنية أكثر سوءا عنها بغية إضعافها من جهة، وتقليص هامش المناورة لديها محليا ودوليا..

المصدر الذي أثق في مصداقيته ومعلوماته، أشار أيضا إلى علاقة مفترضة بين رجل مال وأعمال محبوس حاليا وعدة تنظيمات وشبكات في المهجر وفي مناطق بالجزائر بعينها!!

هذه المعلومات، وأخرى متعلقة بلقاء مفترض بباريس بين أشخاص في الأرسيدي والأفافاس والماك وصحفيين، كانت وصلتني مباشرة بعد حراك الجمعة 19، التي شوهدت فيها جرعة كبيرة من استعداء الجيش من جهة، وفتح ملف الهوية أكثر من خلال رفع رايات غير الراية الوطنية ولافتات صنفت في خانة “المريبة”..

لكن في الجمعة 20 – 5 جويلية، وعلى طول الشارع كانت راية واحدة ترفرف هي الراية الوطنية.. لكن كانت ثمة خطب ما..

كانت المسيرات مقسمة مجموعات مجموعات، ورايات كل مجموعة متشابهة في الطول وفي مكان رفعها، حيث يخيل إلى الرائي أن هناك تنظيما محكما لذلك..

اللافتات أيضا كانت متشابهة إلى حد الغباء.. لافتات من قبيل “المادة 7 و8 من الدستور” و”libérez les détenus” و”أطلقوا سراح عمي لخضر” كان واضحا أنها خرجت من مطبعة واحدة!!

وقفت وابنتي تحت ظل شجرة، في نصف المسافة بين مقر حزب الأرسيدي والجامعة المركزية.. مكان استراتيجي يسمح لك بمشاهدة الشارع بطوله.. ولكن أيضا لمتابعة سيمفونية يتم عزفها باسم الشعب!!

عددت، وأنا أشاهد المسيرات، 4 مجموعات ذات نسق واحد في اللافتات والشعارات.. قبل أن تكسر هذا النمط مجموعة تحمل لافتة تطالب بالزج بخالد نزار في السجن، وتصفه بالجزار.. تلك المجموعة كان أغلب من فيها يلبسون العباية وهم ملتحون..

لم تطق ليلى الوقوف.. بقيت تطالب بأن نندمج ونغني معهم، وأنا أومئ برأسي فقط، إلى أن أفلتت يدي واخترقت تجري في إحدى هذه المسيرات.. تلك المجموعة كان ظاهرا أنها ليست من العاصمة إطلاقا، فاللكنة، ومظاهر التعب كانت بادية رغم أن المسيرة بدأت لتوها!

أمسكت ابنتي بيد شابة، تحمل علما صغيرا فلحقتها، قبل أن يرمقني أحد الشباب ببنية عضلية مبسوطة.. لكنني سارعت لتعنيفها بالقبايلية.. والحمد لله مرت سلامات..

كان الوقت قد مر بنحو ساعة من الزمن عن انقضاء صلاة الجمعة، حين بدأت تظهر مجموعات أخرى، وبشعارات تمجد الجيش، وترفع لافتات شهداء، وتندد بفرنسا الاستعمارية..

“نحينا الخامسة ومازال ولاد فرانسا”، و”جيش شعب خاوة خاوة”، وغيرها كأناشيد حزب الشعب القديمة، كانت تصدح هنا وهناك..
لم تمنع درجة الحرارة المرتفعة حينها هؤلاء الشباب من التوقف عن الأهازيج، لكن ليلى تعبت وطالبت بالعودة إلى البيت..

بعد ساعة تقريبا، كنت في المنزل، وبدأت أتصفح بعض المواقع والصفحات والمجموعات، لأتفاجأ بسمفونية سياسية بدأت تعزف للتو، أن “هذه الجمعة هي أكبر الجمعات زخما” مع تداول صور، كان يمكن لأي متابع بسيط أن يكتشف أنها من جمعات سابقة..

كانت المطالب في تلك التصريحات تتنوع بين إطلاق سراح “سجناء الرأي”، وضرورة “عودة الجيش إلى الثكنات”، و”استرجاع الجيش” كما قالها أحدهم صراحة!!

كنت أنتظر منتبها في تلك الجمعة وما بعدها أكثر إلى تصريحات كل من سعيد سعدي وعلي بلحاج وكريم طابو والعربي زيطوط ومحسن بلعباس..

قبل أن أتفاجأ بتصريح القيادي البارز في الفيس، عبد القادر بوخمخم، الذي اعتبر البعض تدخله “ضربة معلم”، جاءت في سياقها وفي توقيتها..

بوخمخم، اعتبر أن الجيش ذو توجه وطني، وأن هناك ظلما يطال هذه المؤسسة، وغيرها من التصريحات التي تفهم أنه يدعم القيادة العسكرية الحالية..

يوم الثلاثاء الماضي، وأنا بولاية عنابة، وصلتني رسالة غريبة من مصدر في قناة المغاربية في لندن.. يقول فيها صاحبها إن اجتماعا تم في مكتب القناة بباريس، وكان هناك حديث عن تصعيد خلال هذه الأيام نحو “الدعوة إلى عصيان مدني شامل”..

بحسب المصدر، فإن من كان بالاجتماع زميل صحفي بالمغاربية، تحفظ عن ذكر اسمه، وشخص من حركة رشاد، وشخص مناضل في الأفافاس..
للأمانة، فقد حاولت أن أتأكد من المعلومة من مصدر ثان، ولم أفلح إلى حد الآن..

لكن المصدر نفسه، تحدث عن سعي حثيث هذه الأيام للتواصل مع شخصية نمساوية من اليمين المتطرف هناك، لها علاقات متشعبة مع بعض المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان، لإقناعه بمسعى معين، يقول المصدر إنه يرجح أنه على علاقة بمساجين الحراش والبليدة!!

شخصيا، لم أعر هذا الخبر أهمية كبيرة في التحري، لعدة أسباب قد يطول شرحها، لكن وفقت في لقاء أحد المقربين من علي بلحاج، وهو على قدر كبير من المصداقية والوطنية، وقد كان سجينا أيضا في فترة التسعينيات..

ناقشت هذا الأستاذ حول “التحالف” المفترض بين أركان من دولة التوفيق وقيادات من الفيس المحل، يقضي بإرجاعهم حقوقهم وتعويضهم وعائلاتهم عن سنوات الظلم الذي عاشوه، وتعهد بإرجاع الفيس إلى وضع ما قبل 1992، مع بعض الشروط التي يجب الالتزام بها، كعدم الحديث عن “دولة إسلامية” أو إطلاق تصريحات تحريضية وغيرها..

نفى الأستاذ علمه بذلك.. لكن عرج على الحديث معنا إلى ما استفززته به مما وصفه بعض المحللين من “فقدان علي بلحاج البوصلة وضربة معلم من عبد القادر بوخمخم”..

يشدد الأستاذ على أن هناك “غياب ثقة تامًّا” بين النظام ككل وبين قواعد الفيس قاطبة..

وتابع: “يعني، أنا من ربع قرن، وأنا أقتل (بتشديد التاء) وأشرد وأمنع من تقاعدي ومن عملي ووو ثم لمجرد أن يدخل فلان وعلان السجن تطلب مني أن أعطيك صكا على بياض أن هناك ثقة”..

سألته: “في اعتقادك، ما الذي يجب أن تفعله السلطة الحاكمة الآن كي تكسب ثقتكم؟”.. قال: “خطوات تبعث على الثقة، كإطلاق سراح العشرات ممن هم مسجونون من 20 و25 سنة.. أو على الأقل تقريب سجنهم من مقر سكنى أهلهم.. بأي حق تبقى عائلة من بشار تزور سجينها في تازولت بعد 3 أيام سير في الطريق؟” بحسب تعبيره..

وأضاف: “علي بلحاج ممنوع حتى من الصلاة، لمَ لا يرفع الحظر عنه”..

الجبهة الإسلامية للإنقاذ العصابة حراك الجزائر

مقالات ذات صلة

600

52 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HakimUk

    خلو الفيس طرنكيل . واحد ماولى يامنكم ياو فاقو أنتم عصابة ضد العصابة

  • صح افا

    الجبهة الإسلامية للإنقاذ
    الفيس صاحب مبادء ورجال وشرعية شعبية وهو اكبر حزب في الجزائر لن يقبل ابدا باتحالف مع الاحزاب المفبركة العميلة السراقة

  • مسعد

    خزعبلات لا يثق فيها أكثر بنو ادم سذاجة ومثل هذه التغريدات تعود الى 57 سنة مضت هدفها الوحيد وهو تكسير الحراك والسير مع ورقة النظام التي تسعى من أجل تنظيم الانتخابات في أسرع وقت ممكن لانقاذ ما تبفى من العصابة التي هي في الحقيقة عصابتين متناحرتين واحدة تتواجد اليوم في السجن والثانية لا تزال حرة طليقة

  • عمر عمر

    اللعبة اصبحت مكشوفة للعامة تحالف الخونة الخائفين على مصالحهم مع العملاء الذين ولاءهم لفرنسا أكبر من ولاءهم لوطنهم و حتى عائلاتهم. لم نرى القضاء و لا أي مؤسسة وطنية تقوم بواجبها اتجاه الوطن و الشعب مثل ما هو اليوم. وان كان الشعب الجزائري لا يعلق هذا لا يعني انه لا يعي هذه المؤامرة. فالاغلبيةالمطلقة تشجع المؤسسة العسكرية حامي الوطن ضد الأعداء الخونة.الفاسدين و الحركى…. خاصة بالولايات الداخلية و المدن المهمشة اعلاميا فولائها للجيش و المنجل كبير . لانها تضررت كثيرا بالنضام القديم المكون من الاقلية و العصابة

  • le montagnard

    رسالتك أخطأت العنوان ولن تجد اذانا صاغية وهي لا تختلف في شيء عن تلك التي كان النظام يلجأ اليها كلما ضاقت به السبل منذ 1962
    كلامك هدفه واضح وضوخ الشمس وهو تخويف الجزائريين بحركتين متطرفتين وهما : الفيس والماك بهدف تراجع الحراك عن مطالبه التي تتمثل في التغيير الجذري وقبوله بانتخابات تعود بنا الى نقطة البداية كما أرادها المجتمعين يوم 6 جويلية الماضي

  • جزائري

    الدعوة فايحة. واش يجيك من التخلف. ليس فيهم واحد يشبه مخترع الكومبيوتر اللذي توفي مؤخرا بعد ان احدث ثورة سلمية هادءة في كل العالم. عندنا كاين غير التخلاط والمتخلفين ذهنيا ويحسبون انهم يحسنون صنعا.

  • سليم

    و الله كلشي خرطي في هرطي – بركاونا من قال و سمعت و قيل لي تفترون على الشعب الكذب – الشعب قال كلمته و مزال مصر عليها و هي ” يتناحاو قاع – لا انتخابات مع العصابات – تسليم السلطة للشعب و تطبيق المادة 7 و 8 من الدستور ” نقطة الى السطر

  • نمام

    من السفه ان نظن بان السلطة بهذا الكرم الديمقراطي ولن تكون حمقاء بان تتنازل وان تسمح لاحد منازعة الحكم ولو ديمقراطيا وليس بعيداانتخابات التسعينات ونرجع للقول باننامن العالم الثالث السيادة يطغى عليها الحكم العسكري واي خروج عن هذا السياق خروج غير ماذون لانه ارث من الراحل بومدين الذي ارسى دعائمه واصبح ارث قوي ولا نجاح لاحد ولن يسمح لا حد ان يفرض او يغيير او يزعع دون العودة لهذا العصب القوي المتين في الحكم اما تصريحات بلحاج اوغيره فهو تسيس سياسي حملوا السلاج وشهدوا ما اوصلنا اليه جنونهم وان اعطتهم السلطة الفرصة ليصبحواعقل شكلا كما تفعل اليوم مع المنتفعين ليصبحوا انظف شكلا دون معالجة ا لازمة جذريا

  • سراب

    يجب على الشعب الجزائري أن يتفطن للمؤامرات الزوافية حثالة فرنسا ،لانهم يردون عزل الجيش عن شعبه
    بتحريضاتهم المستمرة على العصيان المدني الذي يؤدي بالبلاد إلى الهاوية .و الكل يعلم انهم يعيشون عند أسيادهم في فرنسا فإذا حدثت انزلاق ما عاذ الله يصبحون يطالبون تدخل سيدتهم فرنسا مثل ما حدث مع خونة العراق و ليبيا و سوريا
    الحذر و الحيطة يا أبناء الحراك الشعبي الجزائري لأننا ليس لنا سوى جزائرنا الحبيبة الغالية
    المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار الجيش و الشعب إخوة و تحت راية واحدة علم المليون و نصف المليون شهيد

  • MAAMAR

    بركة ما تخرط علينا

  • أحمد

    كالعادة مصادر موثوقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالله

    هل يوجد بيان يؤكد تحالف الماك مع الفيس ؟

  • سليم الجزائر

    العصابة والماك ممكن ولكن ان تقولوا لنا الفيس يتحالف معهم فلا والف لا

  • مجرد سؤال

    على أي عصابة تتحدث يا رجل . هل تتحدث عن العصابة التي يتواجد أفرادها في الحراش ?????????????
    أم العصابة التي لا يزال أفرادها يسيرون أمور البلاد والذين تشتغل لديهم ??????????????

  • لطفي الأمين

    هذه دعاية سياسية مفضوحة تسعى إلى تخويف الحراك من جهة والى تصدعه , فاو كان الخبر صحيح فهذه كارثة إذ تكشف عن عجز الجهات الأمنية في حملية البلاد و بخاصة وهي اليوم تحت مرافقة مؤسسة الجيش.. وااثانية أخطر بمراحل من أولى .. لذلك على الجهات الاعىمية توخي الدقة في تكتب أو تنشر فرب رصاصة طائشة أخطر من قديفة موجهة

  • سي الهادي

    أتحاد الضباع والذئاب وحتى الكلاب المتشردة يتم فقط وقت الأصطياد , بعدها يقع الصراع والصدام الشرس وتلك هي طبيعة وسنة الوحوش .

  • mohamed

    allah va tous les dévoiler boukhamakham collabore avec les criminels at ali restera un vrai homme malgré que je ne suis pas déaccord avec lui tout le temps.

  • كريم بن يونس

    يا أبناء وطني، ان الجزائر اليوم تمر باصعب ايامها في التاريخ المعاصر ،هذه هي الفرصة التاريخية لفرنسا كي تدمر الجزائر عن بكرة ابيها وتقسمها الى دويلات ،فبدأت بابناء البلد مريضي النفوس استعملتهم كوسيلة لمحاولة ضرب صمام امان البلد الا وهو الجيش الوطني و محاولة اضعافه وذلك من خلال نشر الاشاعات واضعاف معنوياته والتشكيك في وطنية واخلاص قياداته ، الان الدور التاريخي لأبناء الوطن المخلصين للدفاع عن الوطن بالقلم والكلمة وإبعاد الاشاعات عن الجيش ، القايد صالح رفع التحدي وهو في عمر 80سنة هل حقا يطمع في السلطة لا و الله انه يطمع في كتابة التاريخ الأبيض للجزائر كما كتبه زملاؤه الشهداء و المجاهدين ..

  • الغريب

    كلام غير منطقي.

  • kam kam

    n importe Quoi sans prouve

  • aliolo

    يجب تحديد المسؤوليات بدقة وعدم اللجوء الى الكلام الفارغ و اتهام الأيادي الداخلية و الخارجية من دون القول من فعل ماذا.
    – العصابة كانت هي الدولة فهي المسؤولة عن كل الدمار الذي لحق بالمؤسسات. وأفراد العصابة الباقون وكل من صفق للعصابة و ركع و سجد لصورة فخامته و أيد العهدة الرابعة والخامسة يجب أن يرحل مهما كانت مكانته في السلطة الحالية.
    – الفيس تم حله في 1991 فهو غير موجود و لا يمكن تحميله مسؤولية ما جرى في زمن بوتفليقة.
    – ما يسمى بالماك هو مجموعة من المتهورين الذين يستخدمون من طرف السلطة كالبعبع لتخويف الناس واسكات صوت المعارضة البناءة. فهم لا وزن لهم في المعادلة.

  • aliolo

    هل المطالبة بدولة مدنية عيب والدستور نفسه يدعو الى دولة مدنية؟
    هل المطالبة بعدالة شفافة و باستقلالية المؤسسات عيب والدستور نفسه يضمنها؟
    الشعب لا يريد إلا تطبيق الدستور. هل أصبح تطبيق الدستور بكل مواده عيب وخيانة للوطن؟

  • امينة

    علابالنا بلي الماك صنعته فرنسا والفيس صنعته العصابة الحاكمة في 90 القرن الماضي وحدوث اتحاد بينهم ليس بالأمر الغريب

  • الجزائرالعميقة

    مقال خارج التغطية ولا ثقة فيه الفيس ابدا ابدا ان يتحالف مع الخونة واعداء الوطن ولاالعصابة الحالية لأن الفيس ذاق مرارة التضييق وحظر نشاطه طيلة27سنة فكيف به وبمناضليه يتحالفون مع اعداء الوطن والخونةهل سمعتم ان الخروف الوديع يتحالف ويتصالح مع الذئاب الخداعة المكرة الغدارة -وعلى سبيل المثال مؤسسيه محظور عليه كل شيء وحتى التنقل من حي الى حي فكيف بهم يتحالفون مع هذه العصابة والماك الخونة التي نهبت وسرقت وخانت البلاد فكان الحراش مألهم وفرنسا نشاطهم وضربهم للوطن بخنجر من الظهر -لأن وطنى الجزائر غالية عليهم فهي على رؤوس ال40مليونامن لم يكن همه على وطنه فهو هم وغم على هذا الوطن فباطن الارض خير من ظاهرها

  • mohamed planéte oran

    تعقيب على إعادة تأهيل الفيس و دواليبه و إغراء المتضررين منه بالتعويض ؛ هو في حسب رأيي ؛ رغبة في إعادة إحياء خلاياه السرطانية المجمدة و إعادة بعثها من جديد لتنخر جسد البلاد و العباد ، و تتمثل هذه الخلايا السرطانية في الإرهاب ، وهذا ما يأتي إلا من أعداء الوطن خاصة فرنسا و أذنابها و عبدتها من الداخل و الخارج
    اللهم إحفظ وطننا و سائر بلاد المسلمين ، سلامة الجزائر من سلامة العالم ، لما تلعبه في تحقيق السلم و تقريب وجهات النظر و الوقوف في صف القضايا العادلة كفلسطين والشرق الأوسط ، و حتى على المستوى الإقتصادي من خلال تدخلها للتوافق بين دول المصدرة للنفط

  • samirfr2010@gmail.com

    و تعود ريما لعادتها القديمة … لا يضدق هذا الهراء الا ساذج كيف للفيس ان يتحالف مع من انقلب عليه و نكل به

  • ياسين

    تحالف “المكر”، “العمالة” و الغباء”…ضد المؤسسة العسكرية خدمة للمستعمر القديم “فرنسا”؟؟؟

  • امير

    (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون)
    صدق الله العظيم

  • عامر

    من نحن؟ وما نريد أن نكون مستقبلا؟ هل هناك فعلا قواسم مشتركة بيننا تجعلنا أمة واحدة؟ هل ما نحن فيه اليوم نتيجة أخطاء تاريخية تراكم حديثها فوق قديمها؟ هل هضمنا تاريخنا وعقيدتنا بما يكفي لننصهر في أمة واحدة؟ هل باحتقار أصولنا وجذورنا يمكن أن يكون لنا مستقبل؟ أم هل الجزائر التي بناها آباءنا مجرد حلم انتهى وبدأ يتبدد؟

  • جبلي

    أولا : من يعتقد بصحة كلامك كمن يعتقد بامكانية التقاء التيار الموجب مع السالب دون حدوث تكهرب
    ثانيا : لا صاحب النص نجح في كتابة السيناريو ولا أنت المخرج نجحت في إخراجه مما جعلك تخدم الحراك دون ما تدري ولا تختلف في شيء عن الرئيس المعزول الذي نجح في توحيد الجزائريين على كلمة واحدة لأول مرة في تاريخ الجزائر المعاصرة وذلك هو انجازه الوحيد خلال 20 سنة من الحكم . فألف شكرا لك

  • TABRAZ

    1 – المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين ورغم ذلك فنحن لدغنا من جحر النظام عشرات المرات حيث نجح في تقسيم الجزائريين الى شمالي وجنوبي .مدني وقروي .عربي وشاوي وقبائلي… معرب ومفرنس…. مما جعلنا ننشعل بهذه التفاهات في وقت كان ينهب خيراتنا وأموالنا …
    2 – لقد سمعت أحد السياسيين المحنكين في بداية الحراك يقول نحن كلنا مع تغيير النظام وطرد العصابة لكن حذر قائلا : من يدري أن يكون حكام الغد أسوء من حكام اليوم ويواصل يقول أن النظام الحاكم يتكون من عصبتين متناحرتين منذ الاستقلال واليوم نرى واحدة منها تطارد الأخرى وتزج بأعضائها في السجون فقط لتحل محلها … فما أشبه اليوم بالأمس

  • جزائر الع

    قد نصدق كل التحالفات وحتى بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية … ضد حليفة وصديقة هذه الأخيرة أي الصين أو بين الولايات المتحدة وايران … ضد حلفاء هذه الأخيرة أي حزب الله والحوثيين …. وقد نصدق حتى تحالف ايراني سعودي أو فلسطيني إسرائيلي … ولا ولن نصدق هذا التحالف المصطنع الذي حاول هذا البنو آدم إقناعنا به
    وقد كنت متشائما لأسابيع وكنت أظن أن النظام ولواحقه سوف ينجحون في تقسيم الحراك لسبب الثقة المفقودة للأسف بين أبناء الوطن الواحد نتيجة أساليبه الماكرة لكن بقرائتي لهذه التعاليق أحسست بأن هناك شيء يخاطبني قائلا : لم تعد أساليب النظام تصلح مع الأجيال الجديدة

  • ميمي

    لصاحبة التعليق 23 : يقول تشي قيفارا على الخونة وناكروا الجميل : ما يؤلم الانسان أن يموت على يد من يقاتل من أجله أما زعيم السود نيلسون مونديلا فيقول للمنبطحين : لا يستطيع أحد أن يركب ظهرك الا اذا انحنيت

  • algerie

    لرقم 23 : نحن في عالم هناك فيه من يناضل من أجل الحرية وهناك من يطالب بتحسين شروط العبودية فالفيلسوف الاغريقي أفلاطون قال : لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .

  • عبد الكريم

    أتركوا فزاعة الفيس الذي كانت تستعمله العصابة كلما أراد الشعب التقدم إلى ما هو أفضل . و هذه طريقة أويحيى في تخويف الشعب بالعودة إلى سنين الجمر. ه هذا ما قاله عندما بدأ الحراك بأن الجزائر تصير مثل سوريا. بالله عليكم كيف تجمعون بين الائكي و المتصهين و مع من أوقف المسار الإنتخابي ضد الفيس المعروفة مواقفه. عيب عليكم هذه فزاعة أكل عليها الدهر و شرب.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا يأتي حكم الاسلام الاّ بالحق فهو نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالى على ناس مؤمنين.
    التحمس والفوضى ليستا السبيل للوصول الى الكرسي كما فشل المصرين وأُسدرجوا وقعوا في فم الافعى.
    الاسلام علم ونور نتعلم منه الاخلاق, المعاملات و الحِكمة.
    اذا أردنا ان ننجح فعلا يستلزم كسب الشعب والامن.

  • أبرار

    التحالف المريب و الذي يضرب الحراك في الظهر، هو ما حدث في الإيام الآخيرة في برلمان الشكارة و التزوير.الكل يعلم أن الأفلان و الأرندي و تاج و الأمبيا أو ما يسمى بالتعالف الرئاسي لم يكونوا ليمشوا وراء السيد شنين من حزب البناء و العدالة و النهضة لو لم تأتيهم توجيهات و أوامر من حزب الأحزاب في الجزائر. و كل يعلم أن التكتل الإنتخابي الذي ينتمي اليه السيد شنين يملك 15 نائبا فقط من بين 462 نائب يحصيه البرلمان، و هذا يدل أن أشياء تحاك ضد الحراك و أهداف الحراك،

  • Mohamed

    مصدرك الموثوق لا يثق فيه احد و على العموم الشعب ينتظر من مؤسسة الجيش الوطني الشعبي ان تكون وطنية و شعبية كما هو المفروض بالاستجابة للمطالب و منها رفع الظلم عن المظلومين و ان تبدأ العملية الدمقراطية بإرجاع حقوق المظلومين

  • LORAGE

    il faut être derrière notre armée c est notre seul salut pour le moment

  • مصطفى

    فرنسا خلوني ندخل روحي بسيف في الجزائر ولا نخلط وبيتها العائلي غا رق حتى للفم من المشاكل السترات الصفراء كل يوم سبت الي ما لباتش اللهمش المطالب نتاعهم و لكن الشعب قال كلمته وراهو واعي مليح بالمؤامرات التي تحاك ضده الله يعطيها غير في واش تلها

  • سي الهادي

    (بن بللة وبومدين ليسا عسكريين ولم يشاركا في الثورة)أعتقد أن الشعب الجزائري لم يحكم من طرف عسكري سوى في عهد الشاذلي وحتى إثناء فترة حكمه لم يشعر الجزائريون انهم محكومين عسكريا،المرحوم الشاذلي طيب وغير متسلط،الجزائريون طلبوا من الله وساعدوه على أن يسلط عليهم عصابة واجدة للأشرار لتولي خنقهم في سبيل الله”شعب جاهل ومنافق أستكن لحكم العصابة”عقدة الجزائريون التطاول على افظلهم فكرا ووطنية وقوة”مثلا”الوطنيون حاليا يطاردون العصابة(ممكن وقوع أخطاءلكن مادام الهدف نبيلا سيصحح في وقته)كان على الجزائريين اجمعين مساندةالجيش والأمن ومطالبته بشيء واحد وهو مساعدته على أختيارأفضل الشرفاءمن أبنائه لتسييرأموره

  • معلم قرآن

    ( أمقت أشد المقت من يستعمل كلمة أزواف على أساس أن بعض الجهلاء عديمي الأصل والهوية من متشردي العالم المتخلف يشير بها مباشرة وبسوء نية مستبيت إلى فئة من أبناء جرجرة العظام وأنا كإبن الأوراس أعرف جيدا قيمة إخوتي الأشقاء سلالة الجرجريين وما قدموه الأبطال منهم خدمة لوطنهم وأرى أن من ينظر إليهم بعين السوء لايكون سوى عدوا للجزائر أو خائن أثيم .# أشمايت يريدون إشعال الفتن بين الإخوة للتسلل كالشياطين بهدف النهب # كاين من بينهم بعض أولات لحرام ممن لايمتون لهم بصلة

  • عبد الحكيم بسكرة

    يوجد انقاذان الاول تجمع انقاذ الجزائر الذي وقف ضد اختيار الشعب لممثليه و نادى بالنقلاب عليه و الانقاذ الثاني و هو الجبهة الاسلامية للانقاذ التي سعت بكل ما أوتيت من جهد و عزم لانقاذ الشعب الجزائري من وحل الجمود ومن تسلط العصابة و من الفساد و المفسدين و قد شهد لها العالم بفوزها فوزا ساحقا في ثاني انتخابات ذات مصداقية في جانفي 1992 بعد انتخابات 1962

  • أستاذ اللأدب

    قواعد العصابت في العالم تاريخيا تقتضي أن يكون المنفذ لمخططات العصابة الجهنمية يتوفر على صفات مؤسسة على معطيات متناقضة كان يتصف بملامح ملائكية بينما الممارسات شيطانية , هذه الأوصاف متوفرة في بعض المجتمعين .

  • ابن البلد

    الحراك رجاله واعون مهما حاول الماك من جهة و مهما يحاول النظام المتبقي لكسر الحراك لن يفلحوا .. جماعة الفيس بين صفوف الحراك كمشاركين بنفس المطالب الشعبية . ولا داعي الزج بحزب اسللامي مع حزب الكفار ..على الاقل ورطوه مع حزب جزائري مسلم سواء كان معارض او ما شابه ..الله يذل من يريد ان يكسر الحراك الشعب راه فائق وقد تلهيه الكرة لكنه سيرجع بقوة .

  • Mustang Benachour

    لبد بى حل لأحزاب و على رءسهم حزب لكركدين FLN حزب جبهة أتحرحير أ لأ وطنى لى أن كل الأحزاب المولات خرب البلاد وكان يسرقون أموال الشعب و متسلطون على رقابهم و هاد يعتبر الخيانة العظمة . كم حليتم الفيس

  • عمار

    للجزائريين أن يختاروا بين خارطتين هما : 1 — تتمثل في الذهاب للانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن ويتبناها : الحكام الجدد والتكتل الذي اجتمع يوم 6 من الشهر الجاري وبعض وسائل الاعلام التي تقوم بدور التشهير لهذه الورقة
    الخارطة 2 — يطالب أصحابها بفترة انتقالية توضع من خلالها كل الشروط وتوفر فيها كل الاليات من أجل تغيير جذري وبناء جزائر جديدة …ممثلة بالحراك وبعض الأحزاب والشخصيات…وهي الطريقة التي سلكتها العديد من الدول التي انتقلت من مرحلة الى أخرى : من فترة احتلال الى فترة استقلال. أو من نظام الى اخر أو الخروج من حرب أهلية أو أزمة ما… البرتغال 1976 اسبانيا 1975 …

  • mohamed planéte oran

    إلى كل من لم يعجبه تعليقي الأول أقول له أنك جاهل روح تقرا اللغة العربية و أنتم هم أذناب العصابة والسبب كيف أني أحلل ما أرادوا أن يوهمونا به و هم كاذبون ،، و كذلك أنا أثني على البلاد لحفظها لأمنها و أمن من حولها ، و ما عجبكمش الحال هههه عندكم عقلية تافهة بل لا عقل لكم

  • Mohammed

    على علماء الّلغة الإجتهاد لاستحداث كلمة نصف بها هذا الكائن العجيب! حقا إنّ الغباء في الإسلام معصية

  • لمسوك

    أصابت أمينة فيما أخفق فيه الكثير من الغير ذوي النوايا السيئة .

  • حكيم مرداسي

    علينا ان نكون منصفين عادلين
    الجزائر اولا وقل كل شيء والقانون والدستور فوق الجميع وكذلك الحق
    الفيس الارهابي سرق ارواح الجزائريين ابان العشرية السوداء -قتلت الجماعات السلفية الدموية الاجرامية 220000 جزائري بدم بارد وبلا رحمة ولا انسانية خلال التسعينات كما فعلت داعش وجبهة النصرة الوهابية السلفية اليوم بسوريا والعراق وليبيا وتونس – ودمر وطنا قائما
    اما العصابة بقيادة السعيد بوتفليقة واويحيي وغول وسلال وعمار سعيداني فقد سرقت وبددت المال العام

  • كمال

    ليعلم الجميع ان الجزائر دولة حرة مستقلة جمهورية ديموقراطية شعبية تعترف بكل الاديان والمعتقدات والمذاهب -يهودية مسيحية اسلام بوذية هندوسية …….- وكل الاعراق والاجناس -يهود عرب اتراك فرس هنود امازيغ بربر افارقة سود روس ……….- علي ارضها بدون ظلم ولا غدر ولا خيانة ولا تمييز عنصري ولا احتقار للاخر وبدون كراهية
    الجزائر للجميع الجزائر حرة

close
close