-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب قرار لمكتب المجلس

تحديد 24 فيفري موعدا لترسيم صالح قوجيل على رأس مجلس الأمة

أسماء بهلولي
  • 2781
  • 15
تحديد 24 فيفري موعدا لترسيم صالح قوجيل على رأس مجلس الأمة
أرشيف

حدد مجلس الأمة الأحد، يوم 24 فيفري القادم موعدا لعقد جلسة لترسيم رئيسه صالح قوجيل خلفا لعبد القادر بن صالح.

ويتجه أعضاء مجلس الأمة لانتخاب خليفة صالح قوجيل على رأس الغرفة العليا للبرلمان بحر هذا الأسبوع، لإنهاء حالة الشغور بمؤسسات الدولة بعد قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حل المجلس الشعبي الوطني، وحسب مصادر “الشروق” فإن سيناتورات مجلس الأمة “سيبايعون” قوجيل لهذا المنصب باعتباره المرشح الوحيد لتولي منصب الرجل الثاني في الدولة.

يجتمع مكتب مجلس الأمة اليوم، لتحديد تاريخ الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس الغرفة العليا للبرلمان لإنهاء حالة التسيير بالنيابة منذ قرابة السنتين، وحسب مصادر “الشروق”، فإن أعضاء مجلس الأمة يتجهون نحو انتخاب رئيس جديد بحر هذا الأسبوع لإنهاء حالة الشغور بمؤسسات الدولة على خلفية قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حل المجلس الشعبي الوطني.

وأشارت المصادر، إلى أن صالح قوجيل سيترشح لرئاسة المجلس، وسيتم انتخابه من قبل زملائه السيناتورات بعد أن تم “الاتفاق ضمنيا” على دخوله السباق كمرشح وحيد من حزب جبهة التحرير الوطني لتسهيل عملية تزكيته لمنصب رئيس مجلس الأمة دون تصويت، يأتي هذا بعد أن أبدى عضوان ينتميان للأفلان رغبتهما في الترشح لهذا المنصب، وهو الاحتمال المستبعد بعد أن سعت الكتلة البرلمانية للافلان لإقناعهما للعدول عن هذا القرار وترك المجال أمام صالح قوجيل.

ومعلوم أنه منذ إعلان رئيس مجلس الأمة السابق، عبد القادر بن صالح تنحيه من منصبه في جانفي 2020 شهدت الغرفة العليا للبرلمان جدلا حول قانونية بقاء صالح قوجيل رئيسا لمجلس الأمة بالنيابة، على اعتبار أن الدستور يلزم بضرورة انتخاب خليفة عبد القادر بن صالح من بين أعضاء المجلس في مدة زمانية محددة، لكن تمديد فترة بقائه لم يستسغه العديد من السيناتورات الطامحين للوصول لمنصب الرجل الثاني في الدولة، حيث طالبوا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالتدخل لإعادة الأمور إلى نصابها الدستوري والقانوني – حسبهم -، مؤكدين رفضهم لما وصفوه خرق أعضاء مجلس الأمة لقوانين الجمهورية.

للاشارة، فإن الغرفة العليا للبرلمان تضم 144 عضوا، ينتخب ثلثا أعضائه أي 96 عضوا عن طريق الاقتراع غير المباشر من طرف أعضاء المجالس المحلية ضمن كل ولاية، فيما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي أي 48 عضوا، و يدوم عهد مجلس الأمة ست سنوات، فيما تجدد تشكيلته بالنصف كل ثلاث سنوات، كما أن هذه الغرفة قد أنشئت بموجب أحكام الدستور المعدل بتاريخ 28 نوفمبر 1996 والذي يحتوي على 182 مادة من بينها 52 مادة تتعلق بمجلس الأمة، وقد نصت المادة 98 منه على أنه “يمارس السلطة التشريعية برلمان يتكون من غرفتين وهما المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وله السيادة في إعداد القانون والتصويت عليه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • عبدالسلام

    هذا المجلس يجب أن يحل مثل المجلس الوطني ؟

  • moh

    الجزائر جديده مع وجوه قديمه. ما الفائده من هذا المجلس ???

  • tadaz tabraz

    هذا هو التغيير الحقيقي وهذه هي الجزائر الجديدة .

  • المؤمن

    لله في خلقه شؤون اتركها للاجيال الصاعدة والله بزاف

  • علي عبد الله الجزائري

    ديناصورات وحشمت من روحها وانقرضت الا هذه الوجوه لا تخجل
    قالك مبايعة وكاننا في سلطنة او مملكة ورثوها عن اجدادهم وحابين يورثوها لانفسهم

  • علي

    هذا مجلس عبارة عن بؤرة لاستهلاك المال العام لا غير يجب ان يزول
    و تخصص ميزانيته لمشاريع تنموية للشباب العاطل عن العمل
    هذا هو عين الصواب فهو لايقدم و لا يؤخر في شئ.

  • فاس الاوراس

    رجل تاريخ غريب و مجاهد فذ لا شك في ذلك،،، لكن نتمنى من عمي صالح ان يسلم المشعل لشاب يافع،،و ان يرتاح، فكبر سنه لم يعد يسمح له بالمردود الكافي و جزاه الله خيرا. ننتظر موقف يسجله له التاريخ..

  • أحمد

    هذا الترسيم مزق الرجل عليه الحذاء ، أتعرفون كيف ؟ عمل على أن يدلي كل يوم بتصريح أو خطاب لتخرج صوره في الجرائد ونشرات الأخبار قال قوجيل ، صرح قوجيل ، ثمّن قوجيل خطاب تبون ..... الفيدة ( قطّع سبّاطوا ) ....وأخيرا سيرسم فقط لتحتسب له في منحة اتقاعد ......

  • مواطن

    يا لحظك يا جزاير الشهداء تولين جميع المسنين و المرضى لقيادتك وتتركين شبابك قابع يحلم بمستقبل ليصنعه جيل غير جيله ' حق من قال سلم من فر

  • Aziz

    تحيا الشباب. ماشاء الله 90 سنة و مازال واقف و يافع .. و الصغار ترمي روحها في زوارق النزهة

  • ثانينه

    روح تعبد ربك احسن

  • الحق مر

    وحسب مصادر “الشروق” فإن سيناتورات مجلس الأمة “سيبايعون” قوجيل لهذا المنصب باعتباره المرشح الوحيد لتولي منصب الرجل الثاني في الدولة. . المرشح الوحيــــــــــــــــــــــد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا الجزائر لها فقد قوجيل .....باعتباره المرشح الفاهم انا والا مكانش؟؟؟؟؟؟

  • Imazighen

    ما هو دور مجلس الغمة (الامة)، -حت شيء - قلما الجزائر لست في حاجة لهذا المجلس. نظام حكم عنيد لا يسمع ولا يرى وينتظر التطور...هيهات

  • نمام

    للحياة عمرا وعملا لها فترة صلاحياتها بدنية و عقلية وانه من الصواب ان يقر الانسان بهذه الحقيقة ويعطيها حقها وان ياتي مثل هذا الاقرار قبولا ورضا وليس اكراها ومن الافضل ان يتوافق مع اوانه الشباب اعلن في حراكه عن استفتاء لم يزور لتخطي النظام القائم وان بدت تظهر محاولات لتبخر هذه الفكرة بفكرة ان التغيير الجزائر لجديدة قد تتمكن من انجاز ما لم يقدر عليه النظام السابق في عشرين سنة كبح طموحات الشباب و الحد من تفائله بتطويقه بقواعد جامدة ومعايير غير متحركة لذا تمرد وسخط من قيادته وهذا ما يكرس عدم الثقة في اي خطاب سياسي هناك تهميش تجهيل ممنهج يدفع للامبالاة ما زال بن صالح رئيسا وقودجيل رئيسااليوم لا كاص

  • ابونواس

    مبايعة الخليفـــــــــــــــــــــــــــة........................................