الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 17:26
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية، الاثنين، تقريراً بعنوان “تحقيقات خاشقجي تركز على (أمير الظلام) السعودي”.

وقال التقرير، إن “المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني متهم بالتخطيط لقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”، مضيفاً أنه “عندما فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على 17 سعودياً لتورطهم بقتل خاشقجي، فإن واشنطن كانت واضحة منذ البدء وقالت إنها تعتقد أن سعود القحطاني هو الشخص الذي لعب دوراً محورياً في العملية”.

وأردف التقرير، أن “القحطاني يلقب في الداوئر الدبلوماسية باسم (أمير الظلام) وقد تصدر اسمه قائمة وزارة الخزانة الأمريكية التي اعتبرته جزءاً من تخطيط وتنفيذ العملية”.

وتابع التقرير بالقول، إن “القحطاني (40 عاماً)، الذي أعُفي من منصبه كمستشار في الديوان الملكي الشهر الماضي، كان أهم مسؤول إعلامي في الديوان وأرفع شخصية مقربة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان – الحاكم الفعلي في السعودية – تُفرض عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة”.

ونقل التقرير عن أحد المحللين السعوديين قوله، إن “اسم القحطاني سيء السمعة، لذا فإنه من غير الوارد أن يعود ليشغل منصباً رسمياً، إلا أنه قد يكون له دور في توجيه الرأي العام”.

وأضاف “تربطه علاقة صداقة شخصية مع الأمير محمد بن سلمان”، موضحاً أنه “لا يوجد هناك نظام قضائي شفاف في السعودية، لذا فإن مفهوم المساءلة، عندما يتعلق الأمر بالأصدقاء، غير موجود”.

وأوضح التقرير، أنه حسب تقارير نشرتها وسائل إعلام أمريكية، فإن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي، الذي اغتيل في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتابع بالقول، إنه لا يوجد لدى الوكالة “دليل صارخ” على ضلوع ولي العهد السعودي في عملية القتل، ولكنهم يعتقدون أن مثل هذه العملية لابد أنها تمت بموافقته.

وأشار التقرير إلى أن المدعي العام السعودي طالب بتنفيذ عقوبة الإعدام في خمسة من أصل 11 متهماً بقتل خاشقجي، مشيراً إلى أن “المستشار السابق” – المعروف بأنه القحطاني لأنه المستشار الوحيد الذي ارتبط اسمه بالقضية – التقى قائد فرقة الاغتيال قبل سفرهم لتركيا.

ونقل التقرير عن سعوديين ناشطين في مجال حقوق الإنسان قولهم، إن القحطاني استخدم مهارته في مجال وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا، حيث لديه 1.35 مليون متابع بموقع تويتر، وهم في ازدياد.

وأضافوا أن القحطاني هدد العديد من المدونين السعوديين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين خلال العامين الماضيين كما أنه أنشأ جيشاً إلكترونياً على تويتر لشن هجمات على منتقدي الحكومة السعودية (الذباب الإلكتروني).

وختم بالقول، إنه لم يتم اعتقال القحطاني. ولدى السؤال عن وضعه فإن المدعي العام يؤكد أنه ممنوع من السفر للخارج وأنه قيد التحقيق.

https://goo.gl/9gcXxd
جمال خاشقجي سعود القحطاني محمد بن سلمان

مقالات ذات صلة

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    منك الاف ياقحطاني في الأنظمة العربية …من قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا، ياقاتل الروح وين تروح (من ربنا)

  • محمد

    بنيامين نتياهوا الصهيوني لما اعطى اوامر بقتل الاطفال ولم تتكلموا عنه، بورما والصين حكومتهم تمارس المحرقة ولا تتكلموا عليه، لهذا اسميها ازدواجية المعايير، نظام السوري يقتل شعبه بكل الوحشية ولكن فقط السعودية اهم بسبب مرحوم خاشقجي قتل غدرا

  • طاووس

    الحل السليم للامة الاسلامية هو تطبيق الاسلام الصحيح بتحريم الأنظمة الملكية التي كانت سنة المجوس و النصارى و العودة الى سنة نبينا محمد عليه الصلاة و السلام و الخلفاء الراشدين .. الاسلام ان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك بالله عليك كيف تحب لابنك ان يكون وليا للعهد و تنكره على الاخرين اي اسلام هذا عندما يطلب من ولي العهد ان يحافظ على النظام الشمولي الاقصائي العائلي ليس هناك طريقة منطقية يقنع بها الشعب و الرأي العام العالمي لهذا فهو حتما سيستعمل الطرق الدنيئة من الاغتيالات للاحرار من مواطنيه و اعلان الحروب على الانظمة الغير الوراثية من الجيران و يحرف النصوص الدينية لتقديس العائلة الحاكمة

  • سليم عين الكبيرة ...

    السؤال الذي يجب أن يطرح : أين الشعب السعودي من كل مايحدث .؟||

  • عبد الكريم

    الجزائر تقف مع الحق و مع الرجال مثل أردوغان.لا أهلا و لا سهلا للخونة في بلاد الشهداء مقبرة الغزاة و المنبطحين و المطبعين مع الصهاينة. نحن الجزائريين لا نشترى ببضع دولارات أو ريالات لإسكات صوت الحق.

close
close