-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقارير المفتشين أشارت إلى شبهة التلاعب بالمال العام

تحقيقات في صفقات تجهيز المدارس وعدم تسديد رواتب المستخلفين

نشيدة قوادري
  • 1337
  • 3
تحقيقات في صفقات تجهيز المدارس وعدم تسديد رواتب المستخلفين
أرشيف

قررت وزارة التربية الوطنية، إرسال لجان للتحقيق في التجاوزات التي سجلت على مستوى مصالح المالية ببعض مديريات التربية للولايات، بحيث كشفت تقارير مفتشي التربية الوطنية للتسيير المالي عن وجود تلاعبات مفضوحة بالمال العام من خلال تسديد فواتير مضخمة إلى جانب عدم احترام القوانين في إبرام الصفقات المتعلقة بأشغال ترميم المؤسسات التربوية.
علمت “الشروق”، أن التقارير التي رفعها مفتشو التربية للتسيير المالي، للوزارة الوصية، كشفت العديد من التجاوزات التي تم تسجيلها على مستوى مصالح المالية والبرمجة والمتابعة ومصالح تسديد رواتب المستخدمين ببعض مديريات التربية للولايات.
وأفادت النتائج الأولية للتحقيقات الميدانية، عن وجود تلاعبات مفضوحة بالمال العام من خلال تسديد فواتير مضخمة، إلى جانب إبرام صفقات عمومية مع “مقاولين” على أساس “المحاباة”، خاصة ما تعلق بأشغال الترميم التي يتم إنجازها عادة على مستوى المؤسسات التربوية،خاصة ما تعلق بترميم الأسقف وغيرها من الأشغال، غير أن الأمطار الأخيرة فضحت المتلاعبين الذين يلجؤون إلى “البريكولاج” في الأشغال على مستوى المدارس دون أدنى احترام للمعايير- يضيف نفس التقرير -.
كما كشفت التقارير عن جملة التجاوزات التي سجلت في الشق المتعلق” بالتجهيز”، أين لجأت بعض مديريات التربية للولايات، إلى تجديد التجهيزات بالمؤسسات التعليمية، من دون اعتماد المرسوم المنظم لعملية الجرد وعملية البيع بالمزاد العلني، في حين تسلمت مديريات أخرى أغلفة مالية بمبالغ ضخمة من أجل إعادة تجهيز مدارسها، دون وجود أثر للتجهيز القديم الذي ثبت تورطها في بيعه دون عرضه على الولايات محل الاختصاص. بالمقابل شكلت رواتب المستخلفين والمتعاقدين من الأساتذة مشكلة كبيرة في التسيير، بسبب عدم تسديد الأجور لمدة تجاوزت الثلاث سنوات ببعض مديريات التربية.
وأضافت، مصادرنا أن هذه التجاوزات قد دفعت بوزارة التربية الوطنية إلى تنظيم ملتقى وطني لفائدة مفتشي الإدارة والتسيير المالي حول محاربة الفساد بكل أشكاله في مديريات التربية والمؤسسات التربوية، الذي انطلقت فعالياته أمس بثانوية الرياضيات بالقبة الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • kamil

    يا كاتب أمين في أمريكا و الدول المتحضرة إدارة المستشفيات يرأسها بروفيسور في الطب ( أكثر من 20 سنة دراسة و عمل) و لهذا مستشفياتهم في الريادة - أما في الجزائر فالمستشفيات يرأسها حامل شهادة ليسانس 4 سنوات مناجمانت لا يفقه حتى أسس الحوار مع الآخرين فما بالك بأمور الطب و ما يخص الأطباء و يرى نفسه فوق الطبيب و يعرقل عمل الطبيب بجهله و بما تعلمه في الجامعة من قوانين بيروقراطية ينفذها و كأنها قرآن .

  • كاتب أمين

    المصالح الادارية ومناصب التسيير في قطاع التربية تسند للتربويين وفي الصحة تسند للاطباء وفي الشرؤون الدينية تسند للائمة وفي البلديات للمنتخبين بدون مؤهلات علمية في المناجمنت والحقوق وعليه فمصير خريجي التعليم العالي في تلك التخصصات البحث عن العمل في الحوانيت والمقاهي وتسيير مواقف السيارات

  • ابوعمر

    مستحيل أن يتوصل اللص الى كشف اخيه اللص......نحن متقاعدي2010 سرقوا منحتنا الخاصة بالتقاعد....اين هي...8سنوات مرت على اختلاس ونهب وسرقة منحة المتقاعدين لسنة2010...اين وصلت التحقيقات ؟