الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:58
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى إعادة القمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي إلى مسارها، بإعطاء ضمانات لكيم جونغ اون بالبقاء في السلطة في حال تخلى عن البرنامج النووي. وفي حين بدا أن الآمال المعلقة على القمة قد خفتت قال ترامب للصحافيين إنه في حال نجح الاجتماع سيتلقى كيم “ضمانات قوية جدا. سيكون في بلاده وسيقودها. وستكون بلاده غنية جدا”.
إلا أن الرئيس الأميركي حذّر من أنه في حال فشلت الدبلوماسية سيكون مصير كيم كمصير الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، الذي أطيح به من الحكم وقُتل على يد الثوار الليبيين. وبعد أسابيع من التقارب الدبلوماسي هددت بيونغ يانغ الثلاثاء بشكل مفاجئ بالانسحاب من القمة المقررة في 12 جوان، ملقية باللوم على مطالب الولايات المتحدة “بتخلٍّ أحادي عن السلاح النووي”. وأشار ترامب إلى أن استدارة كيم قد تكون بطلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ.
وقال ترامب في معرض إشارته لاجتماع عقده مؤخرا الرجلان هو الثاني لهما في غضون شهر “قد يكون ذلك للتأثير على كيم جونغ اون. سنرى ما الذي سيحصل”.
وشهدت واشنطن على مدى عقود تحقيق كوريا الشمالية، بدعم من تعاملها التجاري مع الصين، تقدما تكنولوجيا كبيرا سمح لها ببناء صاروخ قادر على حمل رأس نووية وإصابة البر الأميركي. وبات هذا الإنجاز الكوري الشمالي قريبا من التحقق ما استدعى شن ترامب حملة لممارسة “أقصى الضغوط” على نظام بيونغ، في موازاة عرض إجراء حوار.
وساهمت سلسلة اجتماعات بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن وبين الزعيم الكوري الشمالي ومسؤولين أميركيين في جعل الدبلوماسية تطغى على غيرها من المسارات. وبعد أسابيع من التقارب الدبلوماسي، أعلن مسؤولٌ كوري شمالي أن القمة قد لا تُعقد.
واحتج المسؤول الكوري الشمالي على تصريحات جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، الذي أشار إلى ليبيا كنموذج لنزع السلاح النووي. وفي 2003 وافق الزعيم الليبي معمر القذافي على التخلي عن برنامجه النووي وترسانته من الأسلحة الكيميائية مقابل رفع العقوبات عن بلاده.
لكن يبدو أن الإدارة الأميركية والنظام الكوري الشمالي على طرفي نقيض إزاء ما حصل في 2011 خلال الثورة في ليبيا، حين أطاح ثوار مدعومون من قوات حلف شمال الأطلسي بالقذافي ونظامه. وقال ترامب في المكتب البيضاوي وإلى جانبه بولتون إن “النموذج الليبي ليس على الإطلاق ما يدور في ذهننا عندما نفكر في كوريا الشمالية”.
وتابع ترامب “إذا نظرتم إلى ذلك النموذج بوجود القذافي، كان ذلك خرابا تاما. ذهبنا إلى هناك للإطاحة به”.
وحذّر ترامب بيونغ يانغ “حاليا، هذا النموذج قد يحصل، على الأرجح، في حال لم نتوصل إلى اتفاق. لكن إذا توصلنا إلى اتفاق، أعتقد أن كيم جونغ اون سيكون سعيدا جدا جدا”. ورغم أن مصير قمة كيم وترامب في مهب الريح إلا أن الاستعدادات لها لا تزال قائمة. وقال ترامب “كوريا الشمالية تتحدث معنا بشأن المواعيد وكل الأمور الأخرى كما لو أن شيئا لم يحصل”.
وأضاف “نحن مستمرون بالتفاوض حول المكان… حيث سيتم اللقاء، كيفيته، الغرف، كل الأمور الأخرى ونفاوض كما لو أن شيئا لم يحصل”.
المصدر: وكالات

https://goo.gl/5ZwYwx
دونالد ترامب لكيم جونغ معمر القذافي

مقالات ذات صلة

  • كان تحالفه يتنافس لتشكيل أكبر كتلة لتشكيل الحكومة

    العامري ينسحب من سباق رئاسة الوزراء في العراق

    قال رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إنه سحب ترشحه لمنصب رئيس الوزراء في البلاد. ويرأس العامري تحالف "فتح"، الجناح السياسي للحشد الشعبي،…

    • 96
    • 0
  • ألقت باللوم أيضاً على طائرات إسرائيلية

    روسيا: المضادات السورية من أسقطت طائرتنا

    أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن طائرتها المفقودة في البحر المتوسط، قد جرى إسقاطها بواسطة المضادات الجوية للجيش السوري، ملقية اللوم في الوقت نفسه على…

    • 995
    • 5
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    القذافي يداه اوكتا وفاه نفخ كوريا ليست ليبيا لتسلم رقبتها للجزار

  • amine

    تخلّ عن برنامجك النووي أو ستلاقي مصير القذافي
    يعني انكم انتم من خططتم لتدمير ليبيا وسوريا والعراق ومزال تخططون لتدمير دول اخرى

  • بالحبيب

    اضن ان القدافي لاقى مصيره لما تخلى عن برنامجه النووي ….و كذلك صدام لاقى المصير نفسه لما فتح لهم ابوابه و تاكد لديهم انه لا يملك ما يخيفهم

  • samir

    diktatori djadid hitler 2 hhhhhhhhhh

  • عمر

    القذافي قتله ساركوزي.

  • عبد الرحمان الجزائري

    القذافي قتله ساركوزي بطلب و تمويل ال سعود
    لقد هدده الملك فهد جهرا في احدى قمم ما يسمى القمة ً العربيةً

  • algerien libre

    c a veut dire personne n a le droit pour le nucluaire a part israel france usa angleterre meme l allemagne n a pas le droit ils nont empeche a cause la 1 et 2 guerre momndiale ,usa et france ils font le gendarme du monde il surveillent et empechent tout le monde de construire une force nucluaire mais eux ils ont le droit.la france a fait ces essaies en algerie au lieu chez elle et elle a aide israel de construire son nucluaire en 74.donc ce n est pas etonant.

  • محمد علي الشاوي

    كوريا ليست مثل المساكين القادرين الا على شعوبهم ومطواطؤون كوريا اقسم لك اذا لمست ائ شئ سوف تدمر لك كل شئ ولو بأنتحار بشعبها كوريا حذاري ثم حذاري ليست من تفكر في رأسك كوريا خطر عليك والعالم دمرتم كل العرب لكن كوريا دولة لا تقدر عليها واغلب الدول الآوروبية معها تصنع ولا تعترف بسلطة ائ واحد ولا تعترف بالقوانين ولا تدفع رشاوي مثل ما يدفع بعض المسؤولين ليبقوا في اماكنهم ويدمرون شعوبهم واوطانهم كوريا دولة وليست دويلة هنا قوة ضد قوة فزيائيا

  • س ر

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.

  • محمد

    إن شاء نستيقظ ذات يوم لنجد الصواريخ النووية تهاطلت على أمريكا من عدة دول وفشلت أنظمة باتريوت والدرع الصاروخية في التصدي لها …ودمرت عن آخرها . ونتخلص من هذا البلطجي الذي يريد إستعباد العالم . لأنه حقيقة لم يبق إلا هذا الحل .

  • .......هو.....

    شافو اسمين حسبو مسلم ولا عربي

close
close