الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 00:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

دعت الجميع للاستثمار في توقف النشاطات الكروية في القارة
حكومة زيمبابوي تصر على تجهيز كافة الملاعب في ظرف قياسي
– وزير الرياضة يلح على استضافة “الخضر” في “هراري”

سليم دريس

دعت الحكومة الزيمبابوية القائمين على شؤون ترميم الملاعب الأربعة في العاصمة “هراري”، إلى ضرورة اغتنام الظروف العالمية الحالية، بتوقف مختلف النشاطات الكروية، بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد، للإسراع في وتيرة تهيئة تلك المركبات الرياضية في أقرب وقت ممكن، من أجل ترسيم مواجهة منتخبها الأول أمام المنتخب الجزائري داخل الديار، من دون الاستعانة بدولة مجاورة لاحتضان ذلك الموعد الكروي القاري الهام.

علما أن المنتخب الوطني كان من المقرر أن يستضيف اليوم 26 مارس نظيره الزيمبابوي على ملعب “مصطفى تشاكر” في البليدة، لحساب المجموعة الثامنة، من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 المقررة في الكاميرون، في جولتها الثالثة، قبيل خوض مباراة الإياب مع ذات المنتخب في الـ 29 من مارس الجاري، لحساب ذات المسابقة، غير أن تفشي داء “كورونا” في كافة أرجاء العالم، دفع بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى تأجيل كل المنافسات الكروية إلى مواعيد قادمة.

وكان الإتحاد الزيمبابوي للكرة كان قد استقر على دولة جنوب إفريقيا لاستضافة مواجهة منتخب بلاده أمام “الخضر” بسبب عدم جاهزية الملاعب الأربعة.

وقالت صحيفة “ذي ستاندار” الأربعاء في هذا السياق، إن تأجيل النشاطات الكروية في القارة السمراء سيصب في مصلحة زيمبابوي التي أقدمت مؤخرا على عملية صيانة وترميم كبيرين في مختلف ملاعب البلاد، على غرار ملعب “باربوفيلدس” و”الملعب الوطني”، من أجل احتضان أحد الملعبين مواجهة المنتخب الجزائري، ” قبل الإعلان الرسمي من قبل “الكاف” عن تواريخ خوض الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا المقبلة المقررة في الكاميرون.

من جهتها، أكدت وزيرة الشباب والرياضة والفنون في زيمبابوي، كيرستي كوفنتري، أن الوقت بات متسعا من أجل إنهاء كل أشغال الصيانة في الملاعب المعنية من أجل ترسيم استضافة أشبال جمال بلماضي داخل الديار، ملحة على ضرورة العمل 24 ساعة على 24 سعة لتسليم كل المنشآت في ظرف قياسي.

اللاعبون مستعدون للتبرع ثانية لمحاربة كورونا
بلوزداد متخوف من إمكانية تمديد فترة التوقف الإجبارية للبطولة

ب.و

عبر لاعبو شباب بلوزداد عن قلقهم من إمكانية تمديد فترة الراحة الإجبارية التي فرضتها الأوضاع الخاصة التي تعيشها البلاد في الفترة الأخيرة بسبب فيروس كورونا المتفشي في العديد من الولايات.

ولم تستبعد الرابطة المحترفة تمديد مرحلة حظر التدريبات الجماعية وتوقف البطولة إلى ما بعد 5 أفريل المقبل، لاسيما في ظل ارتفاع نسبة المصابين بكورونا يوميا، وهو ما يزيد من تخوف الطاقم الفني وحتى اللاعبين من العودة إلى نقطة الصفر، خاصة وأن أغلبهم لا يمتلك وسائل تدريبات خاصة، كما أنه من الصعب عليهم الالتزام ببرنامج المحضر البدني.

 ومن جانبه، يتخوف المدرب فرانك دوما، من أن يكون للتوقف الإجباري للمنافسة أثر سلبي على نفسية اللاعبين والوتيرة التي كان يسير عليها الفريق، خاصة وأنه يتوقع تراجع لياقة لاعبيه البدنية، وهو ما يضطره بعدها للعمل على التوفيق بين العمل البدني وجوانب أخرى في تحضيراته للمباريات عند العودة إلى التدريبات.

 وصرح توفيق قريشي، مدير القطب الرياضي في بلوزداد، أنه على اللاعبين الالتزام ببرنامج التدريبات للحفاظ على لياقتهم البدنية، مشيرا إلى أن الجميع مضطر للتفاعل مع الوضع الراهن، واتباع سبل الوقاية من الفيروس.

 ويشار إلى أن الشباب متصدر للترتيب العام للبطولة بـ 40 نقطة، وتنقصه مباراة متأخرة أمام نادي بارادو، برسم الجولة 22، ويبعد بفارق ثلاثة نقاط عن الوصيف وفاق سطيف المتعثر على أرضه في آخر مباراة أمام شبيبة القبائل.

ولم يسيطر أبناء لعقيبة على البطولة الوطنية وحافظوا على صدارة الترتيب العام لفترة أطول، منذ آخر تتويج لهم سنة 2002، بحيث يسير الفريق هذا الموسم تدريجيا نحو اللقب السابع، وتنتظره مواجهتان متتاليتان بملعب 20 أوت 55، أمام نادي بارادو واتحاد بلعباس، برسم الجولتين 22 و23، ما يعني أن الشباب أمام فرصة تعميق الفارق عن الملاحق المباشر وفاق سطيف إلى ست نقاط على الأقل، قبل التنقل إلى ملعب 8 ماي 45 لمواجهة النسر الأسود، في مباراة برسم الجولة 24، والتي سيغيب عنها الجمهور.

إلى ذلك، كشف مصدر مسؤول أن لاعبي الشباب والطاقم الفني مستعدون للتبرع مرة أخرى بجزء من رواتبهم، لصندوق التضامن ضد فيروس كورونا، علما أن أغلب موظفي الفريق تبرعوا مؤخرا بـ 25 بالمائة من راتب شهر مارس.

شباب بلوزداد

بعد أسرة كرة القدم
لاعبو كرة اليد يقودون حملة تحسيسية للحد من انتشار الفيروس

سليم دريس

وجه الحارس السابق لكرة اليد، عبد المالك سلاحجي، رسالة توعية إلى كافة الشعب الجزائري، دعاهم فيها ضرورة اتخاذ واجب الحيطة والحذر لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد في الفترة القادمة، حيث أكد الحارس السابق للتشكيلة الوطنية عن الظروف الحالية تحتم علينا اتخاذ كل احتياطات النظافة، إضافة إلى تجنب المصافحة والتجمعات، فضلا عن ارتداء الأقنعة والقفازات لكبح تفشي الفيروس، الذي أودى بحياة قرابة الـ 20 جزائريا في الشهر الحالي.

وقال نجم المنتخب الوطني في فيديو قصير، نشر عبر صفحة الإتحاد الجزائري لكرة اليد “ارتداء القفازات والأقنعة بات أمرا ضروريا، من أجل الوقاية من الفيروس، الجزائر نحبها، اللهم أحفظ بلادنا والشعب الجزائري يا رب العالمين”.

كما سار مسعود بركوس على نهج زميله السابق في المنتخب الوطني، عندما دعا كافة الجزائريين إلى ضرورة تطبيق كل تعليمات وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، من خلال التحلي بروح المسؤولية والتقيد بكافة شروط النظافة، حيث قال مسعود بركوس في هذا الصدد “يتوجب علينا أخذ الأمور بجدية، الأمر ليس سهلا، من خلال تتبع كل تعليمات وزارة الصحة، الخروج لا يكون إلا عند الضرورة القصوى، كلنا مسؤولون، لا يجب الاستهزاء، حماية أنفسنا وعائلاتنا واجب علينا”.

أما لاعبة المنتخب الوطني النسوي، زواوي سيليا، فقد أكدت بدورها على وجوب التقيد بكافة شروط النظافة لتفادي ما لا تحمد عقباه، مؤكدة أن فيروس “كورونا” لا يرحم والوقاية منه تبقى خير من العلاج لوضع حد لانتشاره في أوساط المجتمع.

بدورهم، وجه عدد من لاعبي شبيبة الساورة لكرة اليد رسائل مختلفة إلى الشعب الجزائري، غير أنها صبت في وعاء واحد وهو ضرورة الالتزام بكافة شروط النظافة وتوصيات مسؤولي قطاع الصحة لوضع حد لانتشار الفيروس القاتل.

جدير بالذكر أن الإتحاد الجزائري لكرة اليد، وبرئاسة حبيب لعبان، كان قد قرر في وقت سابق تأجيل كل نشاطات الكرة الصغيرة إلى تاريخ الـ 5 من أفريل الداخل، وذلك في مخطط يدخل ضمن تدابير الوقاية ومحاربة تفشي فيروس كورونا 19 في الجزائر.

الأرضية تعيد بث لقاءات الخضر

ق.ر

قرر القسم الرياضي للتلفزيون الجزائري إعادة بث اللقاءات الحاسمة للمنتخب الوطني وبعض لقاءات داربيات الأندية الجزائرية يوميا بداية من الساعة السادسة وتانصف مساء على قناة الأرضية، وتمكن الجمهور الجزائري الثلاثاء من متابعة مباراة الجزائر نيجيريا المؤهلة إلى مونديال اسبانيا، والهدفين الرائعين لبلومي وماجر، وفنيات قموح وزيدان وغيرهم، أحد الفضوليين وجه رسالة إلى مسؤولي القسم الرياضي التلفزيون لإعادة بث لقاء الجزائر جوفتنوس الإيطالي بملعب 5 جويلية، فهل يستجيب الزملاء لهذا الطلب وإعادة مشاهدة فنيات بلومي وبلاتيني.

المنتخب الوطني الجزائري النشرة الرياضية فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close