الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

  • تكليف اللجنة الوطنية للمناهج بإعداد المناهج الجديدة

  • انتقاء نصوص وتمارين تناسب سن التلاميذ وتسهل عملية الاستيعاب

كشف عبد الحكيم بلعابد وزير التربية الوطنية، عن الخطوط العريضة لمشروع تدريس مادة اللغة الإنجليزية لتلاميذ الطور الابتدائي، حيث تقرر تكليف اللجنة الوطنية للمناهج بإعداد المناهج التربوية وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للبحث في التربية، مؤكدا بأنه تم الاتفاق مبدئيا على إدراج اللغة الحية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي وهو المقترح الذي سيخضع للدراسة والتقييم الشامل من قبل خبراء التربية قبل اعتماده والمصادقة عليه.

وأعلن المسؤول الأول عن القطاع، في تصريح خص به “الشروق”، أن المجلس الوطني للبرامج الذي تترأسه شريفة غطاس ويضم خبراء في مجال التربية من أساتذة وباحثين ومفتشين للتربية الوطنية، قد أوكلت له مهمة إعداد البرامج التربوية في مادة الانجليزية التي تقرر إدراجها لأول مرة ضمن المقرر الدراسي لتلاميذ الطور الابتدائي، حيث سيشرع في أداء مهامه بالاعتماد على عدة محاور رئيسية ومنهجية واضحة، وذلك بالتنسيق والعمل مع المعهد الوطني للبحث في التربية هذا الأخير الذي سيقدم أيضا خبراته في المجال لتوسيع دائرة النقاش.

وفي ذات السياق، أوضح الوزير عبد الحكيم بلعابد، أن المجلس سيتبنى منهجية عمل محددة سيتم المصادقة عليها، قبل الشروع في إعداد وإنجاز الكتب المدرسية الجديدة في مادة الإنجليزية التي ستدرج ضمن المقرر الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، كما سيركز على محاور أساسية تتعلق أساسا بانتقاء البرامج التربوية المناسبة لسن التلاميذ والتي تمكنهم من استيعابها لكي تصبح بمثابة مادة “مشجعة” و”محفزة” لهم طيلة مشوارهم الدراسي والذي يمتد إلى غاية الجامعة “التعليم العالي”، وليس مادة “مسقطة” و”منفرة” لهم، بمعنى أصح يضيف بلعابد: “من خلال العمل بجدية على انتقاء النصوص والتمارين والمصطلحات والأشكال المناسبة جدا لسن التلاميذ لكي لا تعيق تمدرسهم مستقبلا من خلال العمل على إحداث توازن بيداغوجي- تربوي لهم، حيث يسهل عليهم استيعابها بشكل متدرج”، إلى جانب تحديد الحجم الساعي الأسبوعي المناسب.

وأضاف الوزير بلعابد أنه مبدئيا قد تم الاتفاق على إدراج اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي، من خلال الشروع في تدريب المتمدرسين على تعلم هذه اللغة التي تعد حية بمفاهيم ومصطلحات بسيطة جدا، ليتم عرض هذا المقترح على المجلس الوطني للمناهج التي سيقوم بدراسته من كل الجوانب بإخضاعه للنقاش والتقييم الشامل من قبل الخبراء قبل اعتماده والمصادقة عليه، على اعتبار أن المجلس هو الذي يملك الصلاحيات كاملة لاتخاذ القرارات المناسبة.-يؤكد الوزير-.

وأفاد الوزير أنه فور المصادقة على المشروع، سيتم الانطلاق في مرحلة طبع الكتب المدرسية وهي المرحلة التي لا تقل أهمية عن المراحل السابقة، وتوزيعها على المدارس الابتدائية.

ويذكر أن المجلس الوطني للمناهج قد أقره الإصلاح التربوي سنة 2008، ليتم تنصيبه رسميا في أكتوبر 2017، وهو يضم خبراء في التربية ومفتشين وباحثين وممارسين، قد أوكلت له عدة مهام أبرزها تطوير المناهج والبرامج التربوية بما يتناسب وتحولات العصر، كإطار مكمل للجهود التي بذلتها اللجنة الوطنية للمناهج منذ تنصيبها في نوفمبر 2002.

الطور الابتدائي اللغة الإنجليزية عبد الحكيم بلعابد

مقالات ذات صلة

  • "حمس" تطلق مشاورات داخل هياكلها حول الرئاسيات

    مقري: نجونا من المقصلة بعدم مشاركتنا في الحكومة!

    قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، السبت، إن مناضلين وقيادات الحزب، "أنقذوا حركتهم من عاصفة كانت ستزيلهم من المشهد السياسي بمناسبة الحراك، عندما…

    • 1976
    • 7
  • نتيجة تلقيه اعتداء عنيفا بواسطة عصي

    توقيف 11 شخصا تورطوا في جريمة قتل بشعة بالدويرة

    تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد منديل التابعة للكتيبة الإقليمية للدرك الوطني من فك ملابسات جريمة القتل التي تعرض لها المسمى "ب، ت" بتاريخ 10/09/2019…

    • 2122
    • 0
600

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدالرحمان

    حلم أصبح حقيقة

  • أستاذ ديداكتيك وبيداغوجيا

    الرجاء إلغاء المواد المعرفية من الابتدائي وأخص بالذكر العلوم والفيزياء والجغرافيا بل حتى التاريخ و المدنية و ارجائها إلى المرحلة الاعدادية أي المتوسط لأن العصابة هي التي أضافتها للإكثار من عدد الكتب و بالتالي البزنسة مع المطابع الخاصة ! كما تأخذ من وقت المواد الساسية !
    لا يحتاج تلميذ الابتدائي إلا إلى اللغات والرياضيات و التربية الاسلامية يدرسها يوميا فيتكون جيدا لغويا وذهنيا (الرياضيات) مع منع الالة الحاسببة وفي المتوسط نضيف له المواد المعرفية الملغاة
    وبعد الغاء هذه المواد التي لا تسمن ولا تغني من جوع وليست في سن تلميذ الابتدائي عندئذ يمكننا ادخال الانجليزية
    إذن 5 مواد لا أكثر

  • أستاذ ديداكتيك وبيداغوجيا

    ملاحظة أخرى: في جميع المناهج التعليمية في العالم لا يدخلون لغتين 2 مرة واحدة في الابتدائي لذا أرى إدخال اللغة الأجنبية الثانية في السنة 1 متوسط . وعندما يصل التلميذ إلى القسم النهائي يكون قد درس مدة 7 سنوات وهي كافية جدا في اكتساب لغة
    المشكل عندنا في طريقة ومنهجية تدريس اللغات ! تنقصنا الوسائل الحديثة لتدريسها ! سمعية وبصرية .
    ملاحظة أخرى لا يمكننا محو الفرنسية على المدى القصير لأن جل إطاراتنا في الجامعات والادارات والمستشفيات والجيش و و و مكونون بالفرنسية و أحسن دليل هل توجد لدينا جريدة واحدة بالانجليزية يقرؤها القراء ؟؟ على العكس توجد العديد من المكتوبة بالفرنسية
    لا نتسرع رجاءا

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    تدريس الإنجليزية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي
    …عجيب أمر هذه الوزارة ففي وقت منظومتنا التربوية تعرف أزمة في توفير معلمين في اللغة العربية واللغة الفرنسية في الابتدائيات وأزمة في توفير أساتذة بعض المواد في التعليم المتوسط والثانوي وخاصة الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية . ها هي تريد تدريس الانجليزية في الابتدائي على عجل وكأنها لا تعلم بأن عدد المعلمين الواجب توفيرهم حينها يقدر بعشرات الالاف علما أن عدد تلاميذ الطور الابتدائي في بلدنا يقدر ب 4 ملايين تلميذا

  • أستاذ ديداكتيك وبيداغوجيا

    كنت أقصد لا يدخلون لغتين أجنبيتين و أؤكد أجنبيتين مرة واحدة في الابتدائي: كثير !!!
    اللغة الأجنبية الأولى في الابتدائي واللغة الأجنبية 2 في الأولى متوسط و الثالثة في الثانوي
    كأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالجزائر ومن خبرة 35 سنة تدريس أقول:
    الآن أردنا التسرع في تعويض الفرنسية بالانجليزية و نظن أننا سنحل مشكل تقهقر منظومتنا التربوية في هذا الجانب فقط ! وهذا خطأ
    الأسباب عديدة: منها الغاء المواد المعرفية في الابتدائي
    التركيز على اللغات والرياضيات والدين فقط
    الاكثار من النصوص
    تحسين آداء تدريس اللغات فـ 7 سنوات للانجليزية من 1 متوسط إلى 3 ثانوي كافية جدا
    منع الالة الحاسبة

  • جزائر العجائب

    اذا فرضنا جدلا أن تعليم الانجليزية سوف يبدأ في السنة 4 ابتدائي أي سوف تقدم الدروس في هذه اللغة لتلاميذ السنتين 4 و5 ابتدائي وعددهم بالتقريب هو 1.6 مليون تلميذ في كل ربوع الوطن واذا فرضنا أن عدد تلاميذ القسم الواحد هو 20 تلميذا فعدد أقسام هاذين المستويين أي 4 و 5 ابتدائي سوف يبلغ 80 الف قسم واذا فرضنا أن كل معلم يتكلف بتدريس 4 أقسام فعدد المعلمين الواجب توفيرهم يقدر ب 20 الف معلم … وهذا لن يتحقق قبل 10 سنوات على الأقل . مما يبرهن أننا لا نزال في نفس ممارسات الوزراء والمسؤولين السابقين : سياسة البريكولاج والترقيع والأكاذيب وبيع الأحلام والأوهام للمغفلين

  • الشيخ عقبة

    هؤلاء البراعيم ومن يشرف على تربيتهم وتعليمهم من المعلمين والأساتذة هم واحدهم من يستحق العناية والأهتمام من الرجال ( مساعدة المحتاجين منهم أفضل ألف مرة من قفة رمضان والمساعدة بكبش العيد وتنظيم بعثات الحج والعمرة طلبا للغفرانحلما جهلا والتي تستنزف ميرانية الفقير والشعب والأخطر مهرجانات البذخ والمجون وملتقيات ثقافة الدعر والتجهيل إسلامية كانت أم عربية أوغيرها .

  • أستاذ هرب م م م

    تدريس الإنجليزية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي
    …عجيب أمر هذه الوزارة ففي وقت منظومتنا التربوية تعرف أزمة في توفير معلمين في اللغة العربية واللغة الفرنسية في الابتدائيات وأزمة في توفير أساتذة بعض المواد في التعليم المتوسط والثانوي وخاصة الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية . ها هي تريد تدريس الانجليزية في الابتدائي على عجل وكأنها لا تعلم بأن عدد المعلمين الواجب توفيرهم حينها يقدر بعشرات الالاف علما أن عدد تلاميذ الطور الابتدائي في بلدنا يقدر ب 4 ملايين تلميذا

  • احمد

    وزراء الحكومة يتصرفون و كأنهم وزراء حكومة ستبقى لمدة 3 او 4 سنوات مما يؤكد نية السلطة في البقاء في الحكم مع تزوير او تاجيل الانتخابات

  • dz

    بصراحة أتفق في كثير من الأشياء التي قالها أستاذ ديداكتيك و بيداغوجيا لكن أقترح تدريس المفردات و التراكيب للغات الثلاث العربية و الإنجليزية و الفرنسية بدءا من السنة الأولى و تكون مع بعض دفعة واحدة أي طوال فترة التعليم الإبتدائي نركز تعليم القراءة و الكتابة و نطق الكلمات و معرفة معنى المفردات دون ظغط و بالإستمرار على سبيل مثال نرسم مربع و نفهم تلميذ مفهوم هندسي أو رياضي و في نفس وقت نطقه و كتابته لغوية بالعربية و إنجليزية و فرنسية في آن واحد و حرص على متابعة و فهم مصطلح و هكذا كل يوم مصطلح جديد من دون تسرع أو ظغط أو ملل و هكذا بعد خمس سنوات ينتقل تلميذ للمتوسط بزاد معرفي يمكنه من دراسة القواعد

  • من الحراك

    لايكون هدا علي حساب اللغه الاصليه الامازيغيه التي يجب ارتقاةها الي نفس مستوي العربيه وفي هده الحاله يجب علي المختصين والباحثين ان يجيبوا علي السوال ايعقل ان يتعلم الطفل العربيه والامازيغيه والفرنسيه والانكليزيه في الابتدائي انها سياسه البريكولاج التي ستودي بكوارث في التعليم في الجزائر وسيتهرب الجميع الي المدارس الخصوصيه والاجنبيه ربي ستار

  • اوهيب زهرة

    هذا القرار يطبق هذا العام

  • *

    فرحت ونتمنى الفرحة تكمل انشاءالله
    لانريد ان نضغط على ابنائنا بثلاث لغات
    فقط : اللغة العربية, والانجليزية / اضافة الى مادتي التربية الاسلامية, والعلمية مع الرياضيات اعتقد يكفي دون تكلف

  • 1

    عملية فوضوية الهدف منها إفشال الفكرة ثم تركها بعدما ينفر الناس منها… يا له من خبث!
    لأن من يريد ادراج الانجليزية في السنة الرابعة ابتدائي مثلا، ينبغي أن يلغي الفرنسية بالتدريج، ولا يدرس في العالم لغتين في نفس الوقت!، ثم يحل محلها الانجليزية بالتدريج، وينبغي تحضير الاساتذة لذلك، فأنا متحصل على ليسانس انجليزية سنة 2008 وقبلي الآلاف بدون عمل وبعدي الآلاف، وبالتالي فالمادة الخام موجودة، لكن ينبغي ادراجها مرحليا، بحيث مع الوقت يقل عدد أساتذة الفرنسية الذين يبدأون في الرحيل للمتوسط، في التقاعد، في التحول للانجليزية، علما أن منهم من هو أصلا متحصل على شهادات ترجمة وليسانس انجليزية.

  • 2

    إن كانت نيتهم حسنة فالعملية تأتي بالتدريج وعلى مدار سنوات، ولا شيء يحصل في المتوسط أو الثانوي في السنوات الأربع القادمة، وهكذا مع الوقت ينزاح الامر نحو الهدف المنشود
    أما الفرنسية فتدرج مكان الانجليزية في السنة الاولى متوسط… يعني نقلب المواد ونحافظ على التنظيم البيداغوجي.
    أما غير ذلك فهو ورقة للتنويم فقط ولوخز فرنسا قصد دفعها للمساومة والدفاع عن بقاء الزمرة في الحكم، وبقاء الجزائر مجرد بئر فرنسي.
    خلونا من الهف، فمن ينشر معلومات شعبوية كهذه لا يريد الخير لأبناء الجزائر

  • إلى أستاذ ديداكتيك وبيداغوجيا

    جل ما قلته استاذ اوافقك عليه بحكم عملي في الميدان لفترة طويلة
    لكن هدفنا هو تبديل الانجليزية بالفرنسية من حيث الاولوية، بحيث يدرس التلميذ الانجليزية من الثالثة ابتدائي إلى الثالثة نهائي فيجد نفسه متحكما فيها ومتعودا عليها، في حين يدرس الفرنسية بداية من الاولى متوسط.
    أما ما بقاء الانجليزية من الاولى متوسط فلا فائدة فيها، فكل ابنائنا يكونون متعودين على الفرنسية والدليل الواقع الذي يجعل الجزائر أميا في المواقع الانجليزية حول العالم.
    اما قضية تأخير التاريخ والجغرافيا للمتوسط فأنا معك موافق في ذلك، فهي لا تقدم شيئا لأبنائنا بل تعيق تمكنهم من اللغات والرياضيات والمواد الادبية والاخلاقية.

  • إلى جزائر العجائب

    يكفي كذبا على العباد
    متى رأيت قسما فيه 20 تلميذا؟ لماذا تبنون احصائياتكم على الحسابات الشاذة؟
    ثم من قال لك لا يوجد استاذة بالعدد الكافي؟ انت لم تدرس الانجليزية في الجامعة لتعرف ذلك، انا درست ومنذ سنين طويلة المتحصلين على ليسانس انجليزية لا يحصلون على أي منصب عمل.
    حتى ولو وظفنا 10 آلاف استاذ فالامر ليس الصعب، فالجزائر بلد غني ويملك كل الامكانيات، فقط لا يملك الرجال في الحكم الذين يريدون صلاح الامر ونجاح القضية، بل هي قضية مساومة لاستمالة فرنسا والضغط عليها لترك دعمها للبؤر الجهوية، هذا ما في الامر.
    اما الكابرانات فلن يتخلوا عن الفرنسية، والجزائري المحلي لن يتطور ولن يفهم العالم.

  • رسالة لأعداء الاستقلال الحقيقي

    كلما أشاعت حكومتنا خبرا عن الرغبة في تعليم الانجليزية إلا وهاجت أقلام فرنسا عندنا وراحت تتخبط وتنكر وتنفر وتشجب وتستنكر وتتوعد بالفشل الذريع، والحقيقة الفشل مآلهم لأنهم ألفوا الأجوبة على السبورة بلغة فرنسا، وإن حاذوا عما هو مرسوم ومخطط لهم من وراء البحر ظهر عيبهم وانشكف مستواهم الرديء
    أحسن دليل على ما نقول أنه هذه الأقلم مسيطرة على المال والاعلام، مسيطرة على شركات الجزائر وجامعاتها بتخابر فرنسي علماني، وماذا أنتجوا في الجزائر؟ ولا شيء، ففاقد الشيء لا يعطي إلا الجهل والتخلف والكذب والتزوير والفضائح.
    أنتم شر فوق الارض وشر تحت الارض

  • فريد

    والله مزال عندن عبيد و لقطاء فرنسا في الجزائر كيتجبدلهم الانجليزية يبديو يحسبو و يعكسو . كيحبو يدرسوها في الجامعة قالك لا طلاب مادرسوهاش و واعرة و مزال الوقت و غي بشوية و لما ارادو تدريسها في الابتدائي لا معندناش الاساتدة. نرد عليهم كاين الاساتدة و نزيدو للاستاد سوايع عمل و نضاعفولو الاجر.

  • إنسان

    أنا من مواليد 90 و درست الفرنسية ككل التلاميذ منذ الإبتدائي و في أيامنا كنّا نبدأ في الرابعة و الإنجليزية في الثامنة -الثاتية متوسط حاليا- لكنني تمكنت من الإنجليزية في ظرف سنتين و من خلال التلفاز و الأفلام الأمريكية أمّا الفرنسية فلحدّ السّاعة لا أفقه فيها إلاّ قليلا… ما أريد أن أقوله هو أنّ الأطفال في وقتنا يمكنهم التفوّق في الإنجليزية بسهولة بحكم عدد القنوات التلفزيونية الناطقة بهاته اللّغة و عليه فإن تدريسها منذ الإبتدائي سيكون ناجحا و حبّذا أن يبدا منذ السنة الثانية إبتدائي مع كلّ من اللّغة العربية و الرياضيات و التربية الإسلامية و المدنية مع بعض

  • إنسان

    ليتعلّم الطفل آداب الطريق و العمل الجماعي و و و كما هو معمول به في المدارس اليابانبة

  • جزائر العجائب

    للمعلق17 : تخبرنا أن توفير 10 الاف أستاذ في اللغة الانجليزية ليس بالأمر الصعب لكن
    كيف تفسر لنا أزمة أساتذة الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية في كل دخول مدرسي وفي كل سنة حيث نجد أقسام في العديد من متوسطات وثانويات كل الولايات وخاصة الجنوبية منها تفتقر الى أساتذة المواد المذكورة لشهور كاملة
    فإذا لم نتمكن من توفير بعض مآت أساتذة المواد التي ذكرتها فكيف توفر 10 الاف أستاذ في مادة واحدة في سنة أو سنتين .وأخيرا تقول الحكمة : الأواني الفارغة تحدث ضجيجا أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول الفارغة فلا تضيع وقتك بالمجادلة معهم …

  • جزائر الع

    للمعلق17 : تخبرنا أن توفير 10 الاف أستاذ في اللغة الانجليزية ليس بالأمر الصعب لكن
    كيف تفسر لنا أزمة أساتذة الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية في كل دخول مدرسي وفي كل سنة حيث نجد أقسام في العديد من متوسطات وثانويات كل الولايات وخاصة الجنوبية منها تفتقر الى أساتذة المواد المذكورة لشهور كاملة
    فإذا لم نتمكن من توفير بعض مآت أساتذة المواد التي ذكرتها فكيف توفر 10 الاف أستاذ في مادة واحدة في سنة أو سنتين .وأخيرا تقول الحكمة : الأواني الفارغة تحدث ضجيجا أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول الفارغة فلا تضيع وقتك بالمجادلة معهم …

  • الى الذي يسمي نفسه استاذ

    نلغي العلوم مثل التاريخ و الجغرافيا لانها غير مهمة!!! و نبدلها بالتربية الاسلامية يعني طفل يدرس ستة سنوات تربية اسلامية ماذا سيدرس خلال كل هذه المدة الوهابية و الشيعة و الحروب الطائفية يعني طفل صغير تفسدولو مخو. لهذا بلادنا متأخرة عندما ترى اشخاص مثل هذا يدرسون فلا عجب من الانحطاط الذي تعيشه الجزائر

  • شخص

    هذا هو القرار الذي انتظره الجزائريون بفارغ الصبر حتى يتمكن أبناءنا من التواصل مع كل شعوب العالم دون اي عقدة. لقد ضيعنا أكثر من 20 سنة حيث باشر فيها الوزير الأسبق علي بن محمد غير أن أبناء FAFA تآمروا عليه بإخراج أسئلة البكالوريا لتتم تنحيته. و لو استمر مشروعه لكنا الآن نحسن الإنجليزية تماماً كما نحسن الفرنسية.
    الخطوة التالية على عاتق التلفزيون. يحب التحضير لبث الرسوم المتحركة بالإنجليزية و بث الأفلام كذلك بالإنجليزية مع الترحمة SOUS-TITRE كما تفعل جل القنوات العربية حتى ينشئ جيل يتحكم في الإنجليزية و يستطيع التواصل مع الأتراك و الأسياويين العاملين في الجزائر و مع السياح الأجانب مستقبلاً.

  • أنا

    بارك الله فيك يا يا سيادة الوزير، هذه الخطوة إن نجحت، ستكتب بها اسمك في تاريخ الجزائر المعاصر.
    و في نفس الوقت، يجب تأجيل الفرنسية إلى المتوسط و جعلها لغة اختيارية بينها و بين الألمانية و الإسبانية كما يحدث في كل دول العالم التي تحرص على التعليم في أواطنها.

  • مواطن

    إلى الرقم 06 المسمى (جزائر العجائب) : يقول المثل : (( مسافة ألف ميل تبدأ بخطوة )) و (( ما لا يدرك كله لا يترك جله )) و لو اتبّغ أجدادنا طريقة تفكيرك لما قاموا بالثورة و حرروا الجزائر !

  • بوكوحرام

    اصيب الوزير بجنون البقر ربي يشفيه … الرسول كان يشاور قبل اتخاذ اي موقف والله تعالى امره بذلك … ام في الجزائر فالمسؤول يتصرف وكانه الرب الاعلى لا يحاسبه احد وخير مثال بوتفليقة وحاشيته الخوناء ….

  • مواطن

    الانجليزية لغة العصر وهيا اخف لتلاميذ الابتدائي من الفرنسية يلي اصلا المعلمين مش عارفين يوصلوها للتلاميذ وكل التلاميذ مستواهم متدني في الفرنسية انا اشجع تماما هذا القرار وياريت نلتفتو لقرارات الطرد اهم من كل القرارات راها ولادنا نصهم بالشارع من تصعيب المنهج وطرد التلاميذ وهذا مش في صالح ابنائنا

  • مواطنة

    نحو علينا الطرد والاقصاء والتصحيحات الهوجاء لي دمرتو بيها التلاميذ الله لايعطيكم عافية ظلمتو التلامبذ وحطمتم امالهم واحلامهم علاه هذو مش جيل انتم المفروض تشجعوهم وتعاونوهم مش تخيبوهم ودمروهم

close
close