الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

بعد حالة الترقب والتقلب التي عاشتها أسواق السيارات بسبب مناقشة قانون المالية التكميلي الذي أدرج مادة مثيرة للجدل، كان من شأنها رفع أسعار السيارات لمستويات قياسية، في حال مصادقة البرلمان عليها، لإلزامها للمصنعين دفع الرسم على القيمة المضافة، غير أن النواب أسقطوا هذه المادة  ما جعل كلا من البائع والمشتري والمركب يتنفسون الصعداء.

شهدت أسعار السيارات المستعملة تراجعا كبيرا في الأسعار بمعدلات تراوحت ما بين 5 و20 مليونا، جراء تجميد الزيادات في أسعار السيارات الجديدة جراء إلغاء احتساب الرسم على القيمة المضافة في مصانع التركيب، حيث سادت حالة من التخوف قبيل مناقشة البرلمان لهذه المادة، ما ساهم في رواج إشاعات اعتماد هذه المادة وارتفاع أسعار السيارات شهر جويلية، ما زاد من إقبال الزبائن على شراء السيارات الجديدة في ظل التخفيضات المغرية التي أطلقها بعض الوكلاء في رمضان، غير أن إجهاض لجنة المالية للمادة السادسة من قانون المالية التكميلي أعاد حالة الجمود إلى الأسواق ما ساهم في تراجع الأسعار، خاصة أن الفترة الصيفية تشهد كل عام انتعاشا في شراء السيارات.

وبمقارنة بسيطة بين أسعار المركبات في أشهر المواقع الإلكترونية بين الأسبوع الماضي والأسبوع الجاري وقفنا على المفارقات الكبيرة في الأسعار بتراجع بين 05 و10 ملايين في المركبات الصغيرة على غرار “كليو، أكسنت، ايبيزا، بولو، بيكانتو، بيجو 207، ..” في حين تراجعت الأسعار ما بين 10 و20 مليونا في السيارات من الصنف “ب” على غرار “رونو ميغان، بيجو 303، فولكس فاجن غولف، كيا سيراتو، هيونداي إي 40..، وكانت حصة الأسد من تراجع الأسعار في السيارات الرباعية وحيث تراوحت التخفيضات ما بين 20 و40 مليونا على غرار “هيونداي توكسان، كيا سبورتاج، أودي كو5، تيوتا راف4 …”.

وحسب المتابعين لقطاع السيارات، فإن تراجع أسعار السيارات المستعملة كان أمرا منطقيا بسبب حملات المقاطعة الصامتة “خليها تصدي” التي تسببت في ركود مبيعات الوكلاء وجمود الأسواق الأسبوعية حيث شهدت الأشهر السابقة تراجعا غير مسبوق لبيع وشراء السيارات بما فيها القديمة والجديدة، ومع تأكيد البرلمان لعدم وجود أي زيادات في أسعار السيارات الجديدة شرع أغلب المواطنين الذين يرغبون في بيع مركباتهم في إطلاق تخفيضات مغرية بهدف إتمام عملية البيع حيث شهدت أسواق السيارات انتعاشا في المبيعات وتخفيضات غير مسبوقة في الأسعار.

https://goo.gl/BLg7Gp
البرلمان الجزائر قانون المالية التكميلي 2018

مقالات ذات صلة

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +7

    زاد من إقبال الزبائن على شراء السيارات الجديدة في ظل التخفيضات المغرية التي أطلقها بعض الوكلاء في رمضان،

  • Doc22

    Le problème.n’est pas chez les.constructeur mais chez les banques. C’est eux qui n’ont pas anticiper le marché en lançant les offre de crédit par la publicité soutenue comme.chez les opérateurs. De téléphonie mobile. Les banque françaises en Algérie sont kif kif avec leur homologue algérienne. Bagra a coté d’une bagra. Ils croyaient que tout le monde allaient venir faire la.chaine a leur porte. Rien l’Algérien est affairiste il achète pour revendre pas pour faire du tourisme…maintenant les banques doivent sortir dehors comme au Moulin rouge a Paris le distributeur a e. .

  • Doc22

    Le distributeur de billet d’entrée dehors ils interpelle les passant ”venez messieurs entrez y’a le spectacle des bugbennie des lapin rose”entrez messieurs y’a le crédit bancaire rose pour une clio blanche approchez messieurs y’a le crédit halale pour une huyndai roses approchez messieurs venez prendre le.crédit barame livraison en 48 heure le.crédit valable lui est a 12 mois d’attente approchez messieurs hahahahaha souriez vous étés filmé

  • حسان

    ب او بلا tva خليها تص_________________________________دي

  • مقاطع

    خلطها تتصدي خليها ترشى

  • Abel

    رددوا معى خليييييييييها تصدىىىىىىىىى

  • من كل الجزائر.

    يا ناس .. حملة خليها تصدّي فلحقيقة راهي نجحت بقوة .. و هوما راهم يتسترو و يخفو الحقيقة أملا في تراجع الناس و تفرقهم .. الدليل أنهم مازالو يمارسو في المناورات نتاعهم
    صدقوني راهم بداو يريبو .. كملو عليها .. خلوها تصدي .. و عن قريب إن شاء الله رايحين يتحتم عليهم تخفيض الأسعار و إلا يفلسو .. كوراج كملو عليها .. خليها تصدي خليها تصدي خليها تصدي.

  • حمالولو

    الضريبة هذيك هدرو عليها برك زادو للاسعار قبل ما يطبقوها،يعني الطمع في حالته البشعة على الاطلاق

  • قاسم

    كل هدا اللغط الكبير عبارة عن لعبة من الاعيب مركبي السيارات ونافخي العجلات والبرلمانيين والبرمائيين من اجل تسويق مخزون سيارات الخردة… والدي يدفع الثمن هو الغاشي الراشي النائم والملهوف والدي يشتكي وينتقد ولا يفعل شيئا يشتري ويشتكي غاشي عبارة عن هيشر لا كرامة له يجري مع الريح لا ثقة فيه خواف …

  • فتوح

    وعلاه % ملايين الى20 تعتبر انتصار
    يجيبلك ATOS من 2009 وهو يدور بيها شاريها ب 50 مليون وماشي بيها 200 الف كلم ويقولك 80 مليون
    الشعب غبي سيارة 99 مهما تكون متفوتش 40 مليون

  • reza

    الدولة كانت تريد فرض TVA على السيارات المصنعة محليا لأن تلك الشركات تفرضها على الشعب دون أن تسدد منها أي سنتيم للدولة ، مثال : سيارة جديدة بـ 100 مليون و هو السعر الحقيقي + 19% = 119 مليون تأخذها الشركات ، لهذا السي أويحي خفض قيمة سياراته ” طحكوت ” بـ 50 مليون قبل ظهور فكرة الـ TVA ، إذن وسط لصوص ، راجعوا التاريخ سيؤكد ذلك ، أما قول الشركات و المشترين بإرتياحهم فهو كلام يستحمرون و يسرقون الجيوب لا أكثر و لا أقل ، خليها تتصدى .

close
close