الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 16:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تراجعت ظاهرة عرض مختلف السلع خارج المحلات التجارية (فوق الأرصفة) بالجزائر العاصمة “بشكل ملحوظ” منذ بداية السنة الجارية، بالرغم من تسجيل عدد من المخالفات في هذا الشأن فاق 3600 مخالفة.
وأوضح دهار العياشي، ممثل عن المديرية أن عدد المخالفات التي سجلت منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية نهاية سبتمبر المنصرم والمتعلقة بعرض مختلف السلع والمنتجات خارج المحلات التجارية عن طريق شغل الأرصفة بلغ 3635 حالة، وقد تراجع هذا العدد بفضل الحملات التحسيسية الموجهة لفائدة التجار لتنبههم حول العقوبات التي يمكن ان يتعرضوا لها في حال قيامهم بهذه المخالفة.
وقال المتحدث إن الملاحظ حاليا بالشوارع الكبرى للعاصمة بالخصوص “تراجع وشبه انعدام” لعرض السلع خارج المحلات، مرجعا ذلك إلى تشديد اللجنة الولائية المكلفة بالنشاطات التجارية الرقابة على أصحاب المحلات المخالفين للتعليمات المندرجة في هذا الإطار.
ويتلقى التاجر المخالف للتعليمة الخاصة بمنع عرض سلعته خارج محله إعذارا كتابيا يتعين عليه بعدها في ظرف 24 ساعة إدخال كل السلع الموضوعة فوق الرصيف، يقول المتحدث، مضيفا أن التاجر المخالف يتعرّض لعقوبات واجراءات ردعية في حال عدم التزامه بالإعذار الموجه إليه ويمكن أن تصل إلى قرار غلق المحل لمدة 30 يوما وحجز السلع التي توجه لمرافق ذات منفعة عمومية في حال كانت مواد غذائية، وإلا توجه للبيع في المزاد العلني وعائداتها توجه إلى خزينة الولاية.
وأكد المتحدث أن القرار رقم 5373 الصادر في 1 سبتمبر 2016، والمتضمن قواعد العمران التجاري، المطبقة على المحلات التجارية الواقعة بالجزائر العاصمة، يتضمن عديد المواد التي تتطرق إلى التهيئة الخارجية للمحلات التجارية.
وفي سياق مواد ذات القرار والتي تمنع كل النشاطات التجارية التي تشوه المحيط والوجه الجمالي للعاصمة، تم تسجيل خلال التسعة أشهر المنصرمة 15228 تدخل، حيث وجه 6525 اعذار للتجار المخالفين، كما تم اقتراح غلق 252 محل تجاري والمتابعة القضائية ضد 1219 تاجر آخر.

https://goo.gl/mXQwTa
الجزائر المحلات التجارية تجارة الأرصفة

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    مشكلة الكثير من الجزائريين انهم لا يعرفون حدودهم إلا بالقوة وكأنه ليس لهم عقل أو لا يفكرون أو ربما انانيون وهذا هو الأرجح. الأنانية تجعل الإنسان يفكر فقط بمنفعته هو دون أي إهتمام بما يمكن أن يلحق بالآخرين من ضرر. على كل حسنا فعلت السلطة. من يعرف حده فبها ونعمة ومن لا يعرف اضربه يعرف مضربه.

close
close