السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 11:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

صورة مجمعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وللزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، الخميس، مقالاً للكاتب المعروف روبرت فيسك عنون له بشكل ساخر قائلاً، إن “دونالد ترامب جعل نفسه نسخة أمريكية من القذافي بعد موقفه الأخير من الاتفاق النووي مع إيران”.

وكتب فيسك: “ترامب بهذا الشكل الذي اتخذ به القرار وما فيه من إتباع لأهواءه وعدم إنصات للآراء الأخرى قدم نفسه للعالم على أنه نسخة أمريكية من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي كان منفصلاً عن الواقع بشكل كامل”.

وشرح فيسك للقارئ، أنه كان يفكر أثناء كتابة المقال في “الطريقة المخزية والمندفعة التي انسحب بها ترامب من اتفاق دولي، وبمن يذكره ترامب” وفكر في مقارنته بالرئيس الأمريكي “المتبجح والعنصري تيودور روزفلت الذي كان يستمتع بالحروب وإطلاق التهديدات”، لكنه توصل في النهاية إلى أنه يذكره بالقذافي.

ويعدد فيسك القواسم المشتركة، مشيراً إلى أن القذافي كان منفصلاً عن الواقع ومهووساً بالنساء ومتبعاً هواه، وكما كتب له الآخرون “الكتاب الأخضر” كتب آخرون لترامب دليله الاقتصادي.

وختم فيسك قائلاً: “لقد كان القذافي يمتلئ بالحقد على معارضيه، كما كانت آراءه بخصوص منطقة الشرق الأوسط شاذة، إذ اقترح بكل جدية إنشاء دولة واحدة للفلسطينيين والإسرائيليين معاً واقترح أن يصبح اسمها إسراطين، وفي ذلك شبه بخطوة ترامب القاضية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها”.

https://goo.gl/TpYowr
بريطانيا دونالد ترامب معمر القذافي

مقالات ذات صلة

  • وصفته بأنه "زعيم صاعد لحزب الله"

    أمريكا تصنف نجل نصر الله إرهابياً عالمياً

    أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، نجل الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الشيعية حسن نصر الله على قائمة الإرهابيين، متهمة إياه بتنفيذ هجمات ضد "إسرائيل"…

    • 1420
    • 8
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • algerien libre

    ya pas de comparaison trump n est dictateur et dure avec son peuple.

  • عتريس

    ان شاء الله يحدث له ما حدث للقدافي او اكثر لانه مهيبلة وهو خطر على البشرية

  • achyle

    a comparer la vie et les charges dun lybien et americain le temps de kadafi apres discuter

  • miloud58

    يملك عالم لوحده كأنه يعيش ما وراء الطبيعة الميتافيزيقا قراراته أحادية لا يبالي بالعالم الأخر يقرر وحده ولا يشاركه احد وكل من يعارضه يفصل فورا يريد ان ينصب نفسه امبرطور للعالم وهو القائد على سفينة تسيير في البحار وفجأة أتته فكرة أن يخرق السفينة ولكن الوقت فات أتت به إلى الهاوية ولا مفر ولا منقض له
    عد إلى أحظان العالم وعش مع الآخرين خلق الله شعوب وقبائل ليتعرفوا والتعاون وغيرها من الأمور في العالم القوانين والأعراف لا يمكن لك أن تسن قانون وحدك وتتجاهل العالم الأخر

close
close