السبت 19 جانفي 2019 م, الموافق لـ 13 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

مترجمة وزارة الخارجية الأمريكية مارينا غروس تجلس إلى جانب الرئيس دونالد ترامب خلال القمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي يوم الاثنين 16 جويلية 2018

أصبحت المترجمة المعتمدة لدى وزارة الخارجية الأمريكية مارينا غروس، نجمة فجأة، والسبب هو الرئيس دونالد ترامب، حسب ما نقل موقع “بي بي سي”، الخميس.

غروس، التي تعمل لسنوات عدة في الوزارة، كانت حاضرة في جلسة خاصة بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قبل مؤتمرهما الصحفي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، الاثنين، وهو ما دفع أعضاء في الكونغرس إلى المطالبة بشهادتها بسبب تصريحات مثيرة للجدل لترامب.

وكان قادة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي عبروا عن صدمتهم إثر تصريحات ترامب، ووصفوها بأنها تشكك في دقة ما قالته وكالات الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه) عن ضلوع روسيا في التلاعب بنتائج الانتخابات عام 2016.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي، إنه لا يرى أي سبب يدفع روسيا إلى التدخل في تلك الانتخابات التي أتت به رئيساً.

وعلق مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق جون برينان على تصريحات ترامب، قائلاً إن إجابات ترامب عن أسئلة الصحفيين المتعلقة بالتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية عام 2016 “خيانة عظمى بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وبعد العاصفة السياسية التي أثارها ترامب بتصريحاته، تراجع وقال، الثلاثاء، أنه أساء التعبير في المؤتمر الصحفي في هلسنكي وأنه يثق باستنتاجات المخابرات الأمريكية بخصوص التدخل الروسي في 2016.

والأربعاء، عاد ترامب وقال في تحول مفاجئ، إنه يحمل بوتين شخصياً المسؤولية عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.

وأضاف ترامب خلال مقابلة مع قناة (سي بي إس نيوز): “مثلما أعتبر نفسي مسؤولاً عما يحدث في هذه الدولة فبالتأكيد، واستناداً إلى صفة رئيس الدولة، يتعين تحميله المسؤولية”.

وفي نفس المقابلة قال ترامب، إنه يتفق في الرأي مع مدير المخابرات الوطنية الأمريكية دان كوتس بأن روسيا مازالت تمثل تهديداً للانتخابات الأمريكية.

وأضاف ترامب لقناة (سي بي إس نيوز): “إنه خبير وهذا هو ما يفعله. يبلي بلاء حسناً للغاية وأثق كثيراً في دان كوتس وإذا كان يقول ذلك فأنا أقبل به”.

وسعى البيت الأبيض سعياً حثيثاً، الأربعاء، لاحتواء غضب أثارته قمة ترامب-بوتين في هلسنكي، إذ نفى أن يكون ترامب قد قصد في معرض حديثه مع صحفيين قول إن موسكو لم تعد تستهدف الولايات المتحدة.

https://goo.gl/d1cM4T
أمريكا دونالد ترامب فلاديمير بوتين

مقالات ذات صلة

  • سخرت من عائلتها وقامت بتصرفات استفزازية

    السعودية رهف تحشش وتأكل لحم الخنزير في كندا!

    نشرت الشابة السعودية رهف محمد القنون، صوراً جديدة تعكس بدءها حياة جديدة في كندا بطريقة وُصفت بـ"المستفزة" لمجتمعها المحافظ الذي تعاطف كثيرون فيه معها باعتبارها…

    • 27332
    • 36
  • بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق "بريكست"

    اقتراع على سحب الثقة من حكومة ماي

    تواجه حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اقتراعاً على سحب الثقة، الأربعاء، بعد الهزيمة المنكرة التي لحقت باتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في البرلمان،…

    • 976
    • 1
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close