الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 08:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

ذكر كتاب جديد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يريد اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد العام الماضي لكن وزير دفاعه تجاهل الطلب.

ويصور الكتاب الذي يحمل اسم (الخوف) كبار معاوني ترامب على أنهم لا يأبهون أحياناً بتعليماته للحد مما يرونه سلوكه المدمر والخطير.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست، الثلاثاء، مقتطفات من الكتاب الذي أعده الكاتب الشهير بوب وودورد مفجر فضيحة ووترغيت. و(الخوف) الذي لم يصدر بعد هو أحدث كتاب يعرض لتفاصيل التوتر داخل البيت الأبيض في ظل رئاسة ترامب التي بدأت قبل 20 شهراً.

وقال ترامب على موقع تويتر، إن الاقتباسات الواردة في الكتاب والمنسوبة إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي وآخرين هي “حيل مختلقة، خداع للجمهور”.

ويصور الكتاب ترامب على أنه سريع الدخول في نوبات غضب يتفوه خلالها بعبارات بذيئة ومندفع في اتخاذ القرارات، راسماً صورة للفوضى التي يقول وودورد إنها تصل إلى حد “الانقلاب الإداري” و”الانهيار العصبي” في الفرع التنفيذي للمؤسسة الحاكمة في الولايات المتحدة.

ويقول الكتاب، إن ترامب أبلغ وزير دفاعه أنه يريد اغتيال الأسد بعدما شن الرئيس السوري هجوماً كيماوياً على المدنيين في أفريل 2017.

وأبلغ ماتيس ترامب، بأنه “سيفعل ذلك على الفور”، لكنه أعد بدلاً من ذلك خطة لتوجيه ضربة جوية محدودة لم تهدد الأسد شخصياً.

وأشار الكتاب إلى أن ماتيس أبلغ معاونيه بعد واقعة منفصلة بأن ترامب تصرف مثل “تلميذ في الصف الخامس أو السادس”.

وفي بيان، الثلاثاء، رفض ماتيس الكتاب بوصفه “صنفاً فريداً من أعمال واشنطن الأدبية” وقال بشأن كلمات الازدراء من ترامب التي نسبت إليه “لم أنطقها قط أو تُنطق في وجودي”.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الكتاب ليس سوى “قصص مختلقة، الكثير منها أدلى بها موظفون سابقون ساخطون، بهدف إظهار الرئيس في صورة سيئة”.

وشككت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الرواية الخاصة بالأسد.

وقالت للصحفيين، الثلاثاء: “أتمتع بكوني مطلعة على مثل تلك المحادثات.. ولم أسمع قط الرئيس يتحدث عن اغتيال الأسد”.

https://goo.gl/qZCCE3
أمريكا بشار الأسد دونالد ترامب

مقالات ذات صلة

  • طالبت باتخاذ إجراءات "أكثر حزماً"

    "الوفاق" تدعو لتحرك أممي لإنهاء معارك طرابلس

    دعت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً الأمم المتحدة لاتخاذ "إجراءات عملية أكثر حزماً وفاعلية" لحماية المدنيين ووضع حد للمعارك في محيط العاصمة طرابلس، والتي أسفرت…

    • 112
    • 0
  • تاسع إعلامي مغدور

    صحفي مكسيكي يلقى حتفه بنيران مجهولة

    قتل مسلحون مجهولون صحفيا مكسيكيا بالرصاص عندما كان يغادر منزله في ولاية تشياباس الجنوبية، بحسب ما ذكرت الصحيفة التي يعمل لحسابها، ليكون بذلك تاسع صحفي…

    • 207
    • 0
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أبى آمين الجزائري

    بعد قرائتي لهذه المقالة ضحكت بشدة كبيرة حتى سقطت من الكرسي و كاذ أن يغمى علي لا إله إلا الله أستغفر الله أجمل نكتة سمعتها في حياتي و أضن أنها الأحسن و الأشهر في العالم و الاضحك هنيئا لك يا ترامب الكافر جائزة الحمار الذهبي لأجمل نكتة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • علي حسن

    “سلوك مدمر وخطير” سلوك المجرم بشار زعنفة الروس وإيران لا يمثل شيئا هم يتبادلون الأدوار ويهرجون

  • علي حسن

    “كان يريد قتل الأسد” مسكين الشهيد الحي منقذ الأمة محرر القدس بعد الجولان هو أبوه الجيفة الذي حكم هو وابنه أكثر من 40 سنة و استرجع الأندلس … وفعل الأفاعيل بالأعداء يريدون تلميع صورته وإخراجه مخرج الأبطال الصناديد لو أرداوا قتله لقتلوه كالقذافي اقتلوه قتلكم الله معه

  • miloud58

    من داس على الأعراف الدولية القانون الدولي ولم يتعرف بها يستطيع أن يدمر العالم تدميرا شاملا ..لان هذه السلوكيات الانفرادية تعود بنا الى القرن 19 عهد الافلام cow boy البطل دائما لا يموت …انها الحقيقة التي يعرفها العالم في هذه الأيام كل شيء مكهرب العالم على حافة حفرة والصراع يشتد بين المعسكر الشرقي والغربي والحرب الباردة أصبحت اشد، شرارة واحدة العالم في خبر كان …
    على عقلاء العالم أنقاض هذا الموقف الخطير جدا وإخراجه إلى بر الأمان …

  • شخص

    هذا المعتوه خطر على أمريكا نفسها قبل أن يكون خطراً على العالم !
    و آخر صيحة له أنه بدأ يتحرّش بكندا (نعم كندا) و يقول إنها تستفيد من أمريكا دون أن تدفع !

close
close