الجمعة 23 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 21:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

دونالد ترامب إلى جانب إيمي كوني

اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت القاضية المحافظة إيمي كوني باريت لخلافة روث بادر غينسبرغ في عضوية المحكمة العليا، واصفا إياها بـ”أحد ألمع العقول في مجال القانون وأكثرها موهبة”، وتوقّع ترامب أن يعطي مجلس الشيوخ “مصادقة مباشرة وسريعة” على هذا التعيين.

وإذا صدّق على تعيينها مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون فستحل محل القاضية روث بادر غينسبرغ الليبرالية التي توفيت في 18 سبتمبر عن عمر 87 عاما.

وستمكّن القاضية إيمي باريت ترامب من إمالة الدفة في المحكمة العليا إلى اليمين عشية انتخابات رئاسية محمومة يسعى فيها للفوز بولاية ثانية.

وإذا تم التصديق على تعيين باريت في هذا المنصب الذي ستشغله مدى الحياة فستصبح خامس امرأة على الإطلاق تعمل في المحكمة العليا في الوقت الذي يتم فيه تعزيز الأغلبية المحافظة بالمحكمة لتصبح ستة قضاة محافظين مقابلة ثلاثة ليبراليين.

وفي رد فعل فوري، دعا المرشح الديمقراطي جو بايدن مجلس الشيوخ إلى عدم المصادقة على تعيين القاضية باريت قبل الاستحقاق الرئاسي.

وجاء في بيان أصدره بايدن بعد دقائق على إعلان ترامب اختيار باريت للمنصب أن “مجلس الشيوخ يجب ألا يبت في هذا المنصب الشاغر” جراء وفاة القاضية التقدمية روث بادر غينسبورغ “ما لم يختر الأميركيون رئيسهم المقبل والكونغرس المقبل”.

والقاضية باريت، 48 عاما، كاثوليكية متدينة، وأم لسبعة أطفال، من بينهم طفلان تم تبنيهما من هايتي وأصغر مصابة بمتلازمة داون.

ولدت إيمي فيفيان كوني في 28 يناير 1972 في نيو أورلينز بولاية لويزيانا. وهي البنت الكبرى بين سبعة إخوة، خمس أخوات وأخ. عمل والدها مايكل كوني محاميًا لشركة شل للنفط ، وكانت والدتها ليندا تعمك كربة منزل.

نشأت كوني في ميتايري، أحد ضواحي نيو أورلينز، وتخرجت من مدرسة سانت ماري الثانوية عام 1990

حصلت باريت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي بامتياز من كلية رودس عام 1994، ثم درست القانون في كلية الحقوق في جامعة نوتردام بمنحة دراسية وحصلت على درجة الدكتوراة في القانون في عام 1997 بامتياز.

يذكر أن باريت عينت في مركز قضائي للمرة الأولى عام 2017، وهي تعد معارضة شرسة لحق الإجهاض الذي يعد قضية بالغة الحساسية بالنسبة إلى المحافظين.

إيمي كوني باريت دونالد ترامب روث بادر غينسبرغ

مقالات ذات صلة

  • بعد تهديدات بالعنف

    مساجد الجنوب الفرنسي تحت حماية الشرطة

    طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرارلد دارمانين، الأربعاء، من السلطات المحلية وضع المساجد في مدينتي بوردو وبيزييه في جنوب غرب فرنسا تحت حماية الشرطة بعد تهديدات…

    • 802
    • 0
  • قال أن "الخوف سيغير موقعه"

    ماكرون "يقتبس" مقولة رضا مالك

    أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تصريحات جديدة حول ما يسميه الحرب على التشدد الإسلامي بالقول "الخوف سيغير موقعه"، وهي عبارة مقتبسة من مقولة لرئيس الحكومة…

    • 5805
    • 6
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    ترامب يختار نصرانية متدينة في اعلی منصب للمحاكم عليا للولايات المتحدة ۔۔۔وعندنا الجرو فرنسا تنادي بالمدنية لا اسلامية ولا عسكرية۔۔۔بل حتی الاسلام يصبح ضعيف في الدستور الجديد وكحبر علی الورق۔۔۔۔

close
close