السبت 21 أفريل 2018 م, الموافق لـ 05 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 17:48
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أن الرئيس دونالد ترامب، تحامل بعنف خلال اجتماع الخميس في البيت الأبيض بشأن الهجرة، على دول أفريقية وهايتي، التي وصفها بـ”الأوكار القذرة”.

واستقبل ترامب في مكتبه عددا من أعضاء مجلس الشيوخ، من بينهم الجمهوري ليندسي غراهام، والديمقراطي ريتشارد دوربن، للبحث في مشروع يقترح الحد من لم الشمل العائلي ومن دخول القرعة على البطاقة الخضراء.

في المقابل سيسمح الاتفاق بتجنب طرد آلاف الشبان الذين وصلوا في سن الطفولة للولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن ترامب سأل خلال المناقشات: “لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد؟”.

وأضافت أن ترامب كان يشير بذلك إلى دول في أفريقيا وهايتي والسلفادور، موضحا أن الولايات المتحدة يجب أن تستقبل بدلا من ذلك مواطنين من النرويج التي التقى رئيس حكومتها الخميس.

وسأل الرئيس أيضا: “لماذا نحتاج إلى مزيد من الهايتيين؟”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز”، التي تتحدث أيضا عن هذه التصريحات نقلا عن مشاركين في الاجتماع لم تحددهم، ذكرت في جوان الماضي أن ترامب أكد في اجتماع آخر بشأن الهجرة، أن كل الهايتيين “مصابون بالإيدز”، لكن البيت الأبيض نفى ذلك.

وقال المصدر نفسه إن التصريحات أثارت استياء أعضاء مجلس الشيوخ الذين حضروا الاجتماع.

وردا على هذه التصريحات، قال العضو الديمقراطي في الكونغرس لويس غوتيريز: “يمكننا أن نقول الآن بثقة مئة في المئة أن الرئيس عنصري، لا يقبل بالقيم المدرجة في دستورنا”.

وصرحت زميلته الجمهورية ميا لوف، التي تتحدر من أصل هايتي، أن التصريحات الرئاسية “تسبب الانقسام” وطلبت اعتذارات. وقالت في بيان إن “هذا الموقف غير مقبول من قبل قائد أمتنا”.

ولم ينف البيت الأبيض أن يكون الرئيس قد أدلى بهذه التصريحات.

وقال راج شاه، وهو ناطق باسم السلطة التنفيذية، في بيان إن “بعض الشخصيات السياسية في واشنطن تختار العمل من أجل دول أجنبية، لكن الرئيس ترامب سيعمل دائما من أجل الشعب الأميركي”.

وأضاف: “مثل أمم أخرى لديها هجرة تستند للأهلية، الرئيس ترامب يكافح من أجل حلول دائمة تعزز بلدنا عبر استقبال الذين يساهمون في مجتمعنا وفي نمو اقتصادنا ويندمجون في أمتنا الكبيرة”.

مقالات ذات صلة

  • في حادثة هي الثانية خلال يومين

    هبوط اضطراري لطائرة أمريكية إثر اشتعال محركها

    أظهرت لقطات مصورة لحظات هبوط طائرة تابعة لشركة دلتا الأمريكية، الأربعاء، بعد اشتعال النيران في أحد محركاتها، وفق ما نقل موقع قناة "يورونيوز عربي". وتظهر اللقطات…

    • 1628
    • 2
  • الجيش المصري:

    مقتل زعيم "تنظيم إرهابي" في سيناء

    أعلن الجيش المصري في بيان، الأربعاء، عن مقتل أحد قياديي المتشددين في سيناء حيث يتمركز الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وقال الجيش في بيان على…

    • 101
    • 0
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    بدون شك أن هذه التصريحات إهانة للدول التي ذكرها. لكن لماذا فضل سكان النرويج عليها
    لنكون صرحاء، بغض النظر عن موقف ترامب العنصري، الدول التي ذكرها أغلب سكانها يعيشون الفقر و الأمية و الإهانة من أنظمتهم قبل الغير.
    الغريب أن هذه الأنظمة أغلبها ديكتاتورية فاسدة لا تعتني بشعوبها لكن إذا هاجرت و سيئ معاملتها من دول مستقبلة فتقوم هذه الأنظمة بالتنديد و الإستهجان و الغضب بسبب تصريحات الغير في قالب سريالي ناسية أو متناسية أن سياستها الفاسدة هي التي دفعت الناس للهجرة وإذا كان هناك لوم فهو أولا عليها.

  • 0

    مريض Mentally ill
    لازم يجي يرقي عند بلحمر

  • 0

    انه بلغ قمة العنصرية الحقودة فجرت له مجرى الدم سيماه في وجهه والله ثم والله لاتوجد اقذر واخبث دولة في العالم هي امريكا حيث فيها جميع العنصريات والنعرات الشعوبية المتجذرة هناك

  • Bela

    الكثير من الشعوب تتمنى لو كان رئيسها ترامب فهو لم يرمي على شعبه فسفورا أبيض و لا أحمر ولم يزيح رئيسا منتخبا و يقتل و يسجن معارضيه، و يطل على شعبه صباح مساء، ولم يدخل رجال الأعمال في بلده السجن و ينهب مالهم كي يشتري به قصور و لوحات فنية، ولم يشن حروب كما بشرت به عديد من الصحف قبل مجيئه، وخلال سفرية واحدة رجع لبلده بما يعادل الناتج المحلي لفرنسا في سنة، هدا الرئيس من حق شعبه أن يغنيه ‘‘ هشتكنا وبشتكنا ياريس ده انت رئيس والنعمه كويس‎، يامدلعنا يا مشغلعنا قل لعدوك روح تليس‘‘

  • حروشي

    النرويج احسن بلد للعيش في العالم . امريكا لا تعن لهم شيئا.

  • ك

    ترامب حفيد الشيطان فهو يطبق سياسة اليهود الدين لعنهم الله قتلة الانبياء

  • Hassan

    كيف يذكركم وحكام الدول غيرعادلة وتحارب الحرية
    والعدالة وتشجع الفسادوالرذيلة وتحارب قيمها.?
    تبا لمن ينتخب ميت فى القبر ورئيسه ليعقب هو.

  • جزائري 23

    الاوكار القذرة توجد الا في امريكا الشمالية لاغير بلد العنصرية والقتل للسود والزنوج -الاوكار القدرة النتنة توجد في بلادك وما الافلام والمسلسلات والتحقيقات الجرائم لدليل على وضع المجتمع الامريكي فيما بينهم وخاصة السجون ممتلئة بالمجرمين بالملايين -شخص واحد امريكي متهور يحصد وحده العشرات من الامريكيين والشرطة بكل مناحي الجرائم تبحث عنه العشرات السيارات والكوبترات والحوامات -اما جرائمها حول العالم الاسلامي والعربي فحدث ولا حرج هي رأس الحربة والرمح المسموم في العالم يتدخلون في شؤون الدول الضعيفة ويرغ

  • جزائري 23

    تابع: ويرغمونها على التنازل والانصياع لفائدة اسرائيل وتسخير الدول المجاورة لأسرائيل بحمايتها من الارهاب ولو بمجازفة نصف جيوشهم ضد شعوبهم الرافضة لقرارات امريكا الترمبية من الذي اجج الوضع واشعل نار الفتنة في فلسطين واسرائيل طبعا ترمب المشكوك في صحته وعقله حسب جريدة وشنطن بوست – اللهم اجعلهم في باطن الارض خير من ظاهرها

  • قاده المعسكري

    رئيس فاسق متعجرف ليس له صفة الرئيس.سنشهد له نهاية مخزية.

  • سلطان

    و الله ما يزيدني هذا الأمر الا استحقاراً بالولايات المتحدة لأنه صراحة قل في بلاد العم سام كل الرجال المحنكين و السياسيين الكبار حتى يطلع علينا حثالات مثل بوش الذي كان يكذب على صدام بأنه يمتلك الأسلحة الكيمياوية ليغتصب حرية العراق و يعيث في الأرض فساداً ثم يطلع علينا ترامب هذا المريض عقلياً ليقود أعظم دولة في العالم مما يؤكد في الأخير أن فعلاً الولايات المتحدة في الانحدار و ليس بالبعيد ان شاء الله سينطفئ نجمها

  • dzaiir zina

    لمليح يقعد في بلادو ويخدم بواش كاين وما يروحش لبلاد الناس لان الهجرة الغير الشرعية تثقل كاهل الدول بالشغغل تحت الطاولة وممارسة الاجرام .احنا نتمناو اروحو علينا لمراركة والافارقة والتوانسة واخليو االخدمة لزوالية تاعنا .