-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"ليتركنا وشأننا!"

ترامب يُغضب مزارعي جنوب إفريقيا.. كيف؟

الشروق أونلاين
  • 2834
  • 1
ترامب يُغضب مزارعي جنوب إفريقيا.. كيف؟
أ ف ب
نائب الرئيس في جنوب إفريقيا ديفيد مابوزا (يمين) يصافح مزارعاً أثناء مؤتمر للزراعة جمع مزارعين ومصنعين ومسؤولين في بيلا بيلا في جنوب إفريقيا يوم الخميس 23 أوت 2018

“ليتركنا وشأننا!”. هكذا عبّر المزارعون السود والبيض على حد سواء في جنوب إفريقيا عن استيائهم من انتقادات دونالد ترامب لمشروع حكومي لإصلاح الأراضي، واتهموا الرئيس الأمريكي، بأنه تحدث في هذه القضية من دون أن يعرف تفاصيلها، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس، الأحد.

وقالت بريلين سوارت وهي امرأة سوداء تربي المواشي وتزرع الحبوب مع زوجها بالقرب من مدينة الكاب (غرب)، إن “الناس كانوا غاضبين جداً من ترامب ولا يزالون كذلك”.

وتشكل تغريدة الرئيس الأمريكي محور كل الأحاديث في مؤتمر الزراعة الذي يجمع مزارعين ومصنعين ومسؤولين في بيلا بيلا شمال شرق جوهانسبرغ.

وكان ترامب تأثر ببرنامج تلفزيوني بثته قناة “فوكس نيوز” المحافظة جداً، وطلب، الأربعاء، من وزير الخارجية مايك بومبيو، أن يدرس عن كثب مشروع الإصلاح الزراعي في جنوب إفريقيا.

وكتب ترامب على حسابه على موقع تويتر: “طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو دراسة عن كثب لمصادرة أراض ومزارع ونزع ملكيتها وجرائم قتل مزارعين (بيض) على نطاق واسع في جنوب إفريقيا”.

وأضاف أن حكومة جنوب إفريقيا تقوم حالياً بـ”مصادرة أراض من مزارعين بيض”.

وردت سلطات بريتوريا بحدة على تغريدة الرئيس الأمريكي. وقد نددت بـ”تصريحات مقلقة وخاطئة وغير دقيقة و(تتضمن) معلومات مغلوطة وأحياناً منحازة سياسياً”، وطلبت “توضيحات”.

وقبل الانتخابات العامة المرتقبة في 2019، يريد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا تسريع عملية إصلاح الأراضي “من أجل تصحيح الظلم التاريخي الخطير” الذي ارتُكب بحق الأقلية السوداء في حقبة الاستعمار ونظام الفصل العنصري.

ويهدف إصلاح رامافوزا إلى تصحيح الخلل في الأراضي في جنوب إفريقيا حيث تملك الأقلية البيضاء (تشكل 8 في المائة من الشعب) 72 في المائة من المزارع مقابل 4 في المائة للغالبية السوداء (80 في المائة من السكان)، حسب الحكومة.

ولتصحيح ذلك، ينوي الرئيس تعديل الدستور للسماح باستملاك أراضي المزارعين الكبار من دون التعويض لهم. وتعهد مرة جديدة، السبت، بـ”تسريع إصلاح الأراضي، الضروري لتحقيق نمو اقتصادي شامل”.

ورغم أن كلام ترامب كان مبالغاً فيه، إلا أنه لفت الانتباه إلى مشروع يثير منذ أشهر مخاوف وجدل حاد في جنوب إفريقيا.

وأشار تشيليدزي ماتشيدزولا (30 عاماً) وهو منتج حليب أسود في ولاية الكاب الشرقية، إلى أن “نائب الرئيس (ديفيد مابوزا) قال للمزارعين، إن الحكومة لن تقوم بأي شيء غير مدروس”. وأضاف “بما أنني مزارع، تثير مصادرة الأراضي قلقي وإن كنت أسود”.

“التحقق قبل التحدث”

زملاؤه المزارعون البيض يشعرون بقلق أكبر. وقال أحدهم أندري سميث المزارع في ولاية الكاب الشرقية: “أخشى ألا يسلك السياسيون في بلدنا الطريق السليم” للإصلاح.

لكن من غير الوارد السماح لرئيس أي دولة أجنبية التأثير على الجدل. وقال “نحن لا نحب ترامب وصراحته”. وأضاف “إنه لا يفهم شيئاً من الوضع في جنوب إفريقيا، يجب أن يتم إطلاعه وأن توجه إليه دعوة لزيارتنا”.

ورأى ويسكي كغابو المزارع الأسود في شمال شرق البلاد، أن “دونالد ترامب يمكن إغضابه بسهولة وهذه ليست المرة الأولى”، في إشارة إلى انتقادات ترامب اليومية على تويتر. وأضاف “ليس لدي شيء ضد دونالد ترامب.. لكن يجب أن يتحقق من الحقيقة قبل التحدث”.

وترفض مديرة القسم التجاري في شركة “غراين إس أيه” للحبوب جاني دو فيلييه، تشبيه البعض الوضع في جنوب إفريقيا بعمليات الطرد العنيفة لمزارعين بيض منذ قرابة العشرين سنة في زيمبابوي المجاورة.

وقد أدى اعتماد هذه السياسة إلى انهيار اقتصاد البلاد الذي لم يستعد عافيته حتى اليوم.

وقالت “لسنا في هذا الموقع ولا أعتقد أننا نسير في هذا الاتجاه”. وأضافت “لكن يجب أن نواجه ماضينا وهذا ليس أمراً سهلاً”. وتابعت أن “إصلاح الأراضي كان حتى الآن فاشلاً”.

ويكرر المزارعون في جنوب إفريقيا بصوت واحد أن الحل لن يأتي من الخارج بالتأكيد.

وقال ريديفان ماركوس وهو مزارع أبيض من الكاب الشرقية يبلغ من العمر 24 عاماً، إن “الكثير من الأمور تحدث في الولايات المتحدة، في جنوب إفريقيا أيضاً”. وأضاف “بينما يهتم دونالد ترامب بمشاكله، سنهتم نحن بمشاكلنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سمير

    سيقعون في غلطتهم نفس سياسة الثورة الزراعية. و النتيجة عندنا لا انتاج لا مردودية