الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 23 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

محمد شرفي

  • جهرت بمقاطعتي لبوتفليقة.. وأفتخر بأني لست من أذناب النظام

  • شرفي: سنعمل على تنظيم مناظرات بين مرشحي الرئاسة

  • شرفي: الشعب الجزائري يعلم أسباب استقالتي من وزارة العدل في 2014

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن عهد صناعة الرؤساء في الجزائر قد ولى، والسلطة في يد الشعب اليوم بفضل المؤسسة العسكرية التي تعهدت باحترام إرادته، داعيا الجزائريين إلى التوجه بقوة لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم الجديد، وقال “القانون لا يمنع رجالات بوتفليقة من الترشح لكن صوت الشعب من شأنه أن يحدث القطيعة مع النظام السابق”.

زكى أعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الأحد، وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا لسلطة الانتخابات، هذا الأخير الذي أكد في أول ندوة صحفية له، أن مهمته على رأس الهيئة ستكون صعبة، كونها ستتكفل بمهام كانت على عاتق أربع وزارات من بينها الداخلية والعدل والخارجية، محمد شرفي الذي دافع بقوة عن السلطة التي يرأسها واعتبرها فريدة من نوعها كونها ستكون الضامن الرئيسي لصوت الشعب.

الجيش تعهد باحترام سلطة الشعب

اعتبر شرفي، أن الثقة التي فقدها الشعب في مسؤوليه عادت اليوم بفضل مساعي صادقة من مؤسسة الجيش التي تعهدت باحترام سلطة الشعب، قائلا: “هذه المساعي هي ثمرة الحراك الشعبي وبصيرة رئيس الدولة ومسؤولي الجيش الذين عقدوا العزم على بلوغ الهدف المنشود وتمكين الشعب من ممارسة حقه في المواطنة بكل شفافية”، مذكرا بالمادة 7 و8 من الدستور التي اعتبرها ترجمة لمبدأ سيادة الشعب.

لا مكان لرموز نظام بوتفليقة في الرئاسيات

وبخصوص إمكانية ترشح رموز النظام السابق وعودتهم من باب هذا الاستحقاق، قال شرفي إنه شخصيا كان قد أعلن القطيعة مع نظام بوتفليقة والتاريخ- حسبه –سجل ذلك، ليضيف “القانون لا يمنع ترشح رموز النظام السابق لكن إرادة الشعب هي الوحيدة التي تمنعهم من الوصول”، داعيا الجزائريين إلى التوجه بقوة لصناديق الاقتراع، والانخراط في مراقبة أصواتهم خلال العملية الانتخابية، مؤكدا أن وجودهم في مكاتب الاقتراع سيساعد عمل مندوبي السلطة، التي تعمل على إعادة الكلمة للشعب وصون خياراتهم، وطالب شرفي من وسائل الإعلام المساهمة بالتذكير بصلاحيات السلطة المستقلة للانتخابات وكذا الضمانات الجديدة لتأطير العملية الانتخابية.

لست من العصابة.. ومنذ 2014 لم أعمل مع بوتفليقة

دافع وزير العدل الأسبق ورئيس السلطة الوطنية للانتخابات، عن فترة توليه مناصب المسؤولية في عهد الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، حيث قال في رده على أسئلة الصحفيين إنه لم يكن يوما من أذناب العصابة، وإن سبب إقالته هو قضية شكيب خليل، أين تعرض لضغوطات واتهامات بأن كل من يتحدث عن فساد شكيب خليل يعمل على تشويه صورة بوتفليقة آنذاك حتى لا يترشح لعهدة رابعة، وقال “وسائل الإعلام حينها كانت أول من هاجمني”، ليضيف “أنا فخور بإعلاني القطيعة مع النظام السابق وجهرت بذلك”، ورفض التعليق على قضية تعرضه لتهديدات من طرف الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعيداني مكتفيا بالقول “لم أرد على ما حدث حين كنت وزيرا، والعدالة تسير في مجراها الطبيعي لا نحتاج أكثر من هذا”.

المناظرات التلفزيونية بين المترشحين مقترح مقبول

وحول إمكانية إجراء مناظرات تلفزيونية بين المترشحين مثل ما حدث في تونس، قال شرفي إنه مقترح مقبول، سيتم التشاور حوله مع المترشحين لأنه لا يوجد سند قانوني يجبرهم على قبول المناظرة، وإن قبلوا فستعمل السلطة على المساعدة في ذلك. وردا على سؤال بخصوص من يستدعي الهيئة الناخبة، قال رئيس السلطة الوطنية للانتخابات إن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح هو من يستدعي الهيئة الناخبة بالتشاور مع السلطة المستقلة للانتخابات، وسيصدر مرسوما رئاسيا موقعا باسم رئيس الدولة في الجريدة الرسمية.

هؤلاء الـ50 أعضاء سلطة الانتخابات

تم الإعلان رسميا عن أعضاء السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، تتكوّن من 50 عضوا، ويتعلق الأمر بالأسماء التالية:

عدالة مسعود، ليليطه عبد المجيد، قومري نور الدين، خدمي الحاج، بردان رشيد، مزغاش منير، مناد بشير، حدانه نوفل، هلال منى، عاليا بولرباح، زغيدي محمد لحسن، تزروتي حفيظه، خلفان كريم، ميلاط عبد الحفيظ.

بالإضافة إلى سعداوي محمد، بوقرة اسماعيل، عبد الله ثاني قدور، قصراوي حنان، عيشلي سيدي امحمد، حمزاوي سعيده، بقاط بركاني محمد، سوفي ليلى زوجة سماتي، لوز صوريا زوجة سي بشير، بوخالفه جمال، أفتيس كمال، محمد شرفي، محمد شريف بن ميهوب، علي ذراع، سلوى بوشلاغم، أمال داسي، بن عبد الله مصطفى الأمين.

كما ضمت القائمة: كارب صابرينة، رحمثني عبد الرحمان، محمد رابح، بوغرارة ربيع، شبلي عبد الرحمن، كريكو كوثر، بورقازم عادل، لعرابه زيان كمال، بوديسه راضيه، بوهاب بن خالد، مدوري عبد الواحد، عده بونجار، قادة تواني كريمة، حاريشان عتيقة، غول حفناوي، طبوش محمد، عيسى بلخضر، عمارة موسى، وعلي بن زادي.

الإنتخابات الرئاسية الجزائر محمد شرفي

مقالات ذات صلة

  • الضحية قدم من سوق أهراس لزيارة والده

    أب لطفلين يضع حدا لحياته شنقا بميلة

    استيقظ سكان بلدية تاجنانت جنوب عاصمة الولاية ميلة، فجر الإثنين، على وقع حادثة انتحار رب عائلة يقطن بولاية سوق اهراس رفقة عائلته وينحدر من بلدية…

    • 764
    • 0
  • فيما يحاول عدد آخر الهجرة عبر المسلك ذاته

    فوج من "الحراقة" الجزائريين يبحر من ليبيا إلى فرنسا

    تمكن نهاية الأسبوع، خمسة شباب من منطقتي اولاد منصور وتاسيفت ببلدية الطاهير ولاية جيجل من الوصول إلى السواحل الفرنسية، عن طريق الهجرة غير الشرعية فرارا…

    • 818
    • 2
600

52 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صح افا

    تجديد نفس وجوه العصابة مرفوض ولا يحل مشكل الشرعية في الجزائر وشعب ماشي لعبة بوكيمون يالحنون

  • عابر سبيل

    نبق دائما في حلقة مفرغة
    هذا واحد.من العصابة كان مستشارا لدى رئاسة الجمهورية
    النظام يجدد نفسه تغير عصابة فقط

  • ضحية إرهاب ومصادره(الفساد)

    أظن أنه لايشرف المهام المسندة إليه ( التأني في أختيار الرجال أمر على قدر من الأهمية ) أساء بشكل جد خطير للقضاة الذين يحملون الوطن في قلوبهم وقت أن كان وزيرا للعدل , دمية في يد العصابة وتاريخه في السلك القضائي…..ويحتاج إلى مراجعة من طرف الشرفاء

  • fakou

    Recyclage, madarna walou, on prend les mêmes et on recommence ,c’est comme si dans ce pays, il n’ya que des vieux??????????????

  • محمد البجاوي

    كنت ضحية العصابة في ملف شكيب خليل أنت و 5 من قضاتك أليس كذلك ؟؟؟؟ بموقفك هذا أ للأسف أثبتت أنّّك لا تختلف عنهم بدليل أنك رضيت بهذا المنصب حيث رفضه الأخرون …

  • Alilou

    manque de sérieux

  • خالد

    النظام يجدد نفسه

  • جزائري حر

    Tant que vous y êtes votre aussi à la place du peuple!! Le peuple ne votera pas ça on peut vous le garantir…

  • chouaib djediani

    الله أكبر
    هو شكون لي زكاه وهما شكون لي خيرهم وشاورونا احنا وزيد شكون قاللكم بلي حابين نفوطوا….الله أكبر

  • لطفي/الجزائر

    اقترحت هنا على لجنة كريم يونس أعضاء السلطة الوطنية لمراقبة الإنتخابات التي أتوقع تحقيق 100 % من اجماع الشعب الجزائري .. لكنهم يتكبرون على الرأي الآخر الذين يأتيهم من بعيد.
    الآن بعد تنصيبهم لهذه السلطة سيتحملون مسؤولية رفض المعلق رقم 1 “صح أفا” و غيره من الجزائريين لهذه السلطة…أتمنى رضاء الشعب عن هذه السلطة و مشاركته بقوة في التصويت يوم الإقتراع.
    **الأعضاء الذين اقترحتهم:
    – أساتذة جامعات و طلبة جامعيون و قانونيون في السلطة الوطنية.
    – أساتذة ثانويون و طلبة جامعيون و قانونيون في السلطة الولائية.
    – أساتذة التعليم المتوسط و الإبتدائي و طلبة جامعيون و قانونيون في السلطة البلدية.

  • تاقليعت

    استنساخ لنفس الوجوه القديمة ونفس الوجوه التي كانت تساند السلطة ولم تتحصل على اي منصب سواء في الانتخابات او بالتعيينات واليوم هي تصطاد الفرص للبروز …جل اعضاء هذه اللجنة نساء كيف تم اختيارهن لا ندري …هكذا كانت سياسة بوسريقة هو من هيج المراة في الجزائر وجعلها موجودة في كل المناصب والحرف والخدمات بعد ان كانت لا تعرف حتى كيف تسير فعتت في الارض فسادا ولحد الان لا زلنا لم نسمع عن فاسدة ادخلت السجن وهن كثيرات عدا لويزة حنون تهمتها هي التامر على الدولة وليس الفساد ….

  • 1964

    الجزائري يموت بالقنطة بسبب خيبة الأمل

  • عبدو*

    اولا من المعيب كتابه مقال فيه احطاء املائيه ورد في المقال كلمه
    (زكا )و الصحيح( زكى )
    اما في المقال فمحمد شرفي لا ثقه فيه لان من اختاره لوزاره العدل اويحيى ولا يأتي اويحيى الا بالمفسدين امثاله .و تم تسميه مجموعه لا يعرف من تاريخهم شئ . بعباره اخرى الكل مفروض و كما يبدو سندخل في مسلسل تكوين عصابه جديده

  • عمر

    كما يقال دقيقنا في شعيرنا

  • ككخ

    مدير حملة بوتفليقة 2014 تبسة: محمد شرفي

  • علي بابا

    العصابة تريد من الشعب مناقشة رئيس اللجنة وبهاد يكون ضمنيا قبل باللجنة فقط نغير الرئيس. ممفوطيينش حتى تكون حكومة انتقالية نزيهة مستقلة خالية من العصابة. انشر من فضلك.

  • alilao

    الرجل لم يكن في يوم من الأيام معارضا للسلطة. هذا ما شفع له و جعل السلطة ترضى عليه ليراقب الانتخابات في شبه المهمة الأخيرة في خدمة العصابات.

  • sah

    الجزائر وشعب في خطر مع وجوه البيطون الحديد بلا حشمة ولا نيف شغلهم الوحيد الشهرة المفبركة وعمر الجيب ومستقبل عائلتهم هنا ولهيه وشعب المغبون مشتاق شبعة ياو هذ المرة غير فوتوها ياوجوه بليس تتنحاو قع ربري

  • رياض

    يا لها من خيبة أمل.

  • كريم

    الله لا تربحكم يا خونه

  • مداني

    الأفعى تجدد جلدها مبروك يا شعب

  • حسين

    هذا العبد وجهوا صحيح يموت على المسؤولية لو كان جا يحشم يجبد روحوا يخلي الناس النضاف تحكم يخي وجوه يخي

  • إسماعيل الجزائري

    لا حول و لا قوة إلا بالله. لقد كنتُ محسنًا للظن حتى صباح هذا اليوم الأحد، و ها أنا يخيب ظني، و أؤكد جازما أن الجماعة لا تنوي خيرا . . . .

  • Bilal

    انتخابات بالذرع ، ذرك نشوفوا شكون الي يقول كلمته الأخيرة.

  • TADAZ TABRAZ

    تزكية محمد شرفي وزير اللاعدل السابق وهو ابن النظام رئيسا للسلطة المستقلة للانتخابات لا يختلف في شيئ عن تزكية كريم يونس رئيسا ابن النظام أيضا للجنة الحوار والخلاصة أن العصابة غادرت من الباب وعادت من النافذة وبدأت تسترجع مناصبها وتستعد لإنجاح مرشحها في الانتخابات القادمة لتعود حليمة الى عاداتها القديمة

  • مجيد وهران

    و ستعود الجزائر الى ما كانت عليه مع بوتفليقة و جماعته و سيعود عبد المجيد تبون الذي قال بعد طر ده من رئاسة الحكومة أنه “سيبقى وفيا لبوبفلية رغم كل شيء ” و سيقول لنا غدا انه استقال كما يقول اليوم السي شرفي علما ان مصطلح الاستقالة غير معمول به في التظام السياسي الجزائري هذه هي الجزائر جمهورية “rebelote”

  • سي الهادي

    ( سمعت البعض يقارن بين زغماتي وشرفي , من يفعل ذلك يكون كمن يقارن بين التعلب الشارف الماكر والأسد ) مصلحة الوطن العليا لاتسمح بفضح ممارسات سي شرفي المحترم جدا جدا وقت أن كان وزيرا للعدل لكن سيفضح في الوقت المناسب وقت أن يكون الوطن قد تجاوز المحنة التي وضعته فيه عصابة … والتي يعتبر شرفي أحد عناصرها ( لو كانت له ك…. لما قدم نفسه لتلك المهمة الشريفة )

  • جزائري وفقط

    تزكية وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات…
    1 — وهذا بحد ذاته تحديا صارخا لملايين الجزائريين الذين انتفضوا على العصابة أو النظام الفاسد منذ 7 أشهر
    2 — لو أن بقية العصابة تريد حقا مرافقة الحراك ولو أنها تريد الخروج من الأزمة ولو أنها تريد كسب ثقة الجزائريين ولو …ولو …ولو … لإختارت شخصية توافقية أو على الأقل شخصة لا علاقة لها بالنظام على رأس هذه الهيئة أم أن الجزائريات لم يلدن بعد شرفاء ونزهاء وأكفاء الا المنبطحين للنظام وزمره من الرجال والنساء الذين يستحقون قيادة هذه الهيئة
    3– انتخابات لا حدث فالأصفار ولو جمعت منها الالاف فالحاصل دائما = 00

  • خالد

    من عين أعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات؟؟؟

  • sah

    عهد الثقة مع العصابات وادارتها الخبيثة ولّى

  • إسماعيل الجزائري

    رجعنا إلى الكلام الديماغوجي: “القانون لا يمنع ترشح رموز النظام السابق لكن إرادة الشعب هي الوحيدة التي تمنعهم من الوصول”!!! متى احترمت إرادة الشعب؟؟؟؟؟

  • ضحية فساد ذمتك

    ( ليتك حدتنا عن صديقك ……من المفضلين على العالمين في فرنسنا ) الليمايعرفكش , أستحضر تاريخك المهني منذ أن كنت قاضيا بسيطا حتى الوزير ؟؟؟؟واسأل نفسك الأمارة بالسوء عما فعلته في محاربة الشرفاء .

  • كريم

    الشعب الجزائري لا يعلم اسباب استقالتك و لكنه يعلم انك كنت وزيرا سابقا على وزارة سيادية، ولم تكن في مستوى المسؤولية.

  • أستاذ الأدب

    الثعابين تعود بعد تغيير جلدها

  • sah

    المناظرات التلفزيونية كانت في الجزائر ايام90نات في اليتيمة ولكن العصابة و كبرنتها الخائنة انقلبو على خيار الشعب ووزجو باانصار الفيس في المحتشدات التعذيب والقتل بدون محاكمة

  • كمال

    الخوف الان أننا بدأنها سلمية وصبرنا منذ فيفري الفارط والله اعلم كم يستطيع أن يتحمل هذا الشعب فالأمور تتعقد يوم بعد الآخر الله يجيب الخير للبلاد

  • LALAHOUM

    أنت تعيد كلام نزار في 1991 ، لايلدغ المرء من الجحر مرتين

  • alilao

    الغريب في الأمر أنه لم يحدد إلا تاريخا واحدا. هل هذا يعني أنه لا يوجد دور ثاني في الإنتخابات. ولو لم يحصل أي مرشح على الأغلبية. هل يريدون فرض رئيس مهما كانت نتائج الدور الأول؟

  • ali ahmedi

    الحاج موسى وموسى الحاج

  • bakreti

    أنت محطئ مازال الرؤساء في الجزائر يصنعون على مقاس العصابة
    سيدخل للأنتخابات رجل لا نعرفه و هو من العصابة و يعطونه صورة الرجل النظيف و يصبح رئيسا للجزائر و هو من العصابة

  • ابونواس

    والله لن يصدقكم أحد ..حتى الاباليس والشياطين لن تصدقكم…..

  • حمالولو

    الناس الذين يقرون بالتزوير و الفساد في محيط سياسي هم لهم دور فيه و شاركو في اللعبة و يتكلمون دون حشمة او تانيب ضمير،لا تنتظر منهم شيء فهم فاسدين في نواتهم و سيعيدون الكرة مئات المرات

  • ضحية إرهاب ومصادره(الفساد)

    هدا الشخص خطير جدا على مصلحة الوطن العليا , خبر تزكية هذا الظالم الفاسد جعلني أشعر بإحباط شديد هذا اليوم لم أشعر به حتى وأنا بين الحياة والموت بفعل كمين الإرهاب الذي أقيم خصيصا لي في طريقي إلى العمل , أقول شخص خطير على المصلحة الوطنية , يتعين إبعاده ( يقال أنه كان ضد شكيب , كلام غير صحيح , مجرد مسرحية أقيمت لحماية شكيب من أتهامه من القضاء الإيطاني لا أكثر ) وكانت بأمر من عصابة بوتفليقة

  • نمام

    مخطئ من يظن الديمقرطية غمس الابهام في الحبر و طوابير امام مراكز الاقتراع وحكم اغلبية ولو باكراه سياسي وانما حرية اعلام وراي واقلية و يكون القانون لا هراوة وانما رضى واقتاع هل تستطيع لجنة شرفي توفير ذلك و رئيس دولة في كل بقاع العالم توازن ممسك بخيوط اللعبة بمعنى اجماع هل تضمن اللجنة ذالك ام تنحاز وخاصة بان رئيسها لا يستطيع تجاوز السياج و لو سولت له نفسه ذلك وان يريد ان يبرئ نفسه من العصابة ناسيا انه كان صحية صراع بين الرئاسة و المخابرات انذاك وزكي و لم ينتخب مما يعني بان المركب مخطط له ليصل الميناء الذي اريد له لان السلطة لم تسلم بهذةالسهولة لانها تشابك مصاله ولا نيه ان تنهار عليهمانقاذ ما بني

  • moha

    الحية مازال مابداتش وبعد ولادة القانون الجديد السلطة الفعلية تضرب القانون عرض الحائط. القانون الح على ان اعضاء السلطة الجديدة ينتخبون من منضماتهم ولا يعينون. وبعد ميلاد القانون بثواني السلطة تعين جنودها الاوفياء لتمرير الان واضح وضوح الشمس مشروع اعادة العصابة. ومبعد يخرج علينا وحد السيد في تلفزيونه الخاص ليقرأ علينا انشاء بالية بمستوي ابتدائي. حراك المليونيات هو الامل الوحيد للشعب الجزائري والله ينصرنا لان قضيتنا شرعية عند الله والعباد.

  • علاوي

    للاسف وجوه لا يحبها الشعب مما يعني التزوير ، كثرة النساء نفس نظام بتفليقة

  • البومباردي

    من كان يصنع الؤساء وذهب حتى نقول ان صناعتهم ولت خاطبوا العاقل بما يعقل لسنا بالسذج

  • جزائري حر

    ومن يصدقككم

  • جزائري حر

    ألا تلاحظون أننا محكومين من طرف مجانيين. هم من حرك هدا الحراك وهم مؤطروه ومنظموه وهم من دعوا للحوار وأنشأوا ما سموه بلجنة الحوار وتحاوروا مع أنفسهم وهم من قرروا تاريخ الإنتخابات . بكري في عادتنا وحين نرى أن أحدهم يتكلم مع نفسه نقولو عليه مسيكن راه هبل . هدا هو حال الجزائر المحكومة من طرف مهابيل

  • عيساني خثير

    مانحن فيه الآن بفضل الحراك الشعبيوالجيش هو الآداة التي يجب أن تكون في خدمة الشعب الجزائري الحر

  • samir

    QUI T A RAMENI CHEKOUN DJABEK

  • جزائري حر

    أحكي أولدنا أحكي وصووبا الراشراش ما عندي سحابة. على الأقل بدلو لغانية هادي راني كرهنا منها

close
close