الأحد 25 أوت 2019 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 21:40
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

سيكون الفلكيون وهواة السهر ليلا على ضوء النجوم، في هذه الليالي التي تلي عيد الأضحى المبارك من شهر أوت الجاري، على موعد مع همرات البرسييد أو البرشاويات.. وهي شهب تتهاوى علينا من السماء بالعشرات كسهام خاطفة ولماعة.

كشفت الجمعية العلمية الفلكية “البوزجاني” في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، إمكانية مشاهدة هذه الشهب دون الحاجة إلى منظار أو تلسكوب، فلابد من التحلي بدقـة الانتباه والملاحظة بالعين المجـردة وبكثير من الصـبر مع اختيار موقع رصد مناسب يستحسن أن يكون بعـيدا عن الأضـواء الكاشفة، مع الاستلقاء على الظهـر أو أريكة بحر طويلة مع التوجه نحو الشمال الشرقي لمتابعة هذا المشهد السماوي الرائـع.

وذكرت الجمعية حدوث انهمار عدد كبير من الشهب في الجو، وقد يستمر ذلك فترة تطول أو تقصر، ويقدر عدد ما يتهاوى منها بأكثر من 4 آلاف شهاب في الساعة، وقبل أن يعرف الناس سر حدوث تلك الهمرات، فإن رعبا شديدا كان يسيطر عليهم إذ كانوا يظنون أن نجوم السماء تنقض باتجاه الأرض، وبعد دراسة العلماء لهذه الظاهرة، تبين أنها ناتجة عن بلوغ الأرض على مدارها حول الشمس منطقة تخلى فيها أحد المذنبات عن جزء من مركبات ذيله التي تتألف من أجرام صغيرة هشة، وأن دخول تلك الأجرام على التوالي جو الأرض هو الذي يسبب حدوث تلك الهمرات.

وهناك همـرات تتكرر أكثر من مرة في العام، وسببها انتهاء حياة أحد المذنبات وانتشار مركباته من الأجـرام الصغيرة على عـدة مواقع من مدار الأرض، ما يؤدي إلى حدوث همرة من الشهب كلما بلغت الأرض على مدارها موقعا من تلك المواقع.

الفلك شهب عيد الأضحى

مقالات ذات صلة

  • بين أعضاء للجان التحكيم أو مدربين للمواهب أو حتى مقدمين..

    الفنانون في الخريف.. موظفون "رسميا" عند المحطات العربية!

    يحفل موسم الخريف بعودة البرامج وبعض الإنتاجات الدرامية إلى الشاشة الصغيرة، فبعيدا عن الدراما، يبدو أنَّ الموسم المقبل سيكون مزدهرا بعودة نجوم الغناء إلى مشهد…

    • 339
    • 0
  • إرث تاريخي وحضاري في مواجهة الجحود والنسيان

    آقني قغران.. قطب سياحي يتهاوى على عتبة السياسة

    تتوفر بلدية آقني قغران الواقعة جنوب ولاية تيزي وزو، على مواقع طبيعية خلابة، جعلت منها أهم القبلات السياحية في زمن مضى، حيث زادها الإرث التاريخي…

    • 1319
    • 0
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر العجائب

    تساقط شهب على الأرض خلال أيام عيد الأضحى
    قبل ساعات كانت احدى القنوات التلفزيونية تعلن في أسفل الشاشة . خبر عاجل : سقوط الأمطار في مكة خلال أيام العيد . فمتى نتوقف على المساهمة في استغباء العقول ومتى نفسر الأمور تفسيرا علمي لأن الأمطار نهار اليوم لم تسقط فقط في مكة بل سقطت في العديد من الدول وفي الجهات الأربع من المعمورة بما فيها بعض مناطق الجزائر ونفس الشء يقال عن تساقط الشهب أو غير ذلك من الظواهر الفلكية

  • merghenis

    هذه الشهب تسمى ” les “Perséides ” و تظهر كل سنة بين 11 و13 / 8 .الشهب تسقط بسرعة عالية ( 60 كم/ثا ).

  • merghenis

    بعد قراءة التعليق رقم 1 ،التأكيد على أن خبر سقوط الأمطار في عرفة أو في منى هو خبر هام( تتداوله وكالات الأنباء) لأن يوجد فيهما 2.5 مليون حاج يؤدون المناسك بـــ 2 فوطات للرجال أما لو سقط المطر في مكان آخر فهذا الخبر ليس له أهمية كبيرة ما لم توقع خسائر.
    أما سقوط الشهب فعادة تسقط في 11/8 و في هذا العام عيد الأضحىفي 11/8
    !Élémentaire mon cher Watson

  • قد جاء ذكر الشهب في كتاب الله

    الحمد لله
    قد جاء ذكر الشهب في كتاب الله في غير ما آية :
    فقال تعالى : ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ) الحجر/ 16 – 18 .
    وقال تعالى : ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) الصافات/ 10 .
    وقال الله تعالى عن الجن : ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) الجن

  • merghenis

    تكملة لما جاء في التعليق 4 :
    قال تعالى : ( إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ) النمل / 7. —كلمة شهب(مختلف الصيغ) موجودة في 5 آيات من القرآن الكريم.و يقابلها بالفرنسيه “météore” و “bolide” .

close
close