-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا المترشحين للابتعاد عن الأسئلة المغلوطة.. مدير مركزي بالوزارة:

تسريب مواضيع امتحانات البكالوريا مستحيل

الشروق
  • 21010
  • 3
تسريب مواضيع امتحانات البكالوريا مستحيل

إعلان نتائج “البكالوريا” في 22 جويلية و”البيام” في 5 منه و”السانكيام” في 20 جوان

قال المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية عباس بختاوي، أن تسريب مواضيع امتحان شهادة البكالوريا أمر مستحيل بالنظر إلى الاحتياطات التنظيمية المتخذة لضمان عدم حدوث هذا الخطأ من خلال العزل التام للجان المكلفة بطبع المواضيع تعززها الإجراءات الأمنية في نقل المواضيع وهي العملية التي تجرى تحت حراسة أمنية مشددة لعناصر الدرك والأمن الوطنيين.

وأكد المدير المركزي بالوزارة، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، أن مصالح الوزارة الوصية، استطاعت ضمان تمدرس التلاميذ في كل الأطوار التعليمية، في وقت أغلقت فيه أبواب المدارس ببلدان أخرى من خلال اتخاذ سلسلة من الإجراءات تضمنت تعديل الحجم الساعي والعمل بنظام “التفويج”، ووضع بروتوكول صحي وقائي صارم في المدارس وتعديل التعلمات .

ودعا عباس بختاوي المترشحين إلى أهمية التركيز في المراجعة والابتعاد عن متابعة ونشر المواضيع المغلوطة في وسائل التواصل الاجتماعي على غرار “الفايس بوك”، والتي من شأنها التشويش عليهم لا غير، مطمئنا إياهم بأن مواضيع الامتحانات ستكون من المقرر الدراسي الذي تلقاه التلاميذ في قاعات التدريس مع أساتذتهم حضوريا، بمعنى أن الدروس الملقنة لهم عن بعد لا تؤخذ بعين الاعتبار عند إنجاز المواضيع. فيما أكد على أن الامتحانات المدرسية الرسمية ستجرى في ظروف جيدة وسط بروتوكول صحي معتمد من اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا.
وأما عن مواعيد الإعلان عن النتائج، قال ضيف القناة إنه سيتم الكشف عن نتائج الابتدائي في 20 جوان الجاري، ليتم الإعلان عن نتائج التعليم المتوسط “البيام” في الـ5 جويلية، على أن يتم الإعلان عن نتائج امتحان شهادة “البكالوريا” في حدود 22 جويلية. وهي نفس الرزنامة التي انفردت “الشروق” بنشرها في عددها الصادر في 26 ماي المنصرم.

وبلغة الأرقام سيمتحن 731723 مترشحا في امتحان “البكالوريا” منهم 272178 مترشحا حرا موزعين عبر 2528 مركز إجراء، فيما بلغ تعداد المقبلين على اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم المتوسط 641187 مترشحا منهم 15964 مترشحا حرا موزعين على 2585 مركز إجراء .

وعن احتياجات التأطير البيداغوجي للوزارة، جدد بختاوي تأكيده على الشروع في برمجة مسابقة وطنية خارجية لتوظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة عن طريق الشهادة “دراسة الملف”، أين يتم احتساب سنوات الخبرة المهنية لفائدة الأساتذة المتعاقدين والمستخلفين مع تثمين المسار الدراسي للمترشحين.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • لاأحد

    هذا امتحان دنيوي فقط أعددتم له كل هذه العدة فمابالك بالامتحان الأخروي وقتها يكرم المرء أو يهان

  • سفيان

    في الدول المتقدمة، تضع الجامعات شروط على المسار الدراسي للتلميذ يعطيه الحق فقط للمشاركة في اختبارات الجامعة ،... وبعدها يخضع الطلبة المؤهلّون لعملية "فلترة" عن طريق اختبارات الالتحاق بمقاعد الجامعة، ولا يمكن للطالب في فترة الإختبارات المشاركة في أكثر من ثلاث اختبارات في تلك الفترة نظرا لضيقها، فبالتالي سيقل الضغط على الجامعات أثناء الاختبارات وسيلزم التلميذ بطريقة عفوية منذ التحاقه بالثانوية - وليس في أسبوع فقط بعد حصوله على البكالوريا !! - على اختيار مساره الدراسي في الجامعة بوضوح والاستعداد جيدا لاجتياز اختبارات الالتحاق بالجامعة التي يريدها في المستقبل.

  • أحمد

    فاشلون!!!! ستقطعون الإنترنت أيام البكالوريا!!! لأنه بدون ذلك ستسرب المواضيع كالعادة!!!!