-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليقات غريبة على حادث الطائرة

تشفٍّ مفضوح لوسائل إعلام مغربية في فاجعة الجزائر!

حسان حويشة
  • 31075
  • 74
تشفٍّ مفضوح لوسائل إعلام مغربية في فاجعة الجزائر!
ح.م
محمد السادس

أصيب الجزائريون بحالة من الذهول والصدمة غير المسبوقة، بسبب حملة التشفي والنشوة التي بدت ظاهرة للعيان في عدد من وسائل الإعلام المغربية التي بدت وكأنها مصفقة وممتنة لحادث سقوط الطائرة العسكرية بمطار بوفاريك ووفاة 257 شخص في أسوإ حادث طيران في تاريخ الجزائر، وهي المواقف التي تقاطعت مع إحجام المملكة المغربية الرسمية عن تقديم واجب العزاء.
ومباشرة بعد انتشار خبر سقوط الطائرة العسكرية بمطار بوفاريك وبمجرد كشف هويات الضحايا، حتى سارعت وسائل إعلام مغربية إلى تقديم تفسيرات ومواقف غريبة لا علاقة لها بالإنسانية ولا بالدين ولا بأي قيمة من القيم.
وتحول الحدث لوسائل إعلام على غرار هسبرس أول موقع إلكتروني في البلاد وقناة ميدي 1 سات، إلى سقوط 30 ضحية من سكان مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.
وتناول موقع هسبرس الحادث بنوع من التشفي وقال: “تحطم طائرة عسكرية جزائرية بالقرب من مطار بوفاريك البليدة قرب الجزائر العاصمة، العشرات من البوليساريو قتلوا في الطائرة التي كانت في طريقها إلى تندوف”.
وتهاطلت تعليقات من بعض المغاربة تتشفى في قتلى الحادث من الجيش الجزائري أو من المقيمين في مخيمات اللاجئين، في حين رد عليهم جزائريون بالدعاء لله والصبر والاحتساب جراء هذا المصاب.
وخصصت قناة ميدي 1 سات المعروفة بمواقفها العدائية، البلاتوهات والمحللين ليس للوقوف على الحادث وإنما لتحويله إلى مادة دسمة وربطه بقضية الصحراء الغربية بشكل غريب.
وعلى صفحات التواصل الاجتماعي تحول الوضع إلى مساحة حقيقية لمتطرفين مغاربة لإفراغ شحنات الكراهية والتشفي في الحادث والضحايا، وخاصة من المقيمين في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
74
  • انفال

    من المشين ان ارى تعليقات لاخوة مغاربة تعزينا بينما يرد بعض الجزائريين بسلبية على واجب العزاء .لا ينبغي لا على الجزائريين و لا على المغاربة ان ينجروا وراء سياسة الصهاينة القاضية بالتفرقة بين المسلمين و علينا ان نفرق بين الحكومات و الشعب فالكثير من العائلات المتواجدة بفرنسا مكونة من جنسيتين مغربية و جزائرية اما الاعلام ففي اغلب الاحيان يكون بوقا من ابواق الحكومة فلا تستغربوا وقاحته

  • كريم كريم

    التشفي من صفة الجبناء وما هولاء الا عياشة النظام المخزني البالي لا يمثلون بأيةصلة لاحرار المغرب ،والقول بأن الطائرات العسكرية تنقل جنود صحراويين هذا كذب وبهتان ،اتذكر ايام الخدمة الوطنية العسكرية في إحدى اجازاتي ركبت هذه من تندوف الى بوسفر وركب معنا أهالي صحراويون مسنين وكهول وشباب وطلبة وهذه الطائرات تقدم خدماتها لهولاء بدون مقابل

  • صحراوي

    اخواني الجزائريين... ليس من شيم المغاربة التشفي .هذه دنيا عذاب وشقاء فيها من المحن الكثير نستقبلها بالصبر والمواساة اخواننا الجزائريين نحن نحبكم أنتم أقرب الشعوب العربية لقلوبنا يجمعنا الكثير التاريخ والدم والجغرافيا مشكلتنا مع سياسيكم نحن ندافع عن وحدة ارضنا ولانريد التشتت حكومتكم تدعم جبهة البوليزاريو . وهل ترضون ان يدعم المغرب اي فصيل او قبيلة او اقليم جزائري ان يدعمه بالسلاح والمال والدعم الدبلوماسي . هل ترضون؟ أرجو من عقلاء الجزائر وخيريها وهم كثر تفهم ما يعانيه المغرب لي من الاصدقاء الجزائريين كثير نعين بعضنا في لمهجر .

  • SEGHLOUL

    هنا وين تفهم بلي راك مخدمهالهم بلبزاف، وتانيك باش يكاموفليو على الأحداث لي صايرة في بلادهم من المخزن على الشعب المغلوب عليه المجاعة و الحقرة و البطالة.........

  • tlemcenien de france

    le peuple algérien et marocain sont frère il faut arrêter de dire n'importe quoi lah yarham échouhada one two tree vive a lalgerie tous derrière le Maroc en coupe du monde

  • البحتري

    ‎فمتى نسمع زغاريد نساء الصحراء فرحا بعودتهن مع أطفالهن وأسرهن من مخيمات تندوف إلى أحضان وطن غفور، بدل أصوات متسولي جبهة الانفصاليين مسخرة من قصر المرادية؟
    اماما تدعون ان المغارية يحتفلون بموت اخوانهم فهذا كلام عار من الصحة.
    اعطونا الدليل صورة من الجراءيد و نحن ستتكون معكم على طول الخط واش هل تظنون اننا بلا مشاعر إنسانية
    المهم الله يخلص كل واحد يريد زرع الفتنة بين الاشقاء لكم الله

  • مغاربي

    أنا لا أؤمن بالحدود السياسية.
    أنا مسلم مغاربي إذن المغرب، الصحراء الغربية، الجزائر، تونس، ليبيا، موريطنية، إلخ... هي ٱرض الله.
    من قام بتعزية أخيه في مصيبته و هو واجب علينا فقد أدى فريضته و أجره على الله.
    اما من إستشفى في مصيبة المسلم فإثمه عليه.
    إنى لي لله و إن إليه رجعون.
    الله يرحم كل الشهداء.

  • كمال مغترب

    المغاربة يتكلمون على الجزائر هنا في فرنسا و كأن ليس لهم بلد،كل ما ألتقي مع مغربي يحدثني عن الجزائر،كل ما سمعت جماعة مغربية في المقاهي و هي تتكلم على الجزائر،و منذ الفاجعة رأيت أن المغاربة فعلا أعداء الجزائر،كلهم من ملكهم إلى الكلوندستان المغربي(الذي ليس له الأوراق)،لا أثق فيهم،يكلمك عن الجزائر و لا كلمة عن المغرب إلا عندما يرى فرنسي يتكلم على المغرب و خاصة مراكش،و الله أعتز أني جزائري و اليوم لو الجزائر إحتاجت إلي للحرب على المغرب سأكون أنا الأول من يكون في الطائرة.لنتحد نحن الجزائريين و خاصة أبناء الجالية لنكون سم قاتل لأعداء الجزائر.تحيا الجزائر و رحم الله شهدائنا.

  • Sd us

    هناك جرائد من كلا الطرفين تسترزق من متل هذه المواضيع، فهم يختارون عنوان منان مناسب لكي تنهال عليهم التعاليق و ترتفع نسبة المشاهدة
    لو تصفحته الجريدة كلها لن تجد التعليقات الا في متل هذه المواضيع

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    أبدأ بالترحم على أرواح الشهداء الجزائريين والصحراويين الذين سقطوا في هذه الحادثة الأليمة التي كانت قدرة الله جل جلاله ولله ما عطى ولله ما أخذ. ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    مايمكن أستخلاصه من هذه الفاجعة هو إنكشاف عورة المخزن الحقيقية وتشفي قنوات الصرف الصحي المغربية وصحفه على قرار هيس بريس بأرواح الموتى الأبرياء لا لشئ سواء لوجود مدنيين صحراويين من نساء وأطفال وشيوخ ومرافيقهم كانوا في طريق العودة إلى مخيمات اللأجيئين الصحراويين بعد فترة علاج في المستشفيات الجزائرية وهو مادابت على عمله الجزائر منذ أستقبالها للصحراويين على أراضيها.

  • Abdou

    Les Marocains n'ont aucun problème avec leurs frères Algériens.

  • عبد الحليم عبدالله

    لا يا السي حسان اقوالك غير صحيحة بالمرة. على سبيل المثال العائلات التي زرتها بتطوان وطنجة كان بها حزن عميق واضح من هول الكارثة واثرها على امهات وازواج وابناء الضحايا والكل يترحم ويدعو للمفقودين ولم الاحظ ادنى شئ مما تقول. انت مسؤول عن اقوالك الثقيلة وحسابك عند الله. ولايجوز حتى في حق هؤلاء الشهداء ان تتخذ هذا المصاب الجلل وسيلة لخلق عداوة الكل منها براء.
    اقول واكرر بتطوان وما دراك ما تطوان وخلال مناقشات متنوعة مع الناس الفقير والموسط والغني المتدين وغيره لم الق الا الدعوات والتآخي وتبين لي ان هنا عند الناس الاحاس بهموم الاخوة في الدين شئ عميق وهو من التدين نفسه.

  • من مغربي

    الشعب المغربي ترحم على الشهداء لكن ما لم يرق للشعب المغربي هو تناقض الدي وقعت فيه الجزائر بسبب جبهة البولساريو
    التي تقول الجزائر انها لا دخل لها في المقابل نقل عناصرها مع الجيش الجزائري وفي طائرة عسكرية ومن مطار عسكري ....
    فمن المنطق الانسانس والله حزينا كثيرا للفاجعة
    اكن سياسيا تحمل الفاجعة تناقضات بين تصريحات مسؤولي الجزائر وما اظهرته الفاجعة بخصوص مشكل الصحراء.

    فكل هده المنوشات والغل والتصريحات بسبب وجود عناصر البوليساريو .
    لو لم يكن هناك عناصر البوليساريو في الطائرة لما تشفى اوالا واحد لكن هم قلة قليلة"وبعض " اقول "بعض" المراهيقين على شبكات التواصل .

  • ibrahim

    الشعب المغربي متضامن مع عاءلات الضحايا...ان لله وان اليه راجعون....الاقلام الورقية لا تمثل المغاربة ..المرجوعدم اثارة الفتنة و التفرقة بين الشعب المغربي و الجزائري...دمنا واحد

  • جزائري حر

    ربي يرحم شهداءنا الابرار ربي مكرم الجزائر في كل مرة ياخذ منا ابطال ليدخلهم ربي الى الجنة باذنه نقول للمغاربة لا ننتظر تعازيكم ولا دعائكم لان سمعة بلدكم المنحط اخلاقيا لن تفيد شهداءنا الابطال في شئ فهي لا تتجاوز حناجركم . امر غير مستغرب وعادي ممن سبق وخانونا في عدة محطات تاريخية واستثني من كلامي اقلية من المغاربة

  • مغربي وجدي

    اولا رحم الله ضحايا الطائرة واسكنهم فسيح الجنان
    كفى من الصيد في الماء العكر يا صاحب المقال ، كل الشعب المغربي ترحم على هؤلاء الضحايا ولو انه يمكن ان يكون هناك فئة قليلة جدا جدا من تشفت كما تقول٠
    حتى ملك البلاد و رئيس الحكومة قاموا بواجب العزاء فلماذا صب الزيت على النار
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • Sniper Dz

    لاحظوا النفاق معظم المغاربة ساعات بعد سقوط الطائرة بدؤو في تفشي على الضحايا وفرحهم بالحادثة ولما بعث صاحب الدجاجة رسالة إلى بوتفليقة يعزّي فيها الشعب الجزائري تغيّر موقفهم وأصبحوا يقولوا نحن إخوة وحذاري من حسابات وهمية التي تنشر الفتنة بين الشعبين ووووو....يعني لا ثقة فيهم لا فالفرح ولا فالقرح

  • بوطيب

    ـــ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ـــ

  • امينة

    باسم التاريخ والجغرافيا للجزائر عدويين تقليديين هما فرنسا ومحميتها المغرب اخطاء التاريخ تتكرر والوجه الحقيقي للمحمية اتضحت معالمه عودة فرنسا الى افريقيا عبر محميتها شئتم ام ابيتم ومن يقول غير ذلك فهو واهم

  • امينة

    من تشفى في امواتنا رحمة الله عليهم مثواهم الجنة ان شاء الله لا يسعنا سوى ان نشفق عليه

  • فريد

    اليوم يتحدثون في جريدتهم الصهيونية عن ان الطائرة تحمل مدرعات واسلحة ثقيلة مع الركاب لهذا سقطت وحملة التشفي متواصلة هل هؤلاء بشر بربكم وهل يعرفون السلاح والجهاد حتى يفتروا بهذه الاقوال اما من يقول ان الملك عزى بوتفليقة نعم فعل ذلك بعد يومين من الحادثة بعد كل العالم رفعا للحرج ربما الجزائر يا عياشة ارض الشهداء وتنذوف وبشار اللي تتباكون يوميا لنزعها من الجزائر هاهي اخذت ارواح ودماء ابناء الشعب الجزائري وعهد عند الله لو اقتربتم منها سناخذ منكم دماء وارواح اضعاف مضاعفة للارواح التي رجعت لبارئها بالامس نشكر المغاربة الاشقاء الحقيقيين لكن المخزن وعملائه الشياتة سياتي يومكم ان شاء الله

  • العباسي

    حقد وحسد المخرب من الجزائر و الجزائريين ليس جديد بل مند القدم من يهجم عليك وانت بلكاد خارج من حرب اكلت الاخضر و اليابس دموع الثكاله و اليتاما لم تجف بعد كنو جنود مجاهدين لم يصابو في حàرب دامت 7 سنوات اصيبو في غدر المخرب في 1963 حقده و حسده و كرهه يعرفه كل الجزائريين ومند القدم لكن بهاد الحادث الاليم الخرب العدو جدد حقده و كشر جيدا على انيابه و ياليثه كشرها ناحة الاسبان من يحتلون ارضه و يذلون نسائه عند معابر العار سبته و مليليه

  • A. MIMOUNE

    تشفي الاعداء من شبه الاءعلام وكذا شبه البشر المغاربة لا ينقس شيئ من عزيمة اسود الجزائر في محاربت ومحاصرت المجرمين اللذين يريدون المساس باستقرار الجزائر عن طريق ادخال الاطنان من المخذرات ولهاذا نقول لكم الحدود ستبقى مغلقة حتى تترباو
    اما الحاجة اللي راهي في قلبي الازم انقولها هو الاءعلام العمومي اللذي كان غائبا تماما لحظة سقوط الطائرة واستمر في البث العادي

    رحم الىه شهداء الواجب الوطني الصبر والسلوان لكل العائلات

  • امين الجزائر

    الجزائر عندنا اكبر اسطول جوي عسكري في افريقيا و عندهاعدد ساعات طيران مهول و يوجد نقل مجاني للعسكرين و حتى لذويهم مجانا اما في ما يخص التشفي المغربي على ضحايا الطائرة اقول لهم عيب و حرام عليكم لا يفعل هكذا افعال الا خسيس .

  • امين

    السلام عليكم.. يا اخي ما تقوله غير صحيح، اما إن كنت تريد أن تقنع نفسك و تبرر كراهيتك المسبقة للمغاربة فهذا أمر آخر.. كمغاربة ترحمنا على امواتكم و دعونا لكم بالصبر. أتابع يوميا وسائل الإعلام و لم أحس بما تزعمه.. وسائل الإعلام دورها نقل الخبر ليس إلا. اما تواجد عناصر بوليزاريو فأنتم من صرح به اولا . أما رسميا الملك بعث برقية التعازي إلى الرئيس بوتفليقة و الناطق الرسمي الحكومة قدم التعازي. اما المعلقون المتطرفون كما قلت انت فهذا أمر يجب فيه تحكيم العقل، هم عندنا كما هم عندكم و عند الجميع.. و الله المستعان..

  • farida

    المغاربة اقرب شعب لنا وهم اشقاءنا وخط شارل وموريس من اكبر الادلة والتشفي في مصيبة كهذه تصرف جد دنيء من مجموعة جهال لا دين ولا . ملة وسوف يحاسبو حسابا عسيرا .اما ابناءنا واخواننا الشهداء فرحمت الله عليهم وصبرالاهلهم ولنا جميعا قدر الله ماشاء فعل انالله وانا اليه راجعون

  • عبد الله محمد علي

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم ارحم شهداء الجزائر وادخلهم في جناة نعيم وارزق اهاليهم الصبر والسلوان وتعازينا لهم وللشعب الجزائري الشقيق ولأنفسنا وانا لله وانا اليه راجعون . آلمني جدا ما جاء في هدا الخبر وأقول ان كان هذا فعلا حصل فارجو أن لا تعمموا ذلك على الشعب المغربي فان الشارع المغربي مصدوم كما الشعب الجزائري ونرجوكم ان لا تواخدونا بما فعل السفهاء منا.

  • DIMAA EZZAKIAT

    JE CROI QUE LE MOMENT EST VENU POUR DIRE AUX "KHAWA KHAWA " ET AUX IMPURES D'ALLER SE FAIRE FOUTRE . VIVE L'ALGERIE ET LE PEUPLE ALGERIEN ET GLOIRE A' NOS MARTYRES

  • أكرم المغربي

    اولا أتقدم بتعازي لاسر ضحايا هذه الفاجعة. ليس من خصال المغاربة التشفي على اخوانهم في مثل هده الموقف الإنساني الصعب؛ اذا حللت بعض الوسائل الإعلامية عن موقفها وتم خلط السياسي بالانساني؛ فهذا لايعبر عن ماوقف أغلبية المغاربة؛ ولعل تقديم واجب العزاء من طرف المغاربة و العاهل المغربي الى فخامة الرئيس الجزائري و الشعب الجزائرى لخير دليل.

    المرجو من صحافة ووسائل الاعلام البلدين الشقيقين التخلي عن كل الحزازات السياسية في مثل هذا الموقف الإنساني الصعب والترحم على ارواح اضحايا وانا لله وان اليه راجعون.

  • محمدي الأحمدي

    أكيد أن الغل الدفين من الحسن الأول و ما فعلة بجيش الأمير عبد القادر و إلى سادسهم أمس من الموقف الجزائري و القضية الصحراوية . فلنحذر من الكلب المسعور فإنه غير مأمون الجانب قد يعض صاحبة أحيانا . من الغصة و الغيظ الذين أصابا الأمير عبد القادر من المواقف المخزية للعلويين قوله : ينبت الشعر في الراس و الكف لا اجعل الخير في الكلب و المغربي لا (الملوك العلويين حاشى الشعب المغربي) .

  • المعتصم بالله

    ''الفتنة أشد من القتل''
    محمد السادس يعزي بوتفليقة
    بعث العاهل المغربي محمد السادس، الخميس، برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، إثر حادث تحطم طائرة عسكرية بمحيط القاعدة العسكرية لبوفاريك، والذي خلف 257 شهيدا.

    وأعرب الملك، في هذه البرقية للرئيس الجزائري "عن أحر التعازي وأخلص مشاعر المواساة"، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

    وأضاف العاهل المغربي: "وإذ أسأله عز وجل أن يحفظ الجزائر وشعبها الشقيق من كل مكروه، فإني أرجو أن تتفضلوا، صاحب الفخامة وأخي الموقر، بقبول أصدق مشاعر تعاطفي، مشفوعة بأسمى عبارات مودتي وتقديري".

    المصدر جريدة الخبر

  • مسلم من كندا

    الفتنة أشد من القتل الترحم على موتى واجب على كل مسلم و ضحايا طائرة بوفاريك تجب عليهم الرحمة و المغفرة إنشاء الله يجب علينا أن لا نقع في فخ التفرقة و الفتنة كلنا غا نموتو ونهار نلقاو ربي ما غا تنفعناش الجنسية المغربية أو الجزائرية غا نتحاسبو على معاملتنا و أعمالنا ربي يهدي نفوس

  • Sniper Dz

    هذا هو الرد الجميل للحكومة الجزائرية التي دعمت الملف المروكي للكأس العالم (تربحوا الشْعّر) وبعض المغفلين من غاشينا

  • سعيدة

    اولا اترحم على ضحيا الفاجعة رحم الله الشهداء . لكن بعد كل هدا عدة اسئلة حيرتني صراحة الحادثة اظهرت اشياء غير عادية
    كيف يقبل الجيش استعمال طائرات في الخدمة لاكثر من 30 سنة من طراز "إليوشين إي أل ـ 76" تنتمي للحقبة السوفياتية ومخصصة للنقل والإمداد. رغم الميزانية الضخمة االتي تخصص سنويا للجيش. هناك خلل في منضومة الجيشفي في البلاد
    لمادا لانرى استقلات مسؤولين عن الجيش الكل يتفرج في ابناء الشعب؟
    هل من الطبيعي انتقال عائلات الجنود معهم في طائرات عسكرية ؟؟
    هل من طبيعي ان ينتقل عناصر من البولساريو برفقة جنود وضباط من الجيش الجزائري على متن طائرة عسكرية جزائرية اقلعت من مطار عسكري?

  • رشيد مكناس

    كلشي كذب في كذب . المواقع تقول ما تقول. أما الشعب فكله متحصر لوفاة اخواننا . و التعاليق قرأتها 90"في 100 تعزي في المصاب الجلل . كونو منصفين . لا نشمت في وفاة أحد و عزائي للعائلات تغمض الله الضحايا برحمته ......من مكناس المغرب

  • عبدالقادر الجزائري

    أولا الله يرحم شهداء الجيش الوطني الشعبي...ثانيا كلمة للمغاربة فنحن أحفاد الشهداء...فمن أنتم ...

  • Mohammed

    الملك المغربي محمد 6 بعث ببرقية تعزية الى الرئيس بوتفليقة ( ارجع الى جريدة الأحداث المغربية تجد نص البرقية )

  • أمير

    رحم الله شهداء الْيَوْمَ و شهداء الأمس من الأمير عبد القادر و الشيخ الحداد و المقراني و لالا نسومر و أسد البيض الشيخ و أبناء الثورة التحريرية عميروش و سي الحواس و بن بولعيد و العربي بن مهيدي و العقيد لطفي و زبانة و غيرهم و غيرهم
    أذكروا لنا أبطالكم يا من تحصلتم على استقلالكم المنقوص عبر برقية لكي تتفرغ فرنسا لمن كان له الفضل في تحريركم من فرنسا أم قد نسيتم
    نحن لم ننسى فقط نحن نحافظ على شعرة معاوية فأحذروا و حافظوا عليها و إلا ستكون نهايتكم و نخلص المغاربة الشرفاء من نجاستكم و من غدركم

  • Reda maroc

    لااتفق مع صاحب المقال فالشعب المغربي تألم لهاته الفاجعة. تعازينا الحارة للإخوة الجزائريين ونسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمته ياارحم الراحمين.

  • انيس

    هم معروفين بعض الماجورين العملاء وليس الشعب المغربي

  • Abdennour

    إتقوا الله الفتنة أشد من القتل

  • أمير

    أرض الجزائر دائما تحن لدماء أبنائها من ماسينيسا و يوغرطة اللذين غدرتم بهما مقابل حفنة من المال و تواصل غدركم الى الأمير عبد القادر و قادة الثورة المجيدة و غدرتم بعد الاستقلال و لم نكن الوحيدين لغدركم بل كانت موريتانيا و أخيرا الجمهورية الصحراوية
    أعلموا أننا ثابتون بإذن الله و سنبقى نناصر الشعب الصحراوي حتى ينال استقلاله و لن تنفعكم عبودية فرنسا في شيئ و ستهزمون و تولون الأدبار لأن الغدار جبان بالفطرة

  • Faouzi

    أول اللهم ارحم شهدائنا برحمتك وعفو عنهم وتقبلهم وجعلهم مع النبيين و الصديقين و الشهداءو الصالحين و حسن أولئك رفيقا
    ثانيا وأرجو أن أكون مخطأ في تقديري أن هده الفاجعة قد أظهرت بعض الغموض لقوله تعالى لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا...

  • محمد من المغرب

    حالات جد معزولة جدا أما معظم المغاربة فغيروا واجهات صفحاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي واضعين عبارات التضامن والحداد ، ورسميا بلاغ الحكومة ورسالة ملك البلاد تفنذ ما ذهب إليه صاحب المقال كفى صيدا في الماء العكر وكفى تسميما للعلاقات

  • محمد ورقلي

    هذا يبين لك مستوء الذي وصل اليه المغرب من حيث الاخلاق او التعليم

  • وليد

    الشعب المغريبي مع الشعب الجزاءيري . في جميع المواقف في السراء والضراء . لا دخل لنا بما تقوله الصحافة او الحكومتين . اللدين ماتوا ابناء الشعب الضعفاء الله ارحمهم يارب?امين

  • KALITOUS-ALGER

    المغاربة اكثر الناس قربا و تعاطفا مع الجزاءريين.مشكورين على تعازيهم.لا للفتنة

  • mamadou

    كفى من غرس الكراهية اتقوا الله

  • Abdel

    لا تكذبو فلا احد يتشفى في ارواح الناس. بالعكس كل تعازينا شعبا وحكومة لاهالي الضحايا وللشعب الجزائري. انما فقط كان تساؤل من بعض الصحافيين للناطق باسم الحكومة ان كانت التعازي تشمل بعض جنود الانفصال من البوليساريو الذين قضو نحبهم اثر فاجعة الطائرة

  • ياسين

    اضعف الايمان توجيه تعزية عبر القنوات الديبلوماسية حتى و ان كانت هناك توترات في العلاقات لكن للأسف هذا يعتبر موقف مغزي و جبان لان روسيا دولة ملحدة قام رئيسها بواجب العزاء و الجار القريب و الحبيب افصح عن وجهه القبيح . صدمت بتعليقات التشفي و الفرح لمصيبة قدر الله و ما شاء فعل أناس ترقص على أشلاء الشهداء ربي يرحمهم .حقد دفين لا يختلف أصحابه عن بنو قينقاع بل اجزم انهم احفادهم . اللهم تقبلهم في عليين و ارحمهم و اغفر لهم و اجعلهم من اهل الجنة . الأيام دول يوم لك و يوم عليك و حين يأتي دورهم سوف نذكرهم كم هم صغار و نحن كبار . كلامي موجه للمتطرفين اما العقال فبارك الله فيهم . تحيا الجزائر

  • زهير

    انا مغربي و أقول رحم الله الضحايا و جعلهم مع الشهداء و الصديقين.و الملك قدم التعازي لرئيس الجمهورية يكفي اجراء بحث بسيط على google . المهم هنا بالنسبة للأخوة الجزائريين هو التحقيق في أسباب الحادث من أجل تفادي حصولها مرة اخرى و حفاظا على أرواح المواطنين الجزائريين و المنتمين لجبهة البوليساريو.
    أما في ما يخص التعليقات فهي تبقى بعض التعليقات لبعض المراهقين او الاطفال و هي لا يجب أخدها بعين الاعتبار أبدا و لا اتستعملها في مهاجمة المغرب و خلق التوتر بين البلدين. أحب التدكير هنا بحادث سقوط المقاتلة المغربية في اليمن F16 اد كانت هناك تعليقات جزائرية تتشفى في الحادت و تسخر من الطيار الفقيد........

  • Ahmed algeria

    يجب نقل سفارتنا من هناك وطردهم من وطننا في المدى القريب وإن تحسن وضعنا الاقتصادي يجب بناء حائط من الخرسانة المسلحة على طول الحدود مع الأعداء.

  • RACHID

    كمغربي اقدم العزاء لاشقائنا الجزائريين في هدا الضرف الحزين ..

  • AMINE

    المخزن يتشفى لانه في موقف ضعف,
    لكن تخيلو لو كان المخزن يملك القوة ,
    تحيا للجيش الوطني الشعبي , ورحمة
    الله لشهداء الجزائر وشهداء البوليساريو.

  • محمد الاحمد

    أنا أطلب من الجزائريين يديرو القلب و يفرقون بين الصديق و الأخ و العدو.لقد تابعت كل جراءدهم و كل تعليقاتهم..
    قسما برب الكعبة الصهاينة لا يتشفون بتلك الطريقة. شخصيا عجزت عن التفكير واحد يقول هذا مازرعوه و الآخر هذه الخردة الروسية و الآخر إلى الجحيم و كل أنواع التشفي..
    أنا كنت أعرف أن فيهم كل صفات الخبث و اعرف أن لا ثقة فيهم و لكن لم اتصور أبدا أن يتشفون في مشيئة الله..
    أقسم بالله لو كنت رئيس لهذا البلد لن أقبل أن تمول لي علاقه معهم.. كما أتمنى من الشعب الجزائري أن يدعمو الشعب الصحراوي بمضاهرات ضخمة لنيل إستقلالها من مملكة العبيد

  • عبد القادر adda

    حسبي الله ونعم الوكيل.................................................

  • عبد القادر

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • dz

    اتمنى ان تقطع الدولة الجزائرية علاقاتها مع المملكة المخزنية
    و اقول لكل من سب وتشفٍّ " إن الله يمهل ولا يهمل "
    رحم الله شهداء الجزائر و شهداء الصحراويين

  • عبد الرزاق- مغربي مقيم في اوروبا

    السلام عليكم، اولا تقبلو مني احر التعازي في مصابكم ورحم الله كل من توفي في هذا الحادث.الاليم. عكس ما قيل في المقال ليس كل المغاربة صفقوا لهذه الفاجعة، هم قليلون جدا. بعيدا عن السياسة نحن اخوة في الدين وجيران. ارجو ان لا تهتموا بما يكتب في الصحف والتعليقات، انا متاكد ان جل المغاربة متعاطفون معكم في هذه المحنة. لكم مني مرة اخري احر التعازي وانا لله وان اليه راجعون

  • azer

    التشفي لا يكون الا من ضعيف او من حاقد .
    خاصلة حالة مثل هذه .

  • دنيال

    الان لا حجة لمن صدعا لنا رؤسنا بخاوة خاوة و الشعارات الزائفة هم اعداء لنا لا يجوز شرعا ان يعاملوا كمسلمين و لا تنطبق عليهم صفة المسلم تابعنا بدقة اعلامهم و تعليقاتهم و حتى من بث فديوهات على يوتيوب يتشفى بشكل مقزز و عاكس لمدى ضعفهم و قلة حيلتهم لأن الأقوياء لا يشمتون في الموت يحاربك و لما تسقط صريع يحترمك و مملكة الحشيش تظن بشماتتها تغيضنا ببعكس ستحعلنا امثر قوة و تماسك و سنضرب بيد من حديد لما تحين ساعة الصفر جايكم يوم اسود كسواد النار العاتية

  • فريد

    هناك الكثير من المغاربة اشقاء حقيقيين وتضامنوا مع الجزائريين لكن لم ارى في حياتي احقر وانذل من العياشين انتاع الخيريات في المغرب وما اكثرهم فمن شدة قهرهم وضعفهم ومرضهم النفسي امام البوليساريو والجيش الجزائريين اصبحو يشمتون في الموت ولم ارى في حياتي شخصا يختلق الاكاذيب خاصة على الموتى مثلهم يتمنون ان نترك حدودنا لتوسعهم ومخدراتهم صدقوني يا اولاد الخيريات الموت حق علينا جميعا ونهايتكم ان شاء الله اسوء من مول الدلاحة الله يرحمو راكم تعرفوه مليح وتعرفو كيفاش كان يسب الجزائريين واحنا نعتبركم صهاينة درجة ثانية لانكم عبيد ملك لا يملك من الرجولة والنخوة شيئ وعندنا ثلاثمائة الف جندي في تندوف لتربيتكم

  • محمد

    هادي الي الناس الي مزال ايدافعو علي لمراركة ويدعاو بالاخوة والاشقاء مكان والوووو كاين فرق بيننا وبينهم لمراركة يكنون لنا العداء والضغينة ويكرهون الجزاءير وشعبها والتاريخ يشهد علي دالك وهاده كانت منتضرة منهم يتشفاو فينا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الْيَوْمَ لك وغدا عليك الله يرحم الشهداء

  • احد النرويج

    كل واحد مسؤول عن تصريحاته . والجزائر ارض تعشق الدماء الطاهرة وعلى حسبي انهم كلهم مسلمون وانهم وحدو الله وشهدو قبل اقلاع الطائرة رحمهم الله جميعا

  • محب السلف الصالح

    الله المستعان. أقول:

    1. ليشهد عقلاء المغرب أن سفهاءهم أكثر عددا وعداء من سفهائنا.

    2. أين عقلاء المغرب من يكتبون هنا وينادون بالأخوة؟ مالي لم أرهم على صفحات هسبرس ينكرون؟

    3. علينا أن نكون يقضين: هذه الشبكة يكتب فيها الكل وبإمكان كل واحد أن يدعي أنه مغربي أو جزائري أو مصر أو...لإثارة الفتن بين الشعوب.

    4. لو كان عندنا صحافة جادة لهرولوا لدراسة المقررات الدراسية في المغرب لمعرفة سبب العداء(صفحة صفحة من الإبتدائي إلى الثانوي)!

    وفي الأخير, رحم الله الجميع وتقبلهم ورزق أهلهم الصبر والسلوان.

  • حسبي الله و نعم الوكيل

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اولا و قبل كل شيء اعزي عائلات الشهداء بل اعزي الجزائر من شمالها غلى جنابها ومن مغربها الي مشرقها
    ثانيا ان هذا اخبر لم يكترث اليه الجزائرين فلسنا في المستوى الذي يجعلنا نقف على كلام السفهاء
    فما هذا الى قضاء وقدر وعلينا بالصبر
    و كما يقول المثل : ادا جاء العيب من اهل العيب لا يصبح العيب عيبا
    سبحان الله استغفر الله الله اكبر الحمد لله
    في امان الله

  • azedine

    les avions militaires algériens transportent autres choses que des militaires algériens
    ce n'est pas moi qui le dit
    c'est vos médias qui le disent

    toutes nos condoléances aux sinistrés du crash et à mr MSSAHEL

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    اليوم لك وغدا عليك،،،،،
    لو أن حاخاما يهوديا متصهينا ،وجعته ضرسه لهرول له هؤلاء بالعويل
    و البكاء،،
    فكيف تريد ممن يستقبل بني صهيون في بلده ،ويقف لنشيده ،ويستعد أمام رفع علمه ،أن يبكي مع الجزائريين،،،؟؟؟؟؟
    لقد قالوا قديما ***
    إجعل الخير في الكلب والمغرب لا *****ينبت الشعر في ظهر اليد والكف لا
    نستثني تلك الأقلية من المغاربة التي تعيش على مضض ،في وطن يحضن اليهود ويخدمهم قبل المسلمين

  • احمد

    لا تنزلوا منزلة الجهلة ونعلم أن الأقلية لا تمثل كامل الشعب المغربي وهم جيراننا واخوتنا في الدين واللغة والعادات شئنا أم ابينا، وندعوا الله أن نتوحد يوما ما!
    علينا التعلم من مصائب الموت بأن حياتنا في هذه الدنيا قصيرة وهذه ليست دارنا وإنما الآخرة هي دارنا فإما في الجنة أو في السَّعير! فيا عباد الله لا تتنافسوا على حياة وثروة زائلة لن نأخذ معنا شيئا ماعدا العمل صالح أكان أو طالح، فاعتبروا وأكثروا من العبادات والصدقات.

  • مواطن صحراوي

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,قبل كل شي نطلب لهم جميعاً,جزائريين وصحراويين الرحمة والغفران وجنة الرضوان،نسأل الله جل جلاله أن يتقبلهم جميعاً شهداء وينعمهم في جنة الخلد،أمين.
    لاحظت مثل الكثيرين المستوى المنحط والبائس الذي ظهر به جل المغاربة حكومة ً وشعباً في تعاليقهم منذ سقوط الطائرة يوم أمس،ألغيت نظرة على جل صحفهم وقرأت تعليقات القراء على العناوين والمقالات المنحطة ،التي من المفترض أن تكون تعازي ومواساة للجزائر،لم أقرأ فيها كلها سوى الشماتة في الشهداء والتشفي والحقد والكراهية والغل للجزائر وللصحراء الغربية ،كمواطن صحراوي لم أتفاجأ أبداً بهذا.ولست مبالغاً إذا قلت أن ٩٩ بالمئة م

  • **عبدو**

    إن هذا مصاب لا نتمناه لكم ، قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ. [متفق عليه].

  • احمد

    من يتشفى بريؤن منه انتم اقرب الناس الينا رحم الله موتاكم.

  • abdeljebbar..MAROC

    ne generalisez pas s il vous plait....la majorite des marocains wallah wallah wallah ghir trahmou 3LA khqwatna chouhada.....biensur il y a des marocais tchaffaw mais c est normal....ils sont des ignorants......je suis marocain et j ai des centaines de mes amis algeriens ....rabbi yarham chouhada et ijib lkhir inchallah

  • Farid DZ

    C'est le vrai visage des marocains
    Soyons unis pour défendre notre seule patrie, L'Algérie