الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 21:53
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تحتاج بشرتك إلى عناية مختلفة في فصل الخريف، فعلى عكس الموسم السابق، الجو الآن أكثر برودة، وإن لم تقدمي لبشرتك ما تحتاجه من عناية وترطيب، قد يفعل بها الخريف ما يفعله بالورود المزهرة، لهذا جمعنا لك بعض أهم النصائح التي تشكل روتينا يوميا صحيا للعناية بها.

خروجك من فصل الصيف لوحده، يفسر شحوب بشرتك، والمشاكل العديدة التي تعاني منها كالاسمرار، والبقع الداكنة، والتعب الظاهر من خلال الاسوداد تحت عينيك، والكثير من المشاكل الأخرى، مهما بلغت من النعومة والأنوثة، سوف تلاحظين أن لديك واحدة منها، حتى وإن كانت بثور العرق التي تظهر ببعض مناطق الجسم.. لهذا كله، أول ما عليك القيام به بعد انقضاء فصل الخريف هو التخلص من تبعاته عن طريق التقشير المستمر، وباستخدام طرق عديدة، تناسبك، مع مراعاة الفترات المسموحة، إذ لا يجب أن تقومي بتقشير البشرة، بأي طريقة كانت لأكثر من مرة كل عشرة أيام إلى أسبوعين، حسب درجة حساسيتها.

إذا كنت تعانين من تصبغات الجلد في مناطق عديدة من جسمك جراء التعرض لأشعة الشمس على الشاطئ، فقد لا تجْدي معك كريمات التقشير المعلبة، التي تباع في الصيدليات، لذلك يجدر بك تحضير مزيج منزلي، يستحسن أن يكون نصف كوب من السكر مع زيت الزيتون لتقشير الجلد والحفاظ على رطوبته.

تأقلمي مع تقلبات البشرة في هذا الفصل

بعض أنواع البشرة يصعب التعامل معها، إذ قد تلاحظين تغييرات في طبيعة بشرتك مع ظهور موسم الخريف.. فالبشرة الدهنية تصبح عادية، بينما تتحول البشرة العادية الى جافة، وهذا حسب خبيرة التجميل بمدرسة اليد الذهبية، أمر عادي جدا، وحاصل، لذلك فمن المهم استخدام منظف للبشرة خاص بتركيبتها الحالية، يستحسن أن يكون من مواد طبيعية أو يحتوي على مادة الكبريتات لتنظيف البشرة دون تجفيفها، استخدمي حمام البخار للوجه مرتين في الشهر لتفتيح مسام البشرة وتخليصها من المواد السامة والدهون والأتربة العالقة بها، خاصة مع هبوب الرياح. وبعد الانتهاء من تطبيق حمام البخار، اغسلي بشرتك بالماء البارد لغلق المسام مرة أخرى.

استعيني بالسيروم “مصل البشرة”، فهو يعد من أهم منتجات العناية بالبشرة في فترة التقلبات الجوية، ذلك أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أن السيروم يغذي ويرطب البشرة لمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة على البشرة.

لا تتوقفي عن استخدام واقي الشمس    

نهاية فصل الصيف والاختفاء التدريجي لأشعة الشمس المحرقة التي تتسبب في اسمرار بشرتك، ليست أسبابا كافية تسمح لك بالإقلاع عن تطبيق كريمات واقية من الشمس قبل الخروج من المنزل في الفترة الصباحية، فالشمش موجودة دائما، ولا تختفي، وإن كنت ترغبين في بشرة صافية تحافظ على نظارتها حتى بعد سن الأربعين، لا يجب أن تتوقفي عن استخدام واقي الشمس حتى في غير فصل الصيف، فقط احرصي على ألا تستخدمي الكريمات ذات عامل الحماية SPF  أكبر من 30 حرصا على عدم تحسس البشرة.

الترطيب اليومي سلاحك لمحاربة مشاكل البشرة الجافة

تعرض الجلد للهواء البارد، أو حتى الهواء الدافئ يجعل البشرة جافة، وفي غياب العناصر التي تقدم لها الرطوبة، قد يتمادى جفافها ليصبح عبارة عن تشققات ذات منظر سيئ جدا، لهذا، فإن ترطيب البشرة يعد ضروريا في فصل الخريف، إذ ينصح الخبراء باستخدام كريمات الترطيب بشكل يومي أو استبدالها بالوصفات الطبيعية كالزيوت (زيت اللوز، زيت الزيتون.. أو استخدام شرائح الخيار أو ماء الورد، شرط أن يتم ترطيب البشرة بشكل يومي، وأحيانا تحتاج إلى الترطيب مرتين إلى ثلاث يوميا، خاصة إذا كان لديك احتكاك بمواد كيميائية كمستحضرات التنظيف.

إذا كانت بشرتك جافة، يفضل اختيار الكريمات المرطبة بخلاصة زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا لقدرتها الفائقة على اختراق طبقات الجلد، والترطيب العميق من الداخل. كما ينصح باستخدام كبسولات فيتامين E ومزجها مع الكريم للحصول على حماية وترطيب مضاعف للبشرة ولمنع ظهور التجاعيد قبل الأوان.

 يعطي الترطيب بالكريمات، أو بالمواد الطبيعية، نتائج قصوى، إذا تم تطبيقه قبل النوم مباشرة، أو بعد الانتهاء من أخذ حمام ساخن.

لا تهملي دور مرطب الشفاه

 عندما نتكلم عن العناية بالبشرة في فصل الخريف، فإننا لا نخص بالذكر العناية بجلد الوجه فحسب، إذ يجب أن تشمل كل الخطوات السابقة العناية ببشرة اليدين والقدمية، وأن تكون هنالك مساحة للاهتمام بالشفاه، فالكثير من الفتيات يعانين من مشكل جفاف الشفاه، ويتفاقم لديهن الضرر مع حلول الخريف والشتاء، حيث إن برودة الطقس في الخارج، تعمل على جفاف محيط الفم، وقد يبلغ الأمر ببعض الحالات إلى أن تنزف الشفاه دما.

لتفادي الوقوع في هذه الأزمة الجمالية، عليك المداومة على استخدام مرطب الشفاه، بشكل يومي، وأنت تجعلين هذا أمرا روتينيا يصحب حلول فصل الخريف. هذا، وينوه خبراء التجميل كذلك، بإمكانية تقشير الشفاه مرتين في الأسبوع، باستخدام فرشاة الأسنان، أو باستخدام كمية من السكر ممزوجة بالفازلين.. وبعد الشفط، يجب استعمال مرطب الشفاه.

البشرة الخريف الشيخوخة
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close