الأحد 21 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 11 صفر 1440 هـ آخر تحديث 19:41
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

وصف المكتب الوطني للاتحاد العام الطلابي الحر التصريحات الأخيرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، بـ”الصادمة”، واعتبرها تقليلا من قيمة الباحثين والطلبة المتفوقين، وعبر المكتب الوطني للاتحاد الطلابي الحر عن تأسفه الشديد تجاه تصريح المسؤول الأول عن القطاع، متسائلا عن مغزى رفع الوزارة شعار”البحث العلمي”، لكن يقابله غياب رؤية لتشجيع الكفاءات، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالنوابغ وإنشاء “أقطاب الامتياز” التي نجحت في العديد من الدول بخلق نخبة قادرة على خدمة وطنها وتحريك عجلة التنمية والاقتصاد.
ونشير أن وزير القطاع الدكتور الطاهر حجار، قد أوضح أن هناك فهما غير صحيح لتصريحاته، بعدما تم نقلها خارج سياقها بطريقة تنافي الغرض من كلامه، مؤكدا اهتمام الوزارة والدولة بالكفاءات العلميّة.
وفي سياق آخر، دعا التنظيم إلى استدراك النقائص التي يتخبط فيها تطبيق نظام LMD الذي سوق بأنه سيدخل الجزائر في عهد جديد من الازدهار والتطور، لكونه يربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي، لكنها اليوم تتبخر في ظل استمرار ارتفاع نسب البطالة لدى الجامعيين، متسائلا: وما الفائدة إذن من ملايين الشهادات التي تمنحها الجامعة؟ دون الاهتمام بالجانب البيداغوجي والمرافقة للطالب بربطه بسوق العمل، مضيفا أن غياب تقييم حقيقي لهذا النظام بما يتماشى وخصوصيات البلد جعل من الكم الهم الوحيد بعيدا عن تكوين “موارد بشرية ” أو”نخب” في ظل تراجع المستوى العام وبإقرار من الوزارة نفسها، فالسنوات الأخيرة، يقول المصدر، كشفت عن أخطاء كثيرة من خلال فتح عشرات المسارات في التكوين العالي- ثم تم التراجع عن بعضها- انتهت بشهادات تمنح لملايين الطلبة دون أن تؤهِّلهم للوظيفة في ظل عدم تطابق بعض التخصصات مع سوق الشغل ، ضف إلى ذلك مهازل تضخيم العلامات خاصة في طوري “الليسانس” و”الماستر” وأصبحت علامات 18 و19 لصيقة ببحوث شكلية مستنسخة في الغالب ما يستدعي مراجعة شاملة لما يعتبر هرم التعليم، على حدّ وصف البيان.

https://goo.gl/VhcZNa
الاتحاد العام الطلابي الحر الجزائر الطاهر حجار

مقالات ذات صلة

  • توجه نحو إعلان حالة شغور منصب رئيس المجلس

    نواب الموالاة يواصلون غلق مقر البرلمان

    واصل نواب الموالاة، الأربعاء، غلق البوابة الرئيسية لمقر المجلس الشعبي الوطني لليوم الثاني على التوالي للمطالبة باستقالة رئيس المجلس السعيد بوحجة. واعتصم النواب أمام مقر المجلس…

    • 656
    • 2
29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • jamal

    80اساتدة بؤجور لا تسد احتياجاتهم اليومية (اتحدث عن 80 من الماءة) و ما بالك بالبحث السفر او الات و تجهيزات المخابر الماء المقطر و علبة بيتري بالتقسيط لا مكاتب محترمة تاوي الاستاذ لا مكتبات محينة لا انترنات ضغوط لتضخيم النقاط و الاستغناء عن الاعمال التطبيقية و تحويلها الى اعمال موجهة …. و تطلبون جامعة مصنفة انتم ايها الصحفيين عندما تعملون ربرتاج عن جامعة دشنت او بنيت اتقو الله لا تكتفو بتصوير الجدران الجميلة و الواجهات الزجاجية قلب الجامعة هي المخابر و المكتبت المجهزة و المتصلة بالنات

  • سعيد

    نعم هناك مهازل في تضخيم العلامات في مذكرات تخرج الماستير أيعقل أن نجد طلبة يستنسخون بحوثا ثم يأخذون علامة 19 هذا ماوقفنا عليه في جامعات كثيرة مثل البليدة وقسم الآدب بالمدية . وكل هذا بتزكية من بعض الأساتذة البعيدين عن التخصص.

  • البسكري المحقور

    بربكم كيف لوزير لا يملك شهادة البكالوريا يعرف قيمة النوابغ والبحث العلمي
    تصوروا أن نوابغ بسكرة لهذا العام من الذين طلبوا تخصص طب كوفؤوا بارسالهم إلى جامعة ورقلة رغم أن لا أحد منهم طلب هذه الجامعة التي لا تتوفر على أي أستاذ في الطب وهذه الشعبة كانت ستلغى من جامعة ورقلة لكن سي حجار كان له رأي آخر فكرم نوابغ ولاية بسكرة بجامعة كمبريدج عفوا جامعة ورقلة لكن تأكد ياسي حجار لن نرسل أبناءنا لهذه الجامعة حتى ول بقو بدون دراسة ومارس السياسة بعيدا عن أبنائنا وكفاكم حقرة وجهوية مقيتة .

  • مولود

    الله يرحكم يـــا سي: عبـد الحق برارـحي، حيث كنت وزيـــــــرا عليـنا و محامــي لـنا، أتذكــر يـومــا اشتركنا معك وجبـة عشــــاء في مطعـم طالب عبد الرحمان بـ بن عـكنون.
    – لـقد رحلت عنـا و عن الدنيا و تركـت من لا يـكن لا للعلـم و لا لـنا فضـــــــــــــل.

  • قلولي ساعد

    عندنا في منطقة الجلفة وبوسعادة واولاد جلال والدوسن وحتى في الحضنة عبارة تقال عن فاعل الخير الذي يقابل بالنكران******بشيشتو مالحة***********اي اللحمة مالحة وليست حلوة كالكربوج.هذا ما ينطبق على هذا الوزير دعم اساتذة جامعيين في جامعة الجزائر ونشر لهم وتوسط لهم لمناقشة الدكتوراة وحتى الترقية الى مصاف الاستاذية فرفعوا له الضغط الدموي والسكري والغدد والكلى.ماذا لو يقوم صناع القرار باستخلافه بالبروفيسور ماحي امحمد الصديق الامين العام للوزارة لانه هو من يسير الوزارة التي لا يفقه حجار في شؤونها شيئا.او ماذا لو الدكتور خالدي الهادي الوزير السابق والخبير في معرفة البلعاطين او الدكتور سلاطنية بلقاسم.

  • بن حسين علي-المسيلة

    لا يستطيع حجار التدخل في تعيين رؤساء الجامعات والناس تغتر بالجدران والجسناوات والنقاط السخية. خكم جامعة المسيلة مدير اسمه برهومي سليمان عربيد قذر لا يهتم لا بالبيداغوجيا ولا البحث العلمي الا العراك مع الاساتذة والطلبة والعمال ويسلط العقوبات على من يشاء ويخصم من المرتبات وجثم على انفاس اسرة جامعية وشرد وهول وابتدع فريق تصوير للتجسس وتتبع الناس حتى في المقاهي واخذ طريحة دخوشية واخرى عاشورية.ثم جاء بعده عربيد صامت اخر عباوي يزيد يبسبس ويعب عبا لدرجة اصبح يسيره تقني سامي دون بكالوريا-خلدون جمال-ورحل وجيئ بمدير اخر حليلات الطاهر فلم يفهم شيئا وغادر ثم جاء عنتري اخر بوطرفاية احمد فجعلوه اضحوكة.اللطف

  • علي زعموم

    الاتحاد الطلابي الحر قناة من قنوات حركة حمس المتكلسة والمتحجرة وكل الفتن التي تقع في الجامعات ابطالها الاحاد الطلابي الحر الذي يستخدم مناضليه للتجسس على الادارة والاساتذة والطلبة والعمال وهذا ليس مجانا انما لقضاء مارب شخصية.واياك ان تجهر بالغضب عليهم فالكلية تغلق والاساتدة يتعرضون للاعتداء والكناس لحماس في جناحه الاخر.اما نظام ال ام دي فهو نظام لقيط لنخب لقيطة سافلة مجرمة.بنات الناس من الطالبات سلعة ولحم رخيص يباع بالنقاط والسندويتش. كل استاذ ملتزم يتعرض للايتيكات والحقرة والظلم والاكراه المادي والمعنوي.البرامج تغير كل ستة اشهر وهي برامح تؤخد من فهرس كتاب وتثبت كبرنامج نهائي بعد جلسات السمر.

  • داودي بعجي-الحضنة

    صاحب التعليق رقم 6-لم يستطع احمد بوطرفاية قاهر كل الطغاة امثاله التحكم في قطط المسيلة الجانحين الى اللهاسة واللحاسة والطمع نظراء لطباع التذلل والمسكنة المتجذرة فيهم.اساتذة شيب منافقون وكذابون واكثرهم اصحاب فضائح.واساتذة شباب تعلموا عنهم وتفوقوا عليهم في كل الموبقات وهذا جمال خلدون التقني في الميكانيك معرب يهجي الفرنسية كان يشترى المقاييس بالفلوس ولا اخلاق ولا ذمة له واصبح امينا عاما للجامعة همه تصوير عورات الناس وتركيب الاكاذيب وكتابة التقارير والرسائل المجهولة والصاقها بالغير الى التحرش على نساء الغير وكافاه الله بجلطة دماغية حادة وشلل وترك الجامعة متقاعدا بعد قيامه باعمال قذرة لعنه الله.

  • الزيبق الباشق

    الى صاحب التعليق الرابع المخصص لعبد الحق برارحي.لما كان البروفيسور برارحي وزيرا للتعليم العالي كان حجار الخرفان طالبا في معهد الادب العربي بجامعة الجزائر وبرارحي بيولوجيست وابن امام فقيه من ولاية خنشلة وكان قبل ذلك مديرا لجامعة قسنطينة ويقيم في حي العناصر الشعبي مع زوجتين في شقتين بسيطتين متقابلتين ولا يمارس الحرام.في الربيع الامازيغي 1980 حدث صراع بين التيار المعرب الاصيل والتيار الامازيغي حول اللغة الامازيغية وسجن امازيغيون وتعفن الجو.ولم يهدئ خطاب الشاذلي الانفس فقام الوزير بزيارة جامعة الجزائر قبل هذا التكاثر في عدد الجامعات واستقبله عبد الوهاب رزيق مدير معهد الاقتصاد وخطب في الجميع اخويا.

  • biffalo

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم. ويصلون عليكم وتصلون عليهم. وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم) قيل: يا رسول الله! أفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال : (لا. ما أقاموا فيكم الصلاة).
    ومعنى ما أقاموا فيكم الصلاة أي ما أقاموا فيكم الدين.فهل أقام هؤلاء الحكام فينا الدين وحكموه, أم أقاموا فينا الديمقراطية ونحوها؟!ولفظ (الصلاة) في الحديث من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (الظهر يُركب بنفقته…) [ رواه البخاري ] جاء في الشرح: الظهر يعني الدابة, من إطلاق الجزء وإرادة الكل. اهـ والأمثلة على ذلك كثيرة..

  • الزيبق الباشق

    وكان قادة المسجونين الشالح مشدالة-عمارة بن يونس الذي اصبح وزيرا للتجارة وانشق عن الارسيدي وكون حزبا ومصطفى باشا الارقاز الذي توفي بسكتة قلبية بعد ان تحرر واصبح مدير مشروع بشركة سونيلاك-واد عيسي…..امر برارحي الجميع بالتحلي باليقظة والتسامخ وطالب طالب معرب بحل الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية لكونه تنظيم يسيطر عليه الشيوعيون وانتفض طالب امازيغي مطالبا بتدريس اللغة العربية الجزائرية وكرهنا من العربية المصرية فاجابه الوزير كيف تكون العربية الجزائرية فرد عليه الطالب الامازيغي مثلا ذهب محمد الى المدرسة بالعربية المصرية: نقول بالعربية الجزائرية: راح محند اللمسيد، فاجابه برارحي من يفهم هذه اللغة؟؟؟؟

  • محمد على ورقلة رسالة مستعجلة جدا

    ياسي طاهر حجار راك ارتكبت خطأ كبير جدا جدا في حق مديرية الخدمات الجامعية ورقلة بتعيينك المدعو علي بلباح المتابع قضائيا في قضايا فساد تزوير في محررات رسمية واستغلال الوظيفة وتبديد ما العام كما انه ليس له خبرة ولا كفاءة ولا نزاهة في العمل …الخ لذلك نرجو منك تصحيح الخطا وانهاء مهام علي بلباح نظر لخطورته وقلة كفاءته في التسيير قبل ان تنفجر الاحتجاجات ويتعفن الوضع

  • سؤال لمعالي الوزير بسكرة

    يا معالي الوزير بالله عليك اجبني كيف تريد أن تحارب الفساد وأنت تحمي الفساد بتعيينك المدير السابق للخدمات الجامعية بسكرة بلباح علي على راس مديرية الخدمات الجامعية ورقلة ؟ اتمنى ان اسمع منك اجابة

  • الزيبق الباشق

    فاجابه برارحي بالقول: اللغة الموحدة للشعب هي اللغة العربية لغة القران والناس مطالبة بتعلم كل اللغات والمسجونون لكل واحد منهم ملف وسيحاكمون حسب القانون والتظاهر حق دستوري يقره الميثاق والدستور ولا داعي لكبح حريات الغير وارجوكم العودة للدراسة والا تعرقلوا زملاءكم الاخرين.وبعد ايام شاهدنا باشا وبن يونس والشالح واسمه الصالح وينطقها الشالح.ةطبق في نفس السنة تعريب كامل للعلوم الانسانية كما يعجبنا في برارحي الدبزة والدماغ يقوم بها في حنية وكان طويل القامة وصاحب جسم رياضي وسميعا ومحاورا ولا يبلعط وحنونا على الطلبة وارادت زميلة لنا الانتحار برمي نفسها امام سيارتها 504 سوداء يقودها هو فاسعفها .

  • الجيلالي بوراس

    سيدي شيء مؤسف و غريب و عجيب في بلدي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي اسم له قدسيته تأسست في اوائل ستينات القرن الماضي طبعا وجدت لغرض النهوض بالوطن و تكوين العلماء هذا شق التعليم العالي اما البحث العلمي مفقود تماما الا لتبذير دفعات و دفعات من المال العام و النتيجة الرداءة و الضعف في جميع ميادين الحياة في البلد من صناعة و بناء و فلاحة لنكن صرحاء مع انفسنا و بعد تصنيف كبريات الجامعات نحن في ذيل الترتيب الحل بسيط جدا و لما لا نتعاقد مع كبريات الجامعات في العالم ذات صيت و سمعة و بها فطاحلة الاساتذة للانتداب

  • نبيل

    ياسي الطاهر، يامستوزر، فهم تصريحاتك لم يكن يحتاج لقاموس لتفسير معناه، وسوء ماقلته يأتي تفسيرا لوضع قاتم تعيشه جامعاتنا وتأكيدا لسياسة منتهجة ترمي لبسط الرداءة والوضاعة والتجهيل في الطبقة التي من المفروض أن تكون طبقة مسيرة ومدبرة وقائدة للوطن. سياسة الحط من قيمة النوابغ هي عربدة يمارسها أهل الرداءة و”الكحيز” كما هو الحال في الجزائر حيث استولى أرذل القوم وصعاليكه على المناصب السيادية وركلوا كل من رأوا فيه ذرة كفاءة تضايق رداءتهم. يا أصحاب سياسة “العفسة” توقفوا عن التعفاس على أهل الكفاءة. لا تساعدوهم لكن لا تقفوا في طريقهم. فهم، عكسكم، ذخر الأمة وأمانها ومستقبلها،

  • جزائري

    درسنا عند صديق هذا الاستاذ
    قاعد يحكي على تفوق البنات على الذكور
    ولما وصل الاختبار منح علامات 16 و 14 للطالبات الاناث
    و علامات 6 و 5 للطلبة الذكور — تعرفون العقلية

  • نسيم

    هذا التنظيم الطلابي الذي يسمى نفسه التنظيم الطلابي الحر في الواقع لا يمثا الا نفسه و الواقع الطلابي يثبت انه تنظيم منسبتي فقط يظهر و يطل علينا كل عام بهرطقاته المألوفة و التي لا تخلوا من الانتقاد الذي لا يسمن و لا يغني و هو غالبا انتقاد من اجل الانتقاد لوزير القطاع . لهذا و من باب النصيحة ننصح هذا التنظيم ان يلتفت لما هو اجدي و انفع لعموم الطابة و اهتماماتهم الحقيقية لا استعملهم كم مصعد لبلوغ اهداف مشبوهة لا تمت بصلة للطلبة و لا لمشاكلهم الحقيقية

  • فتح الله

    في جزائر اليوم يتحصل الطلبة على الباكالوريا بمعدلات خيالية تقارب 19من 20، و المضحك المبكي ان طلبة بتقدير جيد جدا لا يتحصلون على رغبتهم الاولى في الجامعة. فأي دبلوم هذا الذي يسمى باكالوريا.
    اما في جامعة ل.م.د فحدث و لا حرج، فالغش و التزوير بل التدليس اصبحت ماركة مسجلة باسم الجامعة الجزائرية، و الوصاية على علم بذلك لان من يقود هذه التراجديا هم مدراء و عمداء كليات و جامعات، و هذا رغم شكاوي الكثير من الاساتذة و حتى الطلبة. اما هذه الجمعيات فليست الا معاول هدم و استغلال في الجامعة.
    ففي هذه ‘الروينة’ عن اي بحث علمي يتحدثون!!!!!

  • باجي مختار المسكينة

    المصيبة ادا عمت خفت حسبت ان فقط جامعة عنابة من عينت امينا عاما – تعببن بمرسوم رئاسي – منذ ازيد من 8 سنوات دون بكالوريا يسير و يامر جميع العمداء و غيرهم من المسؤولين دون ان يتجرا احد ان يخالف اوامره و الا تجده في خبر كان .هو لا يجيد اي لغة و يلجا الى موظف يستغله في مهامه ليتباهى امام مديره و يضنه نابغة كما يلجا اليه في كتابة التقارير وتركيب الاكاذيب والرسائل المجهولة والصاقها بالغير الى التحرش بالطالبات التي يوفرها له احباءه و الموظفات الصغيرات الاتي اصبحن يهددن المسؤولين به . هو من العن ما عرفت الجامعة
    لا اخلاق ولا كفاة و ما خفي اعظم الله يجازيه عن اعماله القذرة لعنه الله

  • DocToUR

    Le problème de l’Université n’est pas uniquement pédagogique. La source du désastre de l’université c’est l’argent. Des groupes nationaux et étrangers sont en guerre pour s’accaparer du budget équipements . donc ces mounadamadte.toulabiya en majorité sont noyauté par des vendeur d’équipement et de produits au restaurant universitaire. Ces groupe d’argent font pression sur les université et cité universitaire pour s’accaparer des dinars et devise.cSi le o nistere centralise l’achat et l’Université ne fera que transmettre ses besoins vous allez voir tout va se calmer..n

  • DocToUR

    Le tapage aux universités est provoqué en grande partie par des cercle d’argent hors université. Ils n’ont ni diplôme.ni rien des réseaux d’achat et de vente c’est tout. Donc si le ministère créé un budget commun centralisé et ne traite qu’avec des boîtes reconnu nationalement et mondialement t’aura plus de dégâts. Comme on le.constate aujourd’hui des tonne de matériel.acheté et jeter au fond des labo. Les.vendeur étrangers profitent de ce cahos pour glisser de la marchandise obsolète ou des stocks invendus

  • DocToUR

    Mais détrompés.vous y’a des algériens des fournisseur sérieux et des étrangers sérieux. Ils ne jouent pas avec leur réputation. On dit et d’après notre raisonnement vaux mieux centraliser la.chose pour laisser aux professeur la tranquillité de faire la formation ..donc ni budget equipement ni rien. Tu as besoin d’équipement déjà il faut exploiter l’existant..je préfère enlever du budget équipement et le.verser dans les salaire et et relever les bourse LMD recherche un présalaire de 20.000/d’à a condition de faire la recherche production en serre agricole nomique. Il fait la re

  • DocToUR

    Donc il faut donner des présalaire aux master.doctorat. les masters feront ce qu’on appelle recherche production. L’étudiant sera placé dans un machine de production ou des service il produit et il fait sa recherche . il faut donc actualiser tous les postes qui ont plus de 40 ans d’âge dlet réduire l’âge a la retraite a 50. La formation du doctorant nécessité 5 ans. Donc si une . des qu’il administration a des employé âge de 45 obligatoirement doit recevoir un mater r en formation. D’ici 5 ans tout les travailleyrs agé de 45 seront remolacés..n

  • DocToUR

    Puisque l’enseignement supérieur n’est plus philosophique comme les siècle de lumière l’université est redevenu une boite de formation technique. Donc on n’est plus du terme docteur comme le physiologiste Claude Bernard qui rallie technique religion et philosophie. C’est pourquoi l’enseignant de ce siècle et un simple technicien en pédagogie il doit être jeune pour le faire. Donc il fait mettre tout le monde en retraite pour permettre le.rajeunissement des formateurs. Y’a aucune différence entre un e seigant du praire secondaire et universitaire ils ont un cahier de charge a respecter

  • DocToUR

    Les t NS qu’on appelle les.cerveaux ce n’est pas dans le technique qu’on les retrouve mais dans l’expertise. Ce sont des expert qui travaille avec les états les partis politique et surtout les tribuneaux. Un proffesseur a l’université ou un pdg n’est pas u’ cerveau c’est un technicrate qui execute ben un plan de charge. Il ne peut donner une expertise sur 10 ou 20 il b’a pas la longue vision ..les etats ont besoin de ce gznre de cerveau ..tout cerveau doit repondre a cette question ”d’apres.vous en 2028 que prevoyea comme situation” sil repond c’est un cerveau u

  • DocToUR

    S’il ne répond pas.donc c’est un bon technologue que l’âge va le.forcer a la.retraite. dans le.domaine technologique et technique la.vision est importante. La baise de la.vision limite l’action du technicien. C’est.connue. ..voilà donc les gens qui se disent cerveau pour rester sur place et profiter des avantage voiture de service logement mission ne le.font que pour l’argent. Il n’est.ni cerveau ni rien.

  • جزائري حر

    جزائر العبر لا يملك الباك وزيرا. أمي وزيرا على أسياده. أعرف قدرك يا جاهل.

  • طالب طلاب

    هده الجلسة على هده الاريكة الفاخرة هي استفزاز للطلبة الدين لم يجدوا حتى كرسي من خشب او حديد ….

close
close