الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

كشفت تصريحات لرئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، أن العملية العسكرية التي قام بها الجيش المغربي في منطقة الكركرات المنزوعة السلاح بالصحراء الغربية، ما هي إلا مقدمة لخطوات مقبلة، تستهدف تراجع المخزن عن وقائع أقرتها الهيئة الأممية بشأن النزاع في الصحراء الغربية.

وقال رئيس الحكومة المغربي إن العملية العسكرية في معبر الكركرات، “سيكون لها ما بعدها”، وقد اعتبرها تحولا استراتيجيا من شأنه أن يسقط ما سماه “وهم الأراضي المحررة”، على حد تعبيره، ما يعني أن تلك عملية الكركرات لم يكن الهدف منها، كما زعم المخزن في حينه، تحرير الحركة التجارية بين المغرب وموريتانيا.

تصريح المسؤول المغربي كشف بما لا يدع مجالا للشك، أن المخزن يحضر لخطوات أخرى سيقوم بها خارج قرارات الأمم المتحدة، التي أقرت منذ عقود بأن المناطق الصحراوية هي مناطق نزاع دولية ولا تقع تحت السيادة المغربية.

توظيف سعد الدين العثماني لعبارة “سيكون لها ما بعدها”، يعني من بين ما يعنيه أن ما قام به جيش المخزن في منطقة الكركرات ما هي إلا خطوة أولى، استهدفت الأراضي الموضوعة تحت حماية قوات حفظ السلام الأممية، أما الخطوة الثانية فهي استهداف الأراضي المحررة من قبل الجيش الصحراوي، والخاضعة للحكومة الصحراوية.

ويؤشر على صدقية القراءة التي سبقت الإشارة إليها، توظيف العثماني، الذي يعتبر الشخصية الثانية في هرم السلطة في المملكة المغربية، لعبارة أخرى أخطر وهي ما سماه “وهم الأراضي المحررة”، والذي يعني أيضا أن الرباط لا يعترف بوجود أراض محررة، معترف بها من قبل الأمم المتحدة، وتقع خلف الجدار الذي أقامه جيش المخزن من أجل إبقاء بقية الأراضي الصحراوية الأخرى بعيدة عن خط النار.

هذه التصريحات المثيرة، تدفع إلى التساؤل حول ما إذا كانت الخطوة المقبلة للجيش المخزني، هي استهداف الأراضي المحررة، التي تعتبر “وهما” في نظر الساسة في النظام المغربي؟ هذه المقاربة تبقى قائمة طالما أن قرار وقف إطلاق النار قد بات من الماضي، وفق المرسوم الذي وقعه الرئيس الصحراوي، ردا على اعتداء المخزن على معبر الكركرات.

وتضع هذه التصريحات الأمم المتحدة والمجموعة الدولية برمتها، أمام مسؤوليتها في التصدي للنزعة التوسعية للنظام المغربي، الذي يبدو أنه استفاد من صمت المجموعة الدولية من أجل إحياء أطماعه القديمة المتجددة، التي حدت من اندفاعها أزيد من عقد من الزمن من حرب مدمرة، دفعت المخزن إلى الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره مطلع التسعينيات عبر استفتاء كما هو مدون في لوائح الأمم المتحدة.

وبعد أن تراجع المخزن وبقرار أحادي في العام 2007، عن مطلب الاستفتاء واستبداله بمشروع الحكم الذاتي، ها هو اليوم يقرع طبول الحرب من خلال عدم اعترافه بالحدود التي رسّمها قرار وقف إطلاق النار في بداية تسعينيات القرن الماضي، باعتبار الأراضي المحررة مجرد “وهم” على حد تعبير رئيس الحكومة المغربي.

أزمة الكركرات الصحراء الغربية سعد الدين العثماني

مقالات ذات صلة

600

45 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مراد

    المغاربة لديهم قدرة على دلك

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    التخطيط صهيوني و التمويل خليجي و المباركة فرنية امريكية . المخزن يريد اشعال المنطقة ارضاءا لاسياده اليهود و النصارى . .يجب على البوليساريو ان لا تخذء مرة ثالثة فقد احطات لما سمحت ببناء الجدار الاول ثم جدار الكركرات الظاهر ان المخزن يريد طرد البوليساريو الى ماورواء الحدود . المحير فعلا هو لماذا العرب احتلفوا في كل شيء حتى بخصوص فلسطين و اتفقوا حكومات ومعارضة واعلام موالي ومعارض و شحصيات و نحب على دعم المغرب ضد الشعب الصحراوي وحتى فلسطين للاسف رغن تعرضهم للظلم يدعمون الظلم

  • Said

    Il est où le président Tebboune ? quand il reviendra au pays ?…….on attends que vous nous informez

  • حسين حشايشي

    الأمر جلل

  • ديار الغربة

    حتى الصحراويين رجال و يعشقون الحرب
    خليه يشرك في فموا حتى يلحقوه صناديق الموتى مور بعضهم
    النصر أو الشهادة هذا هو شعار الشعب الصحراوي المغوار

  • ياسين

    ونحن مادخلنا

  • من هناك

    حين نقرأ العنوان : المخزن يستعيد نزعته التوسعية بعد حادثة الكركرات … تصريحات خطيرة لرئيس الحكومة المغربي!… نتصور أن الحرب العالمية 3 على الأبواب ثم حين يغوص في المقال لن يجد فيه الا كلام كان يكرر منذ 1975 . قف

  • مراد

    الصحراء غربية وليست مغربية ولا موريطانية ولا إسبانية ولا جزائرية ..
    وسينتصر الشعب الصحراوي آجلاً أم عاجلاً طال الزمن أم قصر و لو في عهد الحسن السادس أو محمد العاشر أو في عهد الجمهورية المغربية

  • ملاحظ

    في قاموس الأمم المتحدة، لا يوجد شيء اسمه الأراضي المحررة، توجد هناك فقط منطقة عازلة، و قبل توقيع الاتفاق بين الأمم المتحدة و المغرب، قام الجيش المغربي بتمشي كامل المنطقة العزلة و سلمها للأمم المتحدة دون أن تكون فيها أي منشآت او بنايات، و كل هذا موجود في الوثائق المتوفرة، و لما قامت البوليساريو بعرقلة حركة التجارة قام المغرب بعملية من صميم اختصاص الشرطة َ ليس الجيش لاعادة حرية تنقل الأشخاص و البضائع، دون أي استعمال للقوة و هو ما اسفر عن تأييد دولي واسع،

  • من بلادي

    للمعلق 2 : التخطيط صهيوني و التمويل خليجي و المباركة فرنية امريكية …
    التخطيط عربي والتمويل عربي ومن يريد اشعال المنطقة عربي …. الخ فدول التعاون الخليجي : السعودية واليمن والامارات وقطر والبحرين وعمان . أعلنت كلها عن وقوفها قلبا وقالبا مع المغرب ونفس الشيء قامت به الأردن وفلسطين وأكثر من ذلك فتحت الامارات قنصلية لها في العيون ويستعد الأردن لنفس الخطوة بينما لو نتابع تصريحات الدول الأروبية : المانيا وفرنسا وايطاليا … نجدها كلها محايدة في مواقفها وكلها تدعوا الى ضبط النفس ولا أحد منها فتحت قنصلية في الصحراء الغربية . فمن يريد اذن اشعال المنطقة ؟

  • Ahmed

    Sahara

  • بانون

    و لماذا اصبتم بالهلع؟ ألم تقولو ان الجيش الصحراوي قتل عدد هائل من الجنود المغاربة و اقترب من تحطيم الجدار المغربي؟

  • Abden Abdelkader

    – الصحراء الغربية تاريخ من المقاومة من أجل الاستقلال –

    – النزاع المسلح بين جبهة البوليزاريو ونظام المخزن المغربي سنوات السبعينات والثمانينات.
    – للمغرب أطماع توسعية في منطقة شمال إفريقيا، بحيث يزعم بأن لديه أراض في موريتانيا ومالي، وحتى في “أجزاء من الغرب الجزائري”.

    – عندما راح يسرد كرونولوجيا الصراع في الصحراء الغربية، بحيث يتحدث عن اقتسام الأراضي الصحراوية بين المغرب وموريتانيا فور خروج إسبانيا من الأراضي التي كانت تحتلها.

    تحيا الجزائر حرة مستقلة وأدام الله أمنها وأمن شعبها ورحم الله الشهداء

  • مسلم بن عقيل

    هو يقصد سبتة ومليلية الا انه كان مزطول فحسبها هي الصحراء الغربية
    المغرب اضعف بكثير من ان يدخل في حرب

  • SALIME

    الخداع و الخداع و بعده الخداع
    أنا والله لا أفهم كيف للجزائر أن اجتهدت و قبلت الإنخراط في مشروع المغرب العربي مع هؤلاء اللصوص الذين سرقو أرض الغير و الطامة الكبرى أن الذي يفكرون فيه لا يمت بأي صلة للذي يتحدثون عنه.
    هذا الرجل يتباهى أنه من الذين يريدون الإصلاح و هو مفسد و يتباهى هو و حزبه أنهم يدافعون عن العدالة وهو ينقظ العهد . من الصباح إلى المساء و هو يردد الأخوة الإسلامية و الله تعالى يقول في محكم تنزيله
    ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ

  • zaki.lalgerien

    أرادوا فتح تغراث على كامل الحدود الجزائرية بداية بأثارة النزاعات في مالى فلم تفلح ثم تونس فلم تفلح وبعدها ليبيا فوجدوا الجزائر بالمرصاد وأخيرا المغرب ثغرة كركرات وكل هده السيناريوهات لقطع الطريق عن مشروع الطريق الحريري (الجزائر الصين وروسيا) بتخطيط فرنسي يهودي وتنفيد عرائس القراقوز المغربية

  • nouar djellal

    الخدم يتعاركون على غرف منزل سايكسبيكو وهو يتفرج ضاحكا ….كل الخوف لو طردهم جميعا

  • عياش ب

    أنا لا إفهم لحد الساعة ما دخلنا نحن في هذا المشكل؟

  • Karim dz

    إلى مراد رقم واحد..
    المغرب وخساءره الفادحة في الأرواح والعتاد طلب وقف إطلاق النار وكان له ما أراد..
    أدخل اليوتيوب و ستتأكد من قتلى كتاءب الحسن الثاني والذين إستسلمو للبوليزاريو..
    لو تعرف ماعانه الحين الثاني وجنوده مع البوليزاريو ماكنت تكتب ما كتبته

  • شخص

    للمعلق رقم 01 (مراد ) : هيه … كما كانت له المقدرة على تحرير جزيرة ليلى ؟

  • الراصد

    يقول المثل الجزائري : ( ربي كي يحب يقضي على النملة ، يديرلها جنحين )

  • مكوك

    رد على المعلق رقم 04 بانون :
    و الله لا أدري كيف تفكر ؟ تقول (( و لماذا أصبتم بالهلع؟ )) ؟
    من تقصد ؟ الجزائر مثلاً ؟
    هل تصاب الجزائر من بلد (سامح) في أرضه للمحتل الإسباني منذ مئات السنين و لا يتجرأ حتى مناقشة موضوع تحرير سبته و مليلية في برلمانه فضلاً عن مناقشة مسألة ضرورة تحريرهما !
    هل نخاف من جيش أذله الإسبان في جزيرة ليلى أمام تلفزيونات العالم بأسره !
    إنكم تثيرون الشفقة و ليس الخوف ؟

  • هتلر الجزائري

    لا تقلقوا يا جماعة، أراد فقط طمانة أمير المدمنين بأن الوضع متحكم فيه

  • البليدي

    يذكّـــرني تصريحه (البهلواني) هذا بتصريحات وزير الإعلام العراقي في عهد صدام (رحمه الله) الصحاّف :
    حيث كان يكثر من قول قتلناهم و أبدناهم و دحرناهم (يقصد الجيش الأمريكي) و كان يصفهم بالعلوج.
    و في الحقيقة أن الأمريكان كانوا يتقدمون بشكل شبه عادي حتى دخلوا بغداد و تم ذلك في أقل من أسبوع ؟

  • driss

    ديار الغربة ديار السير اهتم بشؤونك اش دخلك في مشكل لا ناقة ولا جمل لذيك فيها اهتم بشؤونك وانظر الى مصيرك المجهول غربة

  • كمال

    يجب ان يكون المسؤول بقدر من المسؤوليه فلا يطلق التصريحات جزافا دون ان يحسب ما بعدها و الآثار المترتبه عليها المنطقه ليست بحاجه لحرب المستفيد الوحيد منها دول تبيع السلاح و تبث الفرقه بيننا حتى تدمر التنميه و ترجعنا للوراء ألم نتعلم الدرس من العراق و سوريا و اليمن؟

  • moh

    ما يهمنا في هذا الامر غدا البوليساريو تنسى كل ما فعله الجزائريون

  • محلل

    زعمة إخوان و واقف مع الظالم (بالخسارة) ؟ صدق من قال : يجب فصل الدين عن السياسة ؟

  • موسطاش

    عندو الزهر الموسطاش ما راه عايش … قالك كي يغيب القط، الفيران تخرج تلعب

  • مشاكس

    إلى الرقم 27 moh :
    تريد الإيقاع بين الجزائريين و الصحراويين ؟ هيهات ، محاولة يائسة كيأس إبليس من دخول الجنة
    الظفر ينخلع من اللحم و الجزائريون لا يتخلون عن الصحراء الغربية و فلسطين.

  • علي عبد الله الجزائري

    لمن لم يفهموا بعد
    مفهوم الاطماع التوسعية للمغرب الاقصى وصراعه مع دول المنطقة
    فهو يعني ان المغرب الاقصى سيعود لحماقاته السابقة
    بمطالبته لاراضي جزائرية وموريتانية في حال ضم الصحراء الغربية
    ما يعني حرب شاملة ومدمرة
    لا احد سيلتزم الصمت عما يخطط له المغرب الاقصى
    يظن نفسه يستغل الظروف التي تمر بها الجزائر ودول في المنطقة
    يستقوي باجلاف الخليج الذين استقووا على شعوبهم بقواعد حلف الناتو ومرتزقتهم
    من جماعات وتنظيمات ارهابية مولوها وخربوا ودمروا بها العراق وسوريا واليمن وليبيا
    ويراد ان ينقلوها لحدودنا بصراع لا يعنيهم ولا يخصهم اطلاقا

  • فيكتور هيغو

    لا أدري لماذا لكما أقرأ خبراً عن المخزن و أفعاله، أتذكر رواية (البؤساء) ؟

  • الريفي

    Il est où le président Tebboune ?

  • جزائر المخروطين في رؤسهم

    لن تحل لا قضية الصحراء ولا قضية فلسطين فمند أن كنت بز وأنا أسمع بهاتين القضيتين والناس رايحة جاية لكن لا حل لهما والأمر يظهرلي راه مقصود المهم أن يكون هناك إتحاد لدول المغرب الكبير

  • صحراوي حر

    للمخزني تحت مسمى ملاحظ، المنطقة العازلة هي بعرض 5كلم من جدار الذل و العار المغربي، باقي المناطق 20% من مساحة الصحراء الغربية محررة و تحت سيطرة جبهة البوليساريو، الجيش المغربي لم يتخطى الجدار شرقا الذي يتخندق خلفه للحماية من ضربات الجيش الصحراوي، الذي بدوره يقوم بعمليات نوعية غرب الجدار رقم احتوائه على اكثر من 7 ملايين لغم و رادارات بمختلف انواعها و حفر و حواجز رملية و اسلاك شائكة، مثل خطي شارل و موريس، فلا داعي يا مخزني للكذب كل المعلومات الان متواجدة على النت

  • سعيد

    يا شنقريحة حنا واش دخل جدنا ف هده المشاكل المهم حدودنا تبقى آمنة.

  • Hassan ouadidou

    a victor hugo parce que tu es iserable dans ta tete

  • Adel

    ومذا يهمنا نحن كجزائريين من قضية الصحراء الغربية لان المناورات السياسية و التدخل في شؤون الغير لن يفيد البلاد بشىء

  • الامبراطور القادم من تحت الرماد

    ما بعدها… ستعرفون الجواب في حينه… بلا كثره كلام

  • عادي

    بالنسبة إليَّ هي : (تصريحات مضحكة) و ليست (خطيرة)

  • صادق

    خلي هو يتكلم ونحن نتعلم نخطط و ننفد في سرية دون ضجيج

  • hamid bounouar

    ولماذا لا يقوم بتحرير اراضيه اولا ،سبتة و مليلية

  • aicha

    استيقظوا من نومكم أيها البلهاء، الجزائر كان بامكانها أن تكون من أحسن الدول لكنها تضيع أموال طائلة على البوليساريو كما فعل المعتوه القذافي. بدون أية فائدة و لكنه الغباء و الفساد. زمرة مفسدين تتحكم في شعب كامل.

  • فداء الجزاءىر

    الشعب المغربي المحترم في واد وحكومته التوسعية في واد اخر فهما خطان متوازيان لا يلتقيان ابدا ، الكل يعرف الجهة الوحيدة المستفيدة من خيرات الشعب لذلك لن تجد مغربيا واحدا عادلا يستقرا تاريخ القضية الصحراوية ويوافق هذا النظام الاحتلالي التوسعي لبني جلدته ويعجز عن تحرير اراضيه من اسبانيا الممثلة في سبتة ومليلية و جزيرة ليلى وغيرها ، لا اعتقد ان المغرب يستطيع تحمل حرب استنزاف طويلة المدى و لا اعتقد انه في موقف قوة دبلوماسيا ليضغط على جبهة البوليساريو . بعد تعليقي وان كنت عادلا انتظر ان تتلون ارقامي باللون الاحمر رغم انني انتمي للشروق اونلاين وهي فضاء مخصص لي بالدرجة الاساس ولكن هناك من يريد الاحتلال

  • الراصد

    و هل تأتي خطورة من شخص يركع و يسجد لغير الله ؟

close
close