الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

على شاكلة “كيف تكتب عنوانا يصعب تجاهله؟”، بالغ الكثير من مؤلفي الكتب في اختيار عناوين تصطادوا العيون، وتبعث الإغراء والفضول لمعرفة ما وراء هذه العناوين.. كتب ومؤلفات كثيرة شدت إليها الأنظار في المعرض الدولي للكتاب في طبعته 23، والتقطتها هواتف الزوار لتصبح محل نقاش في مواقع التواصل الاجتماعي”فايسبوك”، وباتت في باب السخرية والاستغراب بدل أن تكون دفعا قويا لقراءة محتوى الكتاب!
تعتبر الروايات أكثر الكتب الحاملة لعناوين جذابة وملفتة للانتباه ومثيرة للاستغراب والتساؤل أحيانا لدرجة تجعلك تقف عندها لا محالة، فبقدر انتشارها الواسع في المعرض الدولي للكتاب هذا العام، إلا أن ثمة روايات قد تكون ضعيفة المحتوى، لكنها تصطاد كالصنارة النظر وتجلب كالمغناطيس الزوار الذين قد يكتفون بالتعليق والتساؤل دون شرائها أو قد يتغلب عليهم الفضول والاستفهام والإعجاب بالعنوان الذي قد يعبر في كلمة أو كلمتين عما في داخلهم لشراء الرواية حتى لو كان ثمنها لا يروقهم!
رواية “أمنيتي أن أقتل رجلا.. خطة لقتل رجل دون دليل” للكاتبة سعاد سلطان الشامسي، لقيت استقطابا منقطع النظير في سيلا 2018، والتقطتها عشرات الهواتف النقالة للزوار، وتم تداولها عبر الفايسبوك، نظرا للعنوان الذي أثار خوف الرجال، وإعجاب النساء..
عناوين أخرى مثل “رسائل القطط”، “رجل لكل الغزاة”، “سرير في جهنم” و”على سرير الزعيم”، و”كيف أكون طفلا جيدا” كتاب صيني مترجم، و”كيف تصبح جاسوسا”، “زوج بغال”، “نصف وسادة” وكثيرا من العناوين التي لقيت رواجا في مواقع الفايسبوك، قبل أن تعرض في سيلا 2018، فسارع إليها الكبار والصغار دون معرفة محتواها.
وهذا ما أكده لنا أصحاب دور النشر من الأجانب والجزائريين، الذين قالوا إن الكثير من زوار المعرض يبحثون عن عناوين مبرمجة في أدمغتهم، دون معرفتهم بفكرة الكتاب أو الرواية، فما بين الطرافة والغموض والإغراء في العناوين، ورواج الحديث عن هذه الكتب في وسائل التواصل الاجتماعي، يكون الإقبال عليها دون غيرها.

https://goo.gl/ypKZ42
الجزائر الصالون الدولي للكتاب

مقالات ذات صلة

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • موح

    القارئ الحقيقي هو الذي يحب الأدب الراقي (الكلاسكي عادة). أما الذين يقعون في حبال تقنيات التسويق (Marketing) و الموضات دون أن يذوقوا رعشة ونشوة الأدب الرفيع فأولئك أشباه قراء وما هم بقراء.

  • السلام عليكم

    لقد قرأت كتابا اشتريته من المعرض فوجدته في ص 37 يصف الشاذلي بن جديد رحمه الله بالطاغوت وبأنه عميل لفرنسا ونائب عنها …
    واقترح ان يضع اصحاب المعرض رقما اخضر أو سجلا للزوار يسجلون فيه ملاحظاتهم وشكرا

  • sul rami

    لابد أن يكون معرض للأدب و معرض أخر للعلوم. فالدول تتقدم بالعلوم و ليس بالأدب. إن الشئ الملاحظ هو كثرة الكلام المعفن داخل رويات وقصص بعنوان شيطاني جميل. ثم الأديب والداني أصبحا صديقين حميمين في معرض توم وجيري.

  • جهاد

    وعليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته. الرئيس المثقف، المحب للعلم والعلماء، الصالح المصلح، الطيب، المجاهد، الصناديد، المشيد، الزاهد، المتقي، المتدين عميل لفرنسا !!! سبحان الله!!! كان رحمه الله رجلا سهما وحاكما عادلا، كل ما في الأمر هو أنه كان معجبا بالثقافة الفرنسية والطبخ الفرنسي، فطيب الله مثواه.

  • عبد النور

    لا تكاد تجد من بين الروايات التي يتم البحث عنها من طرف المتنزهين ( القراء) في المعرض الراهن رواية لكاتب معروف الا فيما ندر.

  • محمد☪Mohamed

    ربمى تقصد تقتله بي حبها تطيحه Love
    هي تأكد في قنات أن هذه أمنية أي مرأة في خليج والوطن العربي كنت باغية نوصلها للرجل…
    طلبت منها المديعة (كما قلت في أول قبل ما أطلع على فيديو ) قتل عاطفيا قالت لا تغير أو تخلص من الرجل
    10 قصص للنساء تشتكي من أزواجهم وتقول أن بعد القرأة تفهم الغاية من الكتاب .
    لازم يقرء الكتاب ثم يناقش.

  • محمد☪Mohamed

    هو كتب هذه والقصص ممكن تكون عادية للشعب مثقف يفصل ين الحقيقة الخيال ويعرف معنى تعبير المزاجي.
    لكن ليس للشعب الجزائر متخلف وجاهل ويفهم بالخطء بكل صراحة نسبة الجهل عالية بيننا .

close
close