-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن دعمه للملك والعثماني عكس المتوقع

تطبيع المغرب: بن كيران يخرج عن صمته

الشروق أونلاين
  • 28310
  • 10
تطبيع المغرب: بن كيران يخرج عن صمته
فيسبوك
رئيس الوزراء المغربي السابق عبد الإله بن كيران

أصدر رئيس الوزراء المغربي السابق عبد الإله بن كيران، الأربعاء، أول تعليق له بعد تورط حزبه العدالة والتنمية الإسلامي في اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بن كيران، على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك: “لا يوجد ما يسرني في الحزب.. ولم أغادر الحزب بسبب أصدقائي”.

وأضاف “لما كنت رئيساً للحكومة لم أكن أتدخل في قضية الصحراء إلا بإذن من الملك”.

وبالنسبة للتطبيع، قال بن كيران، نحن كحزب إسلامي “ضد التطبيع”.

وأضاف “المغرب يعرف ما يفعل وجلالة الملك يعرف مصلحة البلاد”.

وحسب رئيس الوزراء المغربي السابق فإن أمانة الحزب (العدالة والتنمية) أشادت بقرارات الملك.

وأشار إلى توقيع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على اتفاق التطبيع، رغم رفضه من البعض، وإنه يرفض دعوات إقالته من الحزب قائلاُ “لأننا حزب مؤسسات، وأيضاً نحن حزب يقود الحكومة ولكن لا يمكن خذلان الدولة في قضية حرجة”.

وتأتي هذه الخرجة لبن كيران، بعد يوم من زيارة وفد إسرائيلي أمريكي إلى الرباط للتوقيع على اتفاق التطبيع، والذي شارك فيه رئيس الحكومة العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وتعرض العثماني لسيل من الانتقادات، بسبب حضوره وتوقيعه شخصياً على اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء.

وكان العثماني برر سابقاً قرار الرباط باستئناف العلاقات مع تل أبيب، قائلاً إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لن يتغير أو يتأثر بقرار التطبيع مع “إسرائيل”، وفق قوله.

العدالة والتنمية في مرمى الانتقادات

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في 10 ديسمبر الجاري، عن التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط على الصحراء الغربية المحتلة.

وتبع ذلك، إعلان ملك المغرب استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل” “في أقرب الآجال”، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

ورفضت الجماعات الإسلامية الرئيسية في المغرب، خطة الرباط لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد حزب التوحيد والإصلاح وهو الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي في بيان: “موقف الحركة الرافض والمستنكر لكل محاولات التطبيع والاختراق الصهيوني”.

وقال إن “المكتب التنفيذي يعتبر ما أقدم عليه المغرب، الذي يرأس لجنة القدس الشريف، من تدابير مشار إليها أعلاه، تَطوراً مؤسفاً وخطوة مرفوضة”.

وكانت نبرة حزب العدالة والتنمية أقل حدة حيث أيد “خطوات الملك محمد السادس الداعمة للقضية الفلسطينية”، في الوقت الذي أكد فيه “موقف الحزب الثابت ضد الاحتلال الصهيوني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • كمال

    لو كان بنكيران مكان العثماني لفعل مل فعله العثماني .
    انظمه الاسلام السياسي اثبتت فشلها بل عمالتها ..

  • خالد

    ويبقى السؤال مطروح علينا جميعا كأمة عربية مسلمة ماذا فعلنا من أجل القضية فلسطين لا الجزائر ولا المغرب ولا كل الدول العالم الإسلامي فقط كلام ولي معجبوش الحال يبرر العكس الله المستعان رآه كلنا تخاذلنا فالقضية الفلسطينية مني انا وزيد. اما لي ساكنين بالقصور ويحكمو فالبلدان خايفين من إسرائيل وامريكا لا تحيدهم

  • امير

    مشكلة العرب هي انهم لم يفهموا بعد معنى الدولة وعلاقتها بالدموقراطية كآخر إبداع بشري كآلية لتسيير شؤون هذه الدولة. إن هذه المعادلة لا تكتمل الا بالتوافق وهذا هو مربط الفرس. والغرب فهم هذا من زمان حيث تجد أحزاب تعبر عن رأيها بكل حرية وقد تصل الي الاختلاف الكلى مع أحزاب أخرى او حتى مع الدولة، لكن في الاخير تتداول وتناقش الأمر وترشخ في الاخير لقرار الدولة، وهي بذلك تكون مؤمنة بمقولة الاختلاف رحمة بل تعتبره هو من يوصل إلى قرارت صحيحة للدولة بعد الترافق، وعدم الاختلاف يؤدي إلى الهاوية مباشرة لانه لايتيح اي فرصة لاشتغال مختبر صنع القرارات خاصة في القرارات الصعبة التي تهم الكل. وهذا مافهمه هذا الحزب

  • الجزائر الأصيلة

    الغريب انه يوجد اعلاميين جزائريين لم يفهموا بعد بأنه يوجد اقتسام ادوار في قضية استعمار الصحراء الغربية بين الملك والأحزاب لأن المغاربة بما فيهم احزاب المعارضة كلهم بدون استثناء يساندن حكومتهم ضد الشعب الصحراوي والجزائر.

  • أبو أسامة

    فلسطين ليست للمساومة و ليست للبيع ...ما أقدم عليه العثماني وصمة عار و ستكون إنعكاسات كارثية على الإسلاميين في كل الدول العربية لأن بهذا أعطوا مبرر لحكام عرب الذين ما زالوا مترددين في مسألة التطبيع ....

  • جزائري

    الكل يبارك هذه الخطوة القذرة التي جلبت الصهاينة إلى ما كان يسمى قبل وقت مضى (المغرب العربي)
    لا لف و لا دوران يا السيد بن كيران
    شمال إفريقيا هو الأحسن و الأنسب الحمد لله

  • سيدروحو

    هادو راهم لا مسلمين ولا مسيحيين ولا يهود ولا ديموقراط ولا إشتراكيين بل يميلو حيث تميل ما تفعله الرياح ببشجرة الصنوبر

  • نصرالدين

    يا ليته لم يخرج عن صمته في هذه القضية

  • دق

    النفاق بعينه و أنفه وأدنيه ,من بكري مطبعين واليوم خرجوها طاي طاي والله يلعن الجامعة العربية برمتها وعلى الجزائر الإنسحاب من جامعةأشباه العرب المتصهينين

  • عبد الرحمان إليزي

    التاريخ لا يرحم والفرصة للجميع فمن شاء إختار قناعته وعاش حرا أبيا ومن شاء أن يقدم قناعات الآخرين على قناعته وعاش ذليلا حقيرا وبن كيران كرئيس حزبه يتناقض في كلامه نعم للتطبيع لأن جلالته أمر به ، مع الحقوق الفلسطينية لأنها القناعة والحقيقة