الثلاثاء 07 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 16 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 09:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بكل صدق سأخبركم قصتي وأتمنى أن تجدوا لي حلا لأني أكاد أصاب المرض، خاصة وأن صديقاتي أصبحن يتجاهلنني وكل من حولي يتغامزون عليّ وهذا أثر على نفسيتي كثيرا..

أنا شابة مقبولة الشكل وطيبة القلب، من عائلة يملؤها الحب، لكن أنا لا أدري كيف تربيت على الأنانية.. تربيت على حب نفسي وفقط نفسي ما أثر على جميع علاقاتي..

أي فتاة أقربها مني لتكون صديقتي تهرب مني لأني أسعى للتملك ولا أحب أن يشاركني أحد في ما يخصني..

هل يمكنني التغير وهل يمكنني بناء علاقات جادة؟.. لا تصلح لي أي علاقة سواء مع رجل أو مع امرأة لأني بمجرد أن نبدأ التأسيس وأبدي تعلقي الشديد وعدم رغبتي في اقتراب شخص آخر كائنا من يكون تبدأ المشاكل وينتهي كل شيء..

أنتظر ردكم ودعمكم ولكم مني موفور الشكر وفائق الاحترام.

أمينة من الجزائر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي أمينة والله أسأل أن يوفقك ويحفظك ويهديك إلى طريق الصواب وبعد:

أولا اعلمي أن الأنانية صفة مذمومة جدا، وهي مدمرة شرسة للعلاقات الإنسانية، لذلك ينبغي أن تكوني مرنة في التعامل وأن لا تعتبري الأشخاص كالأشياء تضيقين عليهم لأن كثرة التضييق تولد الاختناق..

أنت ما شاء الله إنسانة واعية وبكامل قواك العقلية وعليك أن تسقطي كل تصرفاتك على نفسك لتري إن كنت تتقبلينها من الآخرين حتى تدركي خطأ تصرفك..

الحياة جميلة وأجمل ما فيها الأصدقاء الذين يستوطنون الروح ويأخذون بأيدينا وقت الحاجة ويعرفون عنا ما لا يعرفه أهالينا.. الأصدقاء حب من نوع آخر وجب الاعتناء به وإبعاد الأنانية..

أنت بحاجة لتثقي بنفسك وبمن قررت اتخاذها صديقة.. الثقة أساس العلاقات وحب التملك يشوه أجمل الصفات.. كوني معتدلة في مشاعرك ولا تخنقي بها من حولك كي لا يفرون منك.. عامليهم بلطف وحب والمؤمن من يحب لأخيه ما يحب لنفسه..

الهدية أيضا تعزز المحبة وإتقان فن الاستماع، والتقدير والاحترام وتقاسم بعض اللحظات الحميمة.. كلها أمور تزيد من التقارب وتخلق أجمل الأحاسيس وما عليك سوى التعود عليها وحين تتعودين على العطاء دون انتظار المقابل ستتمكنين لا محالة من الاحتفاظ بصداقاتك والله المستعان.

لمراسلتنا بالاستشارات:

fadhfadhajawahir@gmail.com

الأنانية الصداقة العلاقات
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كلمة انصاف

    لا تخافي ستجدين اناني مثلك و تكملان طريقاكما معا, و الحياة ستتكفل بتاديبكما.

  • اختي توقفي

    الانانية هي شوك الحرير ينغمس في دا ئرة العندما تحتاجيني تجديني وعندما لا احتاجكي تجيديني وهنا كسر القلب المرن ما ان يصلح ما افسده الزمان تاتي الانانية لتمديد فترة الكره والنميمة والاناة

  • عن اي عمل تتحدث انت

    تحت المجهر ..اسوء الامور التي نتعرف عليها
    ربما لان الله ارحم الراحمين جعلها خفية
    تحت المجهر تاتي اناس اخلاقهم تأتي بعد الكشف المبكر على صنف هؤلاء
    يتفاعل بعضهم ليقمع الوسط وبختال بكل طريقة مؤثرا تأثير شكلي على ابراز قوة هامشية يموت بعدها من سمومه كالخميرة
    انا انانية عندما افكر في غيري لاستفزه فقط وارميه

  • الشجاعة تؤدب الاناني

    الانانية مصدر فزع وبخل مجال حقيقي لتحقيق ذات متوترة تعطي مما عندها وتطالب بالتعقيم الواسع لمصادر الخطاب والتبادل والمشاركة فهي جرم مبدؤه خالي من الادراك الحقيقي لمواطن القوة والحرية لتعزيز نفسها بنفسها بل رؤيتها الغبشة تثير حساسية مفرطة لمسارات جريئة كنظام صيانة محكم يمسح تماما بؤر وجنح الشر التي يؤديها الانا

  • تعبت منك !

    ومن عميالك ,,, هذه ليست كلمات أغنية وانما جاءت في سيناريو مسرحية قديمة كنت قد شاهدتها على احدى القنوات الفضائية مؤخرا ,,, القصة تدور أحداثها حول الترابط الاسري) الزوجة في القصة ( وحدة أنانية ) تقضي كل وقتها في المجلة تجيب على رسائل القراء وهاملة بيتها و البطل ( زوجها ) مستاء من تصرفات زوجته لحد الغيظ ( أم العريف ) تأمر الناس بالمعروف والبر وتنسى نفسها كل الكلام الحلو والرومانسي للقراء الاعزاء وزوجها كالمتشرد يشحذ منها كلمة طيبة ولا يجد الا الكلام البذيئ وسلاطة اللسان !

  • تعبت منك

    ‏‎إنّما البِرُّ شيءٌ هَيِّن . . وجهٌ بشوشٌ ولسان ليِّن❤️.
    عمر بن الخطاب
    أسعد الله صباحكم بكلّ خير أحبّتي ,,,
    كان هذا كلام المستشارة الأسرية كل صباح تصبح به على ملايين المتابعين و القراء وتمسي عليهم بقولها ( تصبحون على خير أحبتي سأترككم في آيادي آمنة ) لم يعد ا الزوج البائس يحتمل الوضع فراح يستشير ابن خالته ( في المسرحية ) فأشار عليه بحيلة يقعدها في البيت تكنس وتطبخ وتغسل مواعين وهي تضحك ! اليا بها ,,, اليا بها : يرد الزوج قال : كل ما عليك فعله هو أن ترد أنت على رسائل القراء بدلا من ( أم العريف )

  • تعبت منك

    ترفع الستارة على مشهد الزوج وهو يقرأ احدى الرسائل تقول صاحبتها : الحقيني يا مستشارتي العزيزة يا لهوي النجدة ساعديني ,,, زوجي البغيظ يظلمني كثيرا ويسبني كل يوم ويسب أهلي وما زاد الطينة بلة عاوز يتزوج عليا ويرميني رمية الكلاب ,,, فماذا أفعل ? اشتري سم الفئران و سمميه الراجل العرة لي ما يتسمى ,يا أختي ودي عايزة كلام ,, كان هذا رد الزوج طبعا !!
    وكانت النهاية أن كره القراء ( أم العريف ) واستعاد الزوج البائس زوجته وعاشوا في الثبات والنبات وخلفواصبيان وبنات

  • خليفة

    كل منا له نسبة معينة من الانانية ،و لكن اذا زادت تلك النسبة على الحد المطلوب تصبح الانانية مرض نفسي ،تعيق صاحبها في التعامل مع الآخرين بالكيفية المقبولة ، و لكن يمكن للانسان ان يضبط نفسه ،و يهذب ميوله و رغباته عن طريق العودة الى رصيده القيمي من الاخلاق الاجتماعية و الدينية التي تساعده على ضبط النفس و توجيهها في الاتجاه الذي يسمح لها باقامة علاقات اجتماعية مبنية على التضحية و تقبل الآخر ،لان الانسان اجتماعي بطبعه ، و كلما خرجنا من داءرتنا الذاتية كلما توسعت علاقاتنا الاجتماعية ،و العكس صحيح ،و عليه اختاه تذكري فقط حديث رسول الله ص (لا يومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه) فارادتك هي الحل.

close
close