الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
  • العودة إلى النقطة صفر بسبب ملف القانون الأساسي وإنصاف الأسلاك المتضررة

تعثرت جلسة المفاوضات التي انعقدت بين نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “لونباف” ووزارة التربية الوطنية، والتي استمرت إلى ساعة متأخرة من الأربعاء الفارط، أين تمت العودة إلى النقطة صفر، بسبب ملف تعديل القانون الأساسي الخاص لمستخدمي قطاع التربية وقضية إنصاف الأسلاك المتضررة من إعادة التصنيف، حيث رمت الوزارة الكرة في ملعب الحكومة على اعتبار أنها لا تملك الأجوبة للمسائل المطروحة.

وصف رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري في تصريح لـ”الشروق”، اللقاء الذي جمع ممثلين عن هيئته بالمفتش العام لوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم، والذي استغرق تسع ساعات كاملة، وصفه بالسلبي رغم أن الطرفين قد التزما في بداية الاجتماع مناقشة كافة الملفات المطروحة بكل روح مسؤولية، مؤكدا بأن مسؤولي الوزارة قد رموا الكرة في ملعب الحكومة باعتبارها الهيئة العليا التي يمكنها الفصل في القضايا المطروحة، وكذا بحجة أن الأمور تتجاوز الوصاية وهي بذلك لا تملك الأجوبة المناسبة للانشغالات المطروحة ولا الحلول النهائية بالنسبة للملفات العالقة الموصوفة بالثقيلة على غرار المطلب المتعلق بضرورة تعديل القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية، التطبيق الفوري للمرسوم 14/266، وكذا قضية إنصاف الأسلاك المتضررة من إعادة التصنيف ويتعلق الأمر بموظفي المصالح الاقتصادية وموظفي التوجيه المدرسي والمهني، موظفي المخابر ومساعدي ومشرفي التربية. إلى جانب المطلب المتعلق بالإلغاء النهائي للمادة 87 مكرر واستحداث منحة خاصة بالأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لضمان كرامتهم، وكذا ملف التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن. بالإضافة إلى الملف الخاص بتحيين منحة المنطقة على أساس الأجر الرئيسي الجديد بدل المعتمد في سنة 1989.

وأكد المسؤول الأول عن النقابة، بأن “لونباف” لن تصدر أي قرار في الوقت الحالي، وبالتالي ستنتظر إلى غاية استكمال باقي اللقاءات مع نقابات التكتل الأخرى ويتعلق الأمر “بالكناباست”، “السناباست”، “الأسنتيو”، “الساتاف” و”مجلس الثانويات الجزائرية”. مشددا على أن المجالس الولائية لهذه النقابات ستقيم نتائج الاجتماعات وهي المخولة بالفصل في مستقبل الحركة الاحتجاجية المقبلة التي تقرر تنظيمها في 21 جانفي الجاري ليوم واحد، وتكون متبوعة في اليوم الموالي أي في الـ22 من نفس الشهر باعتصامات ووقفات احتجاجية أمام مقرات مديريات التربية للولايات.

ومعلوم أن نقابات التكتل الست رفضت العودة للانضمام لميثاق أخلاقيات المهنية الذي تم التوقيع عليه سنة 2015، خاصة بعدما لاحظت استمرار الوزارة الوصية من خلال مصالحها المختلفة في اتخاذ القرارات خاصة البيداغوجية والتربوية منها بصفة “ارتجالية” و”انفرادية” دون إشراكها، كما جددت مقاطعتها لكافة الأنشطة التي تنظمها الوزارة على المستوى المحلي والوطني إلى غاية تراجع الوزيرة عن تعنتها.

https://goo.gl/V9fieo
الإضراب النقابة الوطنية لعمال التربية وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • "الحرية والعدالة" أحالت قرار الفصل إلى مجلسها الوطني

    محمد السعيد لن يترشح للرئاسيات

    أعلن رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد، عدم الترشح للرئاسيات المقبلة، غير أنه أبقى على الباب مفتوحا أمام كل الاحتمالات والسيناريوهات إلى حين اجتماع المجلس…

    • 360
    • 0
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احسن

    نقابات العار تعيش معزولة عن باقي الشعب يتقاضى اخر معلم 8 ملايين و لا يعمل اكثر من 20ساعة في الاسبوع….هده اضرابات سياسية و على الاساتدة ان لا ينجروا وراء هؤلاء المغامرين لالالالالالالالالا لالضراب

  • جزائري

    أتقدّم بالشّكر لجميع النّقابات ولمناضليها ومن بينهم الأستاذ صادق دزيري
    لكنّي أعجب من إهمالهم وغفلتهم عن مطلب تثمين الشّهادة داخل قطاع التّعليم
    فما السِّــرُّ في ذلك؟
    يعني لِماذا يضعون أُستاذًا مُوظّفًا بشهادة الثالثة ثانوي أو حتّى شهادة الليسانس أو الماستر في نفس السّلّم الإداري مع الحائز على درجة الدّكتوراه ؟
    لماذا يتخلّون عن مطلب تثمين الشّهادات ؟
    [ مع العلم أنّه ليس بإمكان الحاصل على الدّكتوراه التّوظّف بالجامعة آليّا أو فقط بشرط الكفاءة وحده . وأيضًا هناك من يُفضّل التّعليم العام أو لا تواتيه الظّروف لتركه والتّحوّل لِغيره ].

  • شاوي مجمد

    لن أشارك في إضراب لا يتم توقيعه من طرف نقابة كنابست ..لأنها تدافع على الأستاذ لا المفتش والمدير

  • كريم أستاذ

    أيعقل أن يرتب الناظر في الثانوية مثلا في السلم 15 بعد خمس سنوات من الخبر ة فقط بينما الأستاذ الرئيسي يرتب في السلم أقل ( 14 ) بعد أكثر من عشر سنوات خبرة و المدير في السلم 17 بعد عشر سنوات من الخبرة أعلى من الأستاذ المكون رغم خبرته التي تتجاوز 20سنة ؟؟؟؟؟؟ووووووو

  • عميروش

    غريب أمر الجزائر..الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك ولد قدّور، يقرّر رفع رواتب موظفي الشركة دون استشارة حتى وزير القطاع. أمّا في القطاعات الأخرى فالحكومة تتدخّل فيها..؟؟؟

  • اما

    الى صاحب التعليق الاول (احسن) ربما تتحدث عن قطاع التعليم لدولة اخرى .الرجاء انضم الى سلك التعليم وخذ ثمان ملاين كابسط اجر.لكن لا تشتكي فيما بعد لانك لن تنالها حتى لو عملت ثلاثون سنة الا اذا كنت تابع لدولة اخرى اما في الجزاىر فانت تحلم والقنوات التلفزيونية حققت حلمك

  • عبد الحفيظ

    من أين لك هذه المعلومة من أن آخر معلم يتقاضى 8 ملايين تبا لك وللإعلام الذي يروج لهذه المعلومات الخاطئة

  • samir

    النقابات تطالب بالصنف 12 الذي هو اصلا موجود و تطالب للمتوسط و الثانوي ب 13 و 14. البيضة للابتدائي و البقرة للثانوي و المتوسط .

close
close