الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
غيتي إميجيز

وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي

أكدت بريطانيا، أن الوضع النهائي لحل قضية الصحراء الغربية لم يتحدد بعد، وأنها تدعم جهود الأمم المتحدة لتمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير، في موقف يمثل صفعة جديدة للنظام المغربي الذي يحاول إنهاء القضية معتمداً على القرار الغير قانوني الذي أعلنه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي هذا السياق، جدد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليفرلي، التأكيد على دعم بلاده بشكل كامل لجهود الأمم المتحدة لتأمين وضمان الحل السياسي والدائم للنزاع الذي ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، كما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية (واج).

وقال الوزير كليفرلي في رد مكتوب على أسئلة تقدم بها النائب عن حزب العمال، أليكس سوبيل، الوزير المكلف بالرقمنة والثقافة والإعلام والرياضة في حكومة الظل البريطانية، إن المملكة المتحدة تدعم بشكل كامل، الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير.

وأشار كليفرلي إلى أن لندن وإذ تدعم الجهود الهادفة إلى التوصل للحل السياسي والدائم للنزاع الذي ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، فإنها كذلك تدعو كلا الطرفين إلى العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة فيما يخص هذا النزاع.

وأضاف كليفرلي، أن بريطانيا تواصل المتابعة وعن كثب للأوضاع ولكل التطورات المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية، كما تجري مناقشات منتظمة مع الطرفين ومع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، مشيراً إلى أن تأجيل الزيارة المجدولة لسنة 2020 من قبل المسؤولين البريطانيين يعود لتأثير جائحة كورونا، كما كان الحال في أماكن أخرى من العالم.

يذكر أنه سبق وأن تم استوقاف ومساءلة الحكومة البريطانية من قبل عدد من النواب في البرلمان البريطاني، من بينهم أعضاء في المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي وغيرهم من نواب الشعب من مختلف الأحزاب والتكتلات، حول العدوان العسكري المغربي في منطقة الكركرات أقصى جنوب غرب الصحراء الغربية والمستجدات المتعلقة بقضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

يُشار إلى أن الوضع الجديد في الصحراء الغربية منذ 13 نوفمبر الماضي بات محل اهتمام كبير من قبل المجتمع الدولي، سيما بعد نسف جيش الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار واستئناف الحرب بين جبهة البوليساريو والمغرب والمستمرة منذ 66 يوماً.

الصحراء الغربية بريطانيا جيمس كليفرلي

مقالات ذات صلة

  • جائحة كورونا

    نتائج مبهرة للقاح "جونسون"

    أكدت السلطات الأمريكية، الأربعاء، فعالية لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد بما يشمل المتحورات ويعطى بجرعة واحدة، مما يعزز ترسانة اللقاحات المضادة لكوفيد-19…

    • 1670
    • 0
  • وسط أزمة سياسية واقتصادية حادة

    تونس: حزب النهضة يحشد أنصاره في الشوارع

    حشد حزب النهضة الإسلامي، وهو أكبر حزب سياسي في البرلمان التونسي، عشرات الآلاف من أنصاره في العاصمة، السبت، في استعراض للقوة ربما يؤجج خلافاً سياسياً…

    • 877
    • 2
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Aziz

    سترينا الأيام القليلة الآتية إن كلامكم صحيح أم كدب في كدب.

  • مشاكس

    الحبل يضيق يوماً بعد يوم على رقبة أمير المدمنين

  • شخص

    للبائس رقم 01 Aziz :
    الأيام (التي تتبجّح بذكرها) هي دائماً في صالح المظلوم الذي هو في هذه الحال الصحراويون، و التاريخ أعطانا عدة دروس، لكن كما قال الجنرال الفيتنامي جايب الذي لقّن الفرنسيين درساً في معركة ديان بيا فو : (( الاستعمار تلميذ غبي لا يفهم الدرس إلاّ بإعادته )).
    ففرنسا بقيت 132 سنة في الجزائر ثم طًردت و بقيت 10 سنوات في فيتنام ثم طردت و أمريكا (و ما أدارك ما أمريكا) بقيت 20 سنة في فيتنام ثم طردت. و هذه هي النهاية الطبيعية للاحتلال المخنزي.

  • driss

    الى مشاكس سترى بعدها دعم شامل ماديا وسياسيا دعم المغرب واصدقاء المغرب سترى دعم استقلال القبائل وسيدعمون بالسلاح وفي الامم المتحدة وجامعة الدول العربية

close
close