إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 15 جانفي 2021

تعليق استيراد اللحوم الحمراء، وفاة طفل في مصب للصرف الصحي، الإطاحة بشبكة لتزوير الصكوك البنكية وأخبار أخرى

تعليق استيراد اللحوم الحمراء، وفاة طفل في مصب للصرف الصحي، الإطاحة بشبكة لتزوير الصكوك البنكية وأخبار أخرى
ح.م

في مراسلة إلى المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وترقية المقاولاتية
رسميا.. قروض تصل المليار للمؤسسات المتعثرة هذا الشهر

سفيان.ع
أكدت مراسلة موجهة من طرف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نسيم ضيافات للمدير العام للوكالة الوطنية لدعم وترقية المقاولاتية، “أونساج” سابقا، محمد شريف بوعود، إمكانية منح قروض تصل مليار سنتيم للشباب أصحاب المشاريع المتعثرة بداية من شهر جانفي الجاري.

ووفقا لنص المراسلة، فإنه استكمالا لمسعى رئيس الجمهورية في اعتماد مقاربة اقتصادية ناجعة وفعالة في عملية استحداث النشاطات والمشاريع ذات المردود الاقتصادي والمتنوع عن طريق الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية وتبعا للإجراءات الجديدة المتخذة في هذا الشأن، فإنه يتسنى لأصحاب المشاريع المتعثرة الاستفادة من قرض جديد لإعادة بعث نشاطاتهم يصل مليار سنتيم.

وحسب المراسلة، يمكن للشباب ذوي المشاريع، الإستفادة عند الضرورة وبصفة استثنائية من إعادة تمويل مؤسساتهم المتعثرة، حيث أن الحد الاقصى للاستثمار 10 ملايين دينار، ويجمع حد الاستثمار حسب عدد الشباب ذوي المشاريع عند إنجاز المشروع في شكل تجمع، بهدف تعزيز روح التآزر بين المؤسسات المصغرة ذات القيمة المضافة.

كما ينجز الشباب ذوو المشاريع الاستثمارات بصفة فردية او جماعية او في شكل تجمع حسب أحد أشكال تنظيم المقاولة وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما، ويمكن للشباب ذوي المشاريع الاستفادة من محلات في مناطق نشاط مصغرة متخصصة ومجهزة بصيغة الإيجار بالنسبة لنشاطات إنتاج السلع والخدمات.

وتعوض تسمية “الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب” بتسمية “الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية”.

وكان المرسوم الرئاسي الذي يمكن الشباب المستثمرين من إعادة تمويل مؤسساتهم المتعثرة قد صدر في أول عدد من الجريدة الرسمية لهذه السنة، ويتعلق الأمر بالمرسوم رقم 20-441 المؤرخ في 30 ديسمبر 2020 الذي يعدل ويتمم المرسوم الرئاسي رقم 96-234 المؤرخ في 2 جويلية 1996، والمتعلق بدعم تشغيل الشباب.

لخفض فاتورة الاستيراد
تعليق استيراد اللحوم الحمراء

س.ع
قررت الحكومة تعليق استيراد اللحوم الحمراء بما فيها اللحوم المجمدة في خطوة لتقليص فاتورة الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلي.

وقال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية والمهن المقننة بوزارة التجارة أحمد مقراني للقناة الإذاعية الأولى، الجمعة، بأن برنامج وزارة الفلاحة أعطى أولوية لاستيراد الأبقار الحية لأن عمليات الاستيراد السابقة للحوم الطازجة والمجمدة بمقدار 50 ألف طن سنويا كلفت خزينة الدولة أموالا باهظة، مشيرا إلى أن كل القطاعات المعنية اتخذت إجراءات خاصة لضمان تمويل السوق.

وأوضح مقراني أن الجزائر حققت اكتفاء ذاتيا في لحوم الأغنام،وفق معطيات ومؤشرات وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بتسجيل أزيد من 27 مليون رأس غنم.

من جهته أعرب رئيس الفدرالية الجزائرية لحماية المستهلك زاكي حريز عن تخوف الجمعية من أن تعرف أسعار اللحوم ارتفاعا بعد تعليق منع استيرادها وأردف قائلا “على المدى القريب سيكون هناك نوع من الاضطراب في قضية العرض والطلب للحوم وكذلك تأثير بالغ على القدرة الشرائية للمستهلك.”

ومهما يكن فإن قرار استيراد اللحوم يأتي لكبح واردات الدولة التي بلغت ملايير الدولارات بهدف مواجهة الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد في ظل تراجع إيرادات النفط.

غلق متوسطة “زرارة صالح” جراء كورونا بأم البواقي

نشيدة.ق
أقدمت الخميس مديرية التربية لولاية أم البواقي بالتنسيق مع والي الولاية وطبيب وحدة الكشف والمتابعة ومصلحة الأوبئة والطب الوقائي، على اتخاذ قرار غلق متوسطة “زرارة صالح” الكائنة بعين البيضاء لمدة 10 أيام، مع تسريح التلاميذ والأساتذة وإخضاعهم لحجر منزلي إلزامي مدته 10 أيام، جراء ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة، وتواجد 5 منهم بالعناية المركزة.

بالمقابل، فإن إعادة فتح المؤسسة لن يتم إلا بعد تعقيمها تعقيما شاملا.

عناصر الشرطة تداهم مستودعا مستغلا للذبح غير الشرعي للدواجن بوسط مدينة بجاية

توفيق بن يحيى
في إطار حماية المستهلك، تمكنت مصالح أمن ولاية بجاية مشكلة من عناصر من الأمن الحضري الثاني وفرقة شرطة العمران وحماية البيئة من وضح حد لنشاط مذبح غير شرعي للدواجن بالوسط الحضري لمدينة بجاية، وهذا بعد ورود معلومات مؤكدة إلى مصالح الشرطة حول تواجد مستودع يستغل من قبل صاحبه كمذبح غير شرعي للدواجن كائن خلف السكة الحديدية بشارع الصومام بجاية، على إثر ذلك ومباشرة تم مداهمة المكان رفقة طبيبين بيطريين تابعين للمصالح الفلاحية للولاية وطبيب بيطري آخر تابع للبلدية.

وقد أسفرت المداهمة عن معاينة وجود مرآب كبير مقسم إلى ثلاثة غرف يستغل لذبح الدواجن بطريقة غير مشروعة في ظروف غير صحية تنعدم فيها النظافة إلى حد يأثر مباشرة على صحة العمال والمستهلك على حد سواء وكذا السكان المجاورين للمذبح.

وقد تمكن خلال هذه العملية من حجز أكثر من 290 كلغ من الدجاج المذبوح الفاسد الغير صالح للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى جميع المعدات المستعملة داخل المذبح الغير شرعي، مع توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و36 سنة، كانوا يزاولون مهامهم في ذبح وتنظيف الدواجن بذات المستودع، وقد حولت كمية اللحوم البيضاء المحجوزة إلى محشر الحيوانات التابع للبلدية وإتلافها بمادة الجير، أما المخالفين فقد تم تسجيل محاضر رسمية ضدهم وأرسلت إلى المصالح المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.

..و حجز 86 كلغ من اللحوم البيضاء غير صالحة للاستهلاك

حجزت فرقة شرطة العمران وحماية البيئة التابعة للمصلحة الولائية للأمن العمومي لأمن ولاية بجاية، كمية من اللحوم البيضاء فاسدة غير خاضعة لشروط المراقبة والصحة تقدر بـ 85,400 كلغ.

وجاءت هذه العملية، على اثر تنقل عناصر فرقة شرطة العمران وحماية البيئة رفقة المصالح الفلاحية وأعوان قمع الغش التابعين لمديرية التجارة للولاية إلى بعض القصابات والمحلات التجارية المخصصة لبيع اللحوم الحمراء والبيضاء بمدينة بجاية، وبعد مراقبة أحد القصابات تم حجز هذه الكمية كونها غير خاضعة لشروط المراقبة الصحية ولا تحمل أية تعريفة تبين مصدرها، وتم تحويلها إلى محشر الحيوانات التابع للبلدية وإتلافها بمادة الجير، كما تم إنجاز ملف جزائي ضد المخالف وإرساله إلى السلطات المختصة.

توقيف 9 مروجين وحجز 8635 قرص مهلوس بعين الدفلى

م.المهداوي
تمكنت فـرقـة الشرطة القضائية بأمن دائرة خميس مليانة في ولاية عين الدفلى، من توقيف شخصين ينشطان في الترويج يقيمان بنفس المدينة، تتراوح أعمارهما بين 23 و27 سنة، مع حجز 235 قرص مهلوس، عقب استغلال معلومات تتعلق بالنشاط الإجرامي لأحد الموقوفين في مجال ترويج المؤثرات العقلية والتي استدعت تنفيذ خطة أمنية محكمة، كللت بحر الأسبوع الأخير بتوقيفه رفقة شخص آخر إثر تفتيش مسكن المعني، وحجز الكمية المذكورة التي كانت موظبة داخل كيس بلاستيكي.

المعنيان وبعد استكمال إجراءات التحقيق بشأنهما، تم تقديمها نهاية الأسبوع أمام الجهة القضائية المختصة بخميس مليانة للنظر في قضيتهما.

كما تمكنت فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية عين الدفلى، من الإطاحة بجماعة إجرامية منظمة تضم 6 أشخاص، أعمارهم بين 34 و39 سنة، أحدهم ينحدر من عين الدفلى، وثلاثة من المسيلة والآخران من باتنة، أفرادها مختصين في ترويج والمتاجرة في المؤثرات العقلية عبر ولايات الوطن، كما سمحت العملية بحجز 5707 قرص مهلوس، مركبة سياحية من نوع “بيجو 406″إلى جانب مبلغ مالي يعد من عائدات النشاط الإجرامي ومجموعة هواتف نقالة كانت تستعمل للتواصل بين أفرادها.

وجاءت عملية الوصول إلى أفراد هذه الجماعة الإجرامية المنظمة، عقب الاستغلال الميداني لمعلومات عن النشاط المشبوه لأحد أفرادها المنحدر من عين الدفلى بالمتاجرة في المؤثرات العقلية، هذا الأخير بعد تحديد هويته وترصده، تمت الإطاحة به من طرف عناصر الفرقة بمحطة الخدمات “دوي” بالطريق السيار شرق ـ غرب، أين ضبط متلبسا بصدد استلام كمية من المؤثرات العقلية قدرت بـ 4210 قرص مهلوس من نوع (بريغالين) من طرف ثلاثة أشخاص ضمن نفس المجموعة ينحدرون من المسيلة، عثر بمنزل أحدهم بعد الحصول على إذن قضائي بالتنسيق مع نيابة محكمة عين الدفلى، على 242 قرص مهلوس من أنواع مختلفة، إضافة إلى كمية أخرى تقدر بـ 1255 قرص مهلوس ذات منشأ أجنبي، فيما توصل محققو الفرقة إلى تحديد هوية الممونين الرئيسيين المنحدرين من باتنة المتواجدين في حالة فرار، أحدهما يتواجد خارج الوطن.

المشتبه فيهم، وفور استكمال إجراءات التحقيق، تم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين الدفلى، للنظر في قضيتهم.

كما تمكنت الفـرقـة المتنقلة للشرطة القضائية، من توقيف شخص معروف بسوابقه القضائية ينشط في المجال المذكور، مع حجز 900 قرص مهلوس، وبعد الحصول على معلومات تتعلق بنشاطات المعني البالغ من العمر 25 سنة، وإطلاق عمليات ترصد مطولة لتحركاته، لاسيما عبر المسالك والطرقات التي اعتاد عليها الإفلات من المراقبة الأمنية، لتكلل بتوقيفه يوم 10 جانفي بأحد مخارج الطريق السيار شرق- غرب بالجهة الشرقية للولاية وهو متلبس بحيازة الكمية المذكورة في شكل 15 علبة معبأة داخل كيس ملفوف بشريط شفاف.

وبعد استكمال إجراءات التحقيق، تم تقديمه صبيحة الـ 14 جانفي أمام الجهة القضائية المختصة بخميس مليانة.

الحادثان وقعا في بسكرة وسكيكدة
وفاة طفل في مصب للصرف الصحي وشيخ في مجرى مائي

إسلام.ب/ع.أيمن
انتشلت مصالح الحماية المدنية في الساعات الأولى من ليلة الخميس إلى الجمعة جثة طفل من مصب للمياه المستعملة في بلدية الدوسن غرب ولاية بسكرة. وكان الضحية الطفل سراج حمّي صاحب الأربع سنوات قد اختفى منذ عصر الخميس من منزله الكائن في حي الخافورة، ليشرع أهله في البحث عنه  لعدة ساعات قبل أن يعثر على حذائه بقرب مصب للمياه المستعملة أو ما يعرف بالبئر، ليتم الاتصال بالحماية المدنية على خلفية فرضية سقوطه في المصب ليتم فعلا العثور عليه داخل البئر جثة هامدة.

وأثارت الحادثة غضب السكان مما أسموه تجاهل السلطات لمطلبهم المتمثل في ربط السكنات بشبكة الصرف الصحي. وتعد حادثة غرق سراج الثانية في الولاية في وقت لا يزيد عن ثلاثة أسابيع بعد حادثة هلاك طفلة في بالوعة ببلدية فوغالة كانت بلا غطاء.

كما عثر، منتصف نهار الخميس، أعوان الحماية المدنية للوحدة الثانوية لدائرة رمضان جمال بولاية سكيكدة، على جثة شيخ يدعى “ف.م” يبلغ من العمر 83 سنة، متوفي وملقى في مجرى مائي، وذلك بالمكان المسمى صفيصفة، ببلدية رمضان جمال، بولاية سكيكدة، حيث تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الإخوة ساعد قرمش بسكيكدة، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا لكشف ملابسات هذه الحادثة الأليمة. للإشارة فإن الضحية كان محل بحث منذ الأسبوع الماضي، حيث غاب عن الأنظار لأسباب تبقى مجهولة ليتم العثور عليه جثة هامدة وملقى في مجرى مائي.

تحرير فتاة سورية مختطفة بالجلفة

نورين.ع
تمكنت مساء الخميس مصالح الأمن الحضري السادس من تحرير فتاة من جنسية سورية مختطقة، بعد اختفائها مدة سبع ساعات، وأشارت مصادر الشروق أن الفتاة البالغة من العمر 14 سنة تعرفت على شاب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وحاول استدراجها، لكنها رفضت، وبعد خروجها من المدرسة وعند وصولها للحي الذي تقطن فيه اختطفها بواسطة سيارة واتجه بها نحو شقة مهجورة بأحد أحياء المدينة، وبعد إبلاغ المصالح الأمنية من طرف والدها، كثفت فرقة الابحاث الميدانية، وفي ظرف وجيز تم تحرير الفتاة في صحة جيدة وتوقيف المشتبه فيه.

تزامنه مع خروج تلاميذ ابتدائية كاد أن يوقع ضحايا أكثر
انفجار غامض يودي بحياة شخصين بالبويرة
الانفجار وقع داخل محل مهني تبعه حريق كبير

أحسن حراش
اهتز مساء الخميس حي الشاطو المعروف بعاصمة البويرة على وقع انفجار مجهول المصدر تبعه حريق داخل محل مهني تابع لأحد الخواص، متسببا في وفاة صاحب المحل وتلميذة تصادف مرورها بالمكان، إضافة إلى 3 جرحى منهم تلميذتان بالطور الإبتدائي، حيث كاد الانفجار أن يوقع ضحايا أكثر لتزامنه مع خروج تلاميذ الابتدائية المجاورة.

وكان كل شيء على ما يرام بحي الشاطو الواقع أعلى عاصمة البويرة إلى غاية الساعة الثالثة زوالا، أين كسر هدوء الحي انفجار سمع دويه من الأحياء المجاورة، وهو ما خلف نوعا من الإرتباك وسط المارة وسكان الحي، ليتبين بأن الانفجار وقع داخل محل مهني بأسفل بناية مكونة من طابقين بشارع قنداز شعبان الفرعي، تبعه حريق أتى على مكونات المحل وتسبب في خسائر مادية بجدرانه، حيث هرع في البداية الجيران إلى المكان قبل أن يصل أعوان الشرطة وأعوان الحماية المدنية التي تدخلت لإخماد الحريق، فيما طوقت مصالح الأمن المكان خشية حدوث أي خطر محتمل.

ليتضح بأن الانفجار المتبوع بالحريق قد تسبب في وفاة صاحب المحل الذي وجدت جثته على بعد أمتار من مدخل المحل إضافة إلى تلميذة تدرس بالطور الإبتدائي مع إصابة 3 أشخاص آخرين بجروح وحروق منهم تلميذتان تصادف وجودهن ووقوع الإنفجار، حولوا جميعهم إلى مستشفى محمد بوضياف بالبويرة.

وحسب ما استقيناه من بعض الجيران وكذا جهات رسمية، فإن أسباب الانفجار ومصدره تبقى مجهولة لحد كتابة هذه الأسطر، حيث تعددت الروايات والتخمينات وأهمها احتمال تسرب للغاز، حيث روت بعض المصادر بأن صاحب المحل الضحية المتوفى، الذي يشتغل في تركيب كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار، كان يهم بالدخول إلى محله، ليقع الانفجار ويشب الحريق متسببا في وفاته على الفور وإصابة 3 تلميذات كن قد خرجن للتو من المدرسة الابتدائية حجابي ابراهيم المجاورة، منهن واحدة توفيت فيما بعد، حيث كان يمكن للحادث أن يوقع ضحايا أكثر لتزامنه مع خروج التلاميذ.

وتنقل والي الولاية لكحل عياط عبد السلام، فور سماعه بالخبر، مرفوقا بمسؤولين محليين إلى مكان الحادث للإطلاع على ما وقع ، أين كانت مصالح الأمن مطوقة المنطقة وأعوان الشرطة العلمية يقومون بالمعاينة، فيما اشتغل أعوان الحماية المدنية على إخماد الحريق، لينتقل بعدها إلى المستشفى، قصد الاطمئنان على حالة المصابين والأمر بالتكفل الطبي الجيد بهم والنفسي بعائلاتهم.

ومهما تعددت الروايات المحلية من سكان الحي، فإن الأسباب الحقيقية ومصدر الانفجار تبقى مجهولة لحد الساعة حسب الجهات الرسمية ومنها مديرية أمن الولاية التي أصدرت خلية الإعلام به بيانا، أعلنت فيه تكفل عناصر الشرطة العلمية والتقنية للمديرية بمعاينة مسرح الحادث، ودعمت  بفرقة تقنية مختصة تابعة للمخبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية بشاطوناف بالعاصمة، حيث قامت الأخيرة برفع ما يمكن أن يساعد في الكشف عن الأسباب الحقيقة للانفجار، فيما عمت بعدها حالة من الصدمة والحزن الحي والمدينة ككل، خاصة وأن الضحية صاحب المحل كان معروفا بأخلاقه الحسنة، وسط دعوات بالشفاء للمصابين ومنهم تلميذتان ترقدان بالعناية المركزة، بعد أن خضعت إحداهما لعملية جراحية مستعجلة بمستشفى محمد بوضياف بالبويرة.

قائمة الضحايا:

إ . سمير 36 سنة متوفي

ش . ريتاج 10 سنوات متوفية

ر . مريم 06 سنوات في العناية المركزة .

ج . دعاء 10 سنوات في العناية المركزة .

أ . ع 42 سنة صعوبة في التنفس .

حجز 10 آلاف قرص مهلوس والإطاحة بالمروجين بالوادي

وليد.ع
تمكن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالوادي، من وضع حد لنشاط مروجين للمؤثرات العقلية وحجز في عمليتين متفرقتين ما يناهز عشرة آلاف قرص 10.000 قرص مهلوس، وذلك في إطار مكافحة الجرائم في النطاق الحضري، لاسيما المتعلقة منها بالمتاجرة بالمخدرات وترويج الحبوب المهلوسة.

العمليتين تمتا عقب استغلال معلومات تفيد برصد نشاط مشبوه لشخصين في العقد الثاني من العمر ينحدران من المنطقة، يقومان بترويج الحبوب المهلوسة بأحياء المدينة، ليباشر عناصر المصلحة عملية الترصد للمشتبه فيهما، أين تمكنوا من توقيف المشتبه فيه الأول متلبسا بحيازة كمية من المؤثرات العقلية، كانت مهيأة للترويج قدر عددها بـ 814 قرص، فيما تمكن عناصر ذات المصلحة في عملية ثانية من توقيف مشتبه فيه ثاني وحجز 9000 قرص. لتسفر العمليتين في مجملهما عن حجز كمية قدرت بـ 9814 قرص، بعد إتمام كافة الإجراءات القانونية اللازمة تم إعـداد ملف جزائي للمتورطين وتقديمها أمام الجهات القضائية، عن جرم الحيازة والتخزين لغرض البيع لمواد صيدلانية ذات منشأ أجنبي تدخل في مكوناتها مواد مخدرة.

يعتبر أول مولود أدبي للكاتب رابح بوخويدم
“بصمات”.. قريبا في المكتبات

فاطمة عكوش
يصدر قريبا رابح بوخويدم كتاب، بصمات، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المتنوعة والمختلفة في مواضيعها، تناول فيه بعض المواقف والمحطات التي صادفته سواء كانت اجتماعية أم ثقافية أم أدبية.

الكاتب رابح بوخويدم، أستاد اللغة العربية، ارتبط بهذه اللغة منذ نعومة أظافره بمدرسته الابتدائية وانتقل إلى المعهد التكنولوجي بالبويرة موسم 84/85 تخصص لغة عربية وباحتكاكه بالنصوص الأدبية المبرمجة شعرا ونثرا توطدت علاقته بلغته، فكانت له عدة محاولات على شكل خواطر وظلت الكتابة تلازمه على الدوام..

وشاءت الأقدار أن يلتقي الأستاذ رابح بوخويدم بمجموعة من أدباء الولاية الذين لهم الفضل الكبير في إعطائه جرعة من الإبداع بتشجيعهم المستمر له، من بينهم الشاعر الفذ جمعة السعيد صاحب الحرف العذب والكلمة البناءة الذي قدمه في العديد من المناسبات على منصة المكتبة الرئيسية رابح سعيداني، التي التقى فيها بالكثير من عمالقة الأدب، أمثال الكاتب جيلالي عمراني، وكذلك الكاتب الروائي عاشور فني، الذي نصحه بالقصيدة النثرية حيث أطلعه على بعض مخطوطاته، وصاحب الحرف الجميل الشاعر لوصيف عز الدين.

تجري خلال الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 22 جانفي
ورشة تكوينية لفائدة مسرحيي الجنوب

زهية.م
أعلن المسرح الوطني الجزائري عن تنظيم ورشة تكوينية لفائدة مسرحي الجنوب خلال الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 22 جانفي. وهذا في إطار برنامج وزارة الثقافة والتزامها بالتعليمات التي كانت بن دودة قد أسدتها أثناء زيارتها للمنطقة.

وقال بيان المسرح الوطني إن هذه الورشة ستجري في ثلاث جهات مختلفة هي تمنراست ادرار والوادي وتضم 18 منطقة: هي تمنراست، عين صالح، المنيعة، عين قزام، إليزي، جانت، أدرار، بشار، تندوف، النعامة، البيض، رقان، الواد، الجلفة، الأغواط، غرداية، ورقلة، وبسكرة)، بعد دعوة للمشاركة تم توجيهها من طرف المسرح الوطني الجزائري شهر نوفمبر من العام 2020 الماضي، وتشمل سبعة تخصصات تكوينية وهي: فن التمثيل، التعبير الجسماني، التنظيم الإداري (تعاونيات وجمعيات ثقافية)، مسرح الطفل، الإخراج المسرحي، الكتابة الدرامية، والسينوغرافيا.”

وأضاف بيان المسرح أن هذه الورشة ستكون ” مجرد مرحلة أولى في التكوين الذي سيتلقاه المشاركون، حيث سيختار المؤطرون خلالها، مجموعة من المشاركين ليتم تكوينهم في مرحلة ثانية من هذه الإقامة تنظم لاحقا على مستوى الجزائر العاصمة، ” كما ينتظر أن تسفر هذه الإقامة عن إنتاج عملين مسرحيين يشارك فيهما كل المتربصين الذين سيساهمون في إنجازهما (بداية من كتابة النص وصولا إلى عرضهما على الجمهور)، حيث سيكون العرض الأول موجها إلى جمهور الأطفال والثاني خاص بجمهور الكبار.

وتجري أشغال الدورة التكوينية ضمن ثلاث مناطق تمنراست وسشرف عليها محي الدين بن محمد وتضمن عددا من المكونين في التمثيل والإخراج المسرحي الكتابة الدرامية والسينوغرافيا، وسيؤطر هذه المجالات كل من أحمد العقون، شوقي بوزيد، بشير بن سالم، فوزي بن حيمي، رياض بروال، عباس محمد إسلام، فيما يشرف على ورشة ادرار فاتح عقدي ويؤطرها كل من عبد النور يسعد في فن التمثيل وبقاسم عمار محمد في الإخراج المسرحي، وإسماعيل سوفيط في الكتابة الدرامية فيما يشرف حمزة جاب الله على السينوغرافيا وخديجة قميري في التعبير الجسماني ولطفي بن سبع في مسرح الطفل فيما يتكفل محمد يحياوي بورشة التنظيم.

أما الورشة الثالثة، التي تحتضنها ولاية الوادي فقد أسندت مهمة التنسيق بها إلى فتحي صحراوي، وجمال ولد علي فيما يتكفل بتنشيطها كل من زرزور طبال في فن التمثيل ومحمد فريمهدي في الإخراج المسرحي، ومحمد بوكراس في الكتابة الدرامية ومراد بوشهير في السينوغرافيا وسليمان حابس في التعبير الجسماني وياسين تونسي في مسرح الطفل، فيما تتكفل نبيلة رزيق بالتنظيم.

العربي بوعمامة يبحث التحديات والرهانات المستقبلية
“ثورة الإعلام الجديد وتأثيراتها على المنظومة القيمية”

ع.ع
شهد العالم تحوّلات كبيرة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال ومختلف المجالات العلمية والتقنية الأخرى، تمخضت عنها تغيرات طالت حياة الأفراد والمجتمعات في كل أبعادها، وقد كان لتوسع شبكة الإنترنت الأمر البارز في تلك التغيرات، من خلال الربط تارة والفصل تارة أخرى بين أجزائه، كنتيجة حتمية لاختزال عاملي الزمان والمكان، ما سمح للأفراد بالتواصل وطرح الأفكار والتعريف بمختلف الثقافات من جهة وإبراز التناقضات والصراعات من جهة أخرى.

إن الانفتاح عبر وسائط الإعلام الجديد أحدث ثورة في المحتوى الإعلامي من خلال رفع الضوابط الرقابية وتحرير صيرورة إنتاج المضامين الإعلامية، الأمر الذي أدى إلى التعجيل باستنبات جملة من التحوّلات على مستوى المعايير الاجتماعية والأنماط الحياتية، إضافة إلى تغييرات محسوسة في بنية العلاقات الفردية والاجتماعية، ما جعل تلك الوسائط تبدو محكا مستما لهذا المجتمع المعاصر وأحد أهم فواعيل صياغة الوعي الفردي والجمعي لما تحمله من أفكار وتوجهات ومضامين يصعب فرض الرقابة عليها، وهو الأمر الذي أعطى شعورا واضحا بقدرات هذا الأخير على التأثير في القيم بأبعادها الروحية والنفسية والاجتماعية والثقافية والسياسية والجمالية.

هذا وقد أصبحت منظومة القيم راهنا من أهم القضايا التي يتم إثارتها وبحثها جراء إفرازات المشهد التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، فآثار الإعلام الجديد قد أضحت ظاهرة للعيان على القيم والبنى الاجتماعية وأنساقها المختلفة، وخصوصا النسق القيمي للأفراد والمجتمعات، لما أحدثه الإعلام الجديد من تجاذبات على مستوى القيم بين المحلي والعالمي وبين المادي والروحي وبين الرمزي والواقعي، وبين الأصيل والدخيل…إلخ، ومن منطلق أن القيم ليست منفصلة عن الواقع، وإنما هي ماثلة في الأذهان، ظاهرة في الأعيان تعكس حقائق تبر عن التدافع القادم بين الواقع والخيال، على حد تعبير الدكتور عبد الرحمن عزي في طرح نظريته “الحتمية القيمية في الإعلام”.

وبالقدر ذاته فإن التأثير في المنظومة القيمية لا يحمل دائما الصبغة السلبية، فالإعلام الجديد بما يحمله من تأثيرات يمكن أن يكون وسيلة لتعزيز القيم وترقيتها في الممارسة وعلى مستوى البنى الاجتماعية، وبالتالي الحفاظ وصون وحدة المجتمع من الصراعات والتفككات، وتظهر قوة القيمة في التفاعل مع الآخر، إذ لا يكون هذا التواصل فاعلا إلا من خلال تبني هذا الإعلام الجديد للمنظومة الأخلاقية المتجددة والمسايرة لما يعتمل داخل رحم الثقافة العالمية، فتكون طبيعة الاستخدام هي الفيصل في هذا الأمر، وضمن هذا المنحنى فإنه لا يمكن إنكار الأبعاد التأثيرية للإعلام الجديد على القيم والمنظومة المجتمعية ككل، فما هي طبيعة تأثيرات الإعلام الجديد في المنظومة القيمية للمجتمع؟ وما هي مسلكية حدوثه؟ وما هي انعكاساته على الفرد والمجتمع؟

هذه الأسئلة وأخرى حاول مقاربتها والإجابة عنها، الدكتور العربي بوعمامة في كتابه الموسوم بـ “الإعلام الجديد والمنظومة القيمية..التحديات والرهانات المستقبلية”، الصادر عن دار “ألفا دوك”.

إهانة لمصالي الحاج وبن بلة!

أثار تصريح دفاع رئيس الحكومة الأسبق أحمد أويحيى الذي قال فيه إنّ “التاريخ سيُنصِفه كما أنصف من قبل مصالي الحاج وأحمد بلة”، استغرابَ الكثير من الجزائريين؛ فمصالي وبن بلة زعيمان تاريخيان، وقد قدّما الكثيرَ لوطنهما خلال العهد الاستعماري، وتعرّضا للتنكيل والحصار والسجن عدّة سنوات، في حين أنّ أويحيى هو أحد المتورّطين في قضايا فسادٍ عديدة وقد أدانته المحاكم مراراً، ولم تبرّئه من أيّ تهمة وُجّهت إليه، فكيف ينصفه التاريخ يوما، كما يزعم دفاعُه؟

والأسوأ من ذلك، أنّ أويحيى قبل سبائك ذهبية من أمراء الصيد الخليجي ليهين بذلك الجزائرَ الكبيرة ويحطّ من قدرها وكرامتها، وهذا وحده كافٍ لإدانته أخلاقيا وقانونيا، فعن أيّ “إنصاف تاريخي” يتحدّث هذا المحامي؟ أليس تشبيه أويحيى بالزعيمين مصالي وبن بلة إهانة لهما؟

من أجل قانون للتّماثيل في الجزائر!

أكد الدكتور بومدين بوزيد على أن “عبث بعض المسؤلين الرسميين ومجالس ولائية وبلدية منتخبة واستشارتهم الثقافية المُضلِّلة ينبغي أن يتوقف حفاظا على الذاكرة”.

وكتب الأمين العام للمجلس الإسلامي منشورا بصفحته على الفيس بوك فيه، قال فيه “إنّ ما عشناه هذه الأيام من فوضى كلامية وأوهام في احتفال شعبي ساهم بعض المسؤولين في نزع الطابع الخيري والإنساني والوطني عنه وربطه بأوهام تيارات ثقافية سياسية تعيش التِّيه الحضاري وتتقوى بشرعية الذّاكرة، ضد السّلطة التي تدفع ثمن اعتمادها تلك الشرعية بطريقتها”.

ولذلك تساءل بوزيد “ما رأيكم في الدّعوة إلى وضع قانون أو قرار وزاري مشترك ينظم وضع التماثيل والنُّصب في الأماكن العامة، مثل ما هو عليه الحال في القرار الوزاري المشترك المتعلق بمكونات وكيفيات تسمية المؤسسات والأماكن والمباني العمومية؟ لأننا سنشهد مزيدا من التماثيل وسيكون الصراع واللغط في مدننا وقرانا”.

وهنا استفسر مرة أخرى: أيعقل أن ننصب تمثال الشيخ حمادة المغني  في مستغانم، بدل الشاعر البطل لخضر بن خلوف أو المفتي بن قارة أو الشيخ أحمد العلوي؟ ومن يثبت تاريخيا أن رمز العُقاب الطير هو أصل تسمية مدينة سعيدة وقد وضع مجسمه في مدخل المدينة شمالا؟ هذه أمثلة، وقد وضعت أشكال رمزية رومانية احتلالية لمدننا مثل أرزيو وبطيوة، على حد قوله.

رئيس التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي:
تطبيع المغرب مع الصهاينة يزيد من خطر الحرب

س.ع
اعتبر رئيس التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي والتضامن معه، بيار غالاند أن “فخ” تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني بهدف فرض سيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية يجعل من المنطقة بؤرة حرب.

وأكد بيار غالاند، في رسالة له أن “الشعب المغربي يرى أن حكومته وملكه قد خانا تضامن المغرب الثابت مع حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في دولة مستقلة عاصمتها القدس”.

كما استطرد يقول “لن يقبل شعبكم أبدا بمساومتكم الفظيعة لفرض سيادتكم على الصحراء الغربية مقابل التخلي عن القدس والمسجد الأقصى. فقد خاطر مستشارو الملك، المخزن، بامتيازاتهم ومكانة سيدهم”.

واعتبر رئيس الأوكوكو أيضا أن “المغرب قام بخطوة خطيرة، لأن الولايات المتحدة واسرائيل لا تهتمان بمستقبل المملكة (…) التي لا تعدو أن تكون مجرد بيدق في إستراتيجية شاملة ولن تتأخر في دفع الثمن”.

وكتب ذات المسؤول في رسالته “بعد أن سمحتم للولايات المتحدة وإسرائيل بوضع اقدامها في أرضكم (…) فإنكم تواجهون خطر فتح بؤرة حرب تهدد استقرار المنطقة لا تحسبون عواقبها على شعبكم وشعوب المنطقة”.

واسترسل “لقد باع مستشارو الملك الذين أغراهم العرض الأمريكي لبلدكم هدية مسمومة، إنه خطر الحرب والمساس بالاستقرار ذو عواقب بشرية لا يتقبلها العقل”.

وفي الأخير، دعا غالاند إلى العمل مع الاتحاد الإفريقي من أجل “جعل الأمم المتحدة بوتقة بحيث تنصهر فيها المبادرات المستعجلة والجريئة، تلك المطابقة للشرعية الدولية واللوائح الأممية ذات الصلة، تفعيلا لحق الفلسطينيين والصحراويين في تقرير مصيرهم تحت الرقابة الدولية، وحتى يحظى هذا الحق في الأخير بالاحترام والتطبيق على أرض الواقع”.

العثور على فتاة مشنوقة في منزلها بالجلفة!

سفيان.ع
عثر صبيحة الجمعة على فتاة مشنوقة داخل غرفتها بأحد أحياء مدينة الجلفة، الفتاة الجامعية التي تبلغ من العمر 32 سنة، وقد وجدها أفراد عائلتها مشنوقة أثناء موعد صلاة الفجر، حيث تم تحويل جثة الفتاة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محاد عبد القادر، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا في القضية.

الإطاحة بشبكة لتزوير الصكوك البنكية

نوارة باشوش
أوقف أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالشراقة غرب العاصمة شبكة إجرامية متكونة من شخصين يقومان بتزوير الصكوك البنكية من أجل القيام بعمليات تجارية وهمية.

المجرمان قاما في آخر مرة بالاحتيال على إحدى الشركات من خلال شراء سلع تجارية تقدر قيمتها المالية بـ400 مليون سنتيم، مقابل تسليم صك بنكي مزور، ولهذا الغرض، تم تنشيط عنصر الاستعلام والتحري عن هذين المحتالين، ليتم توقيفهما وبعد تفتيش منزليهما – بعد استصدار إذن بالتفتيش – تم حجز عشرة أختام مزورة لمختلف الهيئات الرسمية، طابعتين وقطع بلاستيكية سيليكون تستعمل في التزوير وقطعتي بصمة حمراء وزرقاء.

التحقيق في القضية مكن من استرجاع البضاعة محل النصب والاحتيال ما قيمته حوالي 370 مليون سنتيم في ظرف قياسي، فيما تم تقديم الموقوفين أمام الجهات القضائية المختصة عن تقليد أختام الدولة واستعمال دمغات مقلدة وتقليد أختام السلطات العمومية وتقليد أوراق ومطبوعات رسمية مستعملة والتزوير واستعمال المزور في محررات إدارية ومصرفية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!