الثلاثاء 20 أوت 2019 م, الموافق لـ 19 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

على الرغم من أن النقاب غير مستعمل على نطاق واسع في المؤسسات والإدارات العمومية في الجزائر، إلا إنه كان محل تعليمة صادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية، تؤكد فيها منع ارتدائه في كل أماكن العمل العمومية.

القرار ومنذ تعميمه، خلف جدلا كبيرا وأدى إلى سجال واسع بين الجزائريين وعبر شبكات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، في وقت تبدو فيه البلاد ليست بحاجة إلى مثل هذه القرارات المثيرة للجدل.

الجدل الكبير الذي خلفته هذه التعليمة، دفعت مراقبين إلى البحث في خلفيات هذا القرار، وقرأت فيه حسابات أخرى لا علاقة لها بتنظيم العمل وطريقة اللباس، بل إنهم ربطوه بالظرف السياسي الخاص، الذي تمر به البلاد.

وجاء في التعليمة الموقعة من قبل المديرية العامة للوظيف العمومي، والتابعة رأسا للوزير الأول، أنه “يتعين على الموظفين والأعوان العموميين احترام قواعد ومقتضيات الأمن والاتصال على مستوى مصالحهم والتي تستوجب تحديد هويتهم بصفة آلية ودائمة”. وأضافت: “فهم ملزمون بتجنب كل فعل مهما كانت طبيعته، بما في ذلك طريقة اللباس، يتنافى مع طبيعة مهامهم ووظائفهم”.

بعض المراقبين ربطوا بين توقيت تعميم منع ارتداء النقاب، وبين الأزمة التي يعيش المجلس الشعبي الوطني على وقعها منذ أزيد من ثلاثة أسابيع، وهي الحادثة التي كانت قد فتحت بدورها نقاشا واسعا حول الصراع على منصب رئيس المجلس، ومدى دستورية الإجراءات التي اتخذت بحق رئيسه السعيد بوحجة، الذي منع بالقوة من الوصول إلى مكتبه.

ففي غياب أي تدخل من قبل المؤسسات الدستورية المخولة، في الصراع الدائر على رئاسة المجلس الشعبي الوطني بين بوحجة وخصومه من النواب الموالين للأغلبية، والذي أدى كما هو معلوم، إلى تجميد عمل الغرفة السفلى للبرلمان، وما خلفه من تداعيات على عمل الهيئة التشريعية برمتها.

ويدرك من وقّع تعليمة منع ارتداء النقاب في المؤسسات العمومية، أن مثل هذه المسائل تنطوي على حساسية كبيرة بين الجزائريين، بالنظر لكون الجزائر بلدا محافظا، حتى وإن كان النقاب مجرد لباس موروث من تقاليد الجزائريين، وهو في طريق الانقراض، ومع ذلك اتخذ هذا القرار، الأمر الذي خلف تساؤلات تبدو أكثر من مشروعة.

هذا المعطى إذن كان وراء ذهاب تحليلات إلى القول بأن توقيع تعليمة منع ارتداء النقاب في المؤسسات العمومية في هذا الظرف بالذات، جاء لشغل الرأي العام بقضية أخرى، ومن ثم تشتيت التركيز المنصب على ما يجري داخل المجلس الشعبي الوطني، والذي أخذ كما هو معلوم، منحنيات قانونية ودستورية أوحت بأن الدستور محل انتهاك.

من وقّع تعليمة النقاب يبدو أنه استشرف وقوع تصعيد في السجال الدائر على رئاسة المجلس الشعبي الوطني، بداية من مطلع الأسبوع الجاري، بعد ما قطع خصوم رئيس الغرفة السفلى أشواطا في عزل السعيد بوحجة، مع تهديد هذا الأخير، بالرد على خصومه برد أقوى مما تم التعامل به، ولذلك يريد البعض خلق قضية أخرى على أمل إزاحة أزمة رئاسة الغرفة السفلى من اهتمام الجزائريين، أو على الأقل دحرجتها في سلم اهتمامهم.

https://goo.gl/97ad97
السعيد بوحجة المؤسسات العمومية النقاب

مقالات ذات صلة

600

37 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    مجرد تودد مجاني للغرب، أنا أعمل منذ أكثر من 15 سنة في الوظيف العمومي و لم أشاهد موظفة بالنقاب لأنه ببساطة أمر غير منطقي و لا علاقة له بالدين.

  • محمد الجزائري

    الجزائر بلدا محافظ ماذا تعني بكلمة محافظ إن كنت تعني بها الحجاب فالجزائر بلاد الحريات و الديمقراطية و ليست بلاد الحجاب روح تلعب بعيد
    VIVE L’ALGÉRIE

  • جزائري حر

    هدا واش يخص لعمى باه يرجع يشوف(يتقدم).

  • ملاحظ

    كمشة من ابناء فرنسا تحكم البلاد لمفردها وتطبق ما تمليئ عليها فرنسا، وفرنسا لها نفوذ ببلادنا في اعالي السلطة وخاصة التعليم وروتاري الماسوني لتحارب سويا اي مع ذيولها الاسلام في ارض الاسلام ومنبع العلماء كالابراهيمي والعقبي وابن باديس وحماني، في محاولة يائسة لمحي الهوية والدين لكن وجدت عونا من جهلة والسفهاء اما بما يخص البرلمان فالجرائد العالم تتكلم عنا واصبحنا مسخرة وهؤلاء جمعية الشر من فرنسا التي لا تحترم لا مشاعير لا قانون ولا تملك ضمير لكن هذا ما سلط علينا الله بسبب اعمالنا وافعالنا خاصة من الجهلة وحثالة التي تعشق فرنسا وتحب اذثاء والعرى فلا تستغرب لماذا فرضوا علينا قانون فرنسي عنصري

  • Ezzine

    أصاب المحلل وخاب المستشار!… من يريد تحويل الأنظار عن قضية ما وهوه في موقع المسؤولية الحساسة عليه أن يصطف إلى جانب العدالة بدلا من الدفاع المستتر على الخارجين على القانون حتى ولو كانوا أولي قربة. إما هذه المفرقعة المبللة (pétard mouillé) بما تسمى النقاب سوف تذهب أدراج الرياح لأن لا أصل ولا فصل لها في المجتمع الجزائري المحافظ على عاداته وتقاليده مقارنة بألبسة الاحتشام الأخرى.

  • Ezzine

    أما التبرج والتقليد للألبسة الغربية للجنس الطيف المستفزة فهو يغزو كل مكان وتكاد مديرية الوظيفة العمومية أن تعتبره “لباس عمل رسمي” لأن تعليمتها لم تنبس إليه ببنت شفة رغم أنها تكلمت عن الاحترام الواجب في مكان العمل. المشكلة إذا تكمن في مكان آخر يا سيادة المستشار!

  • NADIR

    كنت عندما أتصل بأحد عبر الهاتف النقال ، لبضع ثوانٍ أستمع لأدعية بالخير و الهداية و السداد لكل الأمة ، المهم الكل يعرفها بل نسمعها كل أسبوع في صلاة الجمعة فأقول :آآآ……مين . جائت تعليمة لمنعها فأصبحنا نستمع للنغامات الفاجرة ، فأصبحت الأدعية معاكسة للأولى ضد من أمر بها . و كذلك التعليمة بغلق المساجد بعد كل صلاة ، و اليوم التضييق على االمتنقبات ، رغم أن عددهن قليل لماذا كل هذا؟ من الجانب الآخر تعليمة parking لم تطبق ، تعليمة الحليب المدعم لم تطبق ، تعليمة إستغلال الشواطىء لم تطبق . هل هذه من المهام القذرة؟

  • امين

    يا ليتهم يصدرون تعلمة تمنع التعري وابداء الزينة في كل الوظائف لان ما يزعجني اكثر في شغلي الاداري ليس المنقبات رغم ندرتهن بل الكاسيات العاريات والاءي تظهر الواحدة منهن كانها عروسة جاءت لتدخل غرفتها الخاصة وليس مكتب به غرباء عنها فالاذي والاحراج يكمن في الصدور العارية والاثداء التي ينكشف نصفها وكذا السيقان والافخاذ العارية واللباس الذي يبدي كل ما خفي من الجسم فبالله عليكم كيف لذكر ذو رجولة يستطيع ان يؤدي شغله في ضل تلك الاغرات الجنسية فالاجدر ان يطلب من المراة السترة ما امكن وليس التعري

  • نسيم

    قال الله تعالى(ويمكرون ويمكر الله.والله خير الماكرين).فلا داعي لما تصدرونه من حرب ضد كل ما يمس بالهوية الاسلاميةوبخاصة ضد القيم والاخلاق .فما بني على باطل فهو باطل.فهمتم يا اعداء الاسلام

  • محمد

    نحن نعيش في زمن يسود فيه الرويبضة والتافهين .في عوض ان يحاربوا التبرج والسفور وقلة الحياء وسوء الاخلاق انتفظوا وتظاهروا على حرب ما شرعه الله في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم رمز العفة والحياء سيعود الاسلام غريبا كما بدأ فطوبى لكم ايها الغرباء وعامل الله الضالمين والسفهاء بما يستحقون .

  • نسيم

    قال الله تعالى(ويمكرون ويمكر الله.والله خير الماكرين).فلا داعي لما تصدرونه من حرب ضد كل ما يمس بالهوية الاسلاميةوبخاصة ضد القيم والاخلاق .فما بني على باطل فهو باطل.

  • أحمد المسيلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قربان للغرب وارضاء لهم خاصة ماما فرنسا، لتمرير الخردة الخامسة، ولو حتى على حساب الدين.
    14 قرن من نزول الوحي، ولا احد مسلماً كان أو كافرا، عالما أو جاهلا بالدين إدعى ان النقاب ليس من الدين،
    يحدث هذا فقط الآن ويروج له من بعض المنبطحين و الخانعين،
    أنا من المسيلة اختي أمي زوجتي كلهن يرتدين الحجاب، وسنورث هذه العفة لبناتنا واحفادنا، و لانبدل تبديلا حتى نلقى الله،
    ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)

  • اللهم انفعنا بما علمتنا ...آمين

    الصورة تتكلم عن نفسها وتظهر التزمت والغلو في الدين الحنيف فمن أين أتى من يفرضون “القفازات” بحديث ارتداء القفازات ؟ هذه الظواهر جعلت العالم ينفر من دين الله فأمهاتنا كن أكثر حشمة وحياء ولم نرهن يجعلن قفازات ولا نقاب يتدلى للسرة وإنما كنا متحجبات بالحايك أو الملاية كما أمر الدين الحنيف ببساطة ودون تشدد … جاء في كتاب نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للعالم جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي [ص: 410 – 411] (وبدن الحرة كلها عورة، إلا وجهها وكفيها ) لقوله عليه الصلاة والسلام “المرأة عورة مستورة” واستثناء العضوين للابتلاء بإبدائهما) وهذا يطابق رأي مالك وأئمة مذهبه دون استثناء فلم التشدد؟

  • رأي الشيخ محمد عبده (رحمه الله) -1-

    في حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة لباسا عاما بين معظم نساء المشرق والمغرب كما انتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الإمام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض تطبيقا للشرع الإلهي لما رآه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد “عادة” نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى. ويضيف أن آية غض البصر تتوجه إلى الرجال والنساء وأن المرأة “ليست بأولى من الرجل بتغطية وجهها.” ويتساءل.. “عجبا. لم يؤمر الرجال بالتبرقع وستر وجوههم عن النساء إذا خافوا الفتنة عليهن. هل اعتبرت عزيمة الرجل أضعف من عزيمة المرأة واعتبر الرجل أعجز من المرأة عن ضبط نفسه والحكم على هواه.. . يتبع

  • رأي الشيخ محمد عبده (رحمه الله) -2-

    …واعتبرت المرأة أقوى منه في ذلك حتى أبيح للرجال أن يكشفوا وجوههم لأعين النساء مهما كان لهم من الحسن والجمال.” ويتساءل:“كيف لامرأة محجوبة أن تعمل بصناعة أو تجارة؟ وكيف يمكن لخادمة محجوبة أن تقوم بخدمة بمنزل فيه رجال؟. وكيف لامرأة محجوبة أن تدير تجارتها بين الرجال أو تمارس الزراعة أو الحصاد في مجتمع فيه رجال؟” بل يذهب الإمام محمد عبده إلى حد القول أنه في حالات التخاصم واللجوء إلى المحكمة يكون مهما لطرف الخصومة مع امرأة ومهما للقاضي أيضا أن يكشف وجه المرأة “ولا أظن أنه يسوغ للقاضي أن يحكم على شخص مستتر الوجه ولا أن يحكم له.” …يتبع

  • رأي الشيخ محمد عبده (رحمه الله) -3-

    ويضيف أن الشخص المستتر لا يصح أيضا أن يكون شاهدا إذ من الضروري أن يتعرف القاضي على وجه الشاهد والخصم.فيقول أن الشريعة الإسلامية “كلفت المرأة بكشف وجهها عند تأدية الشهادة” والحكمة في ذلك أن “يتمكن القاضي من التفرس في الحركات التي تظهر عليها” فيقدر الشهادة قدرها. ويرى أن “أسباب الفتنة” لا ترجع للأعضاء الظاهرة للمرأة وإنما السلوك الشخصي أثناء المشي وأن “النقاب والبرقع من أشد أعوان المرأة على إظهار ما تظهر وعمل ما تعمل لتحريك الرغبة لأنهما يخفيان شخصيتها فلا تخاف أن يعرفها قريب أو بعيد…فهي تأتي ما تشتهيه من ذلك تحت حماية ذلك البرقع وهذا النقاب.” …يتبع

  • رأي الشيخ محمد عبده (رحمه الله) -4-

    ويقول الشيخ تحت عنوان (حجاب النساء من الجهة الدينية) أنه “لو أن في الشريعة الإسلامية نصوصا تقضي بالحجاب على ما هو معروف الآن عند بعض المسلمين لوجب علي اجتناب البحث فيه ولما كتبت حرفا يخالف تلك النصوص مهما كانت مضرة في ظاهر الأمر لأن الأوامر الإلهية يجب الإذعان لها بدون بحث ولا مناقشة. لكننا لا نجد في الشريعة نصا يوجب الحجاب على هذه الطريقة المعهودة وإنما هي عادة عرضت عليهم من مخالطة بعض الأمم..ويلخص الأمر قائلا إن النقاب ليس من الشرع الإسلامي “لا للتعبد ولا للأدب بل هما من العادات القديمة السابقة على الإسلام والباقية بعده” موضحا أنها منتشرة في بعض الأمم الشرقية التي لا تدين بالإسلام…انتهى

  • بلدي الجزائر

    الكل أصبح يفهم في الدين ويتكلم عن النقاب وأنه ليس من الدين و،و ،و
    وهل التبرج من الدين، وهل رؤية عورة المرأة من الدين، وهل الخمر من الدين،،
    أشداء فقط على النقاب،، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ

    الى المصوتين بسلب طبعا انتم ابناء فرنسا ولا ابناء الجزائر الاصيلة، ففرنسا والغرب اقنعتكم في عقولكم ان الحجاب والنقاب من جاهلية وتخلف والظلمات، وتريد ونتغيير تاريخ الجزائر وجداتكم وامهاتكم كانوا يلبسون الحايك ونقاب القسنطيني وكذالك بصحراء هؤلاء النساء العفيفات اما التبرج والسفور فالاستعمار الفرنسي ادخله فهل ستنكرون قول الله تعالى :في سورة الأحزاب في قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ# هل اظهار افخاد وعورات وميني والفيزيوا من تحظر ،اليهود ويرخصون المنقبات وكذالك النصارى ارتدوكسية بروسيا لكن الغرب اقنعوكم بمحاربة هذه رموز الاسلامي وتتبعو

  • ملاحظ

    الى المصوتين بسلب اتحداكم كيف كانت امهاتكم او جداتكم تلبس، وان جهل وتخلف يحكم بلباس شرعي كحجاب ونقاب فهذا خطأ كبير، فرنسا لم تمكث طيلة 132 سنة هكذا كون ارى امثالكم يحمون تمثال لمراة عارية والان جاء دور مع منع نقاب وغدا ستمنع الحجاب وستصوتون كذالك بسلب لكل من يعارض وماذا لو تمنعون الصلاة الفجر وحج طبعا ستفعلوه قريبا.هذا جيل ريفكا وسيلفي وسفاهة يفرضون نمط عيش اسيادهم بالقوة فأين هي الحرية التي تنادون اليها …فجهل وتخلف يولد بالابتعاد عن الاسلام وليس العكس فرنسا هي امكم فرنسا تسري بعروقكم وفرنسا لا تحتاج ان تحتلنا مجددا لانكم عوضتم عنها….هل فرنسا ستنقذكم يوم حسابكم عند الله بلادي جزائر ضاعت

  • بلاد النفاق

    للمعلق 4 :1 – والنفاق دائما سيد الموقف فأنت وأمثالك تلومون فرنسا في كل المصائب والكوارث التي نحن صناعها ومن يدري أن تقول لنا غدا بأن حوادث المرور والفيضانات الأخيرة والكوليرا التي زارت البلاد قبل أيام … سببها فرنسا
    2 – تأكلون الملة وتسبون الغلة ففرنسا التي تلومها وتتهمها وتشتمها إختارها بل هرب نحوها 5 ملايين جزائري و 50 الف طالب جامعي هربوا من جامعاتنا المنكوبة ويعالج بها الاف الجزائريين سنويا هروبا من مستشفياتنا المريضة و 10 الاف حراق ( غير شرعي ) يفضلون العراء في باريس من العودة الى بلاد الجهل والتطرف والخرافات … فيوم تقنع هؤلاء بالعودة وذلك أمر مستحيل يومها لكل حادث حديث

  • amar

    هذا الشعب لم يفهم معنى الفرق ماكتب في الدستور المادة التى تقول ديننا الاسلام ولسنا دولة اسلاميه وهنا الفرق شاسع بين المعنى

  • بلاد النفاق

    للمعلق 20 : تقول : .. اتحداكم كيف كانت امهاتكم او جداتكم تلبس … 1 – أتحداك أن تكتب تعليق واحد دون ذكر فرنسا وخاصة في أمور وقضايا جزائرية جزائرية لا علاقة لها بفرنسا
    2 – الجزائر لم تولد سنة 1992 فالملكة ديهية التي حاربت الغزاة العرب والبطلة فاطمة أنسومر ” ورغم أنها من عائلة جد محافظة ” والتي حاربت السفاح راندون وكذالك جميلة بوحيرد وحسيبة بن بوعلي …لم ترتدي النقاب ولواحقه ورغم ذلك فهن بطلات عفيفات وشريفات والمثل الفرنسي: L’habit ne fait pas lemoigne أي أن الزي لا يصنع الوقار
    3 – الجزائرية لها لباسها الأصيل والذي يختلف من منطقة لأخرى : عاصمي وقسنطيني وقبائلي ..وهو لباس أمهاتنا ..

  • maknin

    هل نحن مسلمون أم لا؟ إن قلنا نعم فهذا حرب علي دين الله و تشريعه و إن قلنا لا فيجب علي المسؤولين أن لا يتسطرون وراء الدين و يعلنها صراحة حتي لا يكون إلتباس

  • للملاحظ 20

    تقول : …فرنسا هي امكم فرنسا تسري بعروقكم وفرنسا لا تحتاج ان تحتلنا مجددا لانكم …هل فرنسا ستنقذكم يوم حسابكم… وغيرها من الخزعبلات 1 – كل من رفض السير في فلككم وإيديولوجيتكم الهدامة وكل من إختلف عنكم رأيا وعقيدة وفلسفة وتفكيرا …فسمومكم وشتائمكم تنهال عليه بالأطنان : كافر وعميل وأمه هي فرنسا .. وهذه هي النازية الحقيقية
    2 -لكل دولة هويتها فالجزائر ليست فرنسية أو غربية لكنها أيضا ليست ولم تكن يوما سعودية ولا أفغانية… ولا شرقية فنحن نطالبها ” جزائر جزائرية ” ثقافة وهوية وسلوكا .. يقول طوماس باين : خير لك أن تظل صامتا فيظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون

  • حقيقة ولكن !

    للمعلق maknin 24 : تتسائل : هل نحن مسلمون أم لا؟ الدين قضية بل حرية شخصية أو فردية وليست جماعية علما بأن دستور البلاد وكل دساتير العالم تتحدث عن نوعين من الحريات : فردية وجماعية وبالتالي فسؤالك ليس في محله ولا يمكن أن يطرح بصيغة ” نحن ” أي الشعب الجزائري
    مثل هذه التساؤلات لا تطرح بالمطلق في الدول التي تحترم نفسها ففي دول اروبا مثلا نجد مسيحيين ومسلمين ويهود وملحدين … بنسب متفاوتة يعيشون في تعايش والمعيار الوحيد للحكم على الأفراد وللوصول الى مناصب المسؤوليات هي الكفاءة وفقط فكم من مسلم وصل بلغ منصب وزير أو برلماني .. في انجلترا وفرنسا …

  • ملاحظ

    يا المعلق 25 وانت يا معلق بلاد النفاق بما انكم تقولون هويتنا جزائرية فلماذا لا تقبلون بالنقاب والحجاب وتهاجمون الاسلام، وابناء فرنسا، انها حقيقة مؤسفة نجدها ببلدنا للاسف فرنسا هي من ادخلت افكاركم لجزائر وخاصة العلمانية الذي تنتمون اليه بما فيه المعلق بلاد النفاق، وابدا المراة جزائرية كانت متبرجة الا بعد دخول الاستعمار الفرنسي لقد صدق شيخ الابراهيمي رحمه في قوله : الاستعمار فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.
    فكيف تدافعون عن ثرات جزائر بليس منا

  • للملاحظ رقم 27

    نرفض النقاب لأنه لا علاقة له بهويتنا الجزائرية يا جاهل تاريخه ولا نحارب الإسلام يا أحمق فالإسلام دين وجد منذ قرون لمن يريد إعتناقه لكن فقط بيني وبينك فرق شاسع أنني لست متطرفا ولست محاميا للإسلام ولا أفرضه على أي كان
    أفكارنا جزائرية 100 من 100 فنحن جزائريون منذ أن خلق الخالق كونه ولسنا وافدين لا من باريس ولا من الحجاز
    تحدثني عن التبرج .. تربينا وترعرعنا في محيط لم يعرف التبرج الغربي ولم يعرف النقاب الشرقي بل زي جزائري صافي وفي محيط لا يتساهل مع الشرف و “والنيف ”
    تحدثني عن الأبراهيمي وتجهل أنه هو القائل : ” لسنا أعداء فرنسا ولا نعمل ضد مصالحها بل نعينها ..” جريدة السنة 17 04 1933

  • بلاد النفاق

    لرقم 27 : حين ترسل دعوة للظلام لا تطالبه بأن ينير لك الدروب فأفكارك وأفكار أمثالك هي من أدخلت البلاد في نفق مظلم : إرهاب لعشرية كاملة قد لا تزول آثاره لعشرات السنين
    تحويل الجزائر الى بلد منبوذ من قبل الأجانب بعدما كانت وجهة سياحية بإمتياز الى غاية التسعينيات فمن العار أن تستقبل تونس الصغيرة 6 مليون سائح في حين تستقبل الجزائر بحجم قارة بضع مآت من السواح هروب ملايين الجزائريين : أطباء وخبراء وطلبة …بعد ما قمتم بإغتيال الأمل وزرعتم أشواك تنتظرون أن تثمر عنبا
    يقول وينستون تشرشل : الحقيقة محسومة. الرعب قد يستاء منها، والجهل قد يسخر منها، والحقد قد يحرفها، ولكنها تبقى موجودة

  • للملاحظ

    يقول المثل الإنجليزي : Ignorance is death; know, that’s life
    ويقول الفرنسي : L’intelligence est un bijou, l’ignorance est un caillou
    ويقول العربي : الجهل مخدر دائم الأثر حيث لا ينتهي مفعوله مثل غيره من المخدرات بعد تدمير صاحبه بل تمتد أذرعه الشنيعة الى أبناءه وأسرته والى أصدقائه ومحيطه ومجتمعه

  • ملاحظ

    للمعلق 28 لا صحة في كلامك ودليل ان تتطلع على ارشيف وحتى المؤرخين الغرب وقنصل الامريكي الذي قضى 8 سنوات ببلادنا قبل الاستعمار وقال انه لن يرى امراة تلك الفترة انتم تريدون تحريف التاريخ والاسلام ليس حسب هواكم واتحداك اعطيني حديث واية يحث المراة على التبرج لكن لا تستطيع عندما اقرا بين سطور تعليقك لصوفي و….اجدادك حاربوا دعوات ابن باديس والعقبي ولاغرابة ان تشوه صورة الابراهيمي وترويجك لفرنسا وان النقاب كان موجودا قبل ان تلد انت وانا بقرون ولا يوجد التبرج وتدافع عن قانون فرنسي عنصري فمن هو احمق وجاهل؟

  • ملاحظ

    للمعلق 28 لا احد يفرض عليك الاسلام في اكراه، والنقاب ليس لباس مستورد كما تتدعي واذا تقول ان جزائر ليست السعودية وافغانستان فهي ابدا تكون فرنسا كما تروج لها في اخير كلامك محرفا كلام شيخ الابراهيمي في زعمك منذ متى مسلم يعين كافر ومنذ متى التبرج ينتمي للاسلام، امثالك يتمسكون بالهوى ونسيوا تمسك بالكتاب وسنة النبي ص ورجوع اليه طبعا ازعجكم واصبحنا متخلفين وجاهلين ومتطرفين نفس المصطلحات الغرب التي تهاجم به الاسلام وتستعمله لتقسيمنا واذخلتها في عقول المسلمين الاسلام سيعود كما قال النبي ص رواه مسلم في صحيحه، جاء عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء،

  • LILA

    انا موظفة في ادارة حكومية لا يوجد لا منقبة ولا متبرجة تبرج سافر .متحاجبات حجاب عادي محترم اما الغير متحاجبات لبسهم ايضا محتشم ومحترم .في الجزائر الفئة التي ترتدي النقابهي المراة الماكثة في البيت. فلا داعي الى الكلام الفارغ الذي لا سمن ولا غني من جوع.مجتمعنا ونعرفه

  • سائح

    حكم النقاب في الإسلام هو أنه (لا مفروض و لا مرفوض) لذلك إذا تطلبت الضرورة الأمنية أن لا يوضع في مكان العمل فللحاكم ذلك. و لا يتنافى أبداً مع الإسلام لأن الحجاب كافٍ للمرأة المسلمة.

  • ابن البلد

    عندما يضعف الحكام وينهبون اموال شعوبهم و يكدسونها في بنوك الغرب يصبحون اداة في ايدي الكفار لكي يحاربون كل ما له علاقة بالمسلم والاسلام .كيف لشعب ونظام يسيران في خطان متوازيان ان يتفقا… دويلة صغيرة لديها رئيس منتخب مائة بالمائة لا تخاف العالم باسره.

  • chabane

    لا داعي للتعليمة و اثارة ضجة و فتنة بين الموطنين و هم في غناء عنها فتغطية الوجه اثنا تواجد المواطن بمؤسسة عمومية او خاصة مرفوض ليس من الجانب الديني و لكن وجب ان توكن ملامح الهوية الشخصية ظاهرة لكي لا تستغل من قبل اشخاص اخرين في الاحتيال

  • Mohamed

    jubilez, criez de joie l’Europe Va vous applaudir

close
close